![]() |
سيظل المصري عبدا - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: سيظل المصري عبدا (/showthread.php?tid=24257) الصفحات:
1
2
|
سيظل المصري عبدا - Beautiful Mind - 09-24-2005 لو لم أكن مصريا لوددت أن ... لوددت أن أكون ....... لا يطاوعني عقلي أو قلبي على قولها. كنت أريد الحديث عن إنهيار الإنتماء الوطني للمصريين و لكن هذا موضوع آخر. أريد أن أتكلم عن مصر نفسها. مصر العظمى .. خمسة آلاف سنة حضارة كما يقولون. أريد أن أتكلم لأنني اليوم قد كفرت بمصر وطنا و بالمصريين شعبا. الحقيقة لقد كنت ألتمس دائما لمصر العذر في تأخرها و تدهور حالها الدائم .. لقد كنت دائما أتحجج بحجة واحدة لهذا الإنحدار الخطير في حال و أخلاق المصريين .. الإسلام .. كنت أفكر أنه لولا الإسلام لكانت مصر عمليا قطعة من أوربا ... بحكم الجغرافيا و العلاقة التاريخية قبل الإسلام و بالتالي كانت مصر ستحصل على أي طفرة تقوم بها أوربا بدئا من آلة الطباعة و عصور النهضة و ليس إنتهاءا بالقوة البخارية و عصر الصناعة و الكهرباء .. أما أن تكون مصر جزءا من الثقافة البدوية الجاهلة و قطعة من الولاء للخليفة العباسي أو العثماني فهو ما يجعل مصر على تلك الحال .... و لكني أعترف ... يبدو أنني ظلمت الإسلام كثيرا و حملته فوق طاقته لسبب بسيط جدا, الإسلام ليس دخيلا على حركة التاريخ بل جزءا منها. كان من المؤكد و الحتمي أن يحدث ما حدث ... و أنا أعتقد الآن أن كل ما حدث في الماضي هو عادل جدا و طبيعي جدا. بل أعتقد أيضا أن مصر (المصريين) يستحقون كل ما يجرى لهم و أكثر ... و أنهم ليسوا معذورين بأي حال من الأحوال. كنت ألوم الإسلام لأنني ولدت أتكلم العربية و أكتب بالعربية بدلا من أن تكون لغتي الأم لغة أقل تحذلقا و بدلا من اكتب بحروف لاتينية و أدرس الفلسفة و الفنون و الموسيقا في بلد متعلم يقدر العلم بدلا من بلد لا يقدر الفنون و علومه تعتمد على أشخاص مثل زغلول النجار أو ميزانية فقيرة لدولة لا تعرف كيف تستثمر في الإنسان المصري .. كنت أتمنى أن يعلمونني في المدارس تاريخ الثورة الفرنسية بدلا تاريخ الدعوة الإسلامية, يختبرونني في حياة ليوناردو دافنشي و فرنسيس بيكون بدلا من ابن سينا و عباس ابن فرناس العبيط. و لكن لا ....... الإسلام ليس شماعة مصر, طبعا هذا الكلام هو تحصيل حاصل بالنسبة للمسلمين و لكنه إكتشاف بالنسبة لي. لقد عرفت اليوم أن المصريين لم يكونوا بهذة العظمة أو التحضر قبل الإسلام. لا لم يكونوا .. لقد كنت أتضايق جدا حين أسمع أو أقرأ أحدا يقول أن الفراعنة كانوا ديكتاتوريين و أن المصريين القدماء كانوا عبيدا لفرعون و أن بناة الأهرام كانوا سخرة قد يكون حالهم أقل سوءا ممن حفروا قناة السويس ... كنت أتضايق مع علمي بأن هذا الكلام حقيقي و صادق و لكني لم أكن أحب أن ينظر لتلك الأعمال بهذة الزاوية, و أقول لقد كانت أعظم الإنجازات التاريخية تتم بهذة الطريقة و لم يكن سور الصين العظيم (البناء الوحيد الذي يرى من الفضاء الخارجي) قد تم بناؤه بأسلوب أفضل. كل أمم الأرض إخترعت الآلهة لتجاوب عن سؤال كيف وجدت الحياة ... كل الأمم. و لكن الأغريق بجانب الآلهة أبدعوا الفلسفة .. فلاسفة عظام أثروا الثقافة الإنسانية و ستظل مكانتهم عالية و قيمتهم نفيسة مهما راكم الإنسان من ثقافة و فكر ... لأنهم سيظلوا أبد الدهر هم الآباء المؤسسين. و إخترعت الصين تعاليم كونفوشيوس المحافظة .. و إخترعت الهند الفلسفة البوذية الإنسانية .. و إخترعت مصر الدين الكهنوتي الذي خرج من رحمه اليهودية الكهنوتية و المسيحية الكهنوتية. إنها مصر المستبدة المتدينة ... حتى