حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
حديث شريف جداً .. أقرأ وشوف - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: حديث شريف جداً .. أقرأ وشوف (/showthread.php?tid=25640) |
حديث شريف جداً .. أقرأ وشوف - ضيف - 08-18-2005 [CENTER]حديث شريف جداً !! اقرأ و شوف مدى الشرف بنفسك نسخ الماء من الماء ووجوب الغسل بالتقاء الختانين الحيض صحيح مسلم [/CENTER] [CENTER]و حدثني زهير بن حرب وأبو غسان المسمعي ح و حدثناه محمد بن المثنى وابن بشار قالوا حدثنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن قتادة ومطر عن الحسن عن أبي رافع عن أبي هريرة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل وفي حديث مطر وإن لم ينزل قال زهير من بينهم بين أشعبها الأربع حدثنا محمد بن عمرو بن عباد بن جبلة حدثنا محمد بن أبي عدي ح و حدثنا محمد بن المثنى حدثني وهب بن جرير كلاهما عن شعبة عن قتادة بهذا الإسناد مثله غير أن في حديث شعبة ثم اجتهد ولم يقل وإن لم ينزل . صحيح مسلم بشرح النووي قوله : ( أبو غسان المسمعي ) هو بفتح الغين المعجمة وتشديد السين المهملة , ويجوز صرفه وترك صرفه . والمسمعي بكسر الميم الأولى وفتح الثاني , واسمه مالك بن عبد الواحد , وقد تقدم بيانه مرات , لكني أنبه عليه وعلى مثله لطول العهد به , كما شرطته في الخطبة . قوله : ( أبو رافع عن أبي هريرة ) اسم أبي رافع : ( نفيع ) وقد تقدم أيضا . قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قعد بين شعبها الأربع ثم جهدها ) وفي رواية ( أشعبها ) اختلف العلماء في المراد بالشعب الأربع , فقيل : هي اليدان والرجلان , وقيل : الرجلان والفخذان , وقيل : الرجلان والشفران , واختار القاضي عياض أن المراد شعب الفرج الأربع , والشعب النواحي واحدتها شعبة , وأما من قال : ( أشعبها ) , فهو جمع شعب . ومعنى ( جهدها ) حفرها كذا قاله الخطابي وقال غيره : بلغ مشقتها , يقال : جهدته وأجهدته بلغت مشقته , قال القاضي عياض رحمه الله تعالى : الأولى أن يكون جهدها بمعنى بلغ جهده في العمل فيها , والجهد الطاقة , وهو إشارة إلى الحركة وتمكن صورة العمل , وهو نحو قوله من حفرها أي كدها بحركته . وإلا فأي مشقة بلغ بها في ذلك . والله أعلم ومعنى الحديث أن إيجاب الغسل لا يتوقف على نزول المني بل متى غابت الحشفة في الفرج وجب الغسل على الرجل والمرأة , وهذا لا خلاف فيه اليوم , وقد كان فيه خلاف لبعض الصحابة ومن بعدهم , ثم انعقد الإجماع على ما ذكرناه , وقد تقدم بيان هذا . قال أصحابنا : ولو غيب الحشفة في دبر امرأة , أو دبر رجل , أو فرج بهيمة , أو دبرها فإنه لا يقال وجب عليه لأنه ليس مكلفا , ولكن يقال صار جنبا فإن كان مميزا وجب على الولي أن يأمره بالغسل كما يأمره بالوضوء , فإن صلى من غير غسل لم تصح صلاته , وإن لم يغتسل حتى بلغ وجب عليه الغسل , وإن اغتسل في الصبى ثم بلغ لم يلزمه إعادة الغسل . قال أصحابنا : والاعتبار في الجماع بتغييب الحشفة من صحيح الذكر بالاتفاق , فإذا غيبها بكمالها تعلقت به جميع الأحكام , ولا يشترط تغييب جميع الذكر بالاتفاق . ولو غيب بعض الحشفة لا يتعلق به شيء من الأحكام بالاتفاق إلا وجها شاذا ذكره بعض أصحابنا أن حكمه حكم جميعها , وهذا الوجه غلط منكر متروك , وأما إذا كان الذكر مقطوعا فإن بقي منه دون الحشفة لم يتعلق به شيء من الأحكام , وإن