![]() |
تكفير شاعر أردني وتوقيفه في سجن "جويدة" - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: تكفير شاعر أردني وتوقيفه في سجن "جويدة" (/showthread.php?tid=2617) الصفحات:
1
2
|
تكفير شاعر أردني وتوقيفه في سجن "جويدة" - بسام الخوري - 10-23-2008 تكفير شاعر أردني وتوقيفه في سجن "جويدة" GMT 11:45:00 2008 الأربعاء 22 أكتوبر إيلاف -------------------------------------------------------------------------------- في بيان أصدروه: كتّاب أردنيون يرون أن مبدأ توقيف الشعراء والكتّاب من "مخلفات العصور الوسطى" إعداد خاص بلإيلاف من عمّان: وقّع كتّاب ومثقفون أردنيون يوم أمس الثلاثاء بياناً استهجنوا فيه توقيف الشاعر الأردني إسلام سمحان في سجن الجويدة في عمّان، بتهمة مخالفته قانون المطبوعات والنشر، وقانون العقوبات في ديوانه الشعري "برشاقة ظل"، الصادر قبل بضعة أشهر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمّان. ورأى هؤلاء الكتاب، حسب جريدة الغد الأردنية، أن مبدأ توقيف الشعراء والكتّاب من "مخلفات العصور الوسطى"، معتبرين أن دائرة المطبوعات والنشر "ما تزال تعيش أجواءها، مستندين في ذلك إلى تقديمها شكوى لدى المدعي العام بتهمة انتهاك الشاعر محرمات دينية. وأكد الكتّاب الموقعون على البيان أن " دائرة المطبوعات والنشر" ليست مؤهلة للحكم على الكاتب والشاعر، مستغربين إرسالها الديوان إلى جهة دينية، وليس إلى كتّاب وشعراء في رابطة الكتّاب الأردنيين، قارئين في ذلك " قصداً سيئاً لدى الدائرة في تحيزها ضد الإبداع". وطالب الكتّاب في بيانهم الإفراج الفوري عن الشاعر إسلام سمحان، وإغلاق هذا الملف، الذي اعتبروا أنه "يسيء إلى الأردن داخلياً وخارجياً، ويظهره كبلد ضد حريات الإبداع". وقالوا إن حرصهم على سمعة الأردن يدفعهم إلى المطالبة بالحرية للشاعر سمحان، ووقف ملاحقته، مشددين على أن تكفير الكاتب والشاعر والمبدع ليس من حق أحد، مؤكدين أنه أمر مرفوض، ويُعدّ "الإرهاب بعينه". ووقع على البيان الكتّاب: سعود قبيلات (رئيس رابطة الكتّاب الأردنيين)، إبراهيم نصر الله، هاشم غرايبة، موسى حوامدة، هشام غصيب، فخري قعوار، زهير أبو شايب، يوسف عبد العزيز، يوسف ضمرة، نزيه أبو نضال، عبد الله حمودة، بهجت أبو غربية، هدى سرحان ، عوني صادق، على حتر، عدي مدانات، يوسف غيشان، إبراهيم علوش، موفق ملكاوي، هدى فاخوري، خلدون غرايبة، محمود عيسى موسى، مفيد نحلة، مريم الصيفي، مؤيد العتيلي، ومحمد خروب. وأحال مدعي عام عمّان، بكر القرعان، الشاعر إسلام سمحان أمس على محكمة البداية، بعد ثلاثة أيام على توقيفه 15 يوماً، على ذمة التحقيق، بتهمة الإساءة إلى الدين. وقالت زينة كرداشة محامية