![]() |
أبتاه،أريد أن أتعلم و أفهم السنة و علوم الحديث - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: أبتاه،أريد أن أتعلم و أفهم السنة و علوم الحديث (/showthread.php?tid=25596) |
أبتاه،أريد أن أتعلم و أفهم السنة و علوم الحديث - إبراهيم - 08-20-2005 من هنا نبدأ.. و لكن هل الحديث يعول عليه؟ من هم رواة الحديث المقطوع بهم إن كان أبو هريرة كان الحديث منه يسيل سيلان الماء من الصنبور.. و هل مادام جاء عن ابن عباس نصدقه؟ و ماذا عن كعب الأحبار في رواية الحديث؟ ما دفعني لفتح هذا الموضوع هو أني فعلا أقرأ كتاب لرجل شدني جدا كل ما كتب و هو د. إسرائيل ولفنسون و هذه الأيام أقرأ دراسة شائقة عن كعب الأحبار و روايته للأحاديث و تأثيره على رواة الحديث. تحب تتناقش يا أخ العميد؟ أفتح هذا الموضوع لأني فعلا أريد أن أتعلم "علم الحديث" لا بقصد الجدل. هل من يساعد؟ و مشكورون يا شباب. أبتاه،أريد أن أتعلم و أفهم السنة و علوم الحديث - كمبيوترجي - 08-20-2005 تحياتي يت صديقي إن كان فعلا بقصد التعلم فأنا عبدك فأمرني بما شئت و اسأل عما يحلو لك و أنا إن شاء الله لن أتأخر عليك بالجواب (f) أما إن كان هناك وراء السؤال جدال فاعذرني فأنا لا طافة لي به يا عزيزي :emb: تحياتي الوردية (f) أبتاه،أريد أن أتعلم و أفهم السنة و علوم الحديث - thunder75 - 08-20-2005 اقتباس: أبتاه،أريد أن أتعلم و أفهم السنة و علوم الحديث اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع أبتاه،أريد أن أتعلم و أفهم السنة و علوم الحديث - العميد - 08-20-2005 اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت الفاضل ابراهيم أسعد جداً بالرد على اسئلتك . الحديث الذي يعول عليه هو ما نقله العدل الضابط متصلاً عن مثله إلى منتهاه وكان خالياً من الشذوذ والعلل . أما بالنسبة لابن عباس ، فإذا صحّ السند إلى ابن عباس - أي تنطبق عليه الشروط أعلاه ، فهو صحيح عنه ، وقل مثل ذلك عن أبي هريرة . أما بالنسبة لكعب الأحبار ، فإذا أسند كلامه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بسند صحيح فهو حجة ، ليس لأنه كلامه بل لأنه من كلام رسول الله صى الله عليه وسلم . أما إذا قال مباشرة " قال أو فعل رسول الله كذا وكذا " فكلامه ضعيف لا يحتج به ، لأنه لم يذكر الواسطة التي عرف بها ، فهو لم يسمع الرسول عليه السلام . أما إذا روى شيئا من عنده ولم ينسبه للنبي عليه السلام فكلامه كلام شخصي ، قد يخطئ وقد يصيب ، وإذا تعلق كلامه هنا بأخبار أهل الكتاب فيكون كلامه من الإسرائيليات . تحياتي العميد |