نادي الفكر العربي
افتوني في أمر الاغتصاب.. - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: افتوني في أمر الاغتصاب.. (/showthread.php?tid=25929)

الصفحات: 1 2


افتوني في أمر الاغتصاب.. - Arabia Felix - 08-10-2005

لازال القانون الدولي يواجه تحديِ كبير في تجريم الاغتصاب كظاهرة عنف ضد النساء أساسها عدم المساواة بين الجنسين، رغم أن الحكمة الدولية أعتبرت الاغتصاب جريمة حرب.. ولكن الاغتصاب الممنهج والواوسع النطاق أو الفردي خارج ظروف الحرب لايعتبر جريمة حرب!! ولا يعتبر جريمة ضد الانسانية جرائم الإبادة أو التعذيب؟!

على مستوى التشريع الوطني، تخصص مواد قانونية عقابية لجريمة الاغتصاب نجد عقوبتها أقل من العقوبة المستحقة عند القتل أو التمثيل أو اللواط مثلاُ أو حتى الخطف.. وفي هذا ضعف آخر في عدم وضوع الرؤية لدى المشرع: أولاً في اعتبار الاغتصاب قضية لامساواة بين الجنسين، ثانياَ: في ممارسة تهميش ضد العقوبة الخاصة بالمنتهكة مقارنة بالجرائم التي سبق ذكرها...

وسؤالي،
كيف تعاملت الشريعة الاسلامية - بتفرد- في تجريم الاغتصاب: تسميته، وتحديد عقوبته... هل يمكننا أن نجد في التشريع الاسلامي ماعجز عنه المشرع الوطني والدولي...


تحياتي (f)


افتوني في أمر الاغتصاب.. - ABDELMESSIH67 - 08-10-2005

عزيزتي arabia felix الأخوة الأفاضل

يهيئ لي الموضوع التالي ممكن يفيدك في معرفة موقف الاسلام
من الأغتصاب .

حينما يكون الأغتصاب شرعيا.

http://nadyelfikr.net/viewthread.php?tid=2...37824#pid137824

يهيئ لي يجب عليك ان تحددي سؤالك عن موقف الاسلام من أغتصاب المسلمة أو غير المسلمة و أنواع غير المسلمات هل هن كتابيات أم مشركات أم من ملكات اليمين .

موقف الاسلام مختلف في كل حالة .

ولكي السلام و التحية
عبد المسيح




افتوني في أمر الاغتصاب.. - ATmaCA - 08-10-2005

###


افتوني في أمر الاغتصاب.. - Arabia Felix - 08-10-2005

في القول: "ولاتعتدوا"
هو قول عام، ينهي عن الاعتداء.. وبلغة العصر :) ينهي عن الاعتداء في الحقوق الشخصية والمدنية والبدنية...

أنا أريد التخصيص.. التعامل مع الاغتصاب كجريمة جنسية ضد النساء من منطلق (لامساواة بين الجنسين).. وهذا الامر قد فشل فيه المشرع الدولي الا مارحم..


تحياتي..
(f)