الشاعر "اخذ المدعي العام قرار ظن، وستتحول القضية الى المحكمة، وانه لم يتم دفع كفالة سمحان بعد، ولم تتحدد موعد الجلسة الاولى للمحاكمة". وكانت دائرة المطبوعات والنشر قد رفعت الدعوى القضائية ضد الشاعر لانها "وجدت أن فيه (ديوان شعره) ما يخالف أحكام المادة 38 من قانون المطبوعات والنشر"، كما قال مدير الدائرة نبيل المومني. واتهمت الدائرة الشاعر سمحان بعدم إجازة الكتاب من قبلها، مشيرةً إلى أنها أحالت الكتاب على وزارة الأوقاف لإبداء الرأي. علماً أنني اطلعت شخصياً على الوثائق الرسمية الأصلية التي تثبت أن الديوان مسجل في المكتبة الوطنية، وأن نسخاً منه مودعة لدى دائرة المطبوعات قبل دفعه إلى المطبعة. وطالبت دائرة الإفتاء الأردنية بتوقيف الشاعر ومصادرة كتابه من الأسواق (صودر الديوان فيما بعد بالفعل) بتهمة الإساءة إلى الدين الإسلامي، حسب تقرير صحيفة الحياة اللندنية (26/ 8/ 2008). ورأى المفتي العام نوح القضاة أن الديوان يحتوي على "إيماءات ودلالات" اعتبرها "مسيئة إلى الذات الإلهية والملائكة والرسول الكريم"!. وقال في تصريحات لإذاعة محلية إن الشاعر "كافر ومعادٍ للدين". لكن الشاعر سمحان تحفظ عن الرد على دعوى التكفير. وقال إنه لا ينوي "الدخول في سجال مع أحد". واعتبر أن "من يكفر الآخر هو عدو الحياة". وأشار إلى أن وزارات ومؤسسات رسمية اشترت نسخاً من ديوانه. وأكد أنّه تلقى مكالمات هاتفية مجهولة هدده أصحابها "بالقتل والانتقام"، معتبراً أن هناك حالة من التحريض ضده من دون مبرر. وتوعد بالرد على مهاجميه "بالشعر وبقصائد تحب الحياة فقط". جدير بالذكر أن سمحان من مواليد مدينة الزرقاء عام 1981، وقد عمل مدير تحرير للعديد من الصحف الأسبوعية، وسكرتير تحرير لمجلة" معكم"، ونشرت قصائده في عدد من المواقع الالكترونية الثقافية. ويعمل حالياً صحافياً في القسم الثقافي في صحيفة العرب اليوم الأردنية، وديوانه "برشاقة ظل" هو أول ديوان له، وقد أهداه الى زوجته ندى وابنه ورد، واستهله بمقولة النفري "الحرف يسري حيث القصد جيم جنة .. جيم جحيم"، وحكمة دانتي "إذا أردت الحقيقة فتمعن لأن حجاب المجاز هنا رقيق يمكن أن يهتكه كل من يحاول ذلك". ويضم الديوان إحدى عشرة قصيدة من الشعر الحر وعدداً من المقاطع الشعرية القصيرة جداً، من عناوينها:"قصيرة للغاية"، "قصيرة جدا"، "على قلق كأن الريح تحتي"، "برشاقة ظل"، "أمس النهايات"، نهدك للشيطان"، "قريبا من البحر"، " لسمائك"، "مرة واحدة فقط"، "عندما تتضح الملامح" و"الرسم بالقش". يبرز في الديوان بوح ذاتي شفيف ضمن رؤية فلسفية للحياة وتفاصيلها المختلفة، ومن ضمنها العلاقة بالمرأة، فالعديد من القصائد تخاطبها وتغوص في عوالمها الغامضة. مقطع من قصيدة "لسمائك": لسمائك كل تلك النجوم .. التي تتناثر نمشاً على وجهي وجهي رمل العرافة وأدواتها .. حبر الساحرات دموعي والخيبة انشداهي .. لسمائك كل المناديل المطرزة .. بماء البكاء .. بكاء النرجس على ناياتها المذعورة.. وهذه ثاني حالة تكفير لشاعر تحدث في الأردن خلال العقد الأخير، الحالة الأولى كانت للشاعر موسى حوامدة على ديوانه "شجري أعلى" ، حيث استمرت محاكمته خمس سنوات أمام المحاكم الشرعية والمدنية في عمّان، لكنه خرج بريئاً في النهاية. ورغم الأذى النفسي الذي أصاب حوامدة فقد لمع نجمه في الوسط الثقافي العربي، وحصد شهرةً يحسده عليها الكثير من الشعراء في الأردن، فهل سيحصد إسلام سمحان شهرةً مماثلة؟ تكفير شاعر أردني وتوقيفه في سجن "جويدة" - شهاب المغربي - 10-23-2008 Arrayوطالبت دائرة الإفتاء الأردنية بتوقيف الشاعر ومصادرة كتابه من الأسواق (صودر الديوان فيما بعد بالفعل) بتهمة الإساءة إلى الدين الإسلامي، حسب تقرير صحيفة الحياة اللندنية (26/ 8/ 2008). ورأى المفتي العام نوح القضاة أن الديوان يحتوي على "إيماءات ودلالات" اعتبرها "مسيئة إلى الذات الإلهية والملائكة والرسول الكريم"!. وقال في تصريحات لإذاعة محلية إن الشاعر "كافر ومعادٍ للدين". لكن الشاعر سمحان تحفظ عن الرد على دعوى التكفير. وقال إنه لا ينوي "الدخول في سجال مع أحد". واعتبر أن "من يكفر الآخر هو عدو الحياة". [/quote] للاسف مازل العرب غارقين في ظلام القرون الوسطى الامر لا يتعلق بمخلفات و انما بحاضر كئيب لنوقد شموع الفكر في وجه الظلام الديني الذي سيندحر ان آجلا ام عاجلا . تكفير شاعر أردني وتوقيفه في سجن "جويدة" - خالق محجوب - 10-23-2008 تعجبني " كتابات" بسام، بس اتمنى لو يضيف اليها تعليق حواري تكفير شاعر أردني وتوقيفه في سجن "جويدة" - faw1 - 10-23-2008 أصبح كل شاعر يعيش في ظلام التهميش يذهب ليبحث عن الشهرة بمطية الإساءة للإسلام، نحن فعلا بحاجة للعودة للعصور الوسطى ليعرف أدباء الفجور والإساءة لكل ماهو مقدس معنى الإبداع، وليروا الجادة المستقيمة للوصول إلى الشهرة. تكفير شاعر أردني وتوقيفه في سجن "جويدة" - شهاب المغربي - 10-23-2008 أصبح كل شاعر يعيش في ظلام التهميش يذهب ليبحث عن الشهرة بمطية الإساءة للإسلام، نحن فعلا بحاجة للعودة للعصور الوسطى ليعرف أدباء الفجور والإساءة لكل ماهو مقدس معنى الإبداع، وليروا الجادة المستقيمة للوصول إلى الشهرة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ0ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الاسلام في حاجة الى حملة نقد لا تبقي و لا تذر و في ذلك تمهيد لوداع المقدس الديني الاسلامي الذي منه يتغذى الارهابيون القتلة . كم قتلوا من مفكر و شاعر ؟ كم سيقتلون ؟ لا يهم ذلك طالما سيهزمون . سياتي وقت يفكر فيه العرب بعقولهم دون التفات لاحاديث محمد و آيات القرآن التي ولى زمانها بمعايير الزمن الانساني . اصحى يا عربي ... تكفير شاعر أردني وتوقيفه في سجن "جويدة" - faw1 - 10-23-2008 Array سياتي وقت يفكر فيه العرب بعقولهم دون التفات لاحاديث محمد و آيات القرآن التي ولى زمانها بمعايير الزمن الانساني . اصحى يا عربي ... [/quote] سأخبرك يا أخا العرب كيف هو الحال عندما يفكر العرب بعقولهم دون الإلتفات لأحاديث محمد وآيات القرآن، وعلى رأي المثل العامي :" اللي ما إله شاهد كذاب" العرب يا سيد عندما كانوا يفكرون بعقولهم، وقبل أن يعرفوا الله ولا محمد عليه الصلاة والسلام، كانوا يدفنون البنت، ويعير أحدهم زوجته لرجل فحل "أصيل" لتنجب له ولدا "أصيلا". العرب كانوا كما هم اليوم تقريبا قبائل متناحرة، يغزو بعضهم بعضا ليجمعوا المال ويدفعوه جزية عن يد وهم صاغرون لقياصرة الروم وأكاسرة فارس. العرب بعقولهم يا سيد، تمكنو من الصعود إلى... ظهر الجمل، وغاصو في أعماق... الجهل، وطافوا... كل الصحراء كلها وهم يتقاتلون على ناقة أو فرس، وأبحروا في محيط ... الرذائل . العرب قبل أن يعرفوا الدين يا سيد، كانوا عبارة عن كائنات غريبة على الأرض، ليس لهم ما يقدموه إلى الأمم الأخرى، إلا الشعر الذي في معظمه تغني بالحبيبة ووصف لمحاسنها. لا أريد أن أكتب في مجتمع الجاهلية، فالتاريخ شاهد بيننا وما خطه ابن إقليمك في مقدمته يكذب أحدنا. على العرب أن يحمدوا الله أن أكرمهم وجعلهم من خير الأمم التي أخرجت للناس، ليس لأنهم عرب، ولكن لأنهم قاموا بنشر هذا الدين. تكفير شاعر أردني وتوقيفه في سجن "جويدة" - jafar_ali60 - 10-23-2008 الي الأخ faw وهل لعربي القدرة على شراء " صامولة " ؟ تكفير شاعر أردني وتوقيفه في سجن "جويدة" - faw1 - 10-23-2008 Array الي الأخ faw وهل لعربي القدرة على شراء " صامولة " ؟ [/quote] لا تقل لي أيضا أن الوهابية والأصولية هي وراء انقطاع "الصواميل" في البلاد لعربية، وأن المسلمين لا يعرفون إلا أكل " لحمة الراس" . تكفير شاعر أردني وتوقيفه في سجن "جويدة" - شهاب المغربي - 10-23-2008 Array سأخبرك يا أخا العرب كيف هو الحال عندما يفكر العرب بعقولهم دون الإلتفات لأحاديث محمد وآيات القرآن، وعلى رأي المثل العامي :" اللي ما إله شاهد كذاب" العرب يا سيد عندما كانوا يفكرون بعقولهم، وقبل أن يعرفوا الله ولا محمد عليه الصلاة والسلام، كانوا يدفنون البنت، ويعير أحدهم زوجته لرجل فحل "أصيل" لتنجب له ولدا "أصيلا". العرب كانوا كما هم اليوم تقريبا قبائل متناحرة، يغزو بعضهم بعضا ليجمعوا المال ويدفعوه جزية عن يد وهم صاغرون