حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
هل شحم الخنزير محرم حقا ؟ .... ما الدليل الشرعي على ذلك ؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: هل شحم الخنزير محرم حقا ؟ .... ما الدليل الشرعي على ذلك ؟ (/showthread.php?tid=24974) |
هل شحم الخنزير محرم حقا ؟ .... ما الدليل الشرعي على ذلك ؟ - fekr - 09-05-2005 الموضوع ليس استفزازيا كما قد يتوهم البعض, و انما استفساريا.. و لا اعرف حقيقة ان كان قد طرح سابقا للمناقشة.. على اية حال فهو موجه لذوي الخبرة في تفاصيل الشريعة الاسلامية.. و سبب طرحي للموضوع هو انني قرات في احد المواقع المفترض بها ان تكون اسلامية شيئا عن الاطعمة الحلال, و قد فاجأني انهم يقولون ان لحم الخنزير هو وحده المحرم في الاسلام و ان شحم الخنزير ليس محرما, و يستشهدون على ذلك بآيات قرآنية, و بشكل يبدو منطقيا... لذلك فأرجوا من الاخوة الافاضل ان يوضحوا لنا هذا الامر بشكل منطقي ايضا ... اي بالادلة الشرعية... مع جزيل الشكر..[/ الموقع هو :http://www.submission.org/arabic [url=http://www.submission.org/arabic/][/url] على اية حال فأعتذر مسبقا عن طرح الموضوع ان كان قد عولج مسبقا هنا... رغم انني حاولت البحث عن ذلك قبل طرحه. هل شحم الخنزير محرم حقا ؟ .... ما الدليل الشرعي على ذلك ؟ - الحرة - 09-06-2005 عزيزي أرجوك أن تأكل ما تريد حتى لو أردت لحم التماسيح ! لا تؤمن بإله عقله صغير و محدود لدرجة أنه يتضايق منك إن أكلت كذا أو لم تأكل كذا ! كبر عقلك ! هل شحم الخنزير محرم حقا ؟ .... ما الدليل الشرعي على ذلك ؟ - أنا مسلم - 09-06-2005 بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيسي عبده ورسوله ولوكره الكافرون أما بعد: عزيزى طارح الموضوع تحريم الخنزير عموما من معجزات الإسلام ولندع الغرب يحكم بنفسه http://www.55a.net/firas/arabic/index.php?...show_det&id=125 http://www.islamset.com/arabic/ahip/sefean.html اما من تهجمت على الله عزوجل فأرجوا ان تحترم نفسها وانصحها بشوارع نيويورك فهناك الحرية الطبيعيه وهم يفتقدون فاقدى الأهليه :bye: هل شحم الخنزير محرم حقا ؟ .... ما الدليل الشرعي على ذلك ؟ - fekr - 09-06-2005 عزيزتي الحرة اولا : انا لست من عشاق اكل شحم الخنزير و لا غيره من الشحوم, و لكنني طرحت السؤال من باب حب المعرفة. ثانيا : لقد طرحت سؤالي على ذوي المعرفة بتفاصيل الشريعة الاسلامية, و يبدو انك بعيدة جدا عن هذه المعرفة. ثالثا : من غير اللائق على الاطلاق تحقير معتقدات الآخرين, اقول هذا مع ضبط شديد للنفس. رابعا : ارجو عدم المتابعة باستخدام مثل هذا النوع من الردود. هل شحم الخنزير محرم حقا ؟ .... ما الدليل الشرعي على ذلك ؟ - fekr - 09-06-2005 اقتباس: أنا مسلم كتب/كتبت اشكرك اخ "انا مسلم" على ردك. و لكن ردك لا يفي بالغرض المرجو من طرح السؤال. فرغم ان الروابط التي ذكرتها قد تبين اضرار تناول لحم الخنزير و شحمه, الا ان لدي بضعة اعتراضات على ذلك : اولا : لا ينفرد ضرر تناول الشحم على شحم الخنزير, فمن المعلوم ان تناول شحوم الحيوانات مضر بشكل عام و يساعد على ظهور الامراض الوعائية و القلبية و غيرها. ثانيا : ان الآيات القرآنية التي تتحدث عن تحريم لحم الخنزير تتحدث عن لحم الخنزير و لا تذكر شحمه, بينما نجد في مكان آخر ان الله عز و جل كان قد حرم على بني اسرائيل اكل شحوم الحيوانات الا ما اختلط بلحم او غيره, بينما حلل ذلك لنا, و في هذا دليل على ان تحريم شحم الحيوانات على بني اسرائيل لم يكن لضرره و انما لغاية اخرى و الا لكان قد حرمه على نحن ايضا. و بما ان الآيات القرآنية قد ميزت بين شحم الحيوانات و لحمها فيما يتعلق بالحديث عن بني اسرائيل, فيبدو لي من المنطقي ان نعتبر ان الاسلوب