نادي الفكر العربي
مطالب خاصة للاكراد اليزيدين .. عدم لفظ !التعويذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).!!.. - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60)
+--- الموضوع: مطالب خاصة للاكراد اليزيدين .. عدم لفظ !التعويذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).!!.. (/showthread.php?tid=25923)

الصفحات: 1 2 3


مطالب خاصة للاكراد اليزيدين .. عدم لفظ !التعويذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).!!.. - بسام الخوري - 08-10-2005

مطالب خاصة للاكراد اليزيدين .. عدم لفظ التعويذة
GMT 12:30:00 2005 الأربعاء 10 أغسطس
أ. ف. ب.



--------------------------------------------------------------------------------




بغداد : طالب نائب يزيدي من الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) اليوم الاربعاء من رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري والوزراء العراقيون بعدم تكرار لفظ التعويذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).
وقال النائب اليزيدي كامران خيري سعيد من قائمة التحالف الكردستاني موجها كلامه الى الجعفري "السيد رئيس الوزراء والسادة الوزراء ربما تكون مداخلتي غريبة نوعا ما ولكن بما انكم نفذتم بنا هذه الكلمة واعني كلمة "اعوذ بالله ( من الشيطان الرجيم)" في مقدمة خطاباتكم وبياناتكم علما اننا لا نؤمن بهذه الكلمة ولانشعر بالنقص ازاءها ولكن عند ذكرها من قبل مسؤول ينظر الينا زملاؤنا وكأننا معنيون بها".
واضاف ان "هناك 600 الى 700 الف كردي يزيدي يشعرون عند ذكر هذه الكلمة بعدم احترام لمشاعرهم لذلك نطالب منكم ومن كل المسؤولين العراقيين اخذ هذه الملاحظة بعين الاعتبار".
ومن جانبه، اكد رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ان "قول هذه الكلمات ليس مقصودا به استفزاز لاي واحد او اي طائفة معينة".
واضاف ان "الكثير من الديانات تختلف في ما بينها لكنها تذعن لحقيقة تحترم رأي الاغلبية فيه".
وقال "يجب ان تعرف نحن في البرلمان ويجب احترام الغالبية من كل الديانات".
ويقبل اليزيديون بما يرفضه المسلمون، اي الشيطان.
واليزيدية عقيدة تقوم في الاساس على الغلو في يزيد بن معاوية وعلى تقديس الشيطان ويكاد وجود انصارها ينحصر في شمال العراق في سنجار والشيخان ولكن هناك بعض اليزيديين ايضا في جهات حلب وارمينيا والقوقاز.
وتعود جذور اليزيدية الباطنية الى القرن الثاني عشر ومؤسسها هو الشيخ عدي بن مصطفى الاموي الذي ولد في دمشق عام 1162 وتوفي في لاليش التي تبعد حوالى 10 كم عن شيخان (400 كلم شمال بغداد).
وينقسم اليزيديون الذين يرفضون قبول مريدين جدد الى ست طبقات يمنع التزاوج كليا بينها.
وقد شهدت اوضاع اليزيديين تحسنا مع شبه الاستقلال الذي يعيشه اكراد العراق منذ 1991 واصبح لهم ممثلون في الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) وفي برلمان كردستان.




مطالب خاصة للاكراد اليزيدين .. عدم لفظ !التعويذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).!!.. - استشهادي المستقبل - 08-11-2005

ولك سحقا لكل هذه الفرق والاديان الحقيرة
من عباد للشيطان وعباد لعلي و عباد لنسوان والشهوات
وعباد للصراصير والقمل

الحق واضح
لا اله الا الله اي :
الا معبود بالحق الا الله


مطالب خاصة للاكراد اليزيدين .. عدم لفظ !التعويذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).!!.. - منى كريم - 08-11-2005

بما أن عددهم أكثر من 70 ألف" إنسان "
فمطلبهم شرعي يجب إحترامه ..
بغض النظر عن اختلافنا مع فكرة الشيطان ..

الإنسان أولاً
ولتجيء الأفكار و الديانات أخيراً ..
أو لا تجيء !


ودّ
منى


مطالب خاصة للاكراد اليزيدين .. عدم لفظ !التعويذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).!!.. - محارب النور - 08-11-2005

اقتباس:ولك سحقا لكل هذه الفرق والاديان الحقيرة  
من عباد للشيطان وعباد لعلي و عباد لنسوان والشهوات  
وعباد للصراصير والقمل

في مثل سوري جميل يقول "كل واحد على دينو الله يعينو "

واليزيدية لا يعبدون الشيطان كما تظن ,هم يتجنبون ذكر اسمة ,فقط ,هذا اعتقاد راسخ من الزرداشتية القديمة التي كانت تؤمن بربين هما "اهرمان" اله النور و "اهوزامزاد"اله الشر ,الاول طيب لا خوف منة عادل ,الثاني شرير الاجدر الابتعاد عنة وعدم ذكر اسمة ,مع وجود خالق اكبر من الاثنين ,ولكن من دون اسم ولا ارض يسمى الاعلى ,من دون اسم .