لقياصرة الروم وأكاسرة فارس. العرب بعقولهم يا سيد، تمكنو من الصعود إلى... ظهر الجمل، وغاصو في أعماق... الجهل، وطافوا... كل الصحراء كلها وهم يتقاتلون على ناقة أو فرس، وأبحروا في محيط ... الرذائل . العرب قبل أن يعرفوا الدين يا سيد، كانوا عبارة عن كائنات غريبة على الأرض، ليس لهم ما يقدموه إلى الأمم الأخرى، إلا الشعر الذي في معظمه تغني بالحبيبة ووصف لمحاسنها. لا أريد أن أكتب في مجتمع الجاهلية، فالتاريخ شاهد بيننا وما خطه ابن إقليمك في مقدمته يكذب أحدنا. على العرب أن يحمدوا الله أن أكرمهم وجعلهم من خير الأمم التي أخرجت للناس، ليس لأنهم عرب، ولكن لأنهم قاموا بنشر هذا الدين. [/quote] الزميل فاوو انت تخلط الحابل بالنابل و الى حد مروع ، العرب قبل الاسلام كانت لهم اديانهم ، العقل بالمعنى الذي نعرفه اليوم كان مجهولا من طرفهم ، و عندما جاء الاسلام جاء بالجديد نعم ، بنى دولة قوية نعم ، وحد قبائل و عشائر نعم ، و لكنه ظل أسير الغيب و الخيال و الخرافة و الايمان ، كأي دين آخر . اليوم يعيش العرب عصر الظلام ، الاسلام يجثم عليهم ككابوس و حريتهم تتطلب الطلاق مع الاساطير و الانحياز للعقل و العقلانية في كل المجالات . بايجاز الاسلام تجاوز لحظة تاريخية بائسة و اصبح اليوم بعد عمره المديد هو ايضا لحظة كئيبة و حان الوقت لتجاوزه و ذلك يتطلب اولا نقده . تكفير شاعر أردني وتوقيفه في سجن "جويدة" - بردوعي - 10-23-2008 ماذا اصاب الحكومة الهاشمية من جنون في السعودية الاكثر تشدد دينيا لم يحدث ذلك اليكم عينة شعر من السعودية يكتبون بأسمائهم الصريحة كالعوفي وزملائه الشعراء العوفي Array إذا جاءت لميسٌ يا صديقي تبعثرت الضمائر والقبور وأمطرتِ السماء بلا انقطاعٍ مبشرةً وغردتِ الطيورُ لميسٌ كعبةٌ نأوي إليها وحول نهودها دومًا ندورُ ُ [/quote] Array يا طيورَ الدوْح غنّي شعْرَنا فالأغاني هيَ أسْرارُ السعادةْ ردّدي الألْحانَ إنّي عاشقٌ وأضاعَ العشْقُ عقْلي ورشادهْ فمتى تحْنو لميسٌ ؟ - ويلها - فالهوى أضْنى فؤادي وأبادهْ إنْ تكنْ ترْجو مماتي إنّني لا أرى الموتَ لها غيرَ شهادةْ سوف أفْديها وأفْدي نهْدَها فهْوَ ممّنْ يسْتحقّون العبادةْ منذ أنْ جاءتْ لميسٌ نحْونا قلتُ ربّي قدْ خلقْ شمْساً جديدةْ كوكباً لاح مضيئاً حولنا أبهرَ الدّنْيا بأشْكالٍ جديدةْ فتنةً شقّ فؤادي حسْنُها دونما ذنْبٍ وكم كانتْ سعيدةْ ثغرُها نبعٌ لخمْرٍٍ مسْكرٍ نهدُها طيرٌ وأرْجو أنْ أصيدهْ كلّما مرَتْ أمامي - ويلتا - فزّ قلبي راجياً صيدَ الطريدةْ إنْ أتتْ نحْوي تراني ساجداً ونساء العُرب قبْلي ساجداتْ اعْترافاً يا صديقي أنّها فوق كلّ الناس فوق الكائناتْ إنْ بدتْ لا شيءَ يبدو غيرُها وعيونُ الخلق فيها