حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
الأكراد الأردنيون - مقال غريب - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: الأكراد الأردنيون - مقال غريب (/showthread.php?tid=26486)



الأكراد الأردنيون - مقال غريب - thunder75 - 07-22-2005

يقال أن أصول العديد من سكان فلسطين الذين استوطنوا مع القائد صلاح الدين الأيوبي تعود إلى عائلات كردية.

و قد كان لي صديق من مدينة الخليل يؤكد أن أصول عائلته كما هو موثق تعود إلى أصول كردية ، لعل هذا الأمر يفسر للبعض و أنا منهم سر تشابه و تماثل لباس النساء في الريف الفلسطيني مع اللباس التراثي للمرأة الكردية و خصوصا الحزام الذي في الوسط.

أو لعله يفسر لنا سر اللعنات و النكبات و التشريد التي حلت بالفلسطينيين كونهم من سلالة و نسل المغضوب عليهم.
:cool:

_____________________________________


الأكراد الأردنيون
22/7/2005

بقلم : إبراهيم غرايبة

يتتبع محمد علي الصويركي في كتابه "الأكراد الأردنيون ودورهم في بناء الأردن الحديث"، تاريخ الكرد وحياتهم في الأردن، ويقدم معلومات مفيدة وممتعة عن الأكراد الأردنيين.

يغلب على الأكراد الأردنيين الاندماج الكامل والتحول إلى العربية، لغة وثقافة وانتماء. وربما يكون هذا أيضا الحال الغالب على الأكراد في معظم المدن والأحياء العربية، ففي بغداد على سبيل المثال، يعيش عدد كبير من الأكراد الذين يعتبرون أنفسهم عربا برغم حداثة عهدهم ببغداد. فالحزب الإسلامي العراقي، على سبيل المثال، أحد أهم الأحزاب العربية السنية في العراق، يرأسه محسن عبدالحميد الأستاذ بجامعة بغداد، والذي ولد في السليمانية وجاء إلى بغداد للدراسة الجامعية.

بدأ الكرد يتوافدون على الأردن مع الحملة العسكرية لصلاح الدين الأيوبي (كردي)، واستمر توافدهم مع الدولة العثمانية على نحو فردي، للتجارة والعمل أو في وظائف الدولة العثمانية أو طلبا للأمن بعد الثورات الكردية المختلفة.

وقد شكل الكرد في حملة صلاح الدين الأيوبي محلة في السلط للمرابطة والمعيشة، ومازالت تعرف باسمهم حتى اليوم، وهي حارة الأكراد التي تقوم على السفح الجنوبي الغربي من قلعة السلط. وعندما زار الرحالة السويسري بيركهارت السلط العام 1812 كتب عن مسلمي السلط بأنهم يتألفون من ثلاث عشائر، هي الأكراد، والقطيشات، والعواملة.

ومن العلماء الأكراد المهمين شهاب الدين بن داوود الكوراني في القرن الرابع عشر الميلادي، الذي عمل بالتدريس والإفتاء والقضاء في السلط، وانتقل أحفاده إلى القدس وعرفوا بكنية أبناء قاضي السلط، ثم عرفت محلة إقامتهم بـ"حارة السلطية".

وعرف من رجال الإدارة من الأكراد محمد طاهر أفندي بدر خان الذي كان رئيسا لمجلس قضاء السلط في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، ومحمد عطاء الله أفندي الأيوبي، قائمقام قضاء السلط العام 1909، ومحمد سعيد شمس الدين، متصرف لواء السلط (1868–1872).

وكان الأكراد يشكلون نسبة عالية في الجيش والدرك التركي المنتشر في مراكز شرق الأردن، وقد استقر الكثير منهم بالطبع بعد ذلك في الأردن.