وامتزجت الكثير من الاديان مع اليزيدية ,فهم ياخذون اسماء علي فاطمة حسين حسن مثل المسلمين ,وعندهم نوع من الميل الى المسيحية وهذا واضح في معبد الاكبر لهم في والذي يسمى شيخ ادي "ادي هو عدي بن مسافر الاموي " وانا ذهبت هنا مرة وشاهدت صلبان في الطابق الاسفل في المعبد زائد هلال اسلامي ونجمة داود الكثير من الاديان اختطلت مع اليزيدية .

من الاشياء الشائعة والخاطئة في اسم هذة الديانة انهم على اسم خليفة الاموي يزيد بن معاوية وهذا خطاء فاحش ,الاسم اصلي كردي ويعني "الذي يعطيني " از دان .

وتوجد بحوث معمقة في موضوع اليزيدية اذا احببت سوف ارسل لك الكثير منها اخي الكريم استشهادي المستقبل

محارب النور

مسخ من أمن بفكرة واحدة

(f)


مطالب خاصة للاكراد اليزيدين .. عدم لفظ !التعويذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).!!.. - كمبيوترجي - 08-11-2005

شو اليزيديين شكلهم عاملين مجمع أديان!!!

و بالنسبة لاحترام رأيهم فهناك مبدأ الأغلبية و أنا أعرف أن 95 بالمئة من العراقيين مسلمون شيعة أم سنة و شطب الاستعاذة هو ضد مبادئهم أيضا و يرفضونه في المقابل....

أخيرا هنيئا للعراقيين ديمقراطيتهم إن استمروا يتقاتلون من أجل الشيطان و الله بحياتهم ما بيعملوا شيء....

تحياتي الوردية (f)


مطالب خاصة للاكراد اليزيدين .. عدم لفظ !التعويذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).!!.. - منى كريم - 08-11-2005

كمبيوترجي !
يالها من فكرة خاطئة أن تعتقد بأن 95 من العراقيين مسلمين ! بل أنه أمر غريب و مضحك ، إذ لماذا نعترض أن يتحول العراق إلى جمهورية إسلامية بينما الأغلبية 95!!!!!!

لو كده مكنش حد غـُـلوب - كما يقولون باللهجة المصرية -

95- رقم ضخم !

المسلمون أغلبية نعم لكن هنالك الملايين الملايين الملايين من المسيحيين و اليهود و اليزيديين و و و و و و

لدينا ديانات كثيرة ، يا سيدنا إنها بلد الحضارات والأديان وليست بلد طوائف الإسلام ..

ووقوفاً عند مبدأ احترام هؤلاء الملايين باعتقادي يجب إحترام مطلب اليزيدية ..

محارب
ملاحظات رائعة - عاشت ايدك (f)


مطالب خاصة للاكراد اليزيدين .. عدم لفظ !التعويذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).!!.. - الحكيم الرائى - 08-11-2005

مطلب الزيدين غير منطقى لانه لو اتبعنا نفس المنطق فعلى المسيحى الا يلفظ بسم الاب والابن والروح القدس لانه يخدش التوحيد الاسلامى وعلى المسلم الايقول محمد رسول الله لانه يخدش العقيدة المسيحية وهلم جرا


مطالب خاصة للاكراد اليزيدين .. عدم لفظ !التعويذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).!!.. - استشهادي المستقبل - 08-11-2005

محارب النور شكرا لك
ولو ارسلتها لي اكون شاكرا


مطالب خاصة للاكراد اليزيدين .. عدم لفظ !التعويذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).!!.. - محارب النور - 08-11-2005



تصحيح

اهرمان اله الشر
اهورمزدا اله الخير





اقتباس:العقيدة الزرادشتية
 

 شمدين كرداغي

كان زرا دشت في الأمة الأرية القديمة إما نبياً حقيقياً أو مرشداً اجتماعياً فوق العادةوحسب رأي المستر جاكسون الأخصائي العظيم في العقيدة الزرادشتية ، يقول (( إن زرادشت ولد في النصف الثاني من القرن السبع قبل الميلاد )) وهذا ليس قطعياً أيضاً  ولكن الروايات الزرادشتية نفسها تفيد إن هذا النبي أو المصلح ولد في القرن السابع قبل الميلاد وشرع في بث تعاليمه ونشر دعوته على شواطئ بحيرة أرمية حتى توفي في أواسط النصف الأول من القرن السادس قبل الميلاد  ويقول المستر هول في كتابه (( تاريخ الشرق الأدنى ص 555 )) انه يلاحظ أو يستفاد من الروايات القديمة إن زرادشت ولد في سنة ( 599 ق0م ) تقريباً  

