![]() |
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة (/showthread.php?tid=28223) |
سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - ابوفادي - 05-27-2005 أود أن أؤكد بداية على أن الهدف من السؤال ليس الدخول في جدال عقيم مع أحد إنما قناعتي بأنه سؤال مفحم للشيعة إذا أجاب أحدهم بإجابة مقنعة سأشهد له بأنه مفكر عظيم سؤالي هو: هناك فرق واضح في هيئة أداء الصلاة بين السنة والشيعة لنفترض أن صلاة الرسول كانت مطابقة لصلاة الشيعة الحالية كيف تم تغيير هيئة الصلاة من بعده إلى الهيئة التي يصلي بها السنة؟ متى حدث ذلك؟ ومن قام بهذا التغيير؟ سؤال بسيط لكنه بحاجة إلى تأمل اجتماعي مقارن لفهمه تحياتي سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - رحمة العاملي - 05-27-2005 لا يحتاج الامر الى شهادة بالمفكرية عمر بن خطّاب هو الذي أحدثه كما جاء في جواهر الكلام : «حكي عن عمر لمّا جيء بأُسارى العجم كفّروا أمامه فسأل عن ذلك فأجابوه بأنا نستعمله خضوعاً وتواضعاً لملوكنا ، فاستحسن هو فعله مع الله تعالى في الصلاة وغفل عن قبح التشبيه بالمجوس في الشرع» ( الجواهر الكلام 11/19 ) ، ولابد لهذه الحكاية المنقولة مع النظر إلى إنكار المالكيّة وجوبه بل وترى كراهيّته في الفرائض ( المدونة الكبرى 1/76 ـ بداية المجتهد لابن رشد فالصلوات المفروضة ما عدا المندوبة التي كان الرسول صلى الله عليه وآله يصلّيها في مواقيتها الخمسة ، بمنظر ومرأى من كل مسلم وكافر ومؤمن ومنافق في كل حياته كان يسبل ويرسل يديه ، وقال صلى الله عليه وآله : صلّوا كما رأيتموني اُصلي . متفق عليه هذا الحديث . وذكره البخاري : 1/162 ، ورواها أصحاب السنن ، فلا إشكال في صحّة الصلاة مع الإسبال ، وجوازه مجمع عليه عندهم ، بل عند مالك : الإسبال أحبّ إليه ، والعمل بالمتفق عليه يوجب اليقين بخلاف العمل بالمختلف فيه . نعم ، في صحيح البخاري رواية مرفوعة تقول : كنّا نؤمر بالتكتّف بالصلاة ، لكن من الآمر وفي أي زمان ولأي سبب ؟ فهو مجهول غير معلوم بل نفس الأمر شاهد على أنه أمر طارىء وحادث لم يكن في عصر الرسول والا فلا يحتاج الى الأمر به . ورؤية صلاته كانت كافية عن الأمر به ، فإذا هو أمر مستحدث بعد الرسول ، فيكون بدعة ولا يجوز العمل بها ، لكن جعل من المندوب ويلتزمون به وهناك على الالسن له سبب معروف ومشهور ويؤيده ما في رواياتنا من قول الامام الباقر عليه السلام : لا تكفير في الصلاة اي ضم اليدين . إنما هو من صنع المجوس . سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - ابوفادي - 05-28-2005 عزيزي رحمة ذكرت في سؤالي أنه بحاجة إلى تأمل قبل الإجابة دعني أشرح سؤالي : الرسول كما تقول كان يصلي بصلاة الشيعة مسبل اليدين.. بدون تسليمتين.. يختم الصلاة بتحريك اليدين صعودا ونزولا.. ولا يقرأ في الصلاة كما يقرأ السنة اليوم.. ويضع شيئا للسجود عليه.. و.. و.. والصحابة جميعا قبل موته وحتى عهد عمر كانوا يصلون بهذه الصلاة (كما ذكرت) وعمر بعد ذلك غير في هيئة الصلاة!! أسألك بربك هل أنت مقتنع بهذه الإجابة الساذجة السؤال البديهي هو كيف حمل الجميع على تغيير الصلاة ألم يقف في وجهه أحد!! ألم تحدث فتنة بين المسلمين بسبب هذا التغيير!!؟ إذا كان عمر لم يستطع أن يغير في أحكام المهور - في قصة المرأة المشهورة هل يستطيع أن يغير صلاة المسلمين هكذا بكل بساطة حسنا عمر غير في الصلاة وأصبح المسلمون يصلون بصلاة جديدة ماذا عن عهد علي هل كان يصلي بالناس بصلاة الرسول أم بصلاة عمر ستقول بالتأكيد كان يصلي بهم بصلاة الرسول ثم ماذا حدث بعد علي حتى عادت الصلاة إلى صلاة عمر!! هل من المعقول أن صلاة المسلمين تغيرت هيئتها 3 مرات في بضع سنين هل يمكن لأحد مهما كانت منزلته أن يحمل الناس على تصديق خلاف ما تراه الأعين؟ مثلا لو زعم عمر بأن الرسول كان يمشي على يديه وأراد حمل الناس على ذلك هل يمكنه ذلك؟ رفقا بعقولنا يا أخي والأمر لا يقتصر بالطبع على الصلاة فقط فهنالك الوضوء مثلا وغيره لكن دعنا في الصلاة حتى لا يتشتت الموضوع لاأعتقد بأن أحدا يمكنه الإجابة على سؤالي هذا إلا ان يقول بأن صلاة الشيعة هي المحرفة تحياتي سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - على نور الله - 05-28-2005 ابو فادى : كما اجابك مولاى العاملى فالامر لا يحتاج الى مفكر عظيم و لا مفكر متواضع تفضلت بالقول : .................. إذا كان عمر لم يستطع أن يغير في أحكام المهور - في قصة المرأة المشهورة ................... الجواب: الحمد لله ان هذه المراة كانت موجودة و وقفت فى وجه عمر الذى افتى دون علم عمر الذى جعلتم منه خليفة و هو يفتى من غير علم . و اراد ان يحدد المهور دون مشاورة اهل العلم . يعنى اليوم اذا اراد مفتى ان يفتى او رئيس دولة ان يستصدر قرارا فلا بد من دراسة القرار من كل الجوانب و لكن عمر بوقفة على المنبر اتخذ قرارا ما انزل الله به من سلطان و الاعجب ان جميع الصحابة سكتوا و لم يردوه و كيف يردوه و هو يحمل الدرة و يعاقب من يعارضه وقفت امراة مجهولة تصحح له . و عندما فضحت الامر بوجود اية صريحة تم مخالفتها تراجع و صار الخطباء يتغنون بهذا التراجع و رفضوا ان يستشفوا من القصة : 1.عمر يفتى بما يخالف القران و السنة 2. الصحابة لم ترد عمر . 3. لو ان المراة لم تكن فى المسجد لصار موضوع تحديد المهور سنة مؤكدة فى المذهب السنى و لصار العلماء يتغزلون بهذا التحديد و بهذا التشريع و يكتبون فصولا و مراجع كاملة فى محاسن هذه السنة و هذا القرار . 4. كم فتوى اخرى صدرت مثل هذه الفتوى و هذه المراة لم تكن موجودة لترده عن قراره ؟؟؟؟ اللهم صل على محمد و ال محمد لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - ابوفادي - 05-28-2005 أخي نورالله ألم أقل أنه سؤال تصعب الإجابة عليه من قبلكم إن لم تستحل كل ما يمكنك الإجابة به هو الكلام الإنشائي المعهود أتفهم وضعكم إلى الأمام نحو فكر حر .. يكسر قوالب الجمود الفكري الذي يضعنا في رجال الدين والمراجع سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - عدنان - 05-28-2005 بما اني ( مبشر ) شيعي .. وادعوا الله ان يجعل جميع من بهذا العالم شيعيا .. خالصا اهديك هذا الموقع الذي بالطبع ستجد الرد على جميع استفساراتك http://www.aqaed.com يا عالم اتحدوا بالصلاة .. ولكن لا تصلوا صلاة الارهابيين السنة لانها فسق وكفر بالله .. السبب انهم يدعون ربهم بان ياخذ من دماءهم كي يرضى عنهم :D اننا لا نجتمع مع بعض فكيف تريدنا ان نجتمع معك في صلاوة واحدة .. صلاتكم هي من صنع العمريين وصلاتنتا من صنع الرسول .. وهذا الفرق سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - فضل - 05-28-2005 على نور ( 1.عمر يفتى بما يخالف القران و السنة 2. الصحابة لم ترد عمر . 3. لو ان المراة لم تكن فى المسجد لصار موضوع تحديد المهور سنة مؤكدة فى المذهب السنى ) كم انت عبقرى زمانك..فانت لا توفر فرصة لشرح مكونات ديانتك الشيعية التى تدور حول تقديس بعض الاشخاص والحقد على اشخاص اخرين و كلهم ماتوا (ديانة مملة جدا) الصحابة لم ترد بالرغم من انهم شكلوا مؤسسة حقيقية .. مؤسسة سلطوية واخلاقية فى ذاك الزمان هم خافوا !!!!!!!!!!!!! لكن امراة ضعيفة بدون سلطات لم تخاف وحاججت عمر ( رضوان الله عليه ) وشكرها على ذلك فهو لم يكن طاغية كالخمينى فادى.... يسالك على الصلاه ... رد فى جوهر الموضوع بدن لف او دوران فالصلاة طقس شارك فيه عشرات الالوف من المسلمين الاوائل وبحضور الرسول ( صلعم ) نفسه ولا يمكن تغييره بقرار فردى سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - زمان - 05-28-2005 اقتباس: ابوفادي كتب/كتبت ما هي مقدماتك التي استندت عليها لتحكم بتحريف الصلاة عند الشيعة ؟ كيف تثبت بأن صلاة على طريقة السنة هي الصلاة التي أداها رسول الله صلى الله عليه و آله ؟ سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - ابوفادي - 05-28-2005 زمان سؤالك منطقي لأنه كسؤالي :lol2: سأرد على استفسارك لاحقا حين يرى الجميع عجزكم عن الإجابة سؤال عقلاني اجتماعي للشيعة - على نور الله - 05-28-2005 فضل : على مهلك يا عينى فانا لم انته بعد فقد تناولت جملة من جمل اخينا فادى قال تعالى : قالت الاعراب امنوا قل لم تؤمنوا و لكن قولوا اسلمنا و لما يدخل الايمان فى قلوبكم . تنصيب الخليفة تبعه تعصبات قبلية فى يومنا هذا صار التعصب للقبيلة او العشيرة اضعف من 1400 سنة بعشرات المرات لو ان شيخ عشيرة او قبيلة اسبل يديه فى الصلاة لرايت افراد العشيرة يتسابقون من منهم يقلده فى صلاته بل لو كان رئيس شركة لتابعه مرؤوسوه فى ذلك عمر كان محاطا بطبقة الانتفاعيين الذين كانوا يبررون كل فعل لعمر و ينفخون به شعور القدسية الم يجعلوا القران ينزل موافقا لعمر مخالفا لراى الرسول الاعظم ؟؟؟؟ الم يجعلوا ان الله وافق عمر ؟؟؟ الم يجعلوا ان عمر ابتدع فكرة الحجاب و الفكرة اعجبت الرسول و اعجبت الله فطبقوها ؟؟؟ الم يجعلوا من عمر عالما للغيب يرى جيش المسلمين من الاف الكيلو مترات و يناديهم فيسمعون صوته ؟؟؟ ملاحظة : الموبايل تم اختراعه فى القرن العشرين . :D الم يجعلوا من عمر رجلا اذا سار فى طريق فالشيطان يهرب الى طريق اخر بينما الرسول الاعظم ياتيه الشيطان فى الصلاة بل يجعله يخطئ فى نقل الوحى ؟؟؟ هؤلاء الانتفاعيون كانوا يتسابقون فى التزيين لعمر و يتنافسون فى التقرب اليه فكان ما يفعله عمر يتسابقون لتطبيقه و يتهربون من تخطئته كى لا يكون مصيرهم التعتيم عليهم و اقصاؤهم فى احسن الاحوال . و بذلك فما يراه عمر كان ينفذ و ان كان تغييرا فى الصلاة . بل ان عمر اعترض على الرسول الاعظم فى اكثر من موقف و اراد مخالفته بل ان كثيرا من المسلمين استسلموا للراى العمرى و خالفوا الرسول الاعظم فعلى سبيل المثال لا الحصر : فى رزية يوم الخميس عندما اراد الرسول ان يكتب كتابا لا تل الامة من بعده فقال عمر ان الرسول يهجر او غلبه الوجع و حسبنا كتاب الله . و اختلف الموجودون فمنهم مع عمر و منهم مع الرسول الاعظم مما جعل الرسول الاعظم يحزن و يطلب منهم الخروج . من الامثلة ايضا عندما اعترض عمر على الرسول فى صلح الحديبية و صار يشيه بين المسلمين ان الصلح الذى اقامه الرسول الاعظم هو صلح ذل و وصف فعل الرسول انه دنية فى الدين . و وافقه بعض الصحابة و انضموا الى صفه كذلك عندما حج الرسول الاعظم و امر بمتعة الحج و اراد الدخول الى الحرم المكى فقال عمر : اندخل و ذرارينا تقطر منى ؟؟؟ فبين الرسول انه اتقى الناس و ان على المسلمين ان يدخلوا و ظل عمر يجادل الى ان انضم اليه مجموعة من الناس بحيث اغضب الرسول الاعظم كل هذه امثلة على التكتلات المعارضة التى كان يشكلها عمر و عندما صار خليفة فانهم كانوا المقربين اليه و الذين لم يكونوا يتبعونه بل يتبعون الرسول الاعظم فقط تم اقصاؤهم . و لذلك فتغيير عمر فى الصلاة اتبعه اتباعه و طبقة المنتفعين و اما غيرهم فظلوا يسبلون و النتيجة اليوم السنة فى حيرة من امرهم منهم من يسبل و منهم من يتكتف و من يتكتف مختلفون فمن قائل بوضع اليد فوق السرة و من قائل بوضعها على السرة و من قائل بوضعها على الصدر و فى فقه مالك كما بين مولاى العاملى التسبيل افضل اما الشيعة فهم مجتمعون على التسبيل لانهم لا يتبعون عمرا . و لو كان السنة واثقون من التكتيف من فعل الرسول الاعظم فلماذا صرح فقهاؤهم بافضلية الاسبال و بالرغم من ذلك فانهم يتكتفون ؟؟؟ فعقليا : الشيعة بكل اصنافها تقول :بالتسبيل السنة تقول :بالتسبيل بل هو الافضل بعض السنة :تقول بالتكتيف المشهور اليوم :التكتيف و لا تعرف كيفيته بالضبط فمن المحرف فى هذا الجزء من الصلاة ؟؟؟؟ يتبع ان شاء الله مع كل جزء مما اختلف فيه من الصلاة اللهم صل على محمد و ال محمد لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار |