حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
من اصدق متى أم مرقس و لوقا و يوحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: من اصدق متى أم مرقس و لوقا و يوحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (/showthread.php?tid=24029) الصفحات:
1
2
|
من اصدق متى أم مرقس و لوقا و يوحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - هادم الاباطيل - 10-02-2005 يقول متى في انجيله الاصحاح 21 1-10 ما يلي ولمّا قَرُبوا مِنْ أُورُشليمَ ووَصَلوا إلى بَيتِ فاجي عِندَ جبَلِ الزَّيتونِ، أرسَلَ يَسوعُ اَثنَينِ مِنْ تلاميذِهِ، 2وقالَ لهُما: "اَذهَبا إلى القريةِ التي أمامكُما، تَجِدا أتانًا مربوطةً وجَحشُها مَعها، فحُلاَّ رِباطَهُما وجيئا بِهِما إليَّ. 3وإنْ قالَ لكُما أحدٌ شيئًا، فأجيبا: \"السيَّدُ مُحتاجٌ إلَيهِما، وسيُعيدُهُما في الحالِ\". 4وكانَ هذا لِـيَــتِمَّ ما قالَ النَّبـيٌّ: 5."قولوا لابنَةِ صِهيونَ: ها هوَ مَلِكُكِ قادِمٌ إلَيكِ وديعًا راكِبًا على أتانٍ)) بينما في الحقيقة و الواقع لم يكن هناك إلا حمار واحد بدليل مرقس و لوقا و يوحنا لنقرأ القصة عند إخوان متى مرقس الاصحاح 11 ولمَّا قَرُبوا مِنْ أُورُشليمَ ووَصَلوا إلى بَيتِ فاجي وبَيتِ عَنيا، عِندَ جبَلِ الزَّيتونِ، أرسَلَ يَسوعُ اَثنينِ مِنْ تلاميذِهِ 2وقالَ لهُما: «اَذهَبا إلى القريَةِ التي أمامَكُما، وحالَما تَدخُلانِها تَجِدانِ جَحشًا مَربوطًا ما ركِبَ علَيهِ أحدٌ، فَحُلّاَ رِباطَهُ وجيئا بِه. 3وإنْ سألَكُما أحدٌ: لِماذا تَفعَلانِ هذا، فَقولا: الرَّبُّ مُحتاجٌ إليهِ:d:، وسيُعيدُهُ إلى هُنا في الحالِ«. 4فذَهَبَ التِلميذانِ فوجَدا جَحشًا مَربوطًا عِندَ بابٍ على الطَّريقِ، فحَلّاَ رباطَهُ. 5فسألَهُما بَعضُ الذينَ كانوا هناكَ: «ما بالُكُما تَحُلّاَنِ رِباطَ الجحشِ؟« 6فَقالا لهُم كما أوصاهُما يَسوعُ، فتَركوهُما. 7فجاءَ التلميذانِ بالجحشِ إلى يَسوعَ، ووضَعا ثوبَيهِما علَيهِ فركِبَه. 8وبَسَطَ كثيرٌ مِنَ النـاسِ ثيابَهُم على الطَّريقِ، وقطَعَ آخرونَ أغصانًا مِنَ الحُقولِ. 9وكانَ الذينَ يتَقَدَّمونَ يَسوعَ والذينَ يَتْبعونَهُ يَهتِفُونَ: «المَجدُ لله! تبارَكَ الآتي باَسمِ الرَّبِّ. 10تباركَتِ المَملكةُ الآتِـيَةُ، مَملكةُ أبـينا داودَ. المَجدُ في العُلى!« و عند لوقاالاصحاح 19 أيضا 8قالَ هذا الكلامَ وتقَدَّمَ صاعدًا إلى أُورُشليمَ. 29ولمَّا اَقتَرَبَ مِنْ بَيت فاجي وبـيت عنيا، عِندَ الجبَلِ المُسمَّى جبَلَ الزَّيتونِ، أرسَلَ اَثنَينِ مِنْ تلاميذِهِ، 30وقالَ لهُما: «اَذهَبا إلى القَريةِ التي أمامَكُما، وعِندَما تَدخُلانِها تَجدانِ جَحْشًا مَربوطًا، ما ركِبَ علَيهِ أحَدٌ مِنْ قَبلُ، فحلاَ رِباطَهُ وجِيئا بِه. 31وإنْ سألكُما أحَدٌ: لماذا تَحُلاّنِ رِباطَهُ؟ فَقولا لَه: السيِّدُ مُحتاجٌ إلَيهِ«. 32فذهَبَ التِّلميذانِ ووَجَدا كما قالَ لهُما يَسوعُ. 33وبَينَما هُما يحُلاّنِ رِباطَ الجَحشِ، قالَ لهُما أصحابُهُ: «لماذا تَحُلاّنِ رباطَهُ؟« 34فأجابا: «السيِّدُ مُحتاجٌ إلَيهِ«. 35فجاءا بالجَحشِ إلى يَسوعَ، ووضَعا ثَوبَيهِما علَيهِ، وأركَبا يَسوعَ. 36فسارَ والنـاسُ يَبسُطونَ ثيابَهُم على الطَّريقِ. 37ولمَّا اَقترَبَ مِنْ مُنحَدَرِ جبَلِ الزَّيتونِ، أخذَ جَماعةُ التلاميذِ يُهلِّلونَ ويُسَبِّحونَ الله بأعلى أصواتِهِم على جميعِ المُعجِزاتِ التي شاهَدوها. 38وكانوا يَقولونَ: «تَبارَكَ المَلِكُ الآتي باَسمِ الرَّبِّ. السَّلامُ في السَّماءِ، والمَجدُ في العُلى! « و يوحنا الاصحاح 12 : 12 1 يقول 12وفي الغَدِ، سَمِعَتِ الجُموعُ التي جاءَت إلى العيدِ أنَّ يَسوعَ قادِمٌ إلى أُورُشليمَ. 13فحَمَلوا أغصانَ النَّخلِ وخَرَجوا لاَستِقبالِهِ وهُم يَهتِفونَ: المَجدُ لله! تبارَكَ الآتي باَسمِ الربِّ! تبارَكَ مَلِكُ إِسرائيلَ! « 14ووجَدَ يَسوعُ جَحشًا فرَكِبَ علَيهِ، كما جاءَ في الكِتابِ: 15»لا تخافي يا بِنتَ صهيونَ: ها هوَ مَلِكُكِ قادِمٌ إليكِ، راكِبًا على جَحشٍ اَبنِ أتانٍ«. لقد رأينا يا أصديقائي مرقس و لوقا و يوحنا لم يروا إلا حمارا واحدا ... بينما متى رأى حمارين ... طيب ممكن أن متى أصابه بعض التشويش لذلك قال حمارين ... لا يا أصدقائي هناك أيضا قصة أخرى و حادثة اخرى لمتى و هو يرى مجنونين بينما الحقيقة هو مجنون واحد !!!!!!! لنقرأ القصة أيضا عند متى الاصحاح 8 ... طرد الشياطين وغرق الخنازير. 28ولمّا وصَلَ يَسوعُ إلى الشّاطئِ المُقابِلِ في ناحيةِ الجدريـّينَ اَستقْبَلَهُ رَجُلانِ خَرَجا مِنَ المَقابِرِ، وفيهما شياطينُ. وكانا شَرِسَيْنِ جدُا، حتى لا يَقدِرَ أحدٌ أن يمُرَّ مِنْ تِلكَ الطَّريقِ. 29فأخذا يَصيحانِ: "ما لنا ولكَ، يا اَبنَ الله؟ أجِئتَ إلى هُنا لِتُعذَّبَنا قَبلَ الأوانِ؟" و لكن في الحقيقة هو رجل و مجنون واحد لنقرا القصة أيضا في مرقس و لوقا و نترك يوحنا لأن يوحنا لم يرى شيئا مرقس 5 : 1- 20 طرد الأرواح النجسة وغرق الخنازير ووَصَلوا إلى الشـاطئِ الآخَرِ مِنْ بحرِ الجليلِ، في ناحِيَةِ الجَراسيّـينَ. 2ولمّا نزَلَ مِنَ القاربِ اَستقبَلَهُ رجُلٌ خرَجَ مِنَ المَقابِرِ، وفيهِ رُوحٌ نَجِسٌ. 3وكانَ يُقيمُ هُناكَ، ولا يَقدِرُ أحَدٌ أنْ يَربُطَهُ حتى بسِلسِلَةٍ. 4فكثيرًا ما رَبَطوهُ بالقُيودِ والسلاسِلِ، فكانَ يُقطِّعُ السَّلاسِلَ ويُكسِّرُ القُيودَ، ولا يَقوى أحَدٌ على ضَبْطِهِ. 5وكانَ طَوالَ الليلِ والنَّهارِ في المَقابِرِ والجِبالِ يَصرُخُ ويُجرِّحُ جسَدَهُ بالحِجارَةِ. 6فلمَّا شاهَدَ يَسوعَ عَنْ بُعْدٍ، أسرَعَ إلَيهِ وسجَدَ لَه 7وصاحَ بِأَعلى صوتِهِ: «ما لي ولَكَ، يا يَسوعُ اَبنَ الله العَليِّ؟ أستَحلِفُكَ بالله، لا تُعَذِّبْني!