ويؤخذ من الروايات الزرادشتية أيضاً أن زرادشت كان نجل من يدعى بواورشيسب  

ويؤخذ من كتاب الأبستاق ( أفستا ) ومن بعض كتب بهلوية أخرى إن تعاليم النبي زرادشت ترجع إلى المبدأ التالي : وهو إن العالم خلق من شيئين وهما النور والظلام ، فهاتان القوتان دائمتا الحرب والصراع تغلب هذه مرة وتغلب الأخرى مرة ، وهكذا العالم منقسم إلى معسكرين مختلفينفي أحدهما جيوش النور وفي الثاني جيوش الظلام ، فقائد الجيش الأول يدعى (( أهورامزد )) وكبير الجيش الثاني يسمى (( أهريمن ))  

وإن أهورامزد يمثل الخير ( إله الخير ) وأما أهريمن فهو يمثل الشر ( إله الشر أو الشيطان كما هو متداول في الديانات الأخرى )  

إن من أهم مبادئ الديانة الزرادشتية الأساسية ، إن أحسن عمل يقوم به المرء في حياته هو الاشتغال بالأمور الزراعية والاقتصادية ، والعمل على توفير المال الذي هو عصب الحياة  فلهذا ( زرادشت ) يحرم الصوم على العاملين في الزراعة لئلا يكونوا ضعافاً خائري القوى  

ومن مبادئ هذه الديانة أيضاً ، تقديس العناصر الأربعة : الهواء ، الماء ، النار ، التراب ، فلم يكن يسوغ تدنيس هذه العناصر بأي شكل من الأشكال  فلهذا كانت النار شعاراً ورمزاً لزرادشت نفسه  ولم يكن يجوز تدنيس المياه الجارية والراكدة ، ودفن الموتى في التراب  

النحلة اليزيدية :  

يقول صاحب كتاب (( تاريخ الموصل )) يظهر آن سبب تسمية أصحاب هذه النحلة باسم (( اليزيدية )) أو (( اليزيديين )) يرجع إلى اعتقادهم بوجود إله يدعى (( يزدان )) ولكن العلاقة التي يدعيها بعض المؤلفين بين اسم (( اليزيديين )) وبين (( يزيد السلمى )) أو (( يزيد )) الخليفة الأموي ، بعيدة كل البعد عن العقل والنقل ومنهم من يقول أن أصل النحلة اليزيدية ، يرجع إلى مذهب ( المانوية ) وهي طائفة غنوصية تدعى (( المغتسلة )) نسبة لطقوس الاغتسال بالماء ، التي كانت تمارسها الطائفة المانوية ( دين الإنسان لفراس سواح ص 102 ) وعلى رواية أخرى ، يرجع إلى الديانة الزرادشتية ، حيث أن اليزيدية أيضاً تؤمن بوجود إلهين ، لأنهم أيضاً يجدون وجوب العبادة للشمس وللشيطان كالزرادشتيين الذي يرون وجوب العبادة لإلهي النور والظلام ( أهورامزد وأهريمن ) ثم انهم يعتقدون بوجود (( إله الخير )) الذي لا نهاية لرحمته وعلوه . ويعتقدون ﺒ (( الشيطان )) الذي هو عامل الشر المحض ، وهنا يجب الإشارة إلى أن وجوب عبادة الشيطان واجبة ، لا احتراماً له وطمعاً في مثوبته ، بل اتقاءاً لشره وخوفاً من نقمته .      

إن لهذه الطائفة اليزيدية طقوس متعددة حيث لها أعياد كثيرة وحفلات دينية عديدة فمثلاً ، في يوم الأربعاء الأول من نيسان الرومي من كل سنة يخرجون بالطبل والمزمار إلى المقابر ويجتمعون فيها فيأكلون ويشربون ويبيتون هنالك ، ثم يأخذون في توزيع الصدقات على الفقراء والمحتاجين . وكذلك في يوم الخميس الثاني من كل شهر يجتمعون لزيارة قبر أحد مشايخهم . وفي يوم الجمعة يجتمعون لإقامة حفلة دينية تسمى حلقة السماع ( كحفلة المولوية المعروفة بالدوران واللف حول أنفسهم ) . والصيام عندهم  ثلاثة أيام من السنة فقط . وتسجد اليزيدية لصنم على شكل طائر يقال له ( الملك طاووس ) ومن الكتب التي تقدسها هذه الطائفة (( الجلوة )) تأليف (( الشيخ عدي )) حيث يذكر فيه الأصول القديمة لليزيدية . ويليه في مرتبة التقديس ( مصحف رش – الكتاب الأسود ) الذي ألف في سنة (( 743 الهجرية )) يبحث عن العادات والتقاليد الدينية لدى اليزيدية في ذلك العصر .  