ومن العائلات الكردية في الأردن والتي تحمل أسماء تدل على كرديتها، الأيوبي، زيباري، الكردي وسيدو الكردي، بابان، الرشواني، الشيخاني، جلعو، بدرخان، الكيكي، آل رشي، ظاظا، بكداش، سعدون، هشلمون، القيمري، نيروخ، وغيرهم. والكثير من هجرات الأكراد كان يغلب عليها الفردية أو المجموعات الصغيرة التي زادت مع الزمن، ولم تكن هجرات جماعية كما حدث في العهد الأيوبي، وبعضهم ينسب إلى بلده الأصلي، مثل دياربكرلي، وصويركي، وأروفلي، والمارديني،...

ومن الشخصيات الكردية المهمة في الدولة الأردنية الحديثة: المرحوم سعد جمعة رئيس الوزراء الأسبق، وعلي سيدو الكردي، وعبدالرحمن الكردي مؤسس أول دار نشر في الأردن، والذي أصدر مجلة الأردن الجديد العام 1950، وخير الدين الزركلي مؤلف كتاب الأعلام. وكان إسماعيل الكردي من رواد الحركة السينمائية في الأردن، وقد أسس سينما دنيا، والبتراء، وزهران في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي. وعمل بعض الأكراد في الجيش والأمن، واستشهد عدد منهم في أثناء أداء الواجب، ومن هؤلاء الشهيد الطيار بدر الدين ظاظا. وفي المجال الاقتصادي، كان من بينهم معلى الكردي مؤسس فندق الملك غازي في ثلاثينيات القرن العشرين، والمصرفي حسني سيدو الكردي، وتدير السيدة ملك بدر خان مزرعة رائدة في شمال الأردن مساحتها ألف دونم. وللرياضة عند الأكراد عائلات متخصصة، مثل أبناء درويش مصطفى العشرة الذين احترفوا لعبة كرة الطاولة على مدى أربعة عقود، ومثلوا الأردن في مباريات دولية. وتعود مشاركة بعض الأكراد في كرة القدم إلى العشرينيات، وينسب إلى علي سيدو الكردي أنه أدخل أول دراجة إلى الأردن العام 1920.

هل الأكراد في الأردن أقلية عرقية أو إثنية؟ يمكن اعتبار الأكراد عربا وأردنيين، نظرا لاندماجهم الكامل في الثقافة والمجتمع، ومشاركتهم الكاملة في الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية في الأردن، بل إن الكثير منهم فقد صلته اللغوية والعرقية مع الكرد. لكن أيضا يمكن اعتبارهم، أو اعتبار جزء منهم، مجموعة فرعية تملك ثقافة عربية أم وتنتمي إليها، مع امتلاكها في الوقت نفسه ثقافة وخصوصية تميزها، وتعبر عن نفسها بجمعية صلاح الدين، والأنشطة الفنية والفولوكلورية الكردية. لكن هذه الخصوصية الثقافية أقل تميزا بكثير من الخصوصية الشركسية على سبيل المثال. وربما يكون من أسباب ذلك أن هجرتهم الجماعية قديمة جدا تقترب من ألف سنة، وأن الهجرات التالية كانت فردية تقريبا، وليست جماعية كما الشركس. كما أن الأكراد في الشرق العربي بعامة، وليس فقط في الأردن، يتعايشون ويتفاعلون مع العرب منذ أكثر من ألف عام، ويشبهونهم كثيرا في لون البشرة وفي العادات والتقاليد أيضا.

ولا بأس طالما أن الأستاذ الصويركي أورد بعض الحكايات والطرف عن الأكراد أن أقتبس بعضا منها، والتي تذكر على سبيل التندر ببساطتهم وطيبتهم، حتى إن المستشرق والدبلوماسي الروسي باسلي نيكيتين، والذي ألف كتابا مهما عن الكرد، يقول (وهو يتحدث عن العشرينيات والثلاثينيات) إنه: يندر أن تجد كرديا يعمل في التجارة لأنها تتنافي مع طبعهم الواضح والطيب.

الحكايات التي أوردها الصويركي مقتبسة من كتاب اللهجات والاوابد الأردنية لروكس العزيزي، ومنها أن تاجرا باع القطران لكردي باعتباره دبسا، وبعد أن أكل الخبز مدهونا بالقطران قال للتاجر: لا تقول كردي ما يفهم، والله دبساتك شوية مرين.

