حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
هل نحن إرهابيون / إرهابيين .. فاعل أم مفعول به ؟! - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: هل نحن إرهابيون / إرهابيين .. فاعل أم مفعول به ؟! (/showthread.php?tid=26600) الصفحات:
1
2
|
هل نحن إرهابيون / إرهابيين .. فاعل أم مفعول به ؟! - حسان المعري - 07-17-2005 معضلة الحديث عن الإرهاب في زمن انقلاب الموازين هي أنك تجد نفسك محشورا غصبا في إحدى زاويتين كقطة مذعورة لتصبح أمام خيارين لا مفر من اتخاذ أحدهما : إما مع أو ضد .. لا مبررات ، لا شروحات .. هكذا وببساطة : إما مع أو ضد . بادئا ذي بدء ، لا يستطيع أي منصف أن ينظر للارهاب نظرة مجتزأة مبتسرة ويقيسها حسب لون الدم النازف عن الإرهاب ، هنا لا خيار .. فالدم الأحمر أحمر أكان عربيا أم غير ذلك ، ولا يوجد فروقات في لون الدم ورائحته إلا تلك الفروقات " البيولوجية " في زمرته . بالتالي ، هل نحن ندين الإرهاب ؟! بكل تأكيد .. ولا يوجد أي مبرر للتهرب من إدانته ، بل يصبح سقف الإلتزام الأخلاقي أعلى عندما يكون هذا الإرهاب عربيا أو إسلاميا . إلا أن مجرد إدانة الإرهاب في معرض إبداء المواقف ليس حلا للمشكلة خاصة أننا عرب ومسلمون أدنا الإرهاب أم شجعناه ، تلك ليست قضيتنا بقدر ما يهمنا - كعرب ومسلمين - أن نبحث في (( مسببات )) الإرهاب قبل أن نحكم على أنفسنا ، لا أن ندع ذلك للآخرين . بغض النظر عن علاقة بن لادن بغزوة منهاتن وأبنائه سفاحا بغزوة لندن ، وبغض النظر عن الكثير من الأقاويل التي " فندت " حتى ادعاءات بن لادن ذاته ، إلا أن الإعتراف سيد الأدلة ، ويكفي تبنيه لهكذا عمل أخرق أن يزيل أي شبهة عن أداور محتملة لجهات تسعى لتوريط الشرق مع الغرب في مواجهة بمقتضى " صراع الحضارات " لا حوارها وتواصلها كما تفترض نظرية صامويل هانتنغتون كحتمية تاريخية لا مفر منها حيث يرى أن " الصراع القادم سيأتي حتما من العالم الإسلامي " الأمر الذي يضع هذه الحضارة كعدو (( حتمي )) طوعا منه أو كرها في وجه الحضارة الغربية بعد سقوط الشيوعية . بالتالي فإن الحديث عن (( إرهاب إسلامي )) قطعا ليس إلا تسويق ذرائعي للمواجهة لا يبرره ولا يسوغ له ما يمكن أن نسميه جماعات الإسلام المتطرف التي صنعته أمريكا ورعته كسلاح ديني لا يخطئ هدفه في حربها مغ السوفييت . بواقعية شديدة .. فإن تهمة الإرهاب الإسلامي ليست وليدة الأحداث ، فصورة المسلم - والعربي أيضا - في الغرب هي صورة نمطية stereo type سوق لها الإعلام والسينما عبر عقود طويلة ربما .. أقول ربما على قاعدة الصراع العربي الإسرائيلي . تلك صورة لا أعتقد أننا كعرب ومسلمين بغض النظر عن اتجاهاتنا الفكرية ملزمون أن ننساق خلفها لأجل حفنة إرهابيين لا يمثلون العرب ولا المسلمين ولا يعبرون حقيقة عن أهدافهم في صراعهم مع إسرائيل ولا الغرب بالمعية .. ولسنا ملزمين بأن نقدم أنفسنا كقرابين على مذبح الغرب فقط لكي ننفي عن أنفسنا تهمة هي ملتصقة بنا مهما قدمنا من تنازلات . بتقديري ، فإن الغرب واعِ تماما للفروقات الجوهرية بين الإسلام كدين وبين متبعيه وبين الحركات التي ظهرت عرضا وعفوا وفي غيبة تامة للقرار العربي الذي ما كان أكثر من تابع و ممول إجباري لهذه الحركات في السبعينات والثمانينات لضرب المد الشيوعي ، تلك خطئية وحده الغرب يتحملها وليس علينا تحمل تبعاتها ، وكما يقول ناعوم تشومسكي " إن من ربى القط صغيرا ، عليه أن يحتمل مخالبه كبيرا " في معرض حديثه عن الحركات الإسلامية المتطرفة .. التي صنعتها أمريكا ، وأمريكا بالذات . بالأمس وقف الجنود البريطانيون في البصرة دقيقة صمت على أرواح قتلى غزوة لندن .. رائع ، كدت أقف معهم لولا أنني تذكرت أن مليون ونصف عراقي قتلهم إرهاب (( دولة )) خلال سنوات الحصار ، وأن مائة ألف آخرون قتلهم ذات الجندي الذي يبكي قتلاه ، وأن آلة القتل العشوائي التي صنعتها المرحلة لا تزال تحصد الأخضر واليابس في شعب كل ذنبه أنه كان يوما عبدا تحت بسطار طاغية متجبر .. حينها .. لا أدري ، قد أكون إرهابيا .. إلا أنني سأقول بالفم المليان : ناب كلب بظهر خنزير وإن من فتح الأبواب يغلقها وإن من أشعل النيران يطفيها تلك حرب ليست لنا ولسنا طرفا فيها .. ولم يكن خروتشوف إرهابيا عندما قال " قتل رجل واحد جريمة ، وقتل شعب كامل إحصائية " .. تحياتي هل نحن إرهابيون / إرهابيين .. فاعل أم مفعول به ؟! - عوليس - 07-17-2005 لا أدري ، قد أكون إرهابيا .. إلا أنني سأقول بالفم المليان : ناب كلب بظهر خنزير ناب الكلب = أبناء بن لادن سفاحا في لندن ظهر الخنزير = من راحوا ضحية الإنفجار في لندن إذن هذا هو جواب السؤال المزدوج: هل نحن إرهابيون / إرهابيين؟ نعم. بلسانك أدينك. .. فاعل أم مفعول به ؟! الواقع انكم دائما مفعول بكم. حتى في الإرهاب.. أنتم لستم سوى أداة!! هل نحن إرهابيون / إرهابيين .. فاعل أم مفعول به ؟! - إبراهيم - 07-17-2005 اقتباس:الواقع انكم دائما مفعول بكم.[حتى في الإرهاب.. حلوة جدا جدا يا عوليس.. يخرب عقلك مجرم كالعادة :lol: :lol2: سأظل أقرأها و أتذكرها طوال اليوم و أضحك و أكركر: الواقع انكم دائما مفعول بكم. أنا أحب أن أضيف عليها بالعربي الفصيح: Get a grip ! هل نحن إرهابيون / إرهابيين .. فاعل أم مفعول به ؟! - نزار عثمان - 07-17-2005 تحياتي أخي حسان نعم بالفعل ان الحديث عن الارهاب يتشكل باعتباره معضلة .. وأي معضلة .. وبالتالي هل نحن فعلا محشورون في زاوية لا نلوي على شئ؟.. وبالتالي هل حقا ليس لنا من الامر الا التل في حرب الوالد مع الوليد ؟ .. هل بات انعكاس هذا المفهوم الصاعق على الاذهان متبلور في ثنائية المع ضد؟ لا اعلم صراحة من اين يمكن البدء.. هل من محاولة لتحديد مفهوم هذا المصطلح وماهية علاقته الرابطة مع مفهوم العنف مثلا؟ هل الارهاب عنفا وفقط؟ هل نشأ في غفلة من التاريخ ومن القرار العربي وبالتالي تشكل كظاهرة مستقلة انبثاقية من العدم ؟ وهل هذا الارهاب .. او العمل الذي اتفق نوعا ما على وسمه بهذه السمة - وهي سمة قد لا تزعج بعضهم ممن يقوم بهذا العمل ، لانزراع هذه اللفظة في بعض الروافد المشكلة لوعيهم بطريقة محمودة- هل نشأ فعلا عن تلك الجماعات التي كانت تمارس جهادها ضد "المد الالحادي السوفياتي"؟ ام عن شئ اخر؟؟ هل هي صورة نمطية فعلية او مفهوم اسقاطي غريب حتمته العقلية الـ"المؤامراتية" لارباب القرار والسياسة والفكر الغربيين؟؟ وبالتالي هل فعلا ان هؤلاء الشباب ممن يمارس العمل المتفق على وسمه بـ "الارهابي" هل هم فعلا لا يمثلون العرب والمسلمين؟ هل .. وهل .. وهل .. امور عديدة يقتضيها البحث في الارهاب وعن الارهاب.. نعم .. وكلها على ما اعتقد لها نسبة من المطابقة مع الواقع .. كذلك نعم .. لكن لا يمكننا ان نرى او نعتبر انفسنا متفرجين عن بعد .. فظاهرة الارهاب قد باتت كالاخطبوط الممتد دونما اي رادع او وازع .. دونما ان يجد احد ما جوابا لسيل الـ أين والكيف واللماذا والمتى .. وغيرهم من اخوانهم واخواتهم .. الثابت دونما جدل هو امتداد هذا الفعل ليتلمسشرعيته من اجهزة قيم قديمة مغايرة تماما في قوامها البنائي الخاص لبنى الدولة الحديثة .. وبهذا الاعتبار لا يمكن النظر الى "الارهاب" على انه ظاهرة جرثومية غريبة .. بل هو توافق للذات بذاتها وفق ما ارادت من خيار .. عودة الى الجذر الحاكم عليها .. وبالتالي فهو التمثل الاول لمفهوم الانتماء للذات .. الذات بهكذا اعمال انما تكون ملتئمة بذاتها ضد الاغيار وفق ما اقتضته النظرية .. لافظة بهذا الامر كل حالات التشظي الفكري او التلفيق العقدي .. وبالتالي فهي ابرز واوضح اشكال الانتماء الى الفكر والعقيدة المختارة بعيدا عن كل محاولات التزيين والتبديل او الباس الفكر لبوسا غريبا عنه يتعارض مع اصالته وخصوصيته ... ولعل كل هذا يدفع الى سؤال حاد جدا .. وربما ضروري جدا .. عن هذا الفكر .. هل المنطلق الفكري لهؤلاء - وهو نفسه باطار النظرية منطلق غيرهم ممن يألف كلمة "الاعتدال" ويتآلف معها بل ويصدقها حتى باتت بطريقة ما فاعلة بذاته ومؤثرة - يحتمل الاعتدال؟ ام هم فعلا اكبر ممثلين واصدق ممثلين لهذا الفكر؟ الجواب اظنه متوافراللجميع .. وكل ما يحتاج هو مقارنة بسيطة ما بين الممارسة والنظرية .. في حين ان من يثار حولهم وحول ممارساتهم الكثير من علامات الاستفهام .. اولئك ممن يزعم الانضواء الى نفس المنطلق الفكري، وباطار الممارسة تراهم ينادون بالعدالة والديموقراطية والانفتاح والحوار .. وما الى هنالك.. موضوع مهم جدا .. تشكر عليه اخي حسان .. وربما سيكون لي عودة تحياتي (f) هل نحن إرهابيون / إرهابيين .. فاعل أم مفعول به ؟! - حسان المعري - 07-18-2005 بعد اذن الغالي جرامشي (f) أتعرف يا ابراهيم عرفات ؟! أنت إحدى انتصارات حاستي التي لا تخطئ في هذا النادي .. منذ عرفتك ورأيي بك لم يتغير : رجل منافق .. ولم يتغير رغم كل محاولتك التمسح بالعبد لله . منافق وستبقى كذلك (f) أما عوليس ، فلا عتب عليه .. ذلك الذي رضع الطائفية والحقد والشعور بالدونية .. ذلك أمر الله ولا راد لقضائه . يبقى الأجمل بالنسبة لي أنا .. لرأسي أنا .. لحدسي أنا .. لنرجسيتي أنا : منافق يرقص عاريا أمام طائفي .. معادلة عجز الزمان عن إثبات عدم صلاحها لكل زمان ومكان . أشكركما .. أبدا ما خيبتما ظني كالكثير من الطفيليات هنا .. ألا ... تحياتي لكما (f) وأعود .. برأسي لا بحذائي (f) هل نحن إرهابيون / إرهابيين .. فاعل أم مفعول به ؟! - إبراهيم - 07-18-2005 حسان: يسرني أن هذا هو انطباعك الشخصي و أنه هكذا و كل واحد يكون منا انطباع عن الآخر خلف شاشة الكمبيوتر. أنا أيضا عندي انطباع كونته عنك و لكن لن أقوله لك :lol: بالنسبة للوردة، وفرها على حالك. و تقول إني حاولت أتمسح بيك "العبد لله"، و الحقيقة يا أستاذ أني لا أتمسح بأي "عبيد". هل نحن إرهابيون / إرهابيين .. فاعل أم مفعول به ؟! - حسان المعري - 07-18-2005 اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت ومن قال لك أنني أنتظر تقييما من متلون مثلك ؟! أما عن التمسح .. عزيزي أنت تتمسح بالكل .. وبالعبيد تحديدا كونهم يعطون لمن هو بعبوديتك مجالا للتمسح .. أما الكبار ؟!!! وردة .. (f) لي GET LOST MAN U R NOT WELCOME HERE THERE EVERY WHERE :rose: هل نحن إرهابيون / إرهابيين .. فاعل أم مفعول به ؟! - إبراهيم - 07-18-2005 اقتباس:GET LOST MAN ما هذا يا حسان؟ ما هذه الأخلاق؟ لاحظ أنك تشتم قدرما تشتم بألفاظ لا تجرؤ أن تقولها لي في الواقع مثل قولك "Get lost" و في الآخر تعطيني وردة. من المنافق هنا؟:what: و بالمناسبة يا حسان: I am welcome here! You know why? because it is the big world wide web :hmm: هل نحن إرهابيون / إرهابيين .. فاعل أم مفعول به ؟! - إبراهيم - 07-18-2005 اقتباس:ومن قال لك أنني أنتظر تقييما من متلون مثلك ؟! الفيلسوف البريطاني برتراند راسل يقول: \" أنا لست مستعداً أن أموت في سبيل أفكاري لأنها قد تتغير.\" و عند آخر فحص بيولوجي لي يا حسان، تأكدت أني كائن حي، ينمو، و تنمو معه قناعاته، و ترفض الجمود و الذي هو قدر العبيد. هل نحن إرهابيون / إرهابيين .. فاعل أم مفعول به ؟! - حسان المعري - 07-18-2005 again and again GETTTTTTTTT LOST U AND UR HYPOCRISY OR wait let us have some fun yes? ;) (f) أيضا لي :D |