حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$archive_pages - Line: 2 - File: printthread.php(287) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(287) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 287 eval
/printthread.php 117 printthread_multipage
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
أنا كسيلة - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: أنا كسيلة (/showthread.php?tid=2735)

الصفحات: 1 2


أنا كسيلة - lellou - 10-14-2008

أنا كسيلة في النطق العربي
حقّروني وصغّروني من آكسل أي النمر إلى كسيلة
كنت ملكا على شمال أفريقيا من طرابلس Tripolitaine إلى أقصى المغرب
لم أعتد على أحد ، كانت البلاد في أمان وطمأنينة بعد أن رددنا البيزنطيين على أعقابهم ونكاد أن نجليهم عن بعض الثغور التي لا يزالون بها
ونحن على هذه الحال
داهمتنا ميليشيات لا اول لها ولا آخر تقول انها جاءت بدين جديد فقلنا ان كان فيه مثل وقيم فما احوجنا اليه وان كان غطاء لفرض الاحتلال ونهب خيرات البلاد فانتم واهمون .................
يقول ابن خلدون أنني أسلمت
ويقول انني كنت على علاقة ودّية مع ابي المهاجر دينار أحد القادة ..............وهو فارسي الاصل
ولكن حاكما عسكريا جديدا من البدو جاء وهو في ضيافتي غدر بي وأمر بإلقاء القبض علي وتقييدي لإخافة شعبي وهو ما جعلني أقوم بما قمت به
واليوم وا لأسفاه يأتي أحفادي المشوّهون لينصبوا تمثالا لذلك القائد الذي زعم أنه جاءنا بدين نوراني ولكن سبى نساءنا وسلب أموالنا وأسر أبطالنا ................ ويقيمون له مؤتمرات يتبارى فيها المؤرخون الكذابون المفترون في ذكر بطولاته فوا حزناه

سأترك ابن خلدون يروي لكم قصّتي التي فيها جوانب من الحقيقة الا أنّه لم يذكر كل الحقيقة :