« 8لأنَّ يَسوعَ قالَ لَه: «أيُّها الرّوحُ النَّجِسُ اَخرُجْ مِنْ هذا الرَّجُلِ!« 9فسألَهُ يَسوعُ: «ما اَسمُكَ؟« فأجابَ: «اَسمي جَيشٌ، لأنَّنا كَثيرونَ«. 10وتَوسَّلَ كثيرًا إلى يَسوعَ أنْ لا يَطرُدَ الأرواحَ النَّجِسَةَ مِنْهُ إلى خارِجِ المِنطَقَةِ. أما عند لوقا الاصحاح 28 : 39 ... 26وَوَصَلُوا إِلَى بَلْدَةِ الْجِرَاسِيِّينَ، وَهِيَ تَقَعُ مُقَابِلَ الْجَلِيلِ. 27فَلَمَّا نَزَلَ إِلَى الْبَرِّ، لاَقَاهُ رَجُلٌ مِنَ الْمَدِينَةِ تَسْكُنُهُ الشَّيَاطِينُ مُنْذُ مُدَّةٍ طَوِيلَةٍ، وَكَانَ لاَ يَلْبَسُ ثَوْباً وَلاَ يَسْكُنُ بَيْتاً بَلْ يُقِيمُ بَيْنَ الْقُبُورِ. 28فَمَا إِنْ رَأَى يَسُوعَ، حَتَّى صَرَخَ وَانْطَرَحَ أَمَامَهُ، وَقَالَ بِصَوْتٍ عَالٍ: «مَا شَأْنُكَ بِي يَايَسُوعُ ابْنَ اللهِ العَلِيِّ؟ أَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ أَلاَّ تُعَذِّبَنِي؟» 29فَإِنَّ يَسُوعَ كَانَ قَدْ أَمَرَ الرُّوحَ النَّجِسَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الرَّجُلِ. فَكَثِيراً مَا كَانَ يَتَمَكَّنُ مِنْهُ، وَكُلَّمَا رُبِطَ بِالسَّلاَسِلِ وَالْقُيُودِ لِيُضْبَطَ، حَطَّمَ الْقُيُودَ وَسَاقَهُ الشَّيْطَانُ إِلَى الْقِفَارِ. 30فَسَأَلَهُ يَسُوعُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «لَجِيُونُ!» لأَنَّ جَيْشاً كَبِيراً مِنَ الشَّيَاطِينِ كَانُوا قَدْ دَخَلُوا فِيهِ، 31وَقَدْ تَوَسَّلُوا إِلَيْهِ أَلاَّ يَأْمُرَهُمْ بِالذَّهَابِ إِلَى الْهَاوِيَةِ. 32وَكَانَ هُنَالِكَ قَطِيعٌ كَبِيرٌ مِنَ الْخَنَازِيرِ يَرْعَى فِي الْجَبَلِ، فَالْتَمَسُوا مِنْهُ أَنْ يَأْذَنَ لَهُمْ بِالدُّخُولِ فِي الْخَنَازِيرِ، فَأَذِنَ لَهُمْ يا ترى من الصادق في هذاين القصتين هل متى صادق و مرقس و لوقا و يوحنا كاذبون أم مرقس و لوقا و يوحنا صادقون و متى هو الكاذب ؟؟؟؟؟ من اصدق متى أم مرقس و لوقا و يوحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - lebnani3 - 10-02-2005 [QUOTE]لقد رأينا يا أصديقائي مرقس و لوقا و يوحنا لم يروا إلا حمارا واحدا ... بينما متى رأى حمارين ... طيب ممكن أن متى أصابه بعض التشويش لذلك قال حمارين ... لا يا أصدقائي هناك أيضا قصة أخرى و حادثة اخرى لمتى و هو يرى مجنونين بينما الحقيقة هو مجنون واحد !!!!!!! ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ان لا يتطابق كلام شخصين عند روايتهم لقصة واحدة مسألة فيها نظر وقد نجد لهما عذر , و ان يكون الشخص ذاته يروي القصة مرتين ونجد فيها اختلاف بين المرتين مسألة ايضا قد يكون فيها نظر وقد يكون لديه عذر, لكن المصيبة كبيرة وصعب ان يتحملها عقل بشري ان يكون الله هو الذي يروي القصة ذاتها مرتين , و تجد اختلاف بين المرتين .