حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
القصص القرآني والدليل الدامغ على بشرية القرآن - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: القصص القرآني والدليل الدامغ على بشرية القرآن (/showthread.php?tid=25006) الصفحات:
1
2
|
القصص القرآني والدليل الدامغ على بشرية القرآن - lebnani3 - 09-05-2005 بعد ان اثبتنا تشتت ذاكرة القرآن في قصة لوط في سورتي هود والحجر,نتعرف الى دليل آخر وقوي على ضعف ذاكرة القرآن والذي يثبّت بشرية القرآن من خلال القصص التي من المفترض ان يكون الله رواها على لسان محمد : قال الله في قصة نوح من سورة هود: "قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ ..."(هود 28) أيضا قال الله في قصة صالح في نفس السورة: "قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً ..."(هود 63) اننا في نفس السورة, ولكن في قصتان مختلفتان عن نبيين مختلفين,ينقل القرآن تطابق في الألفاظ عند مخاطبة هذين النبيين لقومهما. نفس الأمر يحدث داخل سورة أخرى لنبيين آخرين.ففي سورة الشعراء قال قوم النبي صالح له: "قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ مَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ "(الشعراء153-154)[/COLOR] وفي نفس السورة قال قوم النبي شعيب له : "قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ وَمَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَإِن نَّظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ "(الشعراء 184-186) هذا التطابق في الاقوال في قصتين مختلفتين وعن نبيين مختلفين يحدث فقط عندما ورود القصتين في نفس الآية, حيث كما نعلم تكون قد قرئت على لسان محمد بأوقات متقاربة, حيث تكون حالة محمد الذهنية والنفسية لم يحدث فيها تغيير ملموس. فلنر كيف يختفي هذا التطابق ولا نجد له أثر, عندما يكون هناك قصتان وردتا في سورتان مختلفتان(وهذا يعني أن زمنا قرائتهما متباعدان فتضعف الذاكرة), بالرغم ان هاتان القصتان هما عن نفس النبي وعن نفس الموقف و نفس الحادثة التي جرت له: في سورة الشعراء الآيات 141-151 يروي القرآن عن النبي صالح وقومه: "كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ مَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ قالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ وروى عن قصة صالح وقومه في سورة القمر الآيات 23-32: كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ فَقَالُوا أَبَشَرًا مِّنَّا وَاحِدًا نَّتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَّنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاء قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ " عندما تكونان السورتان مختلفتان, بينما النبي ذاته ,و الموقف ذاته, لا نجد أي اتفاق في اي من عبارات الجدل والحوار. عندما نكون في نفس السورة,مع نبيان مختلفان ومواقف مختلفة, نجد تطابق في عبارات الجدل والحوار. هذا هو الدليل القاطع على ذاكرة قرآنية مرتبطة بالزمن القصص القرآني والدليل الدامغ على بشرية القرآن - ATmaCA - 09-05-2005 بسم الله سبحانه وتعالى : كنتُ قد تحاورت مع " الراعى " حول هذة المسالة فى موضوع قديم وقد اخبرته ان من خصائص البلاغة ابراز المعنى الواحد فى اكثر من صورة متعددة وهذا من اعجاز القرآن الكريم فى سرد القصص بتكرار ,, والقصة ترد كل مرة فى شكل غير الشكل وفى قالب غير القالب مع الاحتفاظ بقمة البلاغة اللغوية ,, والتكرار له فوائد عدة. اقتباس:بعد ان اثبتنا تشتت ذاكرة