وولي عليهم من بعده كسيلة بن لمزم الأوَرْبي (de la tribu Auréba) فكان أميراً على البرانس كلهم‏.‏ ولما نزل أبو المهاجر تلمسان سنه خمس وخمسين كان كسيلة بن لمزم مرتاداً بالمغرب الأقصى في جموعه من أوربة وغيرهم فظفر به أبو المهاجر وعرض عليه الإسلام فأسلم واستنقذه وأحسن إليه وصحبه‏.‏ وقدم عقبة في الولاية الثانية أيام يزيد سنة اثنتين وستين فاضطغن عليه صحابته لأبي المهاجر وتقدم أبو المهاجر في اصطناعه فلم يقبل وزحف إلى المغرب‏.‏ وعلى مقدمته زهير بن قيس البلوي فدوخه‏.‏ ولقيه ملوك البربر ومن انضم إليه من الفرنجة بالزاب وتاهرت فهزمهم واستباحهم وأذعن له يليان أمير غمارة ولاطفه وهاداه ودله على عورات البرابرة وراءه أبو ليلة والسوس وما والاهما من مجالات الملثمين فغنم وسبى وانتهى إلى ساحل البحر وقفل ظافراً‏.‏ وكان في غزاتة تلك يستهين كسيلة ويستخف به وهو في اعتقاله‏.‏ وأمره يوماً بسلخ شاة بين يديه فدفعها إلى غلمانه وأراده عقبة على أن يتولاها بنفسه وانتهره فقام إليها كسيلة مغضباً‏.‏ وجعل كلما دس يده في الشاة يمسح بلحيته والعرب يقولون ما هذا يا بربري فيقول‏:‏ هذا جيد للشعر فيقول لهم شيخ منهم إن البربري يتوعدكم‏.‏ وبلغ ذلك أبا المهاجر فنهى عقبة عنه وقال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستألف جبابرة العرب وأنت تعمد إلى رجل جبار في قومه بدار عزة قريب عهد بالشرك فتفسد قلبه وأشار عليه بأن يوثق منه‏.‏ وخوفه فتكه فتهاون عقبة بقوله‏.‏ فلما قفل عن غزاته وانتهى إلى طبنة صرف العساكر إلى القيروان أفواجاً ثقة بما دوخ من البلاد وأذل من البربر حئى بقي في قليل من الناس‏.‏ وسار إلى تهودة أوبادس لينزل بها الحامية‏.‏ فلما نظر إليه الفرنجة طمعوا فيه وراسلوا كسيلة بن لزم ودلوه على الفرصة فيه فانتهزها وراسل بني عمه ومن تبعهم من البربر واتبعوا عقبة وأصحابه رضي الله عنه حتى إذا غشوه بتهودة ترجل القوم وكسروا أجفان سيوفهم ونزل الصبر واستلحم عقبة وأصحابه رضي الله عنهم ولم يفلت منهم أحد وكانوا زهاء ثلثمائة من كبار الصحابة والتابعين استشهدوا في مصرع واحد وفيهم أبو المهاجر كان أصحبه في اعتقاله فأبلى رضي الله عنه في ذلك اليوم البلاء الحسن وأجداث الصحابة رضي الله عنهم أولئك الشهداء عقبة وأصحابه بمكانهم ذلك من أرض الزاب لهذا العهد‏.‏ وقد جعل على قبر أسنمة ثم جصص واتخذ عليه مسجد عرف باسمه وهو في عدد المزارات ومظان البركة بل هو أشرف مزور من الأجداث في بقاع الأرض لما توفر فيه من عدد الشهداء من الصحابة والتابعين الذين لا يبلغ أحد مد أحدهم ولا نصيفه‏.‏ وأسر من الصحابة يومئذ محمد بن أويس الأنصاري ويزيد بن خلف القيسي ونفر معهم ففداهم ابن مصاد صاحب قفصة‏.‏ وكان زهير بن قيس البلوي بالقيروان وبلغه الخبر فخرج هارباً وارتحل بالمسلمين ونزل برقة وأقام بها ينتظر المدد من الخلفاء‏.‏ واجتمع إلى كسيلة جميع أهل المغرب من البربر والفرنجة وزحف إلى القيروان فخرج العرب منها ولحقوا بزهير بن قيس وبقي بها أصحاب الذراري والأثقال فأمنهم ودخل القيروان وأقام أميراً على إفريقية ومن بقي بها من العرب خمس سنين‏.‏
وانظروا كيف انصفني ابن خلدون فانا لم انتقم من احد من العرب وعاش الناس في سلام فلماذا ياتيني الغزاة مرة اخرى)

وقارن ذلك مهلك يزيد بن معاوية وفتنة الضحاك بن قيس مع المروانية بمرج راهط وحروب آل الزبير فاضطرب أمر الخلافة بعض الشيء واضطرم المغرب ناراً وفشت الردة في زناتة والبرانس‏.‏ ثم استقل عبد الملك بن مروان من بعد ذلك بالخلافة وأذهب بالمشرق آثار الفتنة‏.‏ وكان زهير بن قيس مقيماً ببرقة مند مهلك عقبة فبعث إليه بالمدد وولاه حرب البربر والثأر بدم عقبة فزحف إليها في آلاف من العرب سنة سبع وستين‏.‏ وجمع كسيلة البرانس وسائر البربر ولقيه بجيش من نواحي القيروان واشتد القتال بين الفريقين‏.‏ ثم انهزم البربر وقتل كسيلة ومن لا يحصى منهم

" هنا سكت ابن خلدون ولم يسجل تفاصيل موتي لانها كانت خديعة فبعد الصلح والوليمة الكبرى التي اولمتها لقادة الغزاة خدعوني والقوا القبض علي وكان موتي اشنع موت "

