حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
التنوير و الخبز - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: التنوير و الخبز (/showthread.php?tid=2757) |
التنوير و الخبز - mc-sokrat - 10-13-2008 اليوم سنتحدث عن التنوير و علاقته بالفقر هاته العلاقة العضوية الغريبة الغاية في العجائبية فهي بقدر ما تجمعهم تفرقهم في آن . الفقير ذلك الكائن القلق على قوته الباحث عن لقمة عيشه في بلده الذي يحرص على بقائه كما هو. الفقير ذلك الكائن الوجودي ببطاقة تعريفيه العدمي في قيمته العبثي في مصيره . الفقير ذلك الكائن المقهور المحروم الممسوحة كرامته في الخراء المنكل به المتكل عليه في تنظيف قذارة الأغنياء . الفقير ذلك الكائن الذي يخصص بلده نصف ميزانيته السنوية للامن الذي يحرس على بقائه في فقره يحرص على التنكيل به و مسح كل شيئ فيه يحرس على اذاقته الذل في وطنه يحرص على استغلاله و قمعه و قتله وجوديا و تركه يعيش عدميا يحرص على امن الآخرين منه يحرص على تطويقه و حصاره في احياء مزابلية كي لا يخرج منها و يزعج بمنظره القذر دوي الاحاسيس المرهفة. هل تنتظرون من هذا الشخص ان يفكر ان يكتب ادبا او شعرا فكرا او رواية ان يرسم او ان يتغنى عن السعادة و صوت بطنه يغني على ايقاعات سمفونية الجوع هل تنتظرون منه ان يحب ان يحاور و ان يناقش و ان يقبل بهذا الآخر الذي ان لم ينظر اليه نظرة احتقار ينظر اليه بشفقة هل تنتظرون منه ان يعيش او يواكب الحضارة و يمشي معها ان يلبس ان ينتج و يستهلك ان يحترم يتنور و يتعلمن . الذي استطاع اشباع غرائزه و الحفاظ على كرامته يستطيع ان يكتب و يفكر ان يحلم و يعيش ان يحدد اهدافا و يحققها ان يحس ان يتأمل و يجد الوقت الكافي لذلك ان يرسم و يحب و يحترم .لكن هل المحروم يستطيع هذا ؟ كلما راج الفقر و اخوانه اصبحت المعرفة عملة نادرة و تراجعت الرفاهية او الاشباع و حل مكانهم الحرمان و غاص المجتمع في وحل الجريمة و العنف و الفساد البذيئ و ليس الفساد الراقي و تراجع دور المثقف و التقافة ليحل دور رجال السلطة الاوفياء لهراواتهم المخلصين لارباب رزقهم . كلما راج الفقر و اخوانه اصبحت مطالب الطبقات الاجتماعية المتقعرة صغيرة للغاية فكيف لفاقد كرامة مرغما و فاقد لقوت يومه قهرا ان يطالب بالمعرفة . كلما راج الفقر و اخوانه كثر الدهماء و الغوغاء و قل العقلاء . ان من ينظر لواقعنا ( اقصد هنا المنتمين لطبقتنا الرافضين لواقعنا و ليس من ذكرهم مهدي عامل هنا :ان رفض الواقع الاجتماعي من موقع الطبقة المسيطرة لايقود الا الى تابده والحفاظ عليه) هذا الواقع البئيس المريض من ينظر الى الشباب المعطلين المهانين المذلين من قبل سلطتهم على الحدود كمهربين او مُذلين من قبل ارباب عملهم في المصانع الحقيرة او الاوراش . ان نظر الى الغلابة و المساكين في طوابير ينتظرون ان يتصدق عليهم من سلبهم كل شيئ بضع رغيفات سوداوات ببساطة ان النظر الى واقعنا يشيب الولدان . عندما تصبح كل مطالب ما يسمى بالمواطن هو الحصول على قطعة خبز تسقط كل المطالب الاخرى و تتجرجر الثقافة و الفن و المعرفة في قذارة الحياة البئيسة . اين التنوير من كل هذا ما محله في دوامة البئس التي نعيشها ما موقعه في حياة الحرمان و الذل مالذي سيغيره التنوير في واقعنا المعيش مالذي سيزيده هل ان تنورنا ستتساوى فرصتنا في الارتقاء طبقيا مع الطبقات العليا هل ستعاد كرامتنا المهدورة هل سنسترجع احساسنا بالعيش كمواطنين بكل ما تحمله هاته الكلمة من حقوق . اتعرفون اجتاحتني رغبة في التوقف عن الكتابة سنتوسع اكثرفي الموضوع ان لقيت من يتجاوب مع الامر و في النهاية استغفر الله لي و لكم و لجميع المسلمين و لا يسعنا الى ان نردد وراء ابي ذر الغفاري عليه رضى الله و رضوانه (عجبت لامرئ لايملك قوت يومه ولا يخرج شاهرا سيفه على الناس ). قبل ان اذهب اريد ان احكي لكم قصة وقعت في العهود الغابرة ايام داريوس عظيم الفرس قبل ان يقرر اجتياح اليونان انذاك كان يرسل رسلا الى القرى التي سيجتاحها و حدث ان ارسل رسلا الى قرية ما فقتل اهل القرية رسله و قرروا ان يرسلوا له رجلين من الشجعان للرد على رسالته و في طريقهما مرا على مدينة خاضعة لحكم داريوس فاستقبلهم حاكمها استقبالا كبيرا و احتفى بهم و حدثهم عن النعم التي كسبها جراء استسلامه لداريوس حدثهم عن الهدوء و الراحة عن النظام عن كل ما تحلم به الغوغاء لكنهم ردوا عليه ردا لم يكن يتوقعه قائلين : لدينا الحرية و لن نقايضها بكل متع الارض . يقال و الله اعلم ان هذه القرية هي المذكورة في فيلم 300 . ملحوظة: من قال لا إله ألا الله و أن محمدا رسول الله بنى الله له ماخورا و حانة في الجنة التنوير و الخبز - طموح - 10-13-2008 ماذا يفعل الرعديد الحشاش سقراط هنا ? ألا تخجل من نفسك أن تلقي الثقافة المرحاضية في هذا النادي العريق :10: على أي مرحبا بك في بيتك الثالث و أسأل الله أن تكثر بيوتك الانترنتية أما عن الموضوع فماذا أقول يا صديقي لابن شوارع مثلك :lol22: هل سأدافع عن أطروحة التنوير و أنا نفسي جائع و موضوعك موجه للشبعانين مون كاماراد الملخص المفيد أن قلة الشي مقودة و منين كايجوع بنادم ما غايشبعو لا تنوير و لا اديولوجيات تحية مغربية بحتة :97: التنوير و الخبز - mc-sokrat - 10-16-2008 الساط العزيز طموح نعم الصديق انت عند الطريق الى طورابورا . بالنسبة للموضوع فهو فعلا للشبعانين لكنهم أبو ان يتواضعوا و يحنوا علينا بعطفهم الكريم و لو بالتفاتة الى التفاهات التي نكتبها يوميا هنا . على العموم سلام عليك متى ولدت و متى تخوزق حيا |