كان الباقي قدر الحشفة فحسب تعلقت الأحكام بتغييبه بكماله , وإن كان زائدا على قدر الحشفة ففيه وجهان مشهوران لأصحابنا أصحهما أن الأحكام تتعلق بقدر الحشفة منه , والثاني لا يتعلق شيء من الأحكام إلا بتغييب جميع الباقي . والله أعلم . ولو لف على ذكره خرقة وأولجه في فرج امرأة ففيه ثلاثة أوجه لأصحابنا منها والمشهور أنه يجب عليهما الغسل , والثاني لا يجب لأنه أولج في خرقة , والثالث إن كانت الخرقة غليظة تمنع وصول اللذة والرطوبة لم يجب الغسل . وإلا جب . والله أعلم . ولو استدخلت المرأة ذكر بهيمة وجب عليها الغسل , ولو استدخلت ذكرا مقطوعا فوجهان أصحهما يجب عليها الغسل . الحديث صحيح مليون المائة علشان ميلفش المسلمين و يدوروا ، و عنوان الحديث من على موقع الإسلام على الأنترنت : http://hadith.al-islam.com/Display/Display...p?Doc=1&Rec=765 [/CENTER] حديث شريف جداً .. أقرأ وشوف - thunder75 - 08-18-2005 رياض : ما سأقوله لك الآن سوف لن تسمع الكثيرين يحدثونك به. الأحاديث كتبت بعد وفاة الرسول (ص) بقرون (في العصر العباسي الثاني ) خلافا لوصية النبي (ص) ألا يكتب عنه شيء غير القرآن. بعد ان بلغ مجموع المتداول منها ما يفوق المليون و هذا الرقم بحد ذاته يثبت ان اكثرها موضوع و مختلق لغايات مختلفة. و هي جميعها ظنية الدلالة فالإسلام اكتمل قبل و لادة البخاري و مسلم و سائر المحدثين. و هذه الروايات التاريخية محلها محل الخبر التاريخي من حيث التصديق و التكذيب و هي ليست جزءا من الدين الإسلامي كما تتصور و في هذا السياق احليك الى هذه المقالة : http://anon.free.anonymizer.com/http://www...d%208/doc2.html حديث شريف جداً .. أقرأ وشوف - العميد - 08-19-2005 اقتباس: thunder75 كتب/كتبت الزميل ثاندر طبعاً ما تقوله لن نسمعه من الكثيرين ، لأنه شيء غريب على المسلمين . اقتباس:الأحاديث كتبت بعد وفاة الرسول (ص) بقرون (في العصر العباسي الثاني ) خلافا لوصية النبي (ص) ألا يكتب عنه شيء غير القرآن. الغريب أنك تحتج بالحديث وأنت لا تؤمن به ، فكيف عرفت أنه أمر أن لا يكتب عنه شيء إلا من خلال الروايات التي لا تؤمن بها ؟؟ اقتباس:بعد ان بلغ مجموع المتداول منها ما يفوق المليون وهل كل روايات المليون هي متون لأمور مختلفة عن النبي ؟؟ أليس فيها روايات عن الصحابة والتابعين ومنها الكثير المكرر ، يعني المتن الواحد أحياناً يأتي بأسانيد مختلفة قد تصل إلى العشرات وهو ليس إلا حديثا واحدا ولكن تعددت نقلته ؟؟ اقتباس:و هي جميعها ظنية الدلالة فالإسلام اكتمل قبل و لادة البخاري و مسلم و سائر المحدثين. ما دامت ظنية الدلالة ، فلم تستشهد بالرواية التي أمر فيها النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يكتب عنه شيء وتركت الروايات التي أفادت إباحة ذلك ؟؟ فالنهي عن الكتابة كان في بداية نزول القرآن، حتى يتمكن من القلوب ولا يلتبس بالحديث . ثم إن البخاري ومسلم وسائر المحدثين لا يكتبون من خيالهم ، ولكن بأسانيد متصلة بالعدول الثقات ، فلو أن البخاري كان يقول مباشرة دون واسطة "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وكذا " ، لرددنا قوله وإن كان إمام الأئمة ، ولكنه بيّن لنا الواسطة التي عرف بها وساق الأسانيد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . ثم إن العلم هو ما وعته الصدور وليس ما خط في السطور . ولك التحية العميد |