نقرأ في سورة طه عن موقف موسى من ربه: وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى إذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي إِنَّ السَّاعَةَ ءاَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لاَ يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى وفي السورة النمل في نفس الحادثة: إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ فَلَمَّا جَاءهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ إِلَّا مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ان الموقف واحد والحادثة واحدة , لكن الحوار غير الحوار وحديث الرب العلي مع موسى في موطن غيره في آخر مسموح للانسان ان يصيغ اية قصة بالاسلوب الذي يريده , طالما ان العناصر الاساسية هي ذاتها , فيغفل امور ويركز على امور اخرى. لكن كيف لله ان يقول انه قال في حادثة معينة كلاما معينا , ثم في موطن آخر عن نفس الحادثة يقول انه قال غير كلام. ان يكون الكذاب متى او لوقا او مرقس او يوحنا , مسألة يمكن يتحملها عقل بشري , ولكن كيف نتحمل ان يكون الله هو الكذاب من اصدق متى أم مرقس و لوقا و يوحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - هادم الاباطيل - 10-02-2005 [quote] lebnani3 كتب/كتبت ان لا يتطابق كلام شخصين عند روايتهم لقصة واحدة مسألة فيها نظر وقد نجد لهما عذر , و ان يكون الشخص ذاته يروي القصة مرتين ونجد فيها اختلاف بين المرتين مسألة ايضا قد يكون فيها نظر وقد يكون لديه عذر, ---------- مسموح للانسان ان يصيغ اية قصة بالاسلوب الذي يريده , طالما ان العناصر الاساسية هي ذاتها , فيغفل امور ويركز على امور اخرى. لكن كيف لله ان يقول انه قال في حادثة معينة كلاما معينا , ثم في موطن آخر عن نفس الحادثة يقول انه قال غير كلام. [COLOR=Blue][SIZE=5]ان يكون الكذاب متى او لوقا او مرقس او يوحنا , مسألة يمكن يتحملها عقل بشري ممكن تقول لنا العذر الي تجده لروح القدس لمرقس و لوقا و يوحنا كي يكذبوا علينا ألم يكن هؤلاء يتكلموا بروح القدس الي كان يسوقهم من اصدق متى أم مرقس و لوقا و يوحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - lebnani3 - 10-02-2005 العذر للانجيليين متى ولوقا ومرقس ويوحنا موجود في فهم المسيحيين للوحي , فالوحي الانجيلي لا يتدخل في ذاكرة الكتبة ما دامت الغاية من الرواية محفوظة, فالانجيليين اما نقلوا ما شاهدوه وسمعوه واما نقلوا عن شاهدي عيان, لذلك الاختلاف في الرواية بين انجيلي وانجيلي هودليل لصحة الكتاب وليس العكس, فلو كان هناك تزوير مثلا, لكان تطابق ما كتبه الانجيليون الاربعة . أعود وأكرر ان الانجيل هو رواية شاهدي عيان او نقل مباشر عن شاهدي العيان, والوحي لا يتدخل في ذاكرة هؤلاء, بل في الغايات والعبر المقصودة من الرواية. اذا كنت تسمي هذا الاختلاف كذب هذا شأنك وما تسميه انت كذب هو لدينا دليل على صحة الكتاب . لكن انتظر جوابك فكيف تفسر كذب الهك الواضح و الفاضح في قصة موسى وربه؟ من اصدق متى أم مرقس و لوقا و يوحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - الزعيم رقم صفر - 10-02-2005 بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله السلام عليكم ضغطت رابط عنوان الموضوع ثم قرأت مقدمة الموضوع بواسطة اخى الحبيب هادم الاباطيل و من ثم انتقل الى رد لبنانى3 فهالنى ما رأيت موضوع يتناول العهد الجديد المسيحى يتحول برمته الى دراسه قرأنيه فى كلام الله العظيم فهل ما زال الطرح الاول قائما ام ان الزميل لبنانى3 لم يجد غير القرآن مسلكا للهرب من الرد على الطرح الأصلى ؟ الزميل لبنانى3 قم بطرح موضوع منفصل يتناول طرحك القرآنى و سوف نكون أول من يوضح ماالتبس عليك برجاء العوده الى الطرح الأصلى هنا ووضح للأخ هادم ما التبس عليه من الامر ( بافتراض ان هناك ما التبس عليه فعلا ):) من اصدق متى أم مرقس و لوقا و يوحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - DAY_LIGHT - 10-02-2005 ما هذا ، لبناني هنا :D و لكنه بذكا منقطع النظير يفسر الاختلاف العجيب في روايات كتابه على طريقته الخاصة ، فيقول رواية موسى في القرأن ، و كأن القرأن هو الحل الوحيد لكي يقتنع المسيحي بكتابه المقدس :lol: لكن يا لبناني الوضع مختلف باختصار و دون أن نتكلم عن بلاغة و غيره و حتى تضع موضوع منفصل نصفعك فيه ان شاء الله ، فان رواية موسى في القرأن لا تتعارض ، فلم تقل رواية مثلا أنه ذهب لوحده و الأخرى أنه ذهب و معه شخص أخر :23: أما عندك فهي متعارضة تماما و لا يمكن أن تتفق و لكن لبناني جاء بمصيبة أخرى :o انه يقول أن ذلك دليل على صحة الكتاب المقدس فالروح القدس لا يتدخل لحفظ الكتاب من الأخطاء ، لأنه لو كانت روايات الكتاب المقدس ليس بها أخطاء لشك فيه لبناني يا زعيم انتبه ، لبناني وضع قاعدة جديدة لاختبار ان كان الكتاب من عند الله أم لا ، قاعدة كان يجب وضعها في موضوعك الشهير ، القاعدة العجيبة هي ، لكي يكون الكتاب من عند الله يجب أن يكون به أخطاء ... لا أستطيع أن أتمالك نفسي :lol: [quote] lebnani3 كتب/كتبت فالانجيليين اما نقلوا ما شاهدوه وسمعوه واما نقلوا عن شاهدي عيان أعود وأكرر ان الانجيل هو رواية شاهدي عيان او نقل مباشر عن شاهدي العيان يا سلام كلام جميل :lol: يعني واحد سمع قصة من واحد كتبها أصبحت كتاب مقدس و لا يهم ان كان الشاهد العيان كاذب أو ناسي فالروح القدس لا يتدخل ، فعلا كلام مقنع جدا الله سيترك الناس تكتب ما يحلو لها و تنسى ما يحلو لها و تناقض بعضها البعض و تقع في أخطاء ثم يقولون هذا من عند الله و يطلبون منا أن نصدق هنيئا لكم عقولكم من اصدق متى أم مرقس و لوقا و يوحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - ABDELMESSIH67 - 10-02-2005 عزيزي هادم الأباطيل , الأخوة الأفاضل قرينك ( هارون ) سبق و طرح هذا الموضوع بطريقة أكثر استفزاز و كان عنوانه ( هل كان متى أحولا ) و حذفت الأدارة موضوعه و يبدو انك تتابع مسيرته ( مسيرتك ) بطريقة أخف قليلا . دعنا نراجع العهد القديم لماذا ذكر القديس متى الحمار و الجحش. من سفر زكريا نقرأ الآتي : زكريا 9 : 9 اِبْتَهِجِي جِدّاً يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ. 