افتوني في أمر الاغتصاب.. - ziohausam - 08-10-2005

عقوبة الاغتصاب

أجاب عليه: د. يوسف بن أحمد القاسم

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ما هي عقوبة الاغتصاب والاختطاف بالزنى أو القتل؟ وهل الاختطاف يعتبر كالمحارب؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله وحده، وبعد:
فإن الاغتصاب والاختطاف إذا وقعا على جهة المغالبة بالفساد، فيجب على الفاعل حينئذ حد الحرابة، ولو وقع الاغتصاب والاختطاف في المدينة على الأصح من قولي أهل العلم. وكما أن المحاربة تتحقق بإزهاق الأنفس، وسلب الأموال، فهي تتحقق أيضاً بانتهاك الأعراض، وفي هذا يقول القاضي ابن العربي – رحمه الله- في أحكام القرآن (2/95) ما نصه: (ولقد كنت أيام تولية القضاء قد رفع إلي قوم خرجوا محاربين إلى رفقة، فأخذوا منهم امرأة مغالبة على نفسها من زوجها ومن جملة المسلمين معها فيها، فاحتملوها، ثم جدَّ فيهم الطلب، فأُخذوا، وجيء بهم، فسألت من كان ابتلاني الله به من المفتين؟ فقالوا: ليسوا محاربين؛ لأن الحرابة إنما تكون في الأموال لا في الفروج، فقلت لهم: "إنا لله وإنا إليه راجعون" ألم تعلموا أن الحرابة في الفروج أفحش منها في الأموال، وإن الناس كلهم ليرضون أن تذهب أموالهم وتحرب من بين أيديهم، ولا يحرب المرء من زوجته وبنته، ولو كان فوق ما قال الله عقوبة لكانت لمن يسلب الفروج...) ا.هـ.
هذا إذا كان على وجه المكابرة والمجاهرة، أما إن وقع الاغتصاب والاختطاف على وجه الخديعة، ثم وقع القتل، فيجب به حد الغيلة، وهو لا يسقط بعفو أولياء المقتول، كما هو مذهب المالكية، كما في المدونة (4/653)، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى (28/316). وإن وقع الاغتصاب أو الاختطاف على وجه الخفية، فإنه مع وجوب حد الزنا أو القصاص، يجوز أن يعزره الإمام بما يصل إلى حد القتل على الأصح من قولي أهل العلم. والله –تعالى- أعلم.




افتوني في أمر الاغتصاب.. - ابن سوريا - 08-10-2005

اقتباس:  Arabia Felix   كتب/كتبت  


أنا أريد التخصيص.. التعامل مع الاغتصاب كجريمة جنسية ضد النساء من منطلق (لامساواة بين الجنسين).. وهذا الامر قد فشل فيه المشرع الدولي الا مارحم..


تحياتي..
(f)

لدي سؤال:
لماذا يجب على القانون تخصيص الجريمة من منطلق اللامساواة بين الجنسين، ولا سيما أنه لا يخضع بالمطلق لهذا الاعتبار، بحكم إمكانية تحقق الاغتصاب بين شخصين(أو مجموعتين) من نفس الجنس أو ضد الرجل من قبل "نساء".
هل هذا يعني تخصيص أحكام خاصة بكل حالة وعلى حدىً وتضمين الحكم الخاص باغتصاب الرجل لامرأة اعتبارات التفرقة الجنسية؟

(f)


افتوني في أمر الاغتصاب.. - استشهادي المستقبل - 08-11-2005

الزميلة طارحة الموضوع
الاغتصاب هو اولا واخيرا زنا
ومعلوم حد الزنا للعازب وللمتزوج هذا على اقل تقدير




افتوني في أمر الاغتصاب.. - ABDELMESSIH67 - 08-11-2005

اقتباس:  ATmaCA   كتب/كتبت  
بسم الله الرحمن الرحيم :  

طبعاً ياعبد رب المسيح موقف الأسلام مختلف تماماً عن اى موقف ,, فالاسلام حرم الأغتصاب تماماً ,, وقال بصريح العبارة ( ولاتعتدوا ان الله لايحب المعتدين ) ,,  


يبدو عزيزي atmaca أنك غير ملم بكتابك , أفق من غفوتك
هذه الآية :

( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (البقرة:190)

منسوخة بالتالية :

( فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (التوبة:5)

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=2&nAya=190

وَلَمَّا صُدَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْبَيْت عَام الْحُدَيْبِيَة وَصَالَحَ الْكُفَّار عَلَى أَنْ يَعُود الْعَام الْقَابِل وَيُخْلُوا لَهُ مَكَّة ثَلَاثَة أَيَّام وَتَجَهَّزَ لِعُمْرَةِ الْقَضَاء وَخَافُوا أَنْ لَا تَفِي قُرَيْش وَيُقَاتِلُوهُمْ وَكَرِهَ الْمُسْلِمُونَ قِتَالهمْ فِي الْحَرَم وَالْإِحْرَام وَالشَّهْر الْحَرَام نَزَلَ "وَقَاتِلُوا فِي سَبِيل اللَّه" أَيْ لِإِعْلَاءِ دِينه "الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ" الْكُفَّار "وَلَا تَعْتَدُوا" عَلَيْهِمْ بِالِابْتِدَاءِ بِالْقِتَالِ "إنَّ اللَّه لَا يُحِبّ الْمُعْتَدِينَ" الْمُتَجَاوِزِينَ مَا حَدّ لَهُمْ وَهَذَا مَنْسُوخ بِآيَةِ بَرَاءَة .


