![]() |
القرآن، من الله ام من الشيطان؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63) +--- الموضوع: القرآن، من الله ام من الشيطان؟ (/showthread.php?tid=2560) الصفحات:
1
2
|
القرآن، من الله ام من الشيطان؟ - خالق محجوب - 10-26-2008 جاء من يقول ان هناك ملاك قد نزل له، ومعه رسالة شفوية من الله، تعلنه انه نبي وتطالب الناس ان يؤمنوا به.. فسألته وكيف عرفت انه " ملاك"، هل رأيت ملاكا سابقا ام طلبت منه هويته الشخصية؟ قال: لا، ولكن اعتقد انه صادق لان الرسالة فيها اعجازات يتحدى الله فيها عبيده ان ياتوا ولو بسورة منها. قلت، ولكنهم اتوا بسورة منها، وفشل تحديه، فغير مطلبه واصبحت القرآن كله؟ قال ، ولكن الرسالة هي دعوة لمكارم الاخلاق، لايمكن ان تكون من شيطان. قلت: وهل تعتقد ان الشيطان سيأتي اليك بطريقة تكتشفه فيها على الفور؟ الحجة ليست في الشكل وطريقة عرض التعابير وانما في نتيجتها عند التطبيق العلمي.. هل ستؤدي الى زيادة تقوى اتباعها، وحبها لبعضهم البعض، والتحامهم، ومسارعتهم مساعدة البشرية ومد يد الخير الى شعوب العالم. وهل ستقدم مجتمعا نموذجيا يصبح جاذبا لجميع العالم؟ وهل اصبح المؤمنين يحترمون حقوق بعضهم البعض ام عامل انتهاك وتحريض على القتل وحملة مشعل الصراعات والمشاغبات، واصبحوا نموذجا في التخلف وتعطيل العقل؟ قال، ولكن هذه اخطاء فردية؟ قلت، كيف هي فردية وتعاني منها شعوب بكاملها منذ عصور؟ قال، ولكنها اخطاء التطبيق وسوء الفهم. قلت، اليس هذا ماحذرتك منه؟ ان يكون قادر على اخفاء نياته الحقيقية، بين الكتابة والنتائج، هي افضل الطرق لكشف عدم الوهيته.. لقد تمكن من خداعك، ولكن نتائج رسالته واضحة للعيان. لقد انتجت انتهاك لحقوق النساء، ولاقامة انظمة من الوصاية، ولتحييد العقل ومحاربته، ولصعود نخبة تتحكم بالجميع وتربيهم على الخضوع، ولفرض مايرونه الشريعة فرضا. وصياغته لرسالته خلقت البلبلة واججت الخلافات والكراهية والحقد بين الصفوف واشعلت الحروب وسفكت الدماء وحرضت الكراهية وهجرت اقوام وشعوب من ديارها وفسدت الدار والديار، وفرقت بين الاخوة ودعت لتحكم البعض بالبعض الاخر.. فكيف بعد ذلك تكون مثل هذه النتائج دليلا على سامية مصدر الرسالة؟ ان إله حقيقي، لايمكن ان تصدر عنه الا رسالة كاملة، بدون نواقص ، ولاتحتاج الى تتدخل الانسان لشرحها، او الاجتهاد فيها. ان يحتاج الله لعقل الانسان لتفصيلها، وان يكون عقل الانسان هو الحكم فيما يصل الانسان اليه من اجتهادات متضاربة، تعني ان العقل هو الاول والاخير واننا لانحتاج الى رسالة، يتحكم عقلنا بتفسيراتها، فهل الله قاصر الى هذا الحد؟ ان الاكثر منطقية ان يكون هكذا قرآن صدر عن شيطان وليس إله، فالاله السامي منزه عن الباطل والنقصان وسوء التقديرات.... القرآن، من الله ام من الشيطان؟ - lellou - 10-30-2008 محجوب هم حجبوك ليه ومحجوب عن مين عن الانس والجن والا عن الملائكة دور لك على محجوبة وسيبك من تخاريف البدو قالو الشعر من الشيطان جه اللي انت عارفه وقال في شي مو شعر ومو من الشيطان وابتدع فكرة الوحي ما كان متوقع ان الخدعة اياها تخيل على خلق الله وان المساطيل هم الاغلبية في العالم الزلمة كان بيعيش حياته لا شغل ولا مشغلة ديك وانت عارف شو عمل الديك الصياح (الجهر بالتنزيل) الجماع (تنزيل من نوع اخر في اجساد الاماء 'دجاجات" حضرة الديك) تاتي الامة الحمقاء في القرن العشرين تبني حياتها على هذا الاساس الخرب وبدها تتحرك خطوة اخس عالم هبلة بصحيح القرآن، من الله ام من الشيطان؟ - محب البساطه - 10-30-2008 عادةً مايكون الملحد قليل أدب كثيراً عندما نريد ان نكشف عن مواطن الضعف لديهم نجد ان قلة الادب والشتيمه والسب شئ ملازم لهم طيب ليش ؟ اذا كنت لا تؤمن باالاديان فاان الاديان تدعوا الى الفضائل في مجملها ولحماية تلك الفضائل ولعباده الله سبحانه وتعالى المتفضل على البشريه والكون بخلقه وصنعه ، فلماذا تشتم وتزعل ؟ قله الادب والإلحاد متلازمتان . الا يدل هذا على ضعف موقف الملحد وعلى انحراف سلوكه اصلاً ومن كان سلوكه منحرف فكيف يكون نموذجاً ! وكيف يتوقع ان يتقبل منه انسان عاقل ؟ هم عوامل هدم اخلاقي وفكري ومادي هكذا هم بشكل بسيط أذا كان سلوك الملحد في موضع الخطأ فكيف ننصرف عن غير تحليل سوء أدبه يجب ان يبدأ البحث من خلال سلوكه لفهم مصدر الحاده القرآن، من الله ام من الشيطان؟ - lellou - 10-30-2008 يعتقد بعض الظلاميين انهم بادعاء احتكار الفضيلة يمكن يستمرون في جر عربة المجتمع كما كانوا يجرونها على امتداد القرون لا يا حضرات انتم واهمون يمكن تنجحو وسط الدهماء عندما تصورون لها بدافع احقادكم ان من يخالفكم منحرف يعني الاخ اياه مباح له ان يقول عن غيره انه منحرف ما هو انتو اصل الانحراف الانحراف عندكم مقنن ومشرع ومشروع لقد ابحتم اللواط وان ممارسه لا يقام عليه الحد ابحتم الزنا وملك اليمين حساب مفتوح وشيك على بياض عاديتم العقل وشككتم في قدراته قتلتم المبدعين والفنانين وكل العظماء عن اي فضيلة تتكلمون وكلكم عورات وللناس اعين اخترعتم الاعجاز اياه لطمس العقول وتبليه المجتمع سجنتم المراة واعتبرتموها مثل الغائط انظر الآية : اذا جاء احدكم الغائط او لامستم النساء ما ذا تساوون يا مساكين مع القديسة ايمانويل المتوفية من كام يوم ما ذا تساوون مع من يخترع في كل يوم علاجا لامراض البشر ما الذي تفعلونه غير الكلام الاحمق وكما تدين تدان ولكل من يزعل من هذا الكلام وردة القرآن، من الله ام من الشيطان؟ - محب البساطه - 10-30-2008 شوف عزاءنا أن القرآن الكريم لم يتغير منذ أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم إما كتب الاديان الاخرى فلقد تم ضياعها ثم اعادة صياغتها ثم اختصارها ثم ثم ثم ولن اطيل عليك لتقتنع بهذا ارجع الى تاريخ التواره والاناجيل والتملود أذن الدين المتواجد بين ايدي الناس غير القرآن الكريم هو دين موضوع باايدي الناس يعني على هواهم مخلوط بشئ قليل من الحق الذي نزل فالانسان المنصف لا يجب عليه اتباع شئ غير مضمون او محرف او مبدل او معاد صياغته عدة مرات بينما يوجد رساله سماويه لم تبدل ولم تغير يعني نسخه صحيحه لم يتم اعادة صياغتها ولا اضافة شئ عليها بناء على ماسبق لا نجد لنا طريق الا القرآن الكريم فهو مصدر التشريعات وهو النسخه الاصليه الوحيده المتواجده حالياً بدون اي مبالغات ولا مجامله ولا عنصريه الآن ماذا تريد ان نتحدث عنه ...بالنسبه لحد اللواط الذي تبحث عن عقوبته في القرآن أليس يكفيك أهلاك قرية كامله بحجارة من سجيل ... قال تعالى فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ (82) فماذا تريد حكماً اوضح من ذلك بالنسبه لملك اليمين ..