واتبعهم العرب إلى مرماجنة ثم إلى ملوية وذل البربر ولجأوا إلى القلاع والحصون وخضدت شوكة أوربة من بينهم واستقر جمهورهم بديار المغرب الأقصى فلم يكن بعدها لهم ذكر‏.‏ واستولوا على مدينة وليلى بالمغرب وكانت ما بين موضع فاس ومكناسة بجانب جبل زرهون وأجازا على ذلك والجيوش من القيروان تدوخ المغرب مرة بعد أخرى إلى أن خرج محمد بن عبد الله بن حسن بن الحسن بن علي أيام المنصور وقتل بالمدينة سنة خمس وأربعين‏.‏ ثم خرج بعده ابن عمه حسين بن علي بن حسن المثلث بن حسن المثنى بن الحسن السبط أيام الهادي وقتل بفخ على ثلاثة أميال من مكة سنة تسع وستين ومائة واسلتحم كثير من أهل بيته‏.‏ وفر إدريس بن عبد الله إلى المغرب ونزل على أوربة سنة اثنتين وسبعين وأميرهم يومئذ أبو ليلى إسحق بن محمد بن عبد الحميد منهم فأجاره وجمع البرابر على دعوته‏.‏ واجتمعت عليه زواغة ولواتة وسدراتة وغياتة ونفزة ومكناسة وغمارة وكافة برابرة المغرب فبايعوه وائتمروا بأمره‏.‏ وتم له الملك والسلطان بالمغرب وكانت له الدولة التي ورثها أعقابه إلى حين انقراضها كما ذكرنا في دولة الفاطميين والله أعلم



أنا كسيلة - Topless - 10-14-2008

احترنا يا قرعة من وين نجيب لك شعر !!
ليللللوه أو كسيلة او جوكرطه ؟!


ما علينا
عن كسيلة، القائد الأمازيغي
اعتاد بعض العرب ان يتباكوا على مجدهم السالف واعتدنا أن نضحك منهم لان التباكي شيمة المخذولين
فما بال بعض الامازيغ يسيرون على قفا خطوات بعض العرب ؟! لنضحك كمان يا ترى ؟
كسيلة اوروبي ، لكنه كان في جيش عقبة بن نافع وكان عقبة يهينه دائماً إلى ان بهدله محمد بن عبدالله . فمن اين اتيت بكذبة غدروا به ؟! كسيلتك هو الذي استغل حادثة صرف عقبة لجنوده إلى القيروان وتساعد مع بني عمنة واخوانه البربر وهزموا عقبة وتملك كسيلة القيروان خمس سنين الى ان استلم عبد الملك بن مروان خلافة المسلمين وبسط سيطرته على المغرب ولقو له ماء بارد على باب مخرجه .

نسينا ان نذكر ان ذلك كان في القرن السادس الميلادي .

مبروك عليك كسيلتك ، وعقبال ما نشوفك بكرا باسم ابن تاشفين . مين يعرف ؟
و يا ترى حتسمى جوكرطه اسم جديد كمان ولا ايه ؟


أنا كسيلة - lellou - 10-14-2008

##


أنا كسيلة - caveman - 10-14-2008

Array

##
[/quote]


عزيزي
انا ما جاء به عمر أبن العاص للمصريين بضاعتهم وقد قام بردها لهم فالمصريين هم من صنعو أديان التوحيد عبر نبيهم الأول أخناتون. فمصر هي المنتج الأول لدين التوحيد على مستوى العالم وما قام به عمرو بن العاص هو انه رد لهم بضاعتهم التي صدروها للعالم.

يقول مدحت محفوظ في أيفري سكرين:

المشكلة فى اعتقادى ، هى العكس مما يقوله نايپول ، ليست فى المرتدين ، إنما فى الأصليين . ولا أبالغ حتى لو قلت إن السعودية نفسها ليست من الأصليين جدا ، وإن لديها من الأمل والفرصة فى الانضمام لعالم المستقبل ما يفوق بكثير مركز العالم ، أم الدنيا وأم الدين ، وأشد بؤره تجذرا فيه —مصر ، ذلك على الأقل باعتبار ماضى أهل الجزيرة التجارى النشط ومترباته الچيينية . البعض يقول إن تحرير شمال غرب أفريقيا من الاحتلال العربى قد بدأ ، وأن تلك الشعوب ستستعيد إن آجلا أو عاجلا هويتها الأمازيغية الوثنية الأكثر تحضرا . جائز . لكن من غير الجائز ذلك ما يحلم به بعض المصريين من أن يتحرروا يوما من هذا الغزو الدينى . والسبب ببساطة أن ما أتى به عمرو بن العاص للمصريين هو بضاعتهم وقد ردت لهم . إن المقصود بالتدين هنا وهناك ليس المظاهر فقد تكون معكوسة بين مصر والسعودية ، إنما فى الإيمان العميق بالقدرية والذى يؤثر بشدة على كل تفاصيل الحياة اليومية للمصريين ، على نحو لا مثيل له فى أى مكان آخر فى العالم . هذه القدرية بل الاعتصام بالماضى ككل كنقيض لقبول المستقبل ناهيك عن اختراعه ، أو ككل أكبر المكون الثقافى والتيمايوسى العالى لدى شعوب بعينها فى مقابل الحس الدنيوى لغيرها ، هى جميعا ما اعتدنا من قدم تسميته بالخصائص الچينية للشعوب ، هى الطبقة العميقة جدا وراء هذا الدين.


