حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
تمهيد وفهرس "فلسفتنا" - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: تمهيد وفهرس "فلسفتنا" (/showthread.php?tid=26560) |
تمهيد وفهرس "فلسفتنا" - خالد - 07-19-2005 [CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم[/CENTER] الزملاء الأحباء، نبدأ في ما يلي تباعا إستعراض كتاب فلسفتنا مبتدئين بفهرسه. وذلك حتى يبين لمن يريد نظاك الكتاب ومنهجه لمن لم يقرأه إلى الآن. ونحن إذ نسجل على الكتاب صعوبته وتلاحمه، بحيث يعسر على من شرد عن فقرة أن يمسّك بما تليها، كأي نص فكري. فنحن نشير إلى أنني لما أقرأ كل الكتاب، وأنني من الأسباب الرئيسة لعرضي هذا الكتاب هنا هو رغبتي في دراسته مع ما يثار من مناقشة حوله. مع تسجيلي المبدئي لموقف مغاير للسيد محمد باقر الصدر في أمر الفلسفة والمنطق، نابع عن دراسة من زاوية أخرى لهما، والتي سنستعرضها بدورنا إن لزم متوازية مع الكتاب أو رديفة له بحسب ما يلزم. وهذا الرأي المبدئي المخالف لا علاقة له بما أفتى به بعض الأقدمين من حرمة للفلسفة أو علم الكلام، فوجب التنويه لإبعاد بعض الظنون عن ساحة النقاش. مع العلم الواضح أن النقاش الرئيس وإن كان بين فلسفتنا والفلسفة الديالكتيكية الماركسية، والتي قد عدت في الواقع أثرا بعد عين، إلا أنه يناقش أيضا العديد من الفلسفات الأخرى والتي منها الفلسفة العلمية التجريبية التي قد أخذت بالألباب وسحرت العقول. وأود أن أشير أنني سأعرض صفحا عن تفصيل تمهيد الكتاب، وبإمكان من يرغب فيه أن يرجع له في موقعه. وليس إعراضي نابع من عدم أهمية هذا التمهيد، بل هو راجع أنني أعالجه حاليا بتفصيل أكبر في موضوع طريق النهضة، بما يجعل إختصاره هنا مخل وغير مجزئ، ومناف للغاية من وراء طرح الكتاب هنا. أشكر لكم حسن متابعتكم، وجزيل مشاركتكم، وجميل ردودكم، وهلم بنا نسير! تمهيد وفهرس "فلسفتنا" - خالد - 07-19-2005 [CENTER]○ فلسفتنا ○[/CENTER] فلسفتنا هو: مجموعة مفاهيمنا الأساسية عن العالم، وطريقة التفكير فيه. ولهذا كان الكتاب ـ باستثناء التمهيد ـ ينقسم إلى بحثين: أحدهما نظرية المعرفة، والآخر المفهوم الفلسفي للعالم. ومسؤولية البحث الأول في الكتاب تتلخص فيما يلي: أولاً: الاستدلال على المنطق العقلي، القائل، بصحة الطريقة العقلية في التفكير وان العقل، بما يملك من معارف ضرورية فوق التجربة، هو المقياس الأول في التفكير البشري، ولا يمكن أن توجد فكرة فلسفية، أو علمية دون إخضاعها لهذا المقياس العام. وحتى التجربة التي يزعم التجريبيون أنها المقياس الأول، ليست في الحقيقة إلا أداة لتطبيق المقياس العقلي، ولا غنى للنظرية التجريبية عن المنطق العقلي. وثانيا: درس قيمة المعرفة البشرية بالتدليل على أن المعرفة، إنما يمكن التسليم لها بقيمة على أساس المنطق العقلي لا المنطق الديالكتيكي الذي يعجز عن إيجاد قيمة صحيحة للمعرفة. وهدفنا الأساسي من هذا البحث، هو تحديد منهج الكتاب في المسالة الثانية، لأن وضع مفهوم عام للعالم، يتوقف قبل كل شيء على تحديد الطريقة الرئيسية في التفكير، والمقياس العام للمعرفة الصحيحة، ومدى قيمتها. ولهذا كانت المسألة الأولى في الحقيقة بحثا تمهيدياً للمسألة الثانية. والمسألة الثانية هي المسألة الأساسية في الكتاب التي نلفت القارئ إلى الاهتمام بها بصورة خاصة. والبحث في المسألة الثانية، يتسلسل في حلقات خمس. ففي الحلقة الأولى نعرض المفاهيم الفلسفية المتصارعة في الميدان وحدودها. ونقدم بعض الإيضاحات عنها. وفي الحلقة الثانية نتناول الديالكتيك، بصفته اشهر منطق ترتكز عليه المادية الحديثة اليوم، فندرسه دراسة موضوعية مفصلة بكل خطوطه العريضة، التي رسمها هيجل وكارل وماركس، الفيلسوفان الديالكتيكيان. وفي الحلقة الثالثة ندرس مبدأ العلية وقوانينها التي تسيطر على العالم، وما تقدمه لنا من تفسير فلسفي شامل له، ونعالج عدة شكوك فلسفية، نشأت في ضوء التطورات العلمية الحديثة. وننتقل بعد ذلك إلى الحلقة الرابعة المادة أو الله، وهو البحث في المرحلة النهائية من مراحل