يااخي ماالمسيحيه نفسها عندها نفس الاحكام ولم تبطل المسيحيه العبوديه او ملك اليمين والادهى من المسيحيه العنصريه المقيته في اليهوديه الاسلام جاء ليفتح ابواب للحريه مثل عتق الرقبه ولم يمنع الناس مصالحهم في السابق لم يكن هناك شئ اسمه عمال وشركات ومؤسسات إنما المفهوم هو ان يكون العامل لديك بلقمة عيشه عبداً سمه هو عامل مستأجر ولكن بصيغه اخرى انظر اليوم يوجد عمال لا يستلمون من رواتبهم سوى مايكاد يكفيهم للقمة العيش في السابق لم يكن هناك حلول وسط إما الموت للأسير او الاستعباد والاستعباد لا يعنى سوء المعامله في كل الاحوال اليوم في عالمنا الحاضر هناك ماهو شر من الاستعباد مثل ترك الناس يموتون في صحراء افريقيا من الجوع فقط من الجوع وامريكا تلقي بمئات الالوف من اطنان القمح في البحر لكي لا ينزل سعرها ! أليس هذا في رأيك قمة اجرام البشر وملك اليمين ماذا يعني ! وطء الائمه فإذا انجبت منه ولداً اصبح حراً لانه ولده الجنس غريزه في الاثنين يااخ lellou لا تفسر كل شئ بأأسوء ما فيه يجب الانصاف والنظر باالحياديه وعدم الانتماء إلا الى الحقيقه لكي ترى بوضوح لاتنسى ان الحياه نفسها ليست رومانسيه او سهله انظر الى الأسد حينما يطارد الفريسه ويطبق على رقبتها وهي تلفظ انفاسها ..اليس هذا من الحياه انظر الى العنكبوت حين تقتل ضحيتها وتلفها بخيوطها وتجمدها ...إليس هذا من الحياه الحياه ياعزيزي فيها النور والظلام ولكي تعرف النور يجب ان تعرف الظلام فيها العدل والظلم ولكي تعرف العدل يجب ان تعرف معنى الظلم الحياه رحله ستنتهي باالموت فلهذا لا تعطيها اكثر من حجمها انما هي مسيره تعليميه ستنتهي قريباً مسيره يجب ان نتعلم منها حتى نقدم اوراقنا لاحقاً القرآن، من الله ام من الشيطان؟ - lellou - 10-30-2008 اخ محب البساطة اشكرك على الاتزان وهدوء الاعصاب لكن امامك وقت طويل وقراءات كثيرة انت في اول الطريق اقرا قراءات حرة ولا تنغلق في قراءات عقدية اعتقادية معذرة ان بدر مني شيء تراه يسيء اليك يا اخ محب البساطة راجع ملفات اعضاء النادي واكتشف افكارهم ومداخلاتهم هم ينطلقون من مستويات متقدمة وعميقة تحياتي القرآن، من الله ام من الشيطان؟ - Al gadeer - 10-30-2008 لم اكمل الموضوع فبدايته تدل على ان صاحب الموضوع يحاول ان يجعل من الدين اضحوكة يهزأ بها وعدم الجدية هذا يجعل الموضوع لأوقات الفراغ فقط لكن اردت فقط ان اصحح معلومة للكاتب: (قلت، ولكنهم اتوا بسورة منها، وفشل تحديه، فغير مطلبه واصبحت القرآن كله؟) بغض النظر اذا اتوا بسورة او لم يأتوا الا ان المعلومة مقلوبة في هذا السطر، في البداية كان (قرآن مثل) وبعدها اصبح التحدي (سورة)،،، للمعلومية فقط لا اكثر القرآن، من الله ام من الشيطان؟ - القلعة - 10-30-2008 Array يعتقد بعض الظلاميين انهم بادعاء احتكار الفضيلة يمكن يستمرون في جر عربة المجتمع كما كانوا يجرونها على امتداد القرون لا يا حضرات انتم واهمون يمكن تنجحو وسط الدهماء عندما تصورون لها بدافع احقادكم ان من يخالفكم منحرف يعني الاخ اياه مباح له ان يقول عن غيره انه منحرف ما هو انتو اصل الانحراف الانحراف عندكم مقنن ومشرع ومشروع لقد ابحتم اللواط وان ممارسه لا يقام عليه الحد ابحتم الزنا وملك اليمين حساب مفتوح وشيك على بياض عاديتم العقل وشككتم في قدراته قتلتم المبدعين والفنانين وكل العظماء عن اي فضيلة تتكلمون وكلكم عورات وللناس اعين