وطلب كردي من مسيحي أن يسلم، فسأله المسيحي ماذا عليه أن يفعل أو يقول حتى يسلم؟ فقال: وأنا والله لا أدري ماذا يجب على المسلم أن يقول.

ومن الأمثال الشعبية المرتبطة بالكرد: "كردي بجرابه وكل شي بحسابه"، ويضرب في ضرورة التعامل بصدق ووفاء. ويقال عند الطلب من شخص أن يكون شديدا ومنضبطا: "خلي وجهك وجه كردي"، ويقال "عقل كردي" دلالة على الجدية والثبات وعدم قبول أنصاف الحلول.


إبراهيم غرايبة



الأكراد الأردنيون - مقال غريب - نسمه عطرة - 07-22-2005

الزميل ثندر
ما سمعته عن أصل كثير من العائلات الفلسطينيه كرديه صحيح ومنهم من البانيا قدموا مع صلاح الدين الأيوبي أخذتهم الحمية للدفاع عن الأقصى لما له من منزلة في قلوبهم ...
وتجد أحفادهم يمتازون بلون البشره البيضاء والعيون الملونه ....ويمتازوا بالبأس والنشاط .....
ولا تستبعد أعرف عائلات فلسطينية عريقة تعود الى ما قبل ظهور النبي موسى وانتمى بعضهم طبيعيا الى الدين اليهودي ثم انتقل منهم الى الدين المسيحي ثم الاسلامي ....واستقر أغلبهم على الدين الأخير ....منهم عن قناعة مثل باقي كثير من المسلمين ...ومنهم ورث الدين سواء اليهودي أم المسيحي أو الاسلامي كما ورثوا ألقاب عائلاتهم ليس الا ......
قبل المد البترودولار ....جل ( المسلمون ) كانوا يؤدي بعض كبار السن الطقوس الدينيه وقبل انتهاء الأجل يذهبوا الى مكة لغسل الذنوب ......
ودمتم .......
لك تحية عطرة :97:


الأكراد الأردنيون - مقال غريب - thunder75 - 07-22-2005

نسمه عطرة :

لا أستبعد صحة هذا الأمر فالمجتمع الفلسطيني خليط تعاقبت عليه كل أنواع الحضارات و الأمم و سأحكي لك هذه القصة الطريفة ،،، كان كلوب باشا الضابط البريطاني قائد الجيش الأردني يتعجب و يستغرب من تنوع سحنات الناس في فلسطين و الاردن حتى في العائلة الواحدة مقارنة بالعائلات الانجليزية يعني العائلة الواحدة تجدي فيها الاسمر و الاشقر و اللي شعره أملس و آخر شعره مجعد أفريقي.

أنا شخصيا أتمنى أن يحذف اسم العائلة من البطاقة المدنية و جواز السفر و أن يكتفى بوضع اسم الأب و الجد وذلك حتى يتحول المجتمع العربي من مجتمع عشائري قبلي إلى مجتمع مدني لا يوجد فيه اي اعتبارات لأصول و منابت الإنسان.

و قد سبق لمحمد علي باشا أن صنع هذا الأمر عند بداية توليه لحكم مصر و لعلك تلاحظي أن المجتمع المصري هو أكثر مجتمع مدني بين المجتمعات العربية و أن اسماء الأشخاص قلما تذكر فيها اسماء العائلات : جمال عبد الناصر " عبد الحكيم عامر ، سمير غانم ، طه حسين.