القرآن ياسلام طيب مارايك ننظر قليلاً لكتابك المكدس سنجده مكدس نصوص وقصص حتى القصص بدون عبر وفوائد مثل قصص الزوانى وقصة الفتاة التى اخذت النبى فى احضانها حتى تعمل له درجة حرارة مناسبة ( تكييف ) لكى يدفأ وينام وقصة الرجال المغاوير الذى منيهم كمنى الخيل ونشيد الانشاد والفتاة التى تتدلى اثدائها من غصون الاشجار لكى يراها حبيبها ( المسيح ) واثدائها مدللة كغصون الاشجار ,, وقصة الفتاة التى ليس لها اثداء واخوانها حيارى ماذا نفعل لها فى يوم خطبتها ( لاحول الله يارب ) ,, والسيدة التى ثدياها كخشفتى ظبية ,, وعنقها الذى كبرج من عاج ,, ودوائر فخذيها مثل الحلى ,, وسرتها التى ككأس مدورة ,, ( ياراجل روح اقرأ فى كتابك ودع القرآن لله تعالى والرسول صلى الله عليه وسلم . سلام :bye: القصص القرآني والدليل الدامغ على بشرية القرآن - الصفي - 09-05-2005 السيد لبناني3 قبل ان نرد عليك ارجو ان تتامل اخطائك القاتلة في النحو العربي و حقيقة اعجز عن فهم كيف يريد شخص لا يعرف حروف الجر و لا عمل كان و اخواتها و لا عمل ان واخواتها ان يقنعنا بانه يستطيع تقد القران, فاذا كنت لا تعرف النحو العربي فلا يؤمل ان تعرف البلاغة العربية. ============== ولكن في قصتان مختلفتان في سورتان مختلفتان ان هاتان القصتان عندما تكونان السورتان مختلفتان ============= القصص القرآني والدليل الدامغ على بشرية القرآن - الصفي - 09-05-2005 اقتباس: lebnani3 كتب/كتبتنعيد الى ذاكرة السيد ليناني بانه لم يثبت اي شئ بل اثبتنا له بانه لا يعرف اي شئ عن البلاغة العربية. فانكر ما يسمى بالتقديم و التاخير . و يبدو انه ترك الشريط . اقتباس:قال الله في قصة نوح من سورة هود: و ساضع نص الايتين كاملا : {قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ} (28) سورة هود {قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةً مِّن رَّبِّي وَآتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَن يَنصُرُنِي مِنَ اللّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ} (63) سورة هود و لا ندري ما هو وجه اعتراض السيد لبناني ؟ هل يقصد بان قول نوح لقومه يتشابه مع قول صالح؟ الان امامه الايتان كاملتان و ليس كما فعل بعدم نقلهما كاملتين . و الان ما هو وجه التشابه؟ يقول نوح لقومه بانه على بينة من ربه و انه اتاه رحمة منه ( الوحي). و ايضا يقول صالح لقومه انه على بينة من ربه و اتاه رحمة من عنده ( الوحي). لا تشابه الا قول كل من النبين بانه على بينة من ربه و ان الله اتاه رحمة منه( الوحي) , و هو قول لا غرابة فيه اذ ان كليهما مرسل من الله و كذبه قومه. و لكن اختلف باقي الخبر حسب سلوك قوم كل نبي معه. و هذا الضرب من التعبير تحدث عنه الخطيب الاسكافي في كتابه ( غرة التاويل ) و الترمذي في كتابه عن ( المتشابه) و نحيل القارئ اليهما . اقتباس:فلنر كيف يختفي هذا التطابق ولا نجد له أثر, عندما يكون هناك قصتان وردتا في سورتان مختلفتان(وهذا يعني أن زمنا قرائتهما متباعدان فتضعف الذاكرة), بالرغم ان هاتان القصتان هما عن نفس النبي وعن نفس الموقف و نفس الحادثة التي جرت له:السيد لبناني يغفل عامدا او جاهلا بان ايات كل من السورتين تتناولان ازمانا مختلفة للحدث . و ليتابع معنا المتصفح ما لم يفهمه السيد لبناني: ============== في سورة الشعراء الآيات 141-151 يروي القرآن عن النبي صالح وقومه:[/COLOR] "كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ مَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ قالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ وروى عن قصة صالح وقومه في سورة القمر الآيات 23-32: كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ فَقَالُوا أَبَشَرًا مِّنَّا وَاحِدًا نَّتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَّنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاء قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ " =============== فالسيد لبناني لم يلاحظ بان ايات سورة سورة الشعراء تناولت خبر الناقة بعد ان بعثها الله لهذا كان قول نبي الله صالح: قالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ فقوله ( هذه ناقة) يفيد بوجودها المادي. اما ايات سورة القمر فهي تمثل قول الله تعالى لقوم صالح بانه سيرسل الناقة آية و هذا بالضرورة حدث قبل ارسالها: إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ و باختلاف زمني المخاطبة فلا غرو ان تختلف الاقوال خاصة و ان الحوار بين اي نبي و قومه يستمر ازمانا طويلا حتى ان نوحا مكث في قومه950 سنة يدعوهم القصص القرآني والدليل الدامغ على بشرية القرآن - Romeo - 09-05-2005 سيدي لبناني تحية: كان هنالك موضوع قديم طرح عن التناقض في الآيات القرآنية على ما أعتقد أنه ما قيل على لسان موسى في 3 سور عندما شاهد النار في العليقة و الروايات الثلاث تختلف لكن للأسف لا اذكر الأيات القصص القرآني والدليل الدامغ على بشرية القرآن - hamooode - 09-05-2005 اقتباس: الصفي كتب/كتبت عزيزي الصفي , على حد قولك فإن العزيز لبناني 3 ... لايستطيع نقد القرآن ... والنقد يعني تقويم القرآن والكشف عن الإيجابيات والسلبيات ... الخ . أضف إلى هذا أنك أدركت ـ حسب ما تقول ـ أن لبناني 3 لا يعرف حتى حروف الجر وعمل كان وأخواتها ... الخ فبالتالي كيف تريد منه أن يعلم إعجاز القرآن وبلاغته ؟ ! المفترض أن يكون إعجاز القرآن في متناول جميع البشر حتى يتمكنوا من الإيمان به سواء العارف بالنحو والبلاغة , أوغير العارف ... هل ستقول إن علينا تدريس لبناني 3 النحو والصرف والبلاغة والبيان والبديع ... الخ , ومن ثم نطالبه بالإيمان بالقرآن ؟ ! باختصار : أنت اعترفت حقيقة أن لبناني 3 غير قادر على اكتشاف الإعجاز القراني المتمثل في لغته لأنه لا يجيد اللغة العربية ـ على حد قولك ـ ... وهذا يعني أنك لا بد أن تعترف أيضاً أن لبناني 3 معه الحق بعدم إيمانه بالقرآن لأنه لا يعلم إعجازه ... لأن إيمانه بكلام لايعلم إعجازه هو عبث في الحقيقة . ولا ننسى أن هذا بالنسبة لشخص يتحدث العربية , فكيف بآخر لا يجيد العربية بتاتاً لا نطقاً ولا كتابة ولا قراءة , ولربما لم يسمع بها ... ! وتحياتي للجميع القصص القرآني والدليل الدامغ على بشرية القرآن - الصفي - 09-05-2005 الاستاذ حمودي هذا الشريط ليس عن الاعجاز و لم ترد كلمة اعجاز في مداخلاتي. انعي على لبناني عدم معرفته باللغة العربية فيكون غير مؤهلا للكلام عن البلاغة و اساليبها و انا محق في هذا تماما بما اثبت له من اخطاء لا يقع فيه طالب الصف الرابع و اكيد البلاغة من مواد الصفوف المتقدمة قليلا. القصص القرآني والدليل الدامغ على بشرية القرآن - الصفي - 09-05-2005 اقتباس: Romeo كتب/كتبتهو موضوع متميز طرحه مسلم هو الاخ رحيم ( سلامي له) و ابدع في تقديمه. يمكنك ان تجده ضمن اسمه. القصص القرآني والدليل الدامغ على بشرية القرآن - DAY_LIGHT - 09-05-2005 :lol: اقتباس: lebnani3 كتب/كتبت:9: تم دحض شبهتك الثانية يا لبناني :D هيا أتحفنا بأقوال متخبطة بغرض عدم الاعتراف مش أكثر :23: خد بالك من نفسك يا لبناني :D القصص القرآني والدليل الدامغ على بشرية القرآن - lebnani3 - 09-05-2005 عزيزي الصفي , الأخطاء النحوية قاتلة وهذا صحيح , حتى انا ضحكت عندما أعدت قراءتها, عادة عندما أكون مستعجلا تكثر أخطائي الاملائية لكن ليس لهذا الحد,على كل أعذرني في هذه الأخطاء الاملائيةعلى الأقل كما عذر القرآن في أخطاءه الاملائية أيضا. الا ان لب المسالة ليست شخصية , فالمسائل المطروحة يجب ان تحل,والا عليك ان لا تستغرب كيف يريد شخص لا يعرف حروف الجر و لا عمل كان و اخواتها و لا عمل ان واخواتها ان يقنعنا بانه يستطيع نقد القران. [COLOR=Green]نعيد اقتباس:الى ذاكرة السيد ليناني بانه لم يثبت اي شئ بل اثبتنا له بانه لا يعرف اي شئ عن البلاغة العربية. فانكر ما يسمى بالتقديم و التاخير . و يبدو انه ترك الشريط. انا لم أنكر ابدا التقديم والتأخير, انا قلت في ردي رقم 52 من موضوع نقاشنا حول قصة لوط,ان التقديم والتـاخير أحد الاساليب السيئة في اللغة, اذا كان على حساب المعنى. ولا اعتقد حضرتك تؤيد التضحية في المعنى في اي من اساليب البلاغة. [QUOTE]لا ندري ما هو وجه اعتراض السيد لبناني ؟ هل يقصد بان قول نوح لقومه يتشابه مع قول صالح؟ الان امامه الايتان كاملتان و ليس كما فعل بعدم نقلهما كاملتين . و الان ما هو وجه التشابه؟ يقول نوح لقومه بانه على بينة من ربه و انه اتاه رحمة منه ( الوحي). و ايضا يقول صالح لقومه انه على بينة من ربه و اتاه رحمة من عنده ( الوحي). لا تشابه الا قول كل من النبين بانه على بينة من ربه و ان الله اتاه رحمة منه( الوحي) , و هو قول لا غرابة فيه اذ ان كليهما مرسل من الله و كذبه قومه. و لكن اختلف باقي الخبر حسب سلوك قوم كل نبي معه. و هذا الضرب من التعبير تحدث عنه الخطيب الاسكافي في كتابه ( غرة التاويل ) و الترمذي في كتابه عن ( المتشابه) و نحيل القارئ اليهما . عزيزي الصفي ان هذا التشابه البسيط في ظاهره , كبير في دلالته ومعناه,فهذه قصة لنوح وتلك قصة لصالح, وجرى تشابه في نطق كل من النبيين ولو كان بسيطا كما تحاول اظهاره, ثم لماذا أغفلت في ردك التعليق على ما ذكرته من تطابق لفظي جرى على لسان قوم صالح وقوم شعيب؟اليس لأن التطابق اوضح ونافر أكثر؟ اعتقد لا مجال لنفي هذه الحقيقة. ونعود الى ما جرى من مقارنة مع قصة صالح في الشعراء والقمر: [QUOTE]كتب الصفي: فالسيد لبناني لم يلاحظ بان ايات سورة سورة الشعراء تناولت خبر الناقة بعد ان بعثها الله لهذا كان قول نبي الله صالح: قالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ فقوله ( هذه ناقة) يفيد بوجودها المادي. اما ايات سورة القمر فهي تمثل قول الله تعالى لقوم صالح بانه سيرسل الناقة آية و هذا بالضرورة حدث قبل ارسالها: إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ و باختلاف زمني المخاطبة فلا غرو ان تختلف الاقوال خاصة و ان الحوار بين اي نبي و قومه يستمر ازمانا طويلا حتى ان نوحا مكث في قومه950 سنة يدعوهم {قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ مَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ }(سورة الشعراء) {فَقَالُوا أَبَشَرًا مِّنَّا وَاحِدًا نَّتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ } لا نجد هنا تشابها في الالفاظ في قول قوم ثمود رغم ان الموقف هو ذاته والصيغة ذاتها استعملت. ان المقصود من كلامي بانه لا تجد اية الفاظ متطابقة تصدر عن اشخاص في روايتين لنفس القصة لو ذكرتا في سورتين مختلفتين, بينما تجد الفاظ متطابقة في روايتين لقصتين مختلفتين,لوذكرتا في نفس السورة بالنسبة للأخ روميو فما ذكرته صحيح وقد نعالج كلام موسى في تلك القصة |