ذاته متبع في الحديث عن المحرمات التي تخصنا, اي انها ذكرت لحم الخنزير و لم تذكر شحمه. ثالثا : ان مفهوم التحريم اكثر شمولية من مفهوم التسبب بالضرر, و لدي اكثر من دليل على ذلك : - فهناك من ناحية ما ذكرته انا اعلاه فيما يتعلق بتحريم شحم الحيوانات على بني اسرائيل بينما احل ذلك لنا. - و هناك ايضا يوم السبت الذي كان محرما على بني اسرائيل رغم ان يوم السبت كغيره من الايام و لا ميزة ضارة له بحد ذاته, و هو ايضا غير محرم علينا. يتبين لنا اذن ان التحريم يهدف بالدرجة الاولى الى اختبار قوة الايمان, و ان كان ذلك لا يتعارض من حيث المبدأ مع احتمال تجنيبنا نوعا ما من الاضرار. رابعا : قد ترد على بعض ما ذكرته انا اعلاه ببعض ما ورد في الروابط التي اوردتها انت في ردك من مثل : "ولا خلاف عند المسلمين قاطبة في تحريم الخنزير وجميع أجزائه. قال القرطبي في تفسيره الجامع لأحكام القرآن: أجمعت، الأمة على تحريم شحم الخنزير لأن اللحم مع الشحم يقع عليه اسم اللحم. " وفي بحث الأطعمة من الموسوعة الفقهـية ": الخنزير وهو حرام لحمه وشحمه وجميع أجزائه لقوله تعالى: ( إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ) . " او من مثل : " وقال ابن حزم الظاهري في المحلى (3): " لا يحل أكل شيء من الخنزير لا لحمه ولا شحمه ولا جلده ولا عصبه ولا غضروفه ولا حشوته ولا مخه ولا عظمه ولا رأسه ولا أطرافه ولا لبنه ولا شعره.. الذكر والأنثى. الصغير والكبير سواء ولا يحل الانتفاع بشعره لا في خرز ولا غيره ". ثم يقول " فالخنزير بعينه رجس وهو كله رجس. وبعض الرجس رجس حرام. يجب اجتنابه. فالخنزير كله حرام لا يخرج من ذلك شعره ولا غيره حاشا ما أخرجه النص من الجلد إذا دبغ فحل استعماله. " او من مثل : " يقول القرطبي (1): لا خلاف أن جملة الخنزير محرمة إلا الشعر فإنه يجوز الخرازة به فقد روي أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخرازة بشعر الخنزير فقال: " لا بأس بذلك " . ذكره خوير منداد من رواية الإمام الدميري، قال " ولأن الخرازة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعده كانت موجودة ظاهرة ولا نعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنكرها ولا أحد من الأئمة بعده " . يقول الدميري(2) نقلاً عن الإمام الماوردي : الضمير في قوله" فإنه رجس" عائد إلى الخنزير لأنه أقرب مذكور. وقال الفخر الرازي (3) : أجمعت الأمة الإسلامية على أن الخنزير بجميع أجزائه محرم وإنما ذكر الله تعالى اللحم لأن معظم الانتفاع يتعلق به " . ويؤكد الإمام أبو الفرج الجوزي(4) هذا المعنى : " فأما لحم الخنزير، فالمراد جملته، وإنما خص اللحم لأنه معظم المقصود". " ففي هذه الاقوال بعض التناقضات: - فرغم انها كلها تقول بتحريم لحم الخنزير و شحمه الا ان ثمة اختلافا بينها في تحريم الاستفادة من باقي الاعضاء كالشعر على سبيل المثال. - و رغم قول " القرطبي في تفسيره الجامع لأحكام القرآن: أجمعت، الأمة على تحريم شحم الخنزير لأن اللحم مع الشحم يقع عليه اسم اللحم. " الا ان ذلك لا يقيم الدليل على صحة القول بأن " اللحم مع الشحم يقع عليه اسم اللحم " حقيقة, و الا لكان من اللازم ان يذكر ذلك غير القرطبي في معرض حديثهم عن تحريم لحم الخنزير و شحمه. خامسا : حتى و لو افترضنا جدلا بصحة تحريم الآيات القرآنية للحم الخنزير و شحمه فان تلك الآيات لا تذكر شيئا عن تحريم الانتفاع بباقي اجزائه, بل و حتى العلم الحديث لا يثبت ذلك بل على العكس, فمن الثابت ان لبعض اعضاء الخنزير استخدامات طبية مفيدة. اخيرا أؤكد ثانية انني لا اهدف من طرحي للموضوع الى اي شكل من اشكال الاستفزاز- فأنا أحرم على نفسي لحم الخنزير و شحمه - و لكنني فقط اهدف للمعرفة .... و سؤالي موجه لم يظن انه يملك تلك المعرفة. |