دمت بود


الأكراد الأردنيون - مقال غريب - الحكيم الرائى - 07-22-2005

:D
كنت اتحدث لصديق من وقت ليس ببعيد فى هذه القضية وقلت ضمن ماقلت له ان جيناتى الوراثية انا شخصيا تمتد من بلاد السند الى اعماق افريقيا ففى عائلتنا بشر تميل بشرتهم الى البياض الفاتح والعيون الملونة مثل الترك والكرد واخرون سمر سمار اهل الهند وافغانستان واخرون
ذو ملامح افريقية قحة واخرون يبدون وكأنهم اتوا للتو من صحراء نجد:lol: وهذه هى عبقرية وجمال الحضارة الاسلامية الشامخة الى خلقت انسانا كونيا ينتمى لكل مكان فيه مسلمون ليس عقائديا فقط بل جينيا ايضا!
وقد تحدثت للصديق بان احدى اسباط عائلتنا (فلسطينية )المنشأ والمسكن حتى اللحظة ,تعود جذورها لاحد قادة جيش صلاح الدين الايوبى الذى استوطن الارض المقدسة بعد اجلاء الصليبين عنها!
ربما يفسر هذا لى الكثير من الانتماء الجينى عندى لشعوب هذه المنطقة الى صنع منها الاسلام امة واحدة بل عائلة واحدة....
وفى النهاية كلكم لادم وادم من تراب(f)


الأكراد الأردنيون - مقال غريب - thunder75 - 07-22-2005

الحكيم الرائى

بالنسبة للمجتمع المصري أعتقد أن الناس في أقاليم الوسط و الشمال المصري ينطبق عليهم ما تفضلت بذكره عن التنوع الجيني الهائل الذي يعود بجذوره إلى كل حضارات و شعوب الأرض تقريبا بحكم قربهم و متاخمتهم لحدود مصر مع العالم.

و قد تعرفت على مصريين من مدينة المنصورة بالذات لو رأيتهم من بعيد لقلت عنهم أنهم ألمان أو هولنديين و ليسوا عربا و قد حدثوني كيف ان العديد من فلاحي الوجه البحري يعودون بجذورهم إلى مناطق البلقان و يوغسلافيا من أيام يوليوس قيصر و كليو باترا.

ان العولمة بدأت أول ما بدأت بعيد تأسيس الدولة الإسلامية لأن ما حصل هو توحيد ثقافي لسكان الشرق الاوسط و هذا بحد ذاته يعتبر انجازا عظيما تفتقر اليه اوروبا مثلا في الوقت الحالي

أما الأقاليم الجنوبية في مصر فقد كانوا اقل اختلاطا بالمجتمعات الأخرى كما يدل على ذلك ملامحهم شبه الموحدة تقريبا.

مودتي


الأكراد الأردنيون - مقال غريب - نسمه عطرة - 07-22-2005

الزميل ثندر
اسمح لي بنقطة توضيح ...
قبل الثورة المصرية كانت هناك عائلات مصريه تحمل ألقابا أغلبها متفوق ثراءأو سياسة والتي غالبا ما ارتبطت بالثراء مثل تيمور والعبد وسراج الدين وعفيفي والبارودي وعبود ....وكاننوا يقيمون في القاهرة ...
اسمح لي أن أختلف معك ...بخصوص عدم استعمال الألقاب لما بها من أهمية .... كثر ما حصل لبس بين أشخاص يحملون نفس الاسم الثلاثي أو الرباعي مآسي كثية من جراء أن هناك من يحمل هذا الاسم مطلوب بقضية أو أخرى وبالذات في مصر التي تمتاز عن كل البلاد العربيه بهذه الخاصيه أي عدم ذكر اللقب العائلي والذي غالبا ليس موجودا ...
المآسي الفلسطينيه وتشتتهم ساعدت كثيرا من العائلات بلم وشمل الأسر حتى ولو هاتفيا وبريديا .......
بخصوص جمال وتميز بنات المنصورة فيرجع الى حملة نابليون وجنودة وأفعالهم الدنيئة بالاعتداء والاغتصاب للاناث ...
وتجد هذه الصورة مكررة في الجزائر وتونس ...
لي قريب حينما يسافر الى أي بلد أول شيء يحصل من الفندق على دليل الهاتف للبحث عن لقب العائلة وكثيرا ما يوفق بهذا الأمر ...ولدية شجرة العائلة ويتابعون أخبار بعضهم البعض ليس بهدف تعصب فقط يشعرون بسعادة رمزية ...
لك تحية عطرة :97:


الأكراد الأردنيون - مقال غريب - حازم الأمين - 07-23-2005

الأخ العزيز ثاندر
لاشك أن القضية المطروحة تتعلق بطبيعة التكوين الانثروبولوجي للعديد من المجتمعات العربية، التي تكونت بصورتها الحالية نتيجة لموجهات من الهجرات المتبادلة والارتدادية، وإضافة إلى فلسطين ومصر فمجتمعات مثل الحجاز والمغرب والجزائر ينطبق عليها نفس الوضع مع الأخذ في الاعتبار تنوع الأصول والأعراق المكونة للمجتمع.
الأكراد ليسوا فقط العنصر الوحيد الذي تعرب داخل المجتمعات العربية مثل مصر وفلسطين، فهناك أيضا أعراق أخرى هامة للغاية وأهمها التركمان والطورانيون والفارغلية وكلهم من وسط أسيا وهم ما عرف في مصر بالمماليك، ولو ذهبت إلى منطقة مصر القديمة في القاهرة ودققت النظر في الوجوه جيدا ستجد أنها تميل إلى الاقتراب من أهالي وسط آسيا.
مصر وفلسطين وسوريا والأردن والعراق كانت دائما محطات لهجرات هائلة تاتي من الشرق والجنوب، ولكنها الأن أصبحت مجتمعات طاردة.
تحياتي.


الأكراد الأردنيون - مقال غريب - حازم الأمين - 07-23-2005

اقتباس:لي قريب حينما يسافر الى أي بلد أول شيء يحصل من الفندق على دليل الهاتف للبحث عن لقب العائلة وكثيرا ما يوفق بهذا الأمر ...ولدية شجرة العائلة ويتابعون أخبار بعضهم البعض ليس بهدف تعصب فقط يشعرون بسعادة رمزية ...

أنا أيضا أفعل ذلك وأجد غالبا أعضاء من نفس العائلة في كل بلد.
تحياتي.


الأكراد الأردنيون - مقال غريب - thunder75 - 07-25-2005

حازم الأمين:

المعذة لتأخري في الرد

تصديقا لقولك أنا سمعت أن عائلة الألفي مثلا هي من أصول مملوكية حيث كان جدهم يباع بألف درهم و أيضا عائلة أباظة

اقتباس:الأكراد ليسوا فقط العنصر الوحيد الذي تعرب داخل المجتمعات العربية مثل مصر وفلسطين، فهناك أيضا أعراق أخرى هامة للغاية وأهمها التركمان والطورانيون والفارغلية وكلهم من وسط أسيا وهم ما عرف في مصر بالمماليك، ولو ذهبت إلى منطقة مصر القديمة في القاهرة ودققت النظر في الوجوه جيدا ستجد أنها تميل إلى الاقتراب من أهالي وسط آسيا.

برأيي هذا الأمر بحد ذاته يعتبر ايجابيا لأن فيه اثراء و تنوع للجمال العربي و حتى لقدرات الانسان جسديا و عقليا حيث ان الناس المخلطين يكون نسلهم يحمل الصفات الأقوى كما يقول العلم

أخيرا ما يمكننا الاستدلال به من هذه الحقائق الموضوعية التي نتفق عليها جميعا الانتماء للأوطان انتماء ثقافي بالدرجة الأولى و ليس انتماء عرقي إثني كما يحلو للبعض تصوير الأمور من الذين لا يزالون يحملون العقلية القبلية و يعيشون في مرحلو ما قبل الدولة.

دمت بود

نسمة عطرة :

ما ذكرته عن تشابه الاسماء الناتج عن حذف لقب العائلة من السجلات الرسمية يمكن حله ببساطة باعتماد شيء اسمه الرقم الوطني كما حدث لدينا في الأردن منذ نحو 7 سنين فلا يحمل شخصان في البلد نفس الرقم.

يجب ان نتحول لمجتمعات مدنية يا نسمة و نتخلص من العشائرية و العصبية القبلية التي تحول دون تطور شعوبنا اجتماعيا.

تحياتي