![]() |
أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ (/showthread.php?tid=24612) الصفحات:
1
2
|
أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ - arfan - 09-19-2005 عندما بدأت المصاحف تعدد في أيام عثمان، على الرغم من وحدة اللغة و عدم وجود ترجمات، بدأت تظهر أزمة الوعد الالهي " إنا نزلنا الذكر و إنا له لحافظون"(الحجر 9)، فالوعد الالهي للقرآن يؤكد أنه لم و لن يفقد أو يتغير فيه حرفا واحدا من النص، و هنا يتطوع عثمان بالقيام العمل الالهي الذي لم يستطع الاله نفسه القيام به، فقام يجمع المصاحف من الاقطار، و جمع القرآن و أحكم نسخة بلغة قريش ، و أرسل ليحرق بقية النسخ ، و كان هذا أحد أهم الاسباب التي أثارت حفيظة المسلمين وساهم فيما بعد في وضع بذور الخطة لقتله (للتفاصيل راجع: كتاب المصاحف للسجستاني ، صحيح البخاري- كتاب فضائل القرآن رقم 4604، السيوطي-تاريخ الخلفاء). ما هو المصدر الاساسي لهذه الازمة إلا التناقض الاساسي بين ثنيات القرآن ، و المفهوم المحمدي الذي أكد أن الوحي الإلهي هو وحي حرفي "إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" (النجم 4)، فكانت الفروق بين المصاحف في الحرف و التشكيل و الزيادة و النقصان بمثابة كارثة تمس صميم المنظومة الاسلامية. أزمة الوسيط البشري "محمد" و أميته: مرة أخرى كان الوحي الحرفي للقرآن عاملا مهما في ترسيخ أسطورة أخرى، هي أسطورة جهل محمد بالقراءة و الكتابة، و بهذا يضمن المسلم أنه لا وجوج للعنصر البشري في الوحي ، و أن المصدر الوحيد للوحي هو إله الاسلام. وتعمد المفسرون و شراح القرآن أن يفسروا لقب "النبي الأمي" (الأعراف 157، 158) بمعنى "النبي الجاهل القراءة و الكتابة" ، و هذا في مغهومهم ينزه القرآن عن أى شبهة بشرية أو تدخل بشري. و لكننا نفاجأ بأن اللقب في القرآن لا يحمل هذا المعنى، ففي سورة الجمعة آية 2 "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" ، يؤكد الكاتب القرآني أن الأميين هم العرب ، و أن الرسول هو رسول بعث للعرب الأميين. وللمزيد من الفهم نوضح أن الشد على الميم في كلمة "أميين" يؤكد أن الحرف مضعف و أن أصله " أمميين" بمعنى أهل الأمم ، و هو نفس اللقب الذي كان يستعمله اليهود لوصف غير اليهود ، فعند اليهودي البشر صنفان: اليهودي و الأممي، و العرب كانوا من الصنف الثاني ، أى الأمم التي ليس لها كتاب. فكانت محاولات الرسول المستميتة أن يثبت لهم أنه هو رسول الأمم من العرب ، فهو النبي الأممي إلى العرب الأمميين ، و في اللغة العربية تم ضغم الحرف المتكرر و إضافة علامة شد ، ليصبح "الْأُمِّيِّ، و الْأُمِّيِّينَ". وهذا مما يؤكدة صحيح السيرة و السنة التي تؤكد على معرفة الرسول بالقراءة و الكتابة هو موقفه في ساعات النزع الأخير حينما أمر "أعطوني قرطاسا و قلما أكتب لكم كتابا لا تضل بعده أمتي" (صحيح البخاري 4079، مسند أحمد 3165)، وأيضا حينما وقع بنفسه في صلح الحديبية "محمد بن عبد الله" بدلا من "محمد رسول الله" عندما رفض أهل قريش التوقيع برسول الله (صحيح البخاري 2501، 3920، سنن الدارمي 2395، مسند أحمد 17892). ومن هنا يتضح أن أسطورة جهالة الرسول كانت محاولة مستميتة للحفاظ على قدسية النص القرآني كي لا تشوبه شائبة من بشرية الرسول. و هذا نابع من أسطورة حرفية الوحي القرآني الذي يؤكد على أن الوحي هو أملاء حرفي. مما لا شك فيه أن الوحي الحرفي في المنظومة الاسلامية هو نتاج مفهوم خاطئ أنتقل من عرب الجاهلية إلى الرسول الأمي ، الذي كان يحلم بعرب متحدين في أمة واحدة و كتاب إلهي واحد كما في اليهود و النصارى، و لكن خانه المنطق، و التاريخ، و اللغة، فلم يأت إبداعه إلا إبداع بشري يدعي الألوهة. فالقارئ المحايد للقرآن يرى فيه من التفكك الفكري و الزمني ما يجعله بلا مضمون مميز. فما فائدة السجع بلا معنى ، و ما جدوى النص بلا مضمون. أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ - استشهادي المستقبل - 09-19-2005 كالعادة مقالات ربنا يستر اقتباس ________________________________ فعند اليهودي البشر صنفان: اليهودي و الأممي، ________________________________ والناس عند العرب اما عربي او اعجمي مارايك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ - lebnani3 - 09-20-2005 [QUOTE]والناس عند العرب اما عربي او اعجمي مارايك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا" محمد هنا لا يتكلم بحسب منطق العرب,بل بحسب منطق أهل الكتاب الذين لا يقرون بنبي يأتي من الامميين , وهذه الآية كانها تقول ان كل الانبياء كانوا من اليهود , والآن لقد بعث الله في الامميين رسولا أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ - خالد - 09-22-2005 قد يكون فعلا يا لبناني أن محمد هو نبي الأميين، اي الناس كافة، إلا أنه نبي لليهود أيضا، إلا أنه ليس النبي الوحيد من خارج آل يعقوب! بعث الله آدم ونوح وإدريس وإبراهيم وإسماعيل وإسحق وأيوب وهود وصالح وشعيب ولوط، وكلهم ليسوا من بيت إسرائيل. هذا من الأنبياء الذين قص علينا القرآن قصصهم، أما من غيرهم فقال تعالى (وإن من أمة إلا وقد خلا فيها نذير) أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ - lebnani3 - 09-22-2005 [QUOTE]بعث الله آدم ونوح وإدريس وإبراهيم وإسماعيل وإسحق وأيوب وهود وصالح وشعيب ولوط، وكلهم ليسوا من بيت إسرائيل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمد نبي الأميين العرب وليس الناس كافة , هذا هو الاعلان المحمدي . اما بحسب التوراة فبعد موسى ليس هناك من نبي امّي. أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ - DAY_LIGHT - 09-22-2005 [quote] lebnani3 كتب/كتبت محمد نبي الأميين العرب وليس الناس كافة ,هذا هو الاعلان المحمدي . . و أخيرا بعد غياب ظهر الفتى لبناني :D لبناني ممكن سؤال أين قال القرأن أن الرسول محمد _ عليه الصلاة و السلام ، للعرب فقط ؟ :what: و أنت تفكر اقرأ هذه الأيات (فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )آل عمران20 (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ )سبأ28 خد بالك من نفسك يا لبناني :D أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ - الصفي - 09-22-2005 ارفان كتب: اقتباس:و المفهوم المحمدي الذي أكد أن الوحي الإلهي هو وحي حرفي "إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" (النجم 4)، فكانت الفروق بين المصاحف في الحرف و [SIZE=5]التشكيل و الزيادة و النقصان بمثابة كارثة تمس صميم المنظومة الاسلامية.تشكيل ايه يا رجل؟ حرام عليك. استغفر الله. كتب لبناني 3 اقتباس:اما بحسب التوراة فبعد موسى ليس هناك من نبي امّي. ما هو النص الذي يقرر ذلك؟ القران الكريم يقرر بان الله تعالى ارسل انبياء و رسلا لكل قوم بما اقتضته العدالة الالهية: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ} (24) سورة فاطر هل يذكر العهد القديم ان الله ارسل انبياء لغير بني اسرائيل؟ أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ - lebnani3 - 09-22-2005 كتب الصفي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كتب لبناني 3 اقتباس: -------------------------------------------------------------------------------- اما بحسب التوراة فبعد موسى ليس هناك من نبي امّي. -------------------------------------------------------------------------------- ما هو النص الذي يقرر ذلك؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ما هو النص الذي يقرر عكس ذلك؟ أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ - الصفي - 09-22-2005 اقتباس: lebnani3 كتب/كتبت فاردت ان اعرفه. أزمة عثمان و حرق المصاحف و الذكر المحفوظ - ضيف - 09-23-2005 عزيزي عرفان تحية طيبة لى ملحوظتان على موضوعيك الذين نشرتهما على انهما موضوع واحد الأولى: اقتباس:، فالوعد الالهي للقرآن يؤكد أنه لم و لن يفقد أو يتغير فيه حرفا واحدا من النص، و هنا يتطوع عثمان بالقيام العمل الالهي الذي لم يستطع الاله نفسه القيام بهالحرص على السخرية هنا يفقد الموضوع الكثير من قيمته فقد كان الأجدر بنا ان نشرح دور عثمان فى نسخ المصحف الذى جمع على عهد ابو بكر و تشكيله لجنة من اربعة من الصحابة لهذا الغرض و حرق كل ما هو مخالف لرأى هذه اللجنة و يغاير لهجة قريش التى نزل بها القرآن و ما فعلة عثمان هو بالضبط ما تعهد به الله من حفظ لكتابه لأن الله اذا اراد امرا سخر من يقوم به و لا يعقل يا عرفان ان تتوقع ان يحمل الله استييكة و يمر على المصاحف المحتوية على اخطاء يمسحها بنفسه كى يتبسط عرفان الملحوظه الثانية اقتباس:. وللمزيد من الفهم نوضح أن الشد على الميم في كلمة "أميين" يؤكد أن الحرف مضعف و أن أصله " أمميين" بمعنى أهل الأمم ،ما شاء الله يا عرفان على الفتوحات الربانية الخطيرة الآية تقول الأميين و انت ترى ان الشد مضاعف فصارت الأمميين ..و ما دامت انت تراها هكذا فلا جدال فى انها كما تراها أمميين ايه يا عرفان ..الآيه قالت فى الأميين و لو اراد الله ان يقول الأممين لقالها بوضوح ثم ما لنا و مال اليهود..هل المتكلم يهودى ؟ هل المخاطب يهودى؟ هل محمد صلى الله عليه و سلم كان اول رسول غير يهودى ؟ ابدا فهم فى كل الامم يهود و غير يهود هذا لى للآيات لتصل الى فكرة فى رأسك لا علاقة لها بالأيات و شكرا |