أنا كسيلة - lellou - 10-14-2008

اهلا هومو ارغاستر
فينك يا راجل من زمان ما بان لك حس ولا خبر
والله احنا بنحب مصر ونريد الخير لمصر
بس تعمل ايه
اخواننا اللي بقى لهم سبعة الاف سنة ما خرجوش م الوادي
هتعمل لهم ايه
التدين الاهبل ماسك في "زمامير رقابيهم" العبارة من اختراعي ما اعرفش ان كانت قيلت اولا لا

وبعد ان اضاعوا لغتهم وهويتهم واستبدلوها بالبداوة عايزين خلق الله كله ينقاد للبداوة
حتى الحكم اصبح منذ الثورة اياها بدويا
وشوف ما هو التجنيد م البدو حتما في نظلم عسكري هتكون الدولة بدوية
ورموز البداوة في مصر هما الازهر والعسكر

* لاخونا طوبلس

تكملة
اقول لك ايه اللي خلى عقبة بن الضار يتاخر
ع شان ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
في المنطقة اللي عسكر فيها وسرح جيشه للالتحاق بالقيروان
كان فيه بلاوي (.............. روميات يل عيني) وهو عايز يتفرغ ويروح للمتعة ما كفاهش السبايا وملك اليمين
وهي الفرصة التي افلت فيها الملك كسيلة وانتقم لكرامته
وعقبة بن الضار مات زانيا
وانتو قولوا رضي الله عنه او ارض الله عليه





أنا كسيلة - Awarfie - 10-15-2008

اعتقد ان من حقي ، كانسان ، و حق lellou ، و كل الناس ، ان يتحدث باحترام عن أشخاص يقدرهم . و الا ما معنى ان يتحدث واحدنا عن صلاح الدين الايوبي، بشكل لا يخلو من التقديس ، بينما لا يحق لزميلنا ان يتحدث عن زعيم امازيغي ،يعتبره جديرا بالاحترام .
نأمل من الزملاء ، أن يضع احدنا نفسه في موقع من يوجه اليه النقد ، و في الشروط نفسها ، و عندها ، يكتشف كم هو يسيء لزميله ، بملاحظات، أراها قاسية و مهينة .
بعض الاحترام لزميل لنا ، لا يقلل من قدرنا ابدا .

تحياتي .



:Asmurf:


أنا كسيلة - lellou - 10-15-2008

الاخ المحترم المتحضر Awarfie
أحيي فيك انسانيتك وحبك لكلمة الحق

يظن الكثير ان ما اسجله هنا من ردود ومواضيع شيئا مسيئا وتراهم يردون عليّ بكلام لا شك انك قراته فيه اهانة وفيه استعلاء اجوف

العالم العربي نائم ومستغرق في نومه واحذر ان توقظه او تنبهه
كان في الامكان ان ادخل هنا بالشعوذة والمديح وحواديت الاطفال

عدو الذهنية العربية هو صاحب قضية أي أن تكون لك قضية يعني أن الجميع سيترصّدون لك
نقول ونكرر أن نكبتنا سببها المحسوب على الثقافة وليس السياسي
الأمم المتقدمة بنت تقدمها على نقد مسارها عبر التاريخ
هي لا تكرر أخطاءها
ونحن نمجد ونقدّس الذين ساروا بنا إلى الهاوية

لذلك لا نتقدم ولن نتقدم
ولن نتخلص من طحالب الادران التي تعشش في رؤوسنا
وهل يصحّ أن نردّ على زميل بعبارة من قاموس "خناقات عجائز" في حواري شعبية زي اخونا اللي تبرع علينا بحكمة من حكم عجائز السوّ عن القرعة وما القرعة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ويبقى كلامه هو الصحّ وكلامنا يحذف

مرة أخرى أحييك أخ Awarfie



أنا كسيلة - شهاب المغربي - 10-15-2008

من كان يعبد كسيلة فان كسيلة قد مات
و من كان يعبد عقبة فان عقبة قد مات
و من يحب العرب و الامازيغ فليقاوم الامبريالية الامريكية و الصهيونية و ما عدا ذلك ثغاء فاشي المراد منه تنفيذ المشروع الامريكي القاضي بتفجير المنطقة الى عشائر و طوائف و اقوام .
فرق تسد ، ذاك الشعار البرنامج الذي حفظه الغزاة عن ظهر قلب يروج له العملاء من كل لون لقاء فتات الموائد .