الصراع بين المادية والإلهية، لنصوغ مفهومنا الإلهي للعالم، في ضوء القوانين الفلسفية، وفي ضوء مختلف العلوم الطبيعية والإنسانية. وأما الحلقة الأخيرة، فندرس فيها مشكلة من أهم المشاكل الفلسفية، وهي الإدراك، الذي يمثل ميداناً مهما من ميادين الصراع بين المادية والميتافيزيقية. وقد عولج البحث على أساس فلسفي، وفي ضوء مختلف العلوم ذات الصلة بالموضوع، من طبيعة وفسيولوجية وسيكولوجية. هذا هو الكتاب في مخطط إجمالي عام، تجده الآن بين يديك، نتيجة جهود متظافرة طيلة عشرة اشهر، أدت إلى إخراجه كما ترى وكل أملي أن يكون قد أدى شيئاً من الرسالة المقدسة بأمان وإخلاص. وأرجو من القارئ العزيز، أن يدرس بحوث الكتاب دراسة موضوعية، بكل إمعان وتدبر، تاركاً الحكم له أو عليه، إلى ما يملك من المقاييس الفلسفية والعلمية الدقيقة، لا إلى الرغبة والعاطفة. ولا أحب له أن يطالع الكتاب، كما يطالع كتاباً روائياً، أو لوناً من ألوان الترف العقلي والأدبي. فليس الكتاب رواية ولا أدباً أو ترفاً عقلياً، وإنما هو في الصميم من مشاكل الإنسانية المفكرة. وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت واليه وأنيب. النجف الاشرف . 29 ربيع الثاني 1379 هـ محمد باقر الصدر تمهيد وفهرس "فلسفتنا" - خالد - 07-19-2005 [CENTER]محمد باقر الصدر فلسَفتنا دراسة موضوعية في معترك الصراع الفكري القائم بين مختلف التيارات الفلسفية وخاصة الفلسفة الإسلامية والمادية الديالكتيكية (الماركسية)[/CENTER] [CENTER]○ الفهرس ○[/CENTER] كلمة المؤلف تمهيد المسألة الاجتماعية ـ المذاهب الاجتماعية ـ الديمقراطية الرأسمالية ـ الاتجاه المادي في الرأسمالية ـ موضع الأخلاق من الرأسمالية ـ مآسي النظام الرأسمالي ـ الاشتراكية والشيوعية ـ التعليل الصحيح للمشكلة ـ كيف تعالج المشكلة؟ ـ رسالة الدين. [CENTER]1 نظرية المعرفة[/CENTER] 1 ـ المصدر الأساسي للمعرفة التصور ومصدره الأساسي 1 – نظريات الاستذكار الأفلاطونية 2 – النظريات العقلية 3 – النظرية الحسية 4 – نظرية الانتزاع التصديق ومصدره الأساسي 1 ـ المذهب العقلي 2 ـ المذهب التجريبي الماركسية والتجربة التجربة والكيان الفلسفي المدرسة الوضعية والفلسفة 2 ـ قيمة المعرفة 1 ـ آراء اليونان 2 ـ ديكارت 3 ـ جون لوك 4 ـ المثاليون أ ـ المثالية الفلسفية ب ـ المثالية الفيزيائية 5 ـ أنصار الشك الحديث 123 6 ـ النسبيون أ ـ نسبية كانت ب ـ النسبية الذاتية الشك العلمي نظرية المعرفة في فلسفتنا النسبية التطورية التجربة والمثالية التجربة والشيء في ذاته الحركة الديالكتيكية في الفكر أ ـ تطور الحقيقة وحركتها ب ـ اجتماع الحقيقة والخطأ التعديلات العلمية والحقائق المطلقة [CENTER]2 المفهوم الفلسفي للعالم[/CENTER] المفهوم الفلسفي تصحيح أخطاء إيضاح عدة نقاط الاتجاه الديالكتيكي للمفهوم المادي الديالكتيك أو الجدل لـ 1 ـ حركة التطور 2 ـ تناقضات التطور أ ـ ما هو مبدأ عدم التناقض؟ ب ـ كيف فهمت الماركسية التناقض؟ الهدف السياسي من الحركة التناقضية 3 ـ قفزات التطور 4 ـ الارتباط العام نقطتان حول الارتباط العام مبدأ العلية العلية وموضوعية الإحساس العلية والنظريات العلمية العلية والاستدلال الميكانيكية والديناميكية مبدأ العلية والميكروفيزياء لماذا تحتاج الأشياء إلى علة أ ـ نظرية الوجود ب ـ نظرية الحدوث ج و د ـ نظرية الإمكان الذاتي والإمكان الوجودي التأرجح بين التناقض والعلية التعاصر بين العلة والمعلول المناقشة الكلامية المعارضة الميكانيكية المادة أو الله المادة على ضوء الفيزياء نتائج الفيزياء الحديثة النتيجة الفلسفية من ذلك مع التجريبيين مع الديالكتيك المادة والفلسفة الجزء والفيزياء والكيمياء الجزء والفلسفة النتيجة الفلسفية المادة والحركة المادة والوجدان المادة والفيزيولوجيا المادة والبيولوجيا المادة وعلم الوراثة المادة وعلم النفس الإدراك الإدراك في مستوى الفيزياء والكيمياء الإدراك في مستوى الفيزيولوجيا الإدراك في البحوث النفسية الإدراك في مفهومه الفلسفي الجانب الروحي في الإنسان المنعكس الشرطي والإدراك |