العملة المصرية (الجنية, الخمسة و العشرة و العشرين ... ), من أمسك بعملة مصرية سيجد وجها يحمل أشهر مساجد مصر (رمز الدين) و وجها يحمل فراعنة و معمار فرعوني (رمز الإستبداد) لقد لاحظت بالفعل أن هناك ارتباط وثيق بين ظواهر معينة و بين الدين و التدين ... أولا : الفقر .......... الفقراء غالبا هم وقود الأديان و محركها, الفقراء المحرومين من الحياة هم أول من يبحثون عن الحياة بعد الموت و التمتع فيها بما لم تطاله أيديهم القصيرة في الدنيا. ثانيا : الجهل .... حين يسود العلم يتقدم المجتمع و حين يتفشى الجهل تسود الخرافة و يعلو التدين, هل تريد أن تحارب الدين ؟ هل تريد ان تقضي على المسيحية و الإسلام و غيرهم ؟ علم الناس .. أقضي على الأمية ... إرفع مستوى التعليم .. ((( إن من يقرأ عن ديكارت و سارتر و أينشتين لن يعطي آذانا لمثل متولي الشعراوي أو زغلول النجار ))) ثالثا : الإستبداد ... و هو موضوعي الدين في جوهرة هو سلطة و إستبداد لذا فإن الأشخاص تتحدد علاقتهم بالسلطة عن طريق علاقتهم بالدين فببساطة : من يقبل الاستبداد كثيرا غالبا ما يكون شخصا متعصبا يستقوى بالدين و المتدينين من يقبل الإستبداد إلي حد ما (تتفاوت من شخص لآخر) غالبا ما يكون غير متدين إلا انه يعلن خضوعه للدين السائد. أما من يصعب عليهم قبول الإستبداد فغالبا ما لا يكون دينيا أو متدينا .. هناك نماذج تعتبر أن الله هو السلطة الوحيد اللتي يستطيع تحملها و ما عدا ذلك فيستطيع رفضه و هناك من لا يتحمل حتى سلطة الله. الله أساسا هو سلطة الأعلى من كل سلطة .. سلطة مستبدة و إن كانت حكيمة, الله بإختصار هو المستبد المستنير. و من يرفض الله هو من يرفض وجوده من الأساس و يسوق الحجة تلو الأخرى على أنه ليس موجودا لأن سلطته شديدة الوطأة على نفسه. بإختصار أجد علاقة وثيقة بين قبول المصريين للديكتاتورية و إنسجامهم التام مع النظام الديكتاتوري الشمولي سياسيا و دينيا. السياسة و الدين هما صنوان ........ وجهان لعملة واحدة. حين تجد إصلاحا دينيا تجد إصلاحا سياسيا بالتوازي ... و حين تجد مواتا سياسيا تجد مواتا دينيا بالضرورة ... منذ البدء كان الدين و السياسة وجهان لعملة واحدة ... عملة يصدرها النظام السائد في الدولة, عملة تكشف عن طبيعة الإنسان الذي يعيش على هذة الأرض. لقد أوضح بابا الإسكندرية هذة العلاقة بتصريحاته و مبايعته .. أعلن تحالفه مع السلطة. أما شيخ الأزهر فهو السلطة نفسها, هو الوجه الثاني للعملة ... الآن لربما نجد منارة تعلوها صليب على الجنية المصري في الأيام القادمة. و هكذا لا يكون الإسلام هو الذي صنع من المصريين عبيدا لأنهم كانوا هكذا منذ البدأ ... عبيدا أولاد عبيد. اليوم يعملون بالسخرة في خليج سيزوستريس و غدا يعيدون حفر قناة أمير المؤمنين و بعد غد يحفرون قناة السويس و لا فارق .. مصري بديانة مصرية مستبدة و نظام فرعوني مستبد .. مصري بديانة مسيحية مستبدة و نظام روماني مستبد .. مصري بديانة مسلمة مستبدة و نظام عربي مستبد ... ما الفارق ؟ و هل يمكن أن نحمل الدين الإسلامي أو حسني مبارك أو النظام المصري أو الحزب الوطني أو البابا شنودة تحول مصر إلي مقلب زبالة كبير ؟ أم إننا نستطيع ان نقول بكل ثقة أن المصري ولد عبدا و سيظل عبد و سيعيش و يموت عبدا لنظام سياسي مستبد و نظام ديني ديكتاتوري و نظام أسري يعلم الأطفال كيف يكونوا عبيدا جيدين لأبوهم و امهم .. للكاهن و الشيخ ... لحسني و سوزان. و ستظل العملة المصري وجه لجامع و وجه لفرعون .... الإستشهاد من المسيحية : 1- أعطوا ما لقيصر لقيصر و ما لله لله ( هي آية قوية جدا تعبر عن لب العلاقة بين قيصر و الله .. صحيح أن اليهود أرادوا ان ينصبوا للمسيح فخا لو عادى القيصر و لكنه كان جبانا و لم يدعو اليهود للثورة ضد ظلم قيصر الذي يزيد عليهم الضرائب دائما ) 2- من سخرك ميلا فإمش معه ميلين ( كان الجندي الروماني يستطيع أن يجبر أي يهودي على أن يحمل عنه أشياءه بدلا منه و يمشي بها مسافة ميل و كان هذا الأمر المتعسف مثار سخط اليهود و لكن المسيح الوديع لم يدعهم للرفض أو الثورة أو المواجهة بشجاعة بل دعاهم أن يزيدوا على سخرتهم ميلا آخر ... أمر مباشر من المسيح بالسخرة .. أمر مباشر بالعبودية) 3- ( فاطلب اول كل شيء ان تقام طلبات و صلوات و ابتهالات و تشكرات لاجل جميع الناس لاجل الملوك و جميع الذين هم في منصب لكي نقضي حياة مطمئنة هادئة في كل تقوى و وقار لان هذا حسن و مقبول لدى مخلصنا الله)) الملوك و جميع الذين هم في منصب ..... كلهم و ليس الأتقياء منهم كلهم حتى الظالمين منهم .. حتى المستبدين. الإستشهاد من الإسلام : 1- و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم .......... (أول مرة سمعتها فيها كانت في فيلم "الزوجة الأولى" كان الشيخ حليف العمدة يرددها بكثرة على شكري سرحان لكيما يطلق سعاد حسني) .... في الواقع لا يحضرني الآن الإستعانة بالفقه الإسلامي رغم أنني قد قررت عدة مواضيع كانت تحكي عن أن الفقه مقسم بين شيوخ يقولون بأن على المسلمين طاعة ولي الأمر حتى و لو كان زنديقا درءا للفتنة و بين شيوخ سيد قطب الذي ينتصر للنظام الإسلامي. و أرجو ممن تحضره آيات أو أحاديث أو مواقف في الموقف أن يذكرها. و في إنتظار تعليقاتكم. سيظل المصري عبدا - كمبيوترجي - 09-24-2005 إستطلاع غريب فعلا!!!! نقطتين بحالهم لإلقاء اللوم على الدين؟!!!! :?: خلي شوية حيادية في الموضوع.... :confused: عموما الشعب المصري كغيره من الشعوب العربية "متمسح" و متعود عاللي بصير فهو اولا الجهل و لا أعني هنا أن الجاهل من لم يتلقى التعليم المدرسي و ما إلى ذلك لكن الجهل بحاجاته و متطلبات معيشته الكريمة.... تحياتي الوردية (f) سيظل المصري عبدا - خالد - 09-25-2005 الآيات المجتزءة يا أيها العقل الجميل هي كالتالي: (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول..*59*) النساء فالآية تحتمل التنازع بين الناس والحكام، وتطلب منهم الإحتكام إلى القضاء حين التنازع. وليست الطاعة على إطلاقها! أما باقي الآيات فاقرأ معنا: (ومالكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجهل لنا من لدنك نصيرا *75*) النساء (ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم به ان الله كان سميعا بصيرا*58*) النساء (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ*78* كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ*79*) المائدة (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا ان الله شديد العقاب*25*) الأنفال (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ*4* وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ*5* وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ*6*) القصص أما الأحاديث: عن حذيفة ابن اليمان أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: " والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهن عن المنكر أو ليوشكن اللّه أن يبعث عليكم عقاباً من عنده ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم" (رواه أحمد والترمذي). وعن عائشة قالت: سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوا فلا يستجاب لكم" (رواه ابن ماجة). وفي الصحيح عن أبي سعيد الخدري