أنا كسيلة - lellou - 10-15-2008

اهلا باصحاب اللون الاحمر (الدماء التي اسالوها للجلوس على الكرسي باسم الاشتراكية والشيوعية) وقد استمتع العرب بجنتكم وتلذذوا بحور ماركسكم وسكروا بخمرته الكوثرية ...............
وبركات المطرقة اللي هشمت جماجم النخبة واقامت دولة الغوغاء والرعاع
وبركاتك يا منجل يا اللي حصدت الرؤوس المفكرة حتى لا تجد الامة من يدلها على طريق النجاة

ايها الشهاب من اي مغرب انت من مغرب مراكش ام من مغرب الجزائر ام من مغرب تونس ولكن لا اظنك من مغرب الجماهيرية لان اللون هناك ليس احمر

سيبك من مقررات المدارس الحكومية والادبيات الحزبية القومجية وساير العصر ان شا الله تخرج علينا بنظرية جديدة سنقبلها مهما كانت غريبة اما ادبيات ماركس ومعاداة بعبع الامبريالية .................. كل ذلك من خطابات القادمين من الرتب العسكرية الدنيا لتاسيس دويلات كابورالية des états des caporaux

احذر من نزلة برد وانت تذرف الدمع على قبر ستالين وحج مبرور



أنا كسيلة - شهاب المغربي - 10-16-2008

للو لا يناقش و انما يشتم ، و هذا يدل علي فقدان البرهان
الدماء التي نزفت ولا تزال تنزف كانت بايدى الامبرياليين و اسال عن مجزرة سطيف ايها البربري ، في يوم واحد قتل المستعمرون الفرنسيون 45 الف من المدنيين العزل ، اسال عن مليون و نصف المليون من الشهدا في الجزائر و مئات الالاف في تونس و المغرب ، من قتل هؤلاء ؟ من بقر بطون الحوامل ، هل احدثك عن لاكوست و آلاف الانذال ، الشيوعيون في المغرب العربي كانوا يقاتلون المحتلين الامبرياليين في رؤوس الجبال الي جانب غيرهم من الوطنيين بينما كان العملاء وشاة و مخبرين يمنون النفس بان المغرب العربي اصبح فرنسيا و لن يعود عربيا و الى الابد
لقد خابت اماني الحركيين يا للو في السابق و الحركيين الحاليين الذين باعوا انفسهم لامريكا و فرنسا ستاكلهم جبال الاطلس و العرب و البربر الوطنيون يد واحدة في مواجهة الغزاة ، هل احدثك عن الامازيغي الستاليني كاتب ياسين ؟
تتحدث عن المثقفين الذين قتلهم الحمر في الوطن العربي ، اين تعيش يا للو ، المثقفون انهكم قمع عملاء امريكا و فرنسا ، خذ قائمة في هؤلاء حتى تعرف عما تتحدث : هادي علوي ، صادق جلال العظم ، طيب تزيني ، محمد عابد الجابري ، عبدالله العروي ، محمود امين العالم ، ابو علي ياسين ، حنا مينة ، محمود درويش ، مظفر النواب ، عبد الرحمان منيف ، نوال السعداوي ، ابراهيم السرفاتي ، توفيق زياد ، ايميل حبيبي ...........................................................................
و ابحث عن الوانهم و ستجده احمر قاني .و بعد هذا عرج قليلا على ماكرثي و الماكرثية و اقرأ ما تيسر من كتابات نعوم شوسكي و ادوارد سعيد حتى تعرف علاقة الامبريالية بالثقافة .
القليل من المعرفة لا يضر و انما يفيد من ينبري لمناقشة اي مسالة فالجهل مرض عضال .