http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=2&nAya=190

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَقَاتِلُوا فِي سَبِيل اللَّه الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إنَّ اللَّه لَا يُحِبّ الْمُعْتَدِينَ } اخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل هَذِهِ الْآيَة , فَقَالَ بَعْضهمْ : هَذِهِ الْآيَة هِيَ أَوَّل آيَة نَزَلَتْ فِي أَمْر الْمُسْلِمِينَ بِقِتَالِ أَهْل الشِّرْك . وَقَالُوا : أُمِرَ فِيهَا الْمُسْلِمُونَ بِقِتَالِ مَنْ قَاتَلَهُمْ مِنْ الْمُشْرِكِينَ , وَالْكَفّ عَمَّنْ كَفّ عَنْهُمْ , ثُمَّ نُسِخَتْ بِ \" بَرَاءَة \" . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 2530 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا إسْحَاق , قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن سَعْد , وَابْن أَبِي جَعْفَر , عَنْ أَبِي جَعْفَر , عَنْ الرَّبِيع فِي قَوْله : { وَقَاتِلُوا فِي سَبِيل اللَّه الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إنَّ اللَّه لَا يُحِبّ الْمُعْتَدِينَ } قَالَ : هَذِهِ أَوَّل آيَة نَزَلَتْ فِي الْقِتَال بِالْمَدِينَةِ , فَلَمَّا نَزَلَتْ كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَاتِل مَنْ يُقَاتِلهُ وَيَكُفّ عَمَّنْ كَفّ عَنْهُ حَتَّى نَزَلَتْ بَرَاءَة . وَلَمْ يَذْكُر عَبْد الرَّحْمَن \" الْمَدِينَة \" . 2531 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد فِي قَوْله : { وَقَاتِلُوا فِي سَبِيل اللَّه الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ } إلَى آخِر الْآيَة . قَالَ : قَدْ نُسِخَ هَذَا , وَقَرَأَ قَوْل اللَّه : { قَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّة كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّة } 9 36 وَهَذِهِ النَّاسِخَة , وَقَرَأَ : { بَرَاءَة مِنْ اللَّه وَرَسُوله } حَتَّى بَلَغَ : { فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُر الْحُرُم فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ } إلَى : { إنَّ اللَّه غَفُور رَحِيم

راجع ما فعله رسول الاسلام مع صفية الخيبرية التي أغتصبها
بعد قتل عائلتها و ما أمر به جنود يوم أوطاس .

عبد المسيح



افتوني في أمر الاغتصاب.. - ATmaCA - 08-11-2005

كتب عبد رب المسيح ,,


اقتباس:يبدو عزيزي atmaca أنك غير ملم بكتابك , أفق من غفوتك
هذه الآية :

( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (البقرة:190)  

منسوخة بالتالية :

( فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (التوبة:5)


افق انت من نومك ,, هل هذة هى الآية الوحيدة المذكورة فى القرآن ,, انصحك ان لاتخوض فيما لاتعرف وان لاتذهب للمواقع الاسلامية وتعمل بحث وتطلع النتائج كالبابلى ورياض ,, :confused:


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ المائدة87

قال الدكتور محمد هداية الداعية الاسلامى ان الاعتداء هو امر شمول بمعنى عدم الاعتداء فى اى شىء ,,, سواء كان فى السياق او لا .




افتوني في أمر الاغتصاب.. - Arabia Felix - 08-11-2005

الزميل/ ziohausam
شكرا لمشاركتك إلا أنني أجد صعوبة عظمى في فهم اجتهاد د/ يوسف القاسم.. هل لك أن تترجم لي بالعربي البسيط ماذا قال د/ يوسف :)
(f)


استشهادي المستقبل،
إذا كان الاغتصاب كالزنا فتلك مصيبة عظمى.. راجع نفسك..
(f)

طارق يا ابن القداح،
المنطلق القانوني هو تخصيص الأحكام لزمرة فئات التمييز .. النساء أحد هذه الفئات بالإضافة إلى الفئات الإثنية والسود والدينية وغيرها..

هناك أربع جرائم تتفرق أحكامها بين القانون الجنائي الدولي، الانساني الدولي ومايقوله دستوري محكمتي راواندا ويوغسلافيا السابقة (هكذا فهمت من دورتي في ستراسبورج :cool: )..
- جرائم الحرب،
- جرائم الإبادة،
- جرائم ضد الانسانية،
- جرائم العدوان...

الآن،
اين تقع جرائم الاغتصاب.. قد ذكرت أعلاه انها تحت جرائم الحرب (في حكم الاعراف ومن ثم اتفاقية جنيف 2، 3).. وبعد ذلك في جرائم ضد الانسانية .. لكن عام 2000 .. اعتبرت تحت جرائم الإبادة!!!

المهم،
هناك ضعف في تحديد الجريمة على اساس الجندر.. في حين ان جرائم الابادة فصلت على اساس الجين.. اعتبرت جرائم الاغتصاب تحت الابادة لأن في الاغتصاب يقصد فيه اساساً خلط الجينات والانساب قسراً...

مازاد الامر تعقيداً -وكما ذكرت انت يا ابن عمي- هو إمكانية تعرض الرجل للاغتصاب.. لكن سؤالي هو: هل يتعرض الرجل للاغتصاب عن طريق المرأة؟! هل يتعرض الرجل للاغتصاب عن طريق الرجل؟

الاغتصاب - في تعريفه- هو استخدام القضيب بالاكراه في اي فتحة من فتحات الجسم: الشرج، المهبل، الفم.. وهنا ممكن ان يدخل الرجال في الانتهاك من قبل الرجال.. إذاً الفاعل دائما هو الرجل والمفعول به امرأة أو رجل...

إن استخدام السلطة الجنسية هو قضية جندر... لأن فيها طرف (+) والآخر (-) وبالآخر يكون القصد هو إظهار قوة الفحولة والرجولة أياً كان جنس المتلقي...

الأمر الآخر، أعتبر الاغتصاب كجريمة ابادة... بعد تناوله في أعراف الحرب.. يعني ان الحرب هي البيئة الطبيعية للمشرع.. والحرب هو قضية جندر بامتياز.. ويكفي ان نعرف ان 97% من جنود العالم هم رجال.. حتى ان 98% من قوات حفظ السلام هم رجال أيضاً.. ومتخذي قرارات الحرب هم رجال... وتاريخياً، صانعي أدوات الحرب كانوا رجالاً...

هذا مانقوله نحن في الطرف الفمنزمي.. لكن المشرع الدولي لايراه مقنعاً.. وحقاً أقول انني لست على دراية مقنعة بالأمر برمته، وقد بدأت البحث أمس :D على اثر قرآتي لموضوع (لاعدالة تنصف ضحايا الاغتصاب) وقد كان موضوع من ملف الاغتصاب في موقع أمان... وفكرت بامكانية كتابة موضوع لجسور إذا توفرت لي الخطوط الفزيعة لكشف الستار عن الاغتصاب ومشاكله القانونية وغيرها...