10وَأَقْطَعُ الْمَرْكَبَةَ مِنْ أَفْرَايِمَ وَالْفَرَسَ مِنْ أُورُشَلِيمَ وَتُقْطَعُ قَوْسُ الْحَرْبِ. وَيَتَكَلَّمُ بِـالسَّلاَمِ لِلأُمَمِ وَسُلْطَانُهُ مِنَ الْبَحْرِ إِلَى الْبَحْرِ وَمِنَ النَّهْرِ إِلَى أَقَاصِي الأَرْضِ. النبؤة تتكلم عن أثنان : حمار و جحش أبن أتان و قد ركبهما السيد المسيح بالتناوب لطول المسافة و بعض التأملات ترى أنهما رمز لليهود و الأمم . لماذا ذكر القديس متى الأثنان فهو بسيط لأنه أراد التأكيد على النبؤة الموجودة في سفر زكريا و تحققها في شخص السيد المسيح . أما باقي القديسين فذكرا الجحش فقط و لم يذكرا الحمار ببساطة لأن السيد المسيح دخل أورشليم راكبا على الجحش فقط كما يظهر من باقي البشائر . لقد تناوب السيد المسيح في الجلوس على الأثنان و لكن عند بلوغه أورشليم كان راكبا على الجحش لهذا ركز باقي الرسل كلامهم عليه . أما بخصوص موضوع الأثنان المجنونان اللذان قابلا السيد المسيح عند كورة الجدريين فببساطة السيد المسيح قابل أثنان و لكن الواضح من النص أن أحدهما كان أكثر هياجا من الآخر و من الأنجيل بحسب مرقس نجد الاتي : ووَصَلوا إلى الشـاطئِ الآخَرِ مِنْ بحرِ الجليلِ، في ناحِيَةِ الجَراسيّـينَ. 2ولمّا نزَلَ مِنَ القاربِ اَستقبَلَهُ رجُلٌ خرَجَ مِنَ المَقابِرِ، وفيهِ رُوحٌ نَجِسٌ. 3وكانَ يُقيمُ هُناكَ، ولا يَقدِرُ أحَدٌ أنْ يَربُطَهُ حتى بسِلسِلَةٍ. 4فكثيرًا ما رَبَطوهُ بالقُيودِ والسلاسِلِ، فكانَ يُقطِّعُ السَّلاسِلَ ويُكسِّرُ القُيودَ، ولا يَقوى أحَدٌ على ضَبْطِهِ. 5وكانَ طَوالَ الليلِ والنَّهارِ في المَقابِرِ والجِبالِ يَصرُخُ ويُجرِّحُ جسَدَهُ بالحِجارَةِ. يعني من الواضح ان أحدهما كانت حالته أسوأ من الآخر لدرجة أن أهل القرية حاولوا السيطرة عليه و فشلوا لذلك كانت واقعة شفاءه مدوية أكثر من شفاء زميله لأن حالته كانت أسوأ لهذا أيضا ركز باقي الرسل كلامهم عليه في حين أن الرسول متى تكلم عنه هو و زميله . سأعطيك مثال بسيط : عندما يقوم الصحفيين بتغطية مأدبة أو حفلة يحضرها رئيس الوزراء و أحدى ضيوفه الهامين نجد أغلب الصحفيين يركزون على الخبر الآتي : قام رئيس الوزراء بدعوة ضيفه الكبير فلان الفلاني لمأدبة عشاء و لا يذكر أحد أن كافة المرافقين لهذا الضيف الذين تم دعوتهم أيضا على المأدبة . لو ذكر أحد الصحفيين الخبر هكذا : قام رئيس الوزراء بدعوة ضيفه الكبير و مرافقوه الى مأدبة غذاء هل نقول أن هناك تناقضا في الخبر ؟؟؟؟؟؟؟؟ كلا الخبران سليمان لكن أحد الصحفيين ركز على الشخصيات الرئيسية فقط و الآخر ذكر كافة الشخصيات المرتبطة بالحدث . عبد المسيح من اصدق متى أم مرقس و لوقا و يوحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - هادم الاباطيل - 10-02-2005 يا صديقنا عبد المسيح [MODERATOREDIT](المحتاج للجحش -حسب رواية الاناجيل-)[/MODERATOREDIT] القصة تتحدث عن بداية إحتياج [MODERATOREDIT]ربك [/MODERATOREDIT]المسيح للجحش و الأتان ... و ليس عند دخول ربك المسيح الى أورشليم حسنا ساكرر لك القصة مرة اخرى و أبسطه كما أبسطه لأبني الصغير ... رواية متى ... 21 ولمّا قَرُبوا مِنْ أُورُشليمَ ووَصَلوا إلى بَيتِ فاجي عِندَ جبَلِ الزَّيتونِ، أرسَلَ يَسوعُ اَثنَينِ مِنْ تلاميذِهِ، 2 وقالَ لهُما: ((اَذهَبا إلى القريةِ الّتي أمامكُما، تَجِدا أتانًا مربوطةً وجَحشُها مَعها، فحُلاَّ رِباطَهُما وجيئا بِهِما إليَّ. 3 وإنْ قالَ لكُما أحدٌ شيئًا، فأجيبا: ((السَّيِّدُ مُحتاجٌ إلَيهِما، وسيُعيدُهُما في الحالِ)). 4 وكانَ هذا لِـيَتِمَّ ما قالَ النَّبـيُّ: 5 ((قولوا لابنَةِ صِهيونَ: ها هوَ مَلِكُكِ قادِمٌ إلَيكِ وديعًا راكِبًا على أتانٍ وجَحشٍاَبنِ أتانٍ)). يعنى في البداية و قبل دخول أورشليم أحتاج [MODERATOREDIT]ربك [/MODERATOREDIT]يسوع الى جحش و أتان .. رواية مرقس 11 ولمَّا قَرُبوا مِنْ أُورُشليمَ ووَصَلوا إلى بَيتِ فاجي وبَيتِ عَنيا، عِندَ جبَلِ الزَّيتونِ، أرسَلَ يَسوعُ اَثنينِ مِنْ تلاميذِهِ 2 وقالَ لهُما: ((اَذهَبا إلى القريَةِ الّتي أمامَكُما، وحالَما تَدخُلانِها تَجِدانِ جَحشًا مَربوطًا ما ركِبَ علَيهِ أحدٌ، فَحُلاَّ رِباطَهُ وجيئا بِه. 3 وإنْ سألَكُما أحدٌ: لِماذا تَفعَلانِ هذا، فَقولا: الرَّبُّ مُحتاجٌ إليهِ، وسيُعيدُهُ إلى هُنا في الحالِ)). رواية لوقا 28قالَ هذا الكلامَ وتقَدَّمَ صاعدًا إلى أُورُشليمَ. 29ولمَّا اَقتَرَبَ مِنْ بَيت فاجي وبـيت عنيا، عِندَ الجبَلِ المُسمَّى جبَلَ الزَّيتونِ، أرسَلَ اَثنَينِ مِنْ تلاميذِهِ، 30 وقالَ لهُما: ((إِذهَبا إلى القَريةِ الّتي أمامَكُما، وعِندَما تَدخُلانِها تَجدانِ جَحْشًا مَربوطًا، ما ركِبَ علَيهِ أحَدٌ مِنْ قَبلُ، فَحُلاََّ رِباطَهُ وجِيئا بِه. 31 وإنْ سألكُما أحَدٌ: لماذا تَحُلاّنِ رِباطَهُ؟ فَقولا لَه: السَّيِّدُ مُحتاجٌ إلَيهِ)). رواية يوحنا 12وفي الغَدِ، سَمِعَتِ الجُموعُ الّتي جاءَت إلى العيدِ أنَّ يَسوعَ قادِمٌ إلى أُورُشليمَ. 