الأفعى عند الإيزديين :  

يقدس الايزيديون الأفاعي وخاصة السوداء (( الحنش )) لأنها من موروثات الديانة القديمة علماً أن الأفعى قدمت خدمات جليلة للجنس البشري بشكل عام في طوفان نوح . لقد أنقذت السفينة من الغرق حيث التفتت حول نفسها ، وسدت الثقب الموجود في السفينة ، ثم استقرت السفينة على جبل الجودي في كردستان تركيا .    

اعتقد الإنسان القديم بأن الأفعى خالدة لا تموت ، وهذا الاعتقاد ما زال سائداً في الديانة الايزيدية ، وأن تبديلها لجلدها القديم بجلد جديد هو تجديد لحياتها كلما نال منها الهرم . وطالما أن الأفعى لا تموت إلا بجرح لأنها تعيش على التراب ، ولأنها مقدسة ومحاطة بكل رموز الخصب وخصوصاً الزرع ، حيث توجد في الأراضي الأكثر خصبة وزراعية وخضرة مما يدل على أنها موضوع عبادة وتقديس من قبل الإنسان القديم ، وباعتبارها تجلياً لقوى الخصوبة ، فقد كانوا يقدسون الحنش . وأيضاً تعتبر الأفعى عند الايزيدية السبب في شقاء الجنس البشري بعد أن سببت خروج أدم من الجنة ، ورغم ذلك هناك تمثال للأفعى على مدخل بوابة لالش في شنغال .  

الشمس _ النار عند الايزديين :  

كانت عبادة الشمس أول المشاعر الروحية عند البشر ، عندما تبوأ الرجل القيادة ( الآلهة )  

وتحولت مرحلة الأمومة إلى الذكورة وانهارت ثقافة القمر ، ومنها تولدت ديانات قديمة بدائية ، كانت آلهة الشمس تتحدى الفناء والعدم والظلام  

يتجه الايزيدي رجلاً كان أم امرأة بإتجاه الشمس في صلواته أثناء شروق الشمس وغروبه وفي منتصف الظهيرة ، يتجه باتجاه الشمس فهو يقدس الشمس و يعتبر أن لها مكانة مرموقة ومقدسة في ديانته  وهنا سأذكر لكم دعاء الشروق مترجمة إلى العربية وهي :  

(( يا رب أنت الموجود وأنا العدم  

أنت الضافر وأنا المذنب  

أنت الحق وأنا العبد ))  

وأثناء دفن الميت يوجهون رأسه نحو الغرب ، فتكون الأقدام نحو الشرق ولا يتجه الايزيدي في صلواته نحو لالش مرقد الشيخ عدي (( أدي )) وهذا يعني أن هذه الديانة هي ديانة شمسية قديمة جداً قبل مجيء الشيخ أدي  

والنار إحدى تجليات الشمس على الأرض ، لذلك يقدس الايزيدي  النار حيث لا يبصق فيها ، وعندما يريدون إطفاءها يقرءون تلاوة ثم يرشون الماء عليها ، ويشعلون النار في ليالي الأربعاء في المزارات المقدسة وبيوت العبادة ، ويجب أن يشعل النار قبل غروب الشمس وخاصة الفانوس  وتقوم المرأة بحراسة النار والإبقاء على اشتعالها في البيوت ، أما في المعابد فتقوم بهذه المهمة نسوة ندرن أنفسهن لخدمة المعبد والنار خصوصاً ، وكانت المرأة تخاف من انطفاءها لصعوبة الحصول عليها واعادة إشعالها ، لكن في الحقيقة لم تخف من انطفاءها لصعوبة الحصول عليها فحسب ، إنما كانت تخاف من العقوبة الإلهية التي ستحل بها وبعائلتها  

الشمس هي النار الإلهية ، والنار الموجودة في البيت أو المعبد هي إحدى تجليات الشمس المقدسة في كل بيت ايزيدي ، ولكن إطفاء النار في المعابد يؤدي إلى العقوبة أو وقوع الكارثة ، وإضافة إلى النار إحدى تجليات الشمس الإلهية المقدسة فهي تعتبر تقرباً للآلهة ووسيلة لاستجابة الدعوات




محارب النور


مطالب خاصة للاكراد اليزيدين .. عدم لفظ !التعويذة (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم).!!.. - الحكيم الرائى - 08-11-2005

لمن يريد ان يعرف الكثير عنهم ,هذا موقع شبه رسمى لهم
http://www.ezidi-affairs.com/