وبس ابن عمي (f)


اقتباس:أيلول 21, 2004 - 19:29  
لا عدالة تـنصف ضحايا الإغتصاب  


علي مطر  
إسلام اباد: اعرب نشطاء اجتماعيون في باكستان عن القلق بسبب حرمان الكثير من ضحايا الاغتصاب من الحصول على حقوقهم وتعريضهم لنقمة المجتمع الذي يعاملهن على انهن المذنبات وليسوا الضحايا، جاء ذلك من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته ناشطة حقوق انسان باكستانية لهذا الغرض مع والد احدى هؤلاء الضحايا بالعاصمة الباكستانة اسلام اباد وشاركت فيه قي وقت لاحق احدى الضحايا.  

وصرحت رئيسة جمعية المراة التقدمية بان قوانين الحدود التي تأتي من الشريعة تزيد من تعقيدات اوضاع الضحايا اللاتي يتعرضن للاغتصاب وذلك لان القانون يتطلب شهادة اربع من الذكور لاثبات واقعة الاغتصاب ووقوع العنف ضد الضحايا والا فان روايتهن تنقلب ضدهن، وان لم تثبت صحة هذه الشهادة فان الضحية تتعرض للاتهام بانها ارتكبت جريمة الزنا.  

فقد قام مسلحون بتاريخ 10 ابريل الماضي باختطاف ثلاث فتيات هن عظمى – 15 عاما ؛ و رابية – 13 عاما – وهما بنات عبدالعلي امام مسجد القرية و الفتاة ماهويش – 13 عاما – ابنة سليم عباس وهو ابن عم عبدالعلي، والخاطفون معروفون وهم الدكتور رياض عبدالله ومعه عدد من الاشخاص المتنفذين في المنطقة، وقام افراد العصابة بالتناوب على اغتصاب الفتيات ولم يقبلوا بإعادتهن الى عائلاتهن على الرغم من الضغوط حكومية التي كانت مركزة عليهم ولكن دون جدوى وكان بامكان رجال العصابة تلافي هذه الضغوط بسهولة، فهم لم يكونوا يخشون من العقاب على الجريمة التي قاموا به والسبب ان لهم اقارب متنفذين في المجالس البلدية وفي مراكز سياسية هامة تقوى من ظهورهم وتجعلهم يبالغون في طغيانهم.  

ولكي تبرر الشرطة عدم تمكنها من استعادة الفتاتين الاخريين بعد تمكن واحدة منهن من الهرب فان قيادة الشرطة تزعم بان هاتين الفتاتين هما اللتان قررتا الهرب مع الخاطفين بمحض ارادتهما وفي هذا تكذيب واضح لما يقوله الشهود الذين كانوا متواجدين ساعة اختطاف البنات من منازل عائلاتهن.  

ورغما عن هذا فان عائلتي الفتيات قد انفقتا ما يزيد عن 8ر. مليون روبية كرشاوي وهبات لرجال الشرطة لاطلاق سراحهن من الخاطفين الذين امتهنوا عملية خطف الفتيات القصر واغتصابهن تحت حماية النفوذ الذي يتمتعون به.  

عظمى التي هربت من قيد الخاطفون بعد اغتصابها من براثن العصابة؛ شاركت في المؤتمر الصحفي وتوسلت الى من يسمعها بان يقوموا بالاسهام في محاولات الافراج عن شقيقتيها اللتان لا تزالان رهن الاختطاف لدى العصابة منذ ابريل الماضي وتزعم الشرطة انهما هربن بمحض ارادتهن، وكانت عظمى قد ظلت رهن الاختطاف لمدة 15 يوما ولم يعرف بعد المكان الذي قامت العصابة باخفاء الفتاتين الاخريين فيه.  

وبدلا من ان تقوم الشرطة بملاحقة افراد العصابة المعروفين للجميع كما تقول الناشطة الاجتماعية والذين شهد الشهود بانهم قاموا بعملية اختطاف الفتيات من بين ذويهن فانها توجه الاتهام للفتيات بانهن يمارسن البغاء وانهن هربن مع عشاقهن برضاهن وانه بهذا لا يتوجب على الشرطة ان تتابع الموضوع ويغيب عن رجال الامن حقيقة ان الدستور الباكستاني ينص على ان السن القانوني لولاية الفتاة على نفسها هو 18 عاما.