حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل (/showthread.php?tid=2546) الصفحات:
1
2
|
مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل - مؤمن مصلح - 10-27-2008 السلام عليكم الكاتب مؤمن مصلح ( شغل عقلك) مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل هذا المقال بإذن الله تعالى وفضله ورحمة منه هو مقدمة من المقدمات لمقال مفهوم وتعلم إقامة الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل هل السجود الذي يسجده الأكثرية من أهل الجماعة والشيعة وغيرهم من الطوائف والمذاهب ، يتطابق مع السجود للصلاة في القرأن الكريم؟؟؟ بالطبع لا فلا يوجد ولا أية كريمة تؤكد ذلك أما الأيات الكريمة التي تثبت غير ذلك فأكثر من واحدة أما مفهوم السجود الأصح مفهوم السجود الأصح بالنسبة للمصلي فعل حركي تجسيدي للخضوع والطاعة والخشوع وليس له وضعية ثابتة محددة ومن يجعل له وضعية ثابتة محددة فسوف يعجز عن تدبر الأيات الكريمة المتعلقة بالسجود السجود هو تجسيد إنفعالي وبحسب الإنفعال يكون السجود والله عز وجل يعلم مافي القلوب فلا داعي للمنافقة والتمثيليات فمن كان إنفعاله مجرد إنحناء بسيط فليفعل ولا يمثل ومن وصول به الخشوع والخوف والتقوى حدود مرتفعة تجده تلقائيا يبكي ويقع على الأرض وينحني وهو على الأرض ويصل بالذقن للأرض من فرط الإنفعال هذا هو السجود الحقيقي الواقعي الذي يعبر عن حالة المصلي تعبيرا حقيقيا وفيه التفاعل الحقيقي وليس روبوت ألي وحركات كالبصم متكررة قال الله تعالى : (وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ) سورة البقرة - سورة 2 - آية 58 الملاحظ من الأية الكريمة وضعية السجود تكون وضعية على الأرجح إنحناء تشبه إنحناء الشجر عند هبوب الريح وليس وضعية ضغط الجبين على الأرض وقد لا يستطيع المتدبر للقرأن الكريم تحديد هذه الوضعية تماما المذكورة في الأية الكريمة وأقصد كيف دخلوا ؟؟؟ هل دخلوا زحفا أم مجرد إنحناء ولكن الذي يهم الفهم أي فهم مفهوم السجود أي أن السجود ليس فقط تلك الوضعية وضعية الضغط على الجبين وهذا هو المهم بالنسبة لمن يرغب فهم و معرفة مفهوم السجود وأكرر أي أن السجود ليس وضعية واحدة ثابتة أي الوضعية المتعارف عليها عند الأكثرية قال الله تعالى : (لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 113 هذه الأية الكريمة مهمة جدا وتوضح أن الذي يتلوا الأيات الكريمة من القرأن الكريم يستطيع أن يقوم بنفس الوقت بفعل السجود لنتخيل إنسان جالسا مثلا ويمسك الكتاب بيده اليمنى أو يضع الكتاب بطريقة لائقة وينحني خشوعا مع القراءة الأية الكريمة تدل على أن السجود ليس وضعية ثابتة وإنما وضعية متغيرة تتعلق بنفسية القاريء للقرأن الكريم أو نفسية المصلي قال الله تعالى : ( إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ) سورة يوسف - سورة 12 - آية 4 ممكن تخيل كيف يسجد القمر أو كيف تسجد الشمس بأكثر من صورة فمثلا صورة إنعكاس القمر والكواكب على البحر أو الماء صورة من الصور التي من الممكن تخيلها الشمس وهي تقترب من خط الأفق بشكل مائل وتندعك ( تدلك ) الناظر لنور القمر والكواكب ولضياء الشمس والنجوم كيف يزيد وينقص عندما تأفل النجوم فهناك أكثر من إحتمال للرؤية التي رأها النبي الكريم وهذه الرؤية علمه الله عز وجل تأويلها ولذلك قد يكون التأويل بالنسبة للإنسان العادي ليس سهلا كما هو بالنسبة للنبي الكريم قال الله تعالى : (وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ ) سورة الرعد - سورة 13 - آية 15 قال الله تعالى : ( أَوَ لَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ ) سورة النحل - سورة 16 - آية 48 ممكن تخيل شكل الظل وهو على الأرض متجزء لأكثر من فئة يمين ويسار وكأنه ساجدا خشوعا قال الله تعالى : ( وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ )سورة الرحمن - سورة 55 - آية عندما تنحني أغصان الشجر عند هبوب الريح وكأن الشجرة تسجد للخالق العظيم قال الله تعالى : (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ ) سورة الحجر - سورة 15 - آية 29 قال الله تعالى : (فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى ) سورة طه - سورة 20 - آية 70 قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ ) سورة السجدة - سورة 32 - آية 15 من هذه الأيات الكريمة نلاحظ حدوث عملية وقوع وخرور وإلقاء وضعية القائم لوضعية الساجد؟؟؟ قال الله تعالى : (يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ ( 42 ) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ) سورة القلم - سورة 68 - آية 43 قال الله تعالى : (وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ ) وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا ) سورة النساء - سورة 4 - آية 102 قال الله تعالى : (وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ ) سورة الشعراء - سورة 26 - آية 219 قال الله تعالى : (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) سورة الحج - سورة 22 - آية 26 هذه الأيات الكريمة تعطي صورة صريحة أن السجود هو فعل حركي وليس خشوع معنوي أو طاعة معنوية وقد حاول البعض تحويل الصلاة لمفهوم أو شعيرة فعندما يمروا بهذه الأيات الكريمة وكأنهم يضعوا رأسهم في حفرة ولا ينظرون حولهم؟؟؟ قال الله تعالى : ( قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 107 قال الله تعالى : (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا) سورة مريم - سورة 19 - آية 58 قال الله تعالى : (وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا ) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 109 كتبت في بداية المقال شرحا عن مفهوم السجود وكيف أنه من الممكن أن يصل الساجدون للذقون كحالة إنفعالية متأثرة قال الله تعالى : (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) سورة الفتح - سورة 48 - آية 29 الأية الكريمة مذكور بها معنى السماه في الوجوه وليس مذكورا بها السماه على الوجوه (في )وليس (على ) والبعض من المصلين يضغط على جبينه كي يظهر مثل علامة على الجبين أكتب لمن يفكر أن يفعل ذلك أو يعتقد صحة ذلك فأن الأية الكريمة لا تقول ذلك فالمقصود هو السماه في الوجوه نفسها من خشوع وتأثر من بكاء الكاتب مؤمن مصلح ( شغل عقلك) وهذا المقال تمت كتابته بفضل الله عز وجل وبإذنه ورحمته والحمد والشكر له الحمد لله تعالى على نعمته وفضله والسلام عليكم مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل - zaidgalal - 10-27-2008 بعد هذا المقال الطويل لم تبين لنا يا زميل كيف نسجد في صلاتنا؟؟؟!!!! لماذا لا تحدد كعادتك؟؟!! لماذا تنتقد دون أن تقدم البديل؟ هل أنت ضد سجود الأذقان أم ماذا بالضبط، وما هو البديل عندك بكلام مباشر مفهوم دون لف او دوران أو سباب؟ مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل - مؤمن مصلح - 10-28-2008 سلام وتحية القاريء الباحث عن الحق في مداخالات بعض الزملاء من الأكثرية يوجد فائدة ومن دون أن يكونوا قاصدين الفائدة فقد كنت أفكر لماذا حول البعض وتبعهم الأكثرية حول البعض الصلاة الأصح، صلاة تفاعلية فيها تواصل مريحة نفسيا رائعة إلى صلاة مكاء وتصدية حركات إطلعي وأنزلي أيتها الألة وجاء الجواب يريدون التحديد تحديد في حركات تحديد في كلمات تحجيم للعقل وبصم في بصم أرادوا أن يكونوا كالألات دون إستخدام للعقل وأقنعوا أنفسهم أن هذه الحركات البهلوانيةفي صلاتهم فيها فوائد بدنية وكله كذب في كذب قال ماذا قال إطمئنان!!! رفع من الركوع ثم عمل إطمئنان وسجود ثم إطمئنان وبعدها يدعون الحصول على فائدة مثل تمارين المعدة ويزول الشحم !!! وكأن تمارين نوادي الرياضة مبنية على ركوعهم المزعوم أو أنهم حصدوا الميداليات الذهبية في الأولمبياد من ركوعهم المزعوم ورغم أنهم على الأرجح قرؤوا مفهوم شر الدواب وكيف هي الصم البكم العمي ولكن مع ذلك وجد سابقا من أراد التحديد وبهذه الطريقة إنحرفت الصلاة عن هدفها تدريجيا إلى أن أصبحت صلاتهم ضائعة وتحولت صلاتهم لصلاة مكاء وتصدية كتبت سابقا بما معناه مقال الصلاة موجود عندي وجاهز وينتظر النشر يجب إعطاء البعض من الباحثين عن الحق فترة زمنية وحوارات بين مقال ومقال كي يبحثوا فيه ويتفكروا ويتمعنوا ولا يمر مرورا سريعا دون فهم مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل - zaidgalal - 10-28-2008 Array ما هو البديل عندك بكلام مباشر مفهوم دون لف او دوران أو سباب؟ [/quote] Array كتبت سابقا بما معناه مقال الصلاة موجود عندي وجاهز وينتظر النشر [/quote] وإني مضرب عن الصلاة حتى تبين لمعاشر المسلمين ما نزل إليهم ولعلهم يرشدون!!! العجيب أنك تحاول إلغاء صنمي البخاري والكافي - حسب تعبيرك - وتضع مكانهما نفسك!!! وهذا يذكرني بأحد الضالين الذين كان مصيرهم العجز والفشل حتى ولو ادعى ان الوحي يسعفه ويتنزل عليه: http://www.almahdy.net/vb/showthread.php?t=6204 ويحتج بنفس الحجة أن كتابه لم يخرج بالصورة النهائية بعد: Array الإعلان عن الكتاب هنا إعلان غير رسمي لأنه لم يكتمل بعد فبالرغم أن القارئ يشعر أن رسول الله المهدي عليه الصلاة والسلام قد أتى بأتم البيان في نصرة الإنجيل وهدم الصليبيين إلا أنه مازال هناك الفصل الخامس والذي به بإذن الله سيتم هدم الملة الصليبية . ومما يجدر ذكره أن من أهم الأسباب التي أعاقت إنجاز الكتاب على حسب ما تقرر هو اعتراض فكرة إنجاز كتاب جديد لاحت كتابته للمهدي عليه الصلاة والسلام وهو في تقرير صفة تكليم الله تعالى لمهديه عليه الصلاة والسلام ! . . http://www.almahdy.net/vb/showthread.php?t=6204&page=2 [/quote] ولم يعلن عن كتابه رسميًّا حتى الآن ويبدو أن الوحي قد هجره. والكتاب لم يجب على سؤالي الذي قصم ظهره بعون الله وفضله. لذلك أغلقوا المناظرة في وجهي وألغوا حسابي وبعدها لم يقبلوا أحد إلا بعد أن يراسلهم ويتأكدوا من انحراف فكره. كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ {2/118} (البقرة) وأذكرك بالسؤال لأن أمثالكم مصابون بضعف الذاكرة: Array ما هو البديل عندك بكلام مباشر مفهوم دون لف او دوران أو سباب؟ [/quote] مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل - مؤمن مصلح - 10-29-2008 سلام وتحية كتب الزميل (وإني مضرب عن الصلاة حتى تبين لمعاشر المسلمين ما نزل إليهم ولعلهم يرشدون!!!) الجواب إن كان حضرته صادقا مع الخالق العظيم وصادقا مع نفسه وفعلا يرغب بعبادة الله تعالى عز وجل وليس عبادة للشيطان وأنه فعلا يريد أن يأخذ بالحكم الأصح من القرأن الكريم و يستطيع أن يمتنع عن الأخذ بحكم الطاغوت و يريد أن يصلي صلاة بها تفاعل مع الخالق عز وجل وليس كالروبوت ألة كهربائية أرسل له بدون تردد إذا أراد ، مقال الصلاة كرسالة خاصة له وإن كان كاذبا ويريد النفاق و صنع المشاكل ،فالله تعالى عز وجل يعلم مافي القلوب والسلام عليكم مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل - zaidgalal - 10-29-2008 Array إن كان حضرته صادقا أرسل له بدون تردد إذا أراد ، مقال الصلاة كرسالة خاصة له [/quote] صاحب الرسالة يعمل في النور ويطرح فكره علانية للمناقشة!!! قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتَنِا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ {11/32} (نوح) مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل - مؤمن مصلح - 10-31-2008 سلام وتحية مداخلة متعلقة بالمقال إن من يدعي عن جهل أنه لوضغط على جبينه لتوقف عن الكذب فلو تعمق وفهم لأدرك أنه يقوم بكارثة أن الفص الأمامي للدماغ وفيها القشرة الأمامية الجبهية التي تقع مباشرة خلف الجبهة مسؤولة عن تكوين شخصية الفرد والمبادرة والتمييز والكذب وتعريض هذا الموقع يؤدي لتناقص للقدرات العقلية والمبادرة والتمييز وعدم التحكم في الأخلاق مما يؤدي إلى هبوط في المعاير الأخلاقية أي العكس تما ما أي من يتعرض بأذى لهذه القشرة الأمامية الجبهية يسبب لنفسه كارثة مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل - إسلام - 10-31-2008 Arrayأرسل له بدون تردد إذا أراد ، مقال الصلاة كرسالة خاصة له[/quote] هل يوحى إليك بخصوص العبادات ؟ هل تظن أنك خير من مليار ونصف مسلم ؟ هل تعرف كم عدد أعضاء نادي الفكر العربي ؟ هل لديك إحصائيات بأعداد الإيميل لكل عضو ؟ وهل تعمل في اتجاه واحد ( إرسال دون استقبال ) ؟ ما فائدة تواجدك معنا إن لم نتناقش ونتباحث ؟ هل تعرف كم وردت عبارة ( إقامة الصلاة ) بختلف ألفاظها ؟ من بداية سورة البقرة فقط ( مثلاً ) : (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) (البقرة : 3 ) (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ) (البقرة : 43 ) (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) (البقرة : 110 ) "ِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ "البقرة هل تعلم ما أهمية لفظ " لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى" ؟ ( بالعقاقر والأدوية وسائر المسكرات ) ، لا تقربوا ( ولم يقل لا تصلوا وأنتم سكارى ) هل تعلم ما أهمية تفصيل الوضوء في هذه الآية ؟ : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ[u] لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً) (النساء : 43 )[/u] Arrayالقشرة الأمامية الجبهية التي تقع مباشرة خلف الجبهة مسؤولة عن تكوين شخصية الفرد والمبادرة والتمييز والكذب وتعريض هذا الموقع يؤدي لتناقص للقدرات العقلية والمبادرة والتمييز وعدم التحكم في الأخلاق مما يؤدي إلى هبوط في المعاير الأخلاقية أي العكس تما ما أي من يتعرض بأذى لهذه القشرة الأمامية الجبهية يسبب لنفسه كارثة[/quote] يا لطيف ، على القشرة والخد ، العكس هو الصحيح ، كثرة السجود على الوجه تقوي منطقة الجبهة فتحمي تلك القشرة ، وتنمي خلايا المخ المسئولة عن الشخصية وعن الصدق والكذب ( ناصيةٍ كاذبة خاطئة ) المحمية خلفها وتنشطها : " قْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ( 1 ) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ( 2 ) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ( 3 ) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ( 4 ) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ( 5 ) كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى ( 6 ) أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى ( 7 ) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ( 8 ) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى ( 