شاخصاتْ لستُ وحدي في هواها عالقاً فنساءُ الكون مثْلي عالقاتْ تُعذّبنا لميسٌ كلّ يومٍ ولم ترحمْ ضعافَ المسلمينا وما نرجو سوى نهدٍ تدلّى كعنْقودٍ يهزُّ العالمينا لميسٌ دوحةٌ خضراءُ باتتْ كجنّاتٍ تسرُّ الناظرينا وفيها الشهْدُ واللبنُ المصفّى و خمرٌ لذّةٌ للشّاربينا متى تحنو علينا يا صديقي فكم صحْنا هنا ولكم بكينا أما تدري بأنّا ما فُطمْنا وما زلنا صغاراً حالمينا [/quote] الجهي Array شعـبُ الحرميـنِ بأكمـلـهِ يشـربُ نخبَ الخمرةِ خـلّا يجـرعُ كأسـاً يمـلأ كأسـاً ويلـفُ التبـغَ إذا صـلّـى ! يحجبُ قرصَ الشمـس بكفّـهْ والـوردةُ يزرعهـا فجـلا ! يـا ويـحَ الأمـةَ وا أسفـي مهرتُها قـد مُِسخـتْ بغـلا ! لتكـاد تترجـمُ مـا أخـفـي صرخةٌ غضبٍ تقـرعُ طبـلا ! الهيـئـةُ مــا كـانـت إلا معولَ قمـعٍ فقـد العقـلا .. من أعطى السلطـةَ للنوكـى يحسب أفعى الهيئة حبلا يـاذات البسمـة والنـظـره مـن هـامَ فـإنّ لـه عـذرَهْ النـهـدُ يسـائـلُ حلمـتَـهُ ويحـدّثُ موجتَهـا زهـرَه : " من أعطى السلطـةَ للهيئـة _(والصحوة) تأخذها السكرَهْ ؟ ألقانـي الـدهـرُ مصـادفـةً بطريـقٍ مقفـرةٍ وعــرَهْ " كـي يسعـدَ تيـسٌ مأجورٌ ويـولـيّ للعـالـم ظـهـرَه بالـلـؤم يـحـدّثُ لحيـتَـهُ ويظلُ يقولُ " لنـا النُصـره" ويفكـرُ .. يفـركُ بعـرتَـهُ غضبانَ يهيجُ علـى البعـرَهْ وبجانبـه شـيـخٌ شــرسٌ مسـوّدُ الجـلـدةِ كالـفـأره والشاعـر قـلـبٌ شـفّـافٌ حسّـاسٌ تسـرقـه نـظـرَهْ يهـواكِ سحـابـاً معـطـاءً وربيعـاً يمنحـهُ الخـضـرَه سجنـاً أبـديـاً .. معتـقـلاً يهـواه ويستـعـذبُ أســرَهْ أسطـورةَ عشـقٍ يحكيـهـا فـي كـلّ مناسـبـةٍ مــرهْ أهــواكِ وهــذا سيـدتـي شأنُ الشعراء (علـى فكـرَهْ ) يجتـاحُ كيانـي روحٌ مــن آيـاتِ السكـرِ بـلا خمـرَهْ سـاحـرةٌ أنــت وفاتـنـةٌ مجنونة ذوقٍ مبـتـكـرهْ لكـنّ الهيـئـةَ إن طـافـتْ من حولـي تخنقنـي العبـرَهْ أتبدّلُ , أصبـحُ مضطربـاً وكأنّـي أعمـى فـي حفـرَهْ لا أعرفُ كيـف أبـوحُ بمـا أُخفيه؟ وأبقـى فـي حيـرَهْ ! ممنـوعٌ مثلـي أن يـهـوى أو ينشقَ من وردٍ عطرَهْ .. ! لو كنتُ أميراً لم تجدي أحداً ينهاني عن (دشرَه) ! . لم أعرف وطناً بالدنيا يُشبه وطني في كربتهِ النفط بحارٌ يا ربّي والشعب يغوص بمحنتهِ لم يسكنْ بالماضي أبداً فرحٌ يوماً في مهجتهِ فالهيئة تقتل مَن شاءتْ باسْم محمّدْ وشريعتهِ والشيخ الأجرب ينصحنا و الكفر يلوح بلحيتهِ وأميرٌ يمسح كرْشتَهُ والشرُّ بدا في بسمتهِ فالعبد غدا يُطفي ليلاً ناراً شبتْ في إليتهِ أموال الشعب غدتْ مُلْكاً لابن وزيرٍ من قحبتهِ هذي لبنان فكم أكلتْ مالا يُحصى من ثروتهِ يا مَن رحم الناس جميعاً أخرج وطني من ظلمتهِ [/quote] |