قال، قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم : "من أى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان"، رواه مسلم. وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها، كان كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها، كان كمن شهدها" (رواه أبو داود). وعن أبي سعيد الخدري أن رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم قام خطيباً فكان فيما قال: "ألا لا يمنعن رجلاً هيبة الناس أن يقول الحق إذا علمه"، فبكى أبو سعيد، وقال: قد واللّه رأينا أشياء فهبنا. وفي الحديث قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم : "افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر" (رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة). وعن أنس بن مالك قال: قيل: يا رسول اللّه متى يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ قال: "إذا ظهر فيكم ما ظهر في الأمم قبلكم" قلنا يا رسول اللّه وما ظهر في الأمم قبلنا؟ قال: "الملك في صغاركم، والفاحشة في كباركم، والعلم في رذالكم" قال زيد: تفسير معنى قول النبي والعلم في رذالكم: إذا كان العلم في الفساق (رواه ابن ماجة) . حدثنا رافع بن أشرس المروزي، حدثنا حفيد الصفار، عن إبراهيم الصايغ، عن عطاء، عن جابر -رضي الله تعالى عنه-، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال"سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ورجل قال إلى إمام جائر، فأمره، ونهاه، فقتله". وقال صلى الله عليه وآله وسلم : "إن اللّه لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم قادرون على أن ينكروه، فلا ينكرونه، فإذا فعلوا ذلك عذب اللّه الخاصة والعامة" (رواه أحمد). وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: "كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه على الحق ولتقصرنه على الحق قصرا أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض وليلعننكم كما لعنهم" وخرجه الترمذي أيضا. وأخرج عبد بن حميد وأبو الشيخ والطبراني وابن مردويه عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "ان بني اسرئيل لما عملوا الخطيئة نهاهم علماؤهم تعزيرا، ثم جالسوهم وآكلوهم وشاربوهم كأن لم يعملوا بالامس خطيئة، فلما رأى الله ذلك منهم ضرب بقلوب بعضهم على بعض، ولعنهم على لسان نبي من الانبياء، ثم قرأ رسول الله : والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهن عن المنكر، ولتأطرنهم على الحق أطرا، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض، وليلعننكم كما لعنهم". سيظل المصري عبدا - Beautiful Mind - 09-25-2005 اقتباس: كمبيوترجي كتب/كتبت لا حول و لا قوة بالله ... يعني حبيت أكون متفهم لوجهة نظر الدينيين و موافق على أن هناك فرق بين شيخ الأزهر و الإسلام و أن أضع فرقا بين البابا و المسيحية ... أنتم تفرقون بين شيوخ السلطة و الإسلام .. إحترمت ذلك مع إني لا أتفق مع وجهة النظر هذة و مع ذلك لا يعجبك .. ثم يا سيدي النقطة التي لا تعجبك لا تصوت لها ببساطة و لو لم تكن لها شعبية ستحصل على . % ... إما إنك صحيح مايعجبكش العجب و لا الصيام في رجب ... ده أنا حتى ما قلتش إن الدين هو السبب أنا سبتها لمن يريد .. لكن قولي يا عمي : إنتا قريت الموضوع أصلا و لا داخل تدافع عن الدين في كل زمان و مكان .. ؟ من فضلك يا عزيزي ... أعرف ما الذي أكتبه و لماذا قبل أن ترد. و تحياتي لك. سيظل المصري عبدا - المفتش كولومبو - 09-25-2005 شوف يا Mr. Beautiful Mind الموضوع مش سبب واحد بس. تخلف مصر ليس وليد الساعة و لكنه نتاج و تراكم اسباب عدة ادت إلى ما نمر به اليوم. انا ارى ان الأسباب التى ذكرتها كلها مسئولة عما وصلنا له و لكن العدالة تحتم على ذكر ان نظام مبارك ماهو إلا وليد لثقافة الإستعباد. فالمصرى لن يكون حرا إلا عندما يكف عن إستعباد جاره المصرى. هذا الإستعباد انواع عدة.. هناك الإستعباد الدينى (إسلامى او مسيحى) وهو عند وضعه مع "تدين المصريين و تصديقهم للأديان" بجانب "جهل الناس و أميتهم" ينتج كارثة. فالإجابة على سؤالك "من تلوم على تخلف مصر و تأخرها ؟" الوم المصريين كلهم (انا و انت و كل مصرى يحب بلده) سيظل المصري عبدا - Awarfie - 09-25-2005 أعتقد بان الاسباب الخمسة الاولى تتكامل في ايصال مصر ( و أية دولة عربية آخرى ) الى ما هي عليه الآن ..... و لكنك يا عزيزي تناسيت دور القوى الخارجية و الضغوط الدولية ....الخ . لكن البند السادس لا اعتقد بان له دورا في المشكلة المصرية هذه . سيظل المصري عبدا - كمبيوترجي - 09-25-2005 عزيزي بيوتيفل مايند تحياتي :97: أنا ما قصديش بتعبير "حيادية في الموضوع" الإشارة إلى ماكتبته بل الإشارة إلى نقطتين في الاستطلاع الذي لم أتذوق في إحداهما نقطة حيادية ألا و هي أن التمسك بالدين سبب لأنها و بصراحة لا تعني إلا "الكاره" للدين لا المتطلع إليه بعين المنطق!!! ثم لو كان في ما كتبته حضرتك أي شيء أعارضه لاقتبسته و وضعته لك مع التعليل لمعارضتي... و بالمناسبة ... أنا قريت الموضوع (f) عموما أعتذر إن بدر مني ما يسوء يا عزيزي :emb: تحياتي الوردية (f) سيظل المصري عبدا - المفتش كولومبو - 09-26-2005 [quote] Awarfie كتب/كتبت أعتقد بان الاسباب الخمسة الاولى تتكامل في ايصال مصر ( و أية دولة عربية آخرى ) الى ما هي عليه الآن ..... و لكنك يا عزيزي تناسيت دور القوى الخارجية و الضغوط الدولية ....الخ . لكن البند السادس لا اعتقد بان له دورا في المشكلة المصرية هذه . من الصعب عدم تأثر الشخصية المصرية بعد المرور بكل هذه المراحل من الهوان. اعتقد ان لها دور كبير خاصة فى قبول الغالبية العظمى بالذل و الهوان (انا لا اؤمن بنظرية لوم أطراف خارجية على ما نحن فيه). يا صاحبى "دور القوى الخارجية و الضغوط الدولية ....الخ ." موجود منذ الأزل و سيظل موجودا إلى نهاية العالم.. فما الحل؟ الحل هو إصلاح/اقتلاع ثقافة "سوء الإختيار" و "الدونية" و "اللحظة و قصر النظر" التى تنمو و تترعرع بإضطراد متزايد وستهدد كيان البلد نفسه فى المستقبل و ذلك بالقضاء/إيضاح الأخطاء فيها. يعنى نبقى proactive و ليس reactive . ;) و شكرا سيظل المصري عبدا - AntiVirus - 09-28-2005 أنا أعتقد أن جهل الناس وأميتهم هي السبب .. مش مجرد الجهل بالقراءة والكتابة، فليست هذه هي الصورة الوحيدة للأمية، الناس أميون حتى في المدارس، حتى في وظائفهم التي يؤدونها، معرفتهم تقتصر على ما يؤدونه في الروتين اليومي، والنتيجة هي افراد مستوعبون بالكامل داخل إطار متكرر لا يحدث فيه تجديد يذكر .. مع الوقت يتسرب الحمول والكسل ويتعلم الناس الخوف من أي تغيير في الروتين قد يطير عليهم أرزاقهم ويخرجهم من الطمأنينة الكاذبة التي يعيشونها .. هذه الفكرة خطرت لي وأنا خارج من مجمع التحرير .. :D سيظل المصري عبدا - المفتش كولومبو - 09-28-2005 اقتباس: AntiVirus كتب/كتبت المجمع بحد ذاته كفيل بترسيخ فكرة العبيد :lol: بس كله كوم و الفراشين بالداخل كوم تانى بالطبع الجهل (بجميع اشكاله) خطر و لكن هناك عوامل اخرى. كأن يصير الإنسان اسير كتاب بحبث لا يمكنه التفكير خارج اطار هذا الكتاب.. و هذا سيؤدى بالضرورة إلى التخلف |