اخترعتم الاعجاز اياه لطمس العقول وتبليه المجتمع سجنتم المراة واعتبرتموها مثل الغائط انظر الآية : اذا جاء احدكم الغائط او لامستم النساء ما ذا تساوون يا مساكين مع القديسة ايمانويل المتوفية من كام يوم ما ذا تساوون مع من يخترع في كل يوم علاجا لامراض البشر ما الذي تفعلونه غير الكلام الاحمق وكما تدين تدان ولكل من يزعل من هذا الكلام وردة[/quote] ليلو .. يعني أنت تسب وعندما نرد عليك إما أن تهرب كما فعلت في موضوع رغم مهاترات الفريسيين والصدوقيين, المسيح هو ابن ليوسف النجار http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=56496 أو تدلس ولا أريد أن أقول تكذب وكذاب وهذه الكلمات التي لا تليق بك عندما تكلمت عن أيات القتل في كتابك المقدس وقلت أنها تصف مجتمع وليست أومر فاتيناك بتفسير الكتاب المقدس ..أكيد تذكر http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...6500&st=20# الأن نريد منك أن تعطينا دليل على ان اللوط محرم من كتابك المقدس .. ونريد أن تحكي لنا قصة جاليلو مع الكنيسة أو حتى تحيلنا على رابط وتخبرنا عن عمر الأنسان في كتابك المقدس وما يقابله في العلم وعن نظرية بدء الخلق ومقارنتها بالعلم أيضاً أعتقد أنك ستبقى على هذا المستوى من الحوار الذي هو من نوع سب وأهرب ما دمت مقتنع بحكاية 1+1+1=1 تحياتي القرآن، من الله ام من الشيطان؟ - محب البساطه - 10-30-2008 Array اخ محب البساطة اشكرك على الاتزان وهدوء الاعصاب لكن امامك وقت طويل وقراءات كثيرة انت في اول الطريق اقرا قراءات حرة ولا تنغلق في قراءات عقدية اعتقادية معذرة ان بدر مني شيء تراه يسيء اليك يا اخ محب البساطة راجع ملفات اعضاء النادي واكتشف افكارهم ومداخلاتهم هم ينطلقون من مستويات متقدمة وعميقة تحياتي [/quote] يااخي قرأت قرأات حره وعميقه ومتقدمه والله ماعندهم سالفه ولا عندهم علم أن هم الا يظنون ظنا ولا يغنى الظن من الحق شيئاً وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُهُمْ وَلَا يَضُرُّهُمْ وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا (55) عباده النفس او العلم او غير الله كلها عباده من دون الله ينطلقون من مستويات متقدمه وعميقه والله يااخي ماصدقت بل هم ينطلقون من بدايات رجل الكهف ![]() على كل الاحوال انا لا أقلل من بحثهم العلمي فهم ينفعون بشكل غير مباشر القرآن، من الله ام من الشيطان؟ - خالق محجوب - 10-30-2008 Array لم اكمل الموضوع فبدايته تدل على ان صاحب الموضوع يحاول ان يجعل من الدين اضحوكة يهزأ بها وعدم الجدية هذا يجعل الموضوع لأوقات الفراغ فقط لكن اردت فقط ان اصحح معلومة للكاتب: (قلت، ولكنهم اتوا بسورة منها، وفشل تحديه، فغير مطلبه واصبحت القرآن كله؟) بغض النظر اذا اتوا بسورة او لم يأتوا الا ان المعلومة مقلوبة في هذا السطر، في البداية كان (قرآن مثل) وبعدها اصبح التحدي (سورة)،،، للمعلومية فقط لا اكثر [/quote] لااتفق معك، إذا ان الامور لاتستوي بالشكل الذي تفضلت به، ولو كانت كما تفضلت اعلاه، فغنك بنفسك حكمت على ان المتحدي قد فشل في تحديه لانك بذاتك تقول " بغض النظر عما اذا اتوا ام لم يأتوا" الامر الذي يشير انك تعلم بأنهم اتوا... وفي الحقيقة فإن القرآن نفسه يعترف بأنهم اتوا:: عندما يقوم الله بذاته بإستخدام تعابير الاخرين، حسب المذكور في القرآن: خذ بعض الامثال على ذلك: وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54) البقره (( قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) النمل وكما ترى فإن هذه السور هي اعادة لما ذكره الاخرين، فأصبحت من ضمن القرآن... واليك السورة التالية: (( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144) ال عمران تفسير ابن كثير - (ج 2 / ص 129) قال: فوالله لكَأنّ الناس لم يعلموا أن الله أنزل هذه الآية حتى تلاها أبو بكر، فتلقاها الناس منه (3) كلهم، فما سمعها (4) بشر من الناس إلا تلاها (5) . ومن كتاب " الشخصية المحدية" نرى التالي:::::: (00في الآيات القرآنية الواردة في التحدي ما يدعو إلى الانتباه , وذلك أن آيات التحدي هي في سورة الطور : ( فليأتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين ) (1) 0 وفي سورة يونس : ( أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين ) (2) 0وفي سورة هود : ( أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين ) (3) 0 وفي سورة الإسراء /908/ : ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً ) (4) 0 إن هذه السور التي فيها آيات التحدي كلها من السور المكية , وترتيب القرآن مشوش لم ترتب آياته بحسب النزول , فلا نستطيع أن نعرف من ترتيب الآي أي آية من آيات التحدي نزلت أولاً 0 ولكنا إذ علمنا أن محمداً كان في جميع الأمور يتدرج إلى ما ير تدرجاً بحسب ما تدعو إليه الحاجة ويقتضيه الحال , كما أشرنا إليه فيما تقدم عند الكلام على أساس الدعوة , كان من الجائز أن نقول بأنه في التحدي أيضاً جرى على هذه الطريقة 0 وعندئذ ٍ نستطيع أن نقول بن آية الطور هي أول آية نزلت في التحدي , لأنها أبسط قول يقال في التحدي أول وهلة 0 ولا شك أن " الحديث " الوارد في قوله : ( فليأتوا بحديث مثله " يشمل الكثير والقليل حتى إنه يصدق على آية واحدة من القرآن , والإتيان بمثله في آية واحدة أو آيتين لا يجوز أن تتم به المعارضة , بل لا يجوز أن يعد معارضة أصلاً , لأن ذلك سهل متيسر لكل أحد , خصوصاً والآيات القرآنية فيها ما هو عبارة عن كلمة واحدة نحو : ( مداهمتان) (1) فإنها آية قرآنية وإن كانت كلمة واحدة 0 على أن الآيتان بمثله في آية أو آيتين مما وقع في أيام نزول القرآن من المسلمين ومن الكفار 0 ففي الإتقان قال: وأخرج مسلم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن يهودياً لقي عمر بن الخطاب فقال له : إن جبريل الذي يذكره صاحبكم عدو بنا , فقال عمر : ( من كان عدواً لله وملائكته وميكال فإن الله عدو للكافرين ) (2) , قال : فنزلت هذه الآية بعد ذلك كما قالها عمر (3) /909/ قال : وأخرج سنيد في تفسيره عن سعيد بن جبير أن سعد بن معاذ لما سمع ما قيل في أمر عائشة ( أي في الإفك) قال: ( سبحانك هذا بهتان عظيم ) (4) , فنزلت كذلك 0 قال: وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة قال: لما أبطأ على النساء الخبر في احد , خرجن يستخبرن , فإذا رجلان مقبلان على بعير, فقالت امرأة : ما فعل رسول الله ؟ قال: حي , قالت : فلا أبالي يتخذ الله من عباده شهداء ( تعني قتلى أحد ) , فنزل القرآن على ما قالت : ( ويتخذ منكم شهداء ) (5) 0 وفي الإتقان أيضاً : قال ابن سعد في الطبقات : أخبرنا الواقدي : حدثني إبراهيم بن محمد شرحبيل العبدري , عن أبيه قال: حمل مصعب بن عمير اللواء يوم أحد فقطعت يده اليمنى , فأخذ اللواء بيده اليسرى وهو يقول : ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ) (6) , فقطعت يده اليسرى , فحنى على اللواء وضمه بعضديه إلى صدره وهو يقول وما محمد إلا رسول إلخ 00 ثم قتل فسقط اللواء 0 قال: وما كانت هذه الآية نازلة يومئذ ثم نزلت بعد ذلك (7) 0 فهؤلاء مسلمون من أصحاب رسول الله قد أتى كل منهم بحديث لم يكن قرآناً , ثم نزل به فصار قرآناً 0 وقد وقع مثل ذلك لبعض الكفار أيضاً , فقد ذكروا عن النضر بن الحارث أنه كان إذا جلس رسول الله مجلساً يحدث فيه قومه ويحذرهم ما أصاب من قبلهم من نقمة الله يخلفه في مجلسه , ويقول لقريش : هلموا فإني والله يا معشر قريش أحسن حديثاً منه, ثم يحدثهم عن ملوك فارس 0 قال صاحب السيرة الحلبية : ولما تلا ( أي النبي ) عليهم نبأ الأولين , قال النضر بن الحارث : قد سمعنا , لو نشأ لقلنا مثل هذا / 910/ ( إن هذا إلا أساطير الأولين ) (1) 0 وهذا الكلام حكاه بعد ذلك القرآن فصار آية قرآنية , قال صاحب السيرة الحلبية : وعند ذلك نزل الله تكذيباً له ( أي للنضر ) : ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً ) (2) 0 ففي هذه الآية لم يتحدهم أو بسورة أو بعشر سور بل بمثل القرآن كله 0 ومن هذا القبيل ما قاله عبد الله بن أبي سرح فكان سبباً لارتداده على الأصح , وذلك أن عبد الله هذا اسلم وكان يكتب الوحي لرسول الله , فاتفق يوماً أن كان رسول الله يملي عليه آية نزلت , فأملى عليه : ( لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ) (3) فكتبها , ثم أملى : ( ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ) (4) فكتبها , ثم أملى : ( ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم إنشأناه , خلقاً آخر ) (5) , فلما كتب ذلك عبد الله تعجب من تفصيل خلق الإنسان , فقال: ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) (6) , فقال له رسول الله , اكتب ذلك , هكذا نزلت , فوقع من ذلك في نفس عبد الله ريب , فقال : إن كان محمد يوحى إليه فأنا يوحى إليّ , فارتد عن الإسلام ولحق بمكة وصار يقول لقريش : إني كنت أصرف محمد كيف شئت , كان يملي علي عزيز حكيم , فأقول : أو عليم حكيم , فيقول : نعم كل صواب , وكل ما أقوله يقول ك اكتب هكذا نزلت (7) 0 فمن هذا يظهر أن الإتيان بآية أو آيتين مثل القرآن أمر سهل قد يتفق لكل أحد أن يأتي به , فتحديهم بأن يأتوا بحديث مثله غير صحيح ولا مأمون فيه سوء العاقبة 0 فلذا عدل عنه / 911/ محمد متدرجاً في التحدي إلى ما هو أعلى من ذلك , فجاء بالآية الثانية: ( قل فأتوا بسورة من مثله ) (8)0 ولم يقف عند هذا الحد حتى جعلها عشر سور , ثم ارتقى إلى ما يقتضيه التحدي الصحيح الذي يتعذر أو يستحيل عادة أن يجيبه إليه أحد , وهو تحديهم بأن يأتوا بمثل القرآن من دون قيد بحديث أو سورة كما قال في الآية الأخرى : ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن ) (9) الخ 00 الآية 0 وهذا هو التحدي الذي ترجع فيه المعارضة خائبة خاسرة بلا شك ولا ريب 0 ولذا نراه يتكلم بجراءة واطمئنان واثقاً بعجزهم عمّا يريد منهم , حتى أنه لم يتحد الإنس وحدهم بل جعل الجن لهم معاونين تهويلاً عليهم وتأكيداً لعجزهم 0) من كتاب " الشخصية المحمدية" لمعروف الرصافي |