9 ) عَبْداً إِذَا صَلَّى ( 10 ) أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى ( 11 ) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى ( 12 ) أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى ( 13 ) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى ( 14 ) كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ ( 15 ) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ( 16 ) فَلْيَدْعُ نَادِيَه ( 17 ) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ( 18 ) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ( 19 ) الأخ الأستاذ العزيز زيد : Arrayقَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتَنِا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ {11/32} (نوح)[/quote] جزاك الله عنا كل خير وأثابك وزادك من علمه ، الرجل الحر نقي الفكر صافي الذهن مخلص النية والعقيدة لا يرسل رسائله ويهرب ، بل يناقش ويستفيد ويفيد ، مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل - zaidgalal - 10-31-2008 شكرًا أخي إسلام وبارك الله فيك مفهوم السجود في الصلاة من القرأن الكريم المحفوظ والمفصل - مؤمن مصلح - 11-01-2008 السلام عليكم قال الله تعالى : (كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ) سورة العلق - سورة 96 - آية 16 القاريء الباحث عن الحق واضح من الأية الكريمة أن المقصود بالناصية هي المكان المسؤول عن تنظيم الكذب والخطأ، والذي يكذب ويتولى ويطغى ،يصف الله تعالى عز وجل بأن ناصيته كاذبة خاطئة أي أن ناصيته لا تعمل بشكل صحيح ويجب سفعها كعقوبة إذا بقي على حاله بدون أن يغير ما في بنفسه ، أما من يقول الكبس على الجبين تنمي خلايا المخ المسؤولة عن الصدق والكذب فهو لم يفهم نص الأية الكريمة ويخالف مفاهيم علمية قد يدركها مبتدأ في العلم ولا يوجد دليل علمي أن الكبس على الجبين تنمي خلايا الجبين بل سياق النص في الأية الكريمة والعلم يقول غير ذلك لا يوجد في القرأن الكريم أية كريمة معناها إكبسوا على جباهكم أثناء الصلاة كي لا تكذبوا ولاحظوا كيف يكذبون على الله تعالى عز وجل ويفترون بتفسيرات ليست من القرأن الكريم ومخالفة للعلم وبل يصممون في الدفاع عن تفسيراتهم التي ليس لها دليل في القرأن الكريم ومخالفة للعلم أسأل قاريء محايد هل في هذه الأية الكريمة معنى قريب أو معنى بعيد إكبسوا على الجبين وقت الصلاة ؟؟؟ هل يعني الكبس الإنسان المؤمن على الناصية أن يعيش الإنسان المؤمن بدون ناصية ، هل من الممكن أن يتخيل الإنسان ماذا يصبح بحاله لو تعرض بالأذى للقشرة الأمامية للجبهة وأكرر مرة أخرى إن المعنى المذكور في الأية الكريمة هو كلام إنذاري إذا لم ينتهوا فسوف يعاقبوا المذكور في الأية الكريمة واضح السفع بالناصية هي عقوبة للبعض بسبب الطغيان والكذب ومن يضغط ويكبس على ناصيته يظلم نفسه ويؤذي نفسه بنفسه بدون أمر إلهي وإذا سبب الأذى لنفسه ربما قد يعاقب فيما بعد يوم الحساب لأنه سبب الأذى لنفسه متبعا الضلالة وعن ضلالة أذكر بمداخلتي مرة أخرى أكرر المداخلة من أجل التوضيح إن من يدعي عن جهل أنه لوضغط على جبينه لتوقف عن الكذب فلو تعمق وفهم لأدرك أنه يقوم بكارثة أن الفص الأمامي للدماغ وفيها القشرة الأمامية الجبهية التي تقع مباشرة خلف الجبهة مسؤولة عن تكوين شخصية الفرد والمبادرة والتمييز والكذب وتعريض هذا الموقع يؤدي لتناقص للقدرات العقلية والمبادرة والتمييز وعدم التحكم في الأخلاق مما يؤدي إلى هبوط في المعاير الأخلاقية أي العكس تما ما أي من يتعرض بأذى لهذه القشرة الأمامية الجبهية يسبب لنفسه كارثة |