13فحَمَلوا أغصانَ النَّخلِ وخَرَجوا لاَستِقبالِهِ وهُم يَهتِفونَ: المَجدُ للهِ! تبارَكَ الآتي باَسمِ الرّبِّ! تبارَكَ مَلِكُ إِسرائيلَ! )) 14ووجَدَ يَسوعُ جَحشًا فرَكِبَ علَيهِ، كما جاءَ في الكِتابِ: 15((لا تخافي يا بِنتَ صهيونَ: ها هوَ مَلِكُكِ قادِمٌ إليكِ، راكِبًا على جَحشٍ اَبنِ أتانٍ)) أرأيت رواية كلهم يرتكز على قول يسوع أذهبوا الى القرية و أتوني بالجحش المربوط مش الأتان و الجحش الذي معه حسب رواية متى الملفق ... دخول يسوع الى أورشليم و هو راكب على الجحش مش الأتان لتفق مع نبؤات العهد القديم لا علاقة له بموضوعنا ... نحن نتكلم وقت ان أرسل التلاميذ لكي ياتوا بالجحش ... عند متى يقول يوجد في القرية أتان مع جحشها ... هاتوا الأثنين معنا لأن الرب يحتاج إليهما ... و لكن عند بقية الروايات أذهبوا الى القرية هناك جحش أحتاج إليه هاتوا و هذا ما حدث فعلا ... فيا ترى ما علاقة يسوع وقت دخول أورشليم يا منيس عبدالنور عفوا يا عبدالمسيح .. [MODERATOREDIT]أما ترقيعك الثاني فكان أولى بك ان لا تأتي به فصدقنى ترقيع لبنانى أفضل من ترقيعك ... يا زلمة ... [/MODERATOREDIT]نحن لا نتكلم عن أخبار الجورنالات نحن نتكلم عن كلام متى المنساق بروح القدس و مرقس و لوقا و يوحنا ... مع هذا أطالبك بقرينة ... يعنى أريد شاهد من الكتاب يقول عند مرقس و لوقا ... [MODERATOREDIT]هما أيضا شاهدا رجلين أو مجنون مش مجنون واحد لذلك ركزوا على مجنون واحد ... هذا الكلام من مخيلتك فقط أنا أطلبك بدليل و إلا أذهب و استمع الى عبدالحليم حافظ أحسن و هو يغنى لي الهواء هواية هواية [/MODERATOREDIT] من اصدق متى أم مرقس و لوقا و يوحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - ضيف - 10-02-2005 يا أخوانا انا خلاص مش فاهم حاجة هو الانجيل كتاب مقدس تمت كتابته بواسطة الروح القدس و وحيه الى انبياؤه و قديسيه و بذا لا يأتيه الباطل من بين يديه او من خلفه و تزول الدنيا قبل ان تزول منه كلمة و هل تمت ترجمته الى كل لغات العالم بواسطة الروح القدس ايضا و بذلك فكل الترجمات متساوية فى الصحه و الدقة و القداسة ام ان الترجمة هى عملية بشرية بحتة و بذا يجوز ان تخطىء الترجمات و تتضارب و نحتاج الى العودة الى النسخة الارامية او العبرية او اليونانية و بذا يكون هناك ترجمات كويسة و اخرى مش و لا بد ام ان الانجيل اساسا عبارة عن ناس كتبت مذكراتها و ما رات و ما سمعت و هو ليس مقدس و لا حاجة ام ان هناك اجزاء كتبها البشر و اجزاء اوحاها الروح القدس ارجوكم افيدونا بكنه الانجيل فى سطرين و بطريقة مباشرة و من غير لف و دوران كى نستفيد بشىء من هذا المنتدى(f) من اصدق متى أم مرقس و لوقا و يوحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - ABDELMESSIH67 - 10-03-2005 عزيزي katz , الأخوة الأفاضل الكتاب المقدس هو كلمة الله الموحى بها للبشر . الكتاب المقدس يتضمن : كلام الله , كلام البشر , أحداث تاريخية . هو ليس كتاب قصص أو كتاب تاريخ أو كتاب شعر و لكنه كتاب يحتوى على أحداث عديدة دفع الله الأنبياء ليكتبوها لنستخلص منها رسالته لخلاص العالم و تجديده و رفع الموت الأبدي عنه . ولك السلام و التحية عبد المسيح |