حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
----- - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: ----- (/showthread.php?tid=28234) |
----- - خالد - 05-27-2005 ----- - عوليس - 05-27-2005 شو يا خالد لماذا مسحت كا كتبتَ لقد قرأتُه انا أوافق على استئناف النقاش لكن كحوار شهري وحسب الأمور المتعارف عليها في مثل هذه الحوارات بالنادي هذا هو الحل الوحيد لعدم التخبيص وكي لا يعبث اي الأطراف بمجرى الحوار... ----- - خالد - 05-27-2005 نقلت الموضوع من كونه مستقلا إلى مداخلة، راجع: التحكيم ----- - حسان المعري - 05-28-2005 للرفع .. كونه سيلغى أساسا :) ----- - skeptic - 05-28-2005 أهلآ خالد بما انك عزمتني أيضآ لقراءة المونولوج الديني التاريخي.. وأنا بكرم أخلاق منقطع النظير:cool: سألبي دعوتك بعد شي عشرة أيام.. أكون ارتحت من ضغوط اخرى وأنت ربما تكون كتبت جزءآ مهمآ من معلقتك اللي صرعتنا فيها:P لتعلقها على جدران النادي رغم اني كنت أتمنى ان تنحسر بشكل أسرع وإلى غير رجعة موجة الردح الطائفي والنقاش على موضة تبادل الصفعات والركلات ليكتفى بموضوع واحد أو اثنين على الأكثر , في جو هادئ وعقلاني , لا يمت للمصارعة وفنون القتال بشيء إلا اللهم أنها تبدأ وتنتهي بمصافحة الطرفين.. آه .. وأيضآ لها قوانين واضحة نوعآ ما!!! للأسف ثقافتي الدينية التاريخية تعد ضحلة للغاية قياسآ لمعظم الزملاء الذين علت اصواتهم مؤخرآ.. يحفظون- اسم الله يحفظهم:saint:- ليس اسم المراجع والمؤلفين بل الصفحة والسطر والمدة والنقطة والشطة:15: .....نيالهم بلا حسادة!!! ولكن لي تمن صغير إن سمحت لي أبا أيوب(ما توزع كراوية بغيابي:baby:), لا أعرف اين ذكرت تحديدآ ( ولا طاقة لي بالبحبشة والنكوشة الآن بين طوفان المواضيع والردود هذا, هنا أسهل وأقصر)أنك اخترت كنقطة بدء تنطلق منها مقتل الخليفة عثمان بن عفان ..لم لا ترجع قليلآ للوراء وتتخذ نقطة انطلاقك لحظة غياب الرسول الكريم كقائد ديني ودنيوي؟ ؟؟ من قراءاتي القليلة منذ زمن يبدو لي الآن سحيقآ , ولكن ليس لأنسى تساؤلآ فغر فاهه في ذهني الضيق آنذاك ؟ وما زال راسبآ ينتظر وقتآ اعيد فيه وأعمق قراءاتي وأوسعها , وأعرف الآن أنه لن أملكه للأسف ..كنت أؤمل نفسي أن أجمع أهم المراجع الدينية والتاريخية وأقرأها واقاطعها واشخبر باقلام رصاص وفلوماستر هنا وهناك.. مزودة أيضآ ولو بلمحة سريعة عن كيف طبقت أوربا مناهج التحليل والتفكيك والنقد العلمي على كنائسها , لفهم الصيرورة التاريخية-مصطلحي المفضل وإن كنت اتشدق به كثيرآ دون ان افهمه تمامآ!!- لأحوالنا اليوم , الرائعة والتي ترفع الراس طبعآ.. هه يبدو انك فعلتها أنت؟ أغبطك من صماصيم قلبي.. يتراءى لي - والله أعلم-أن تلك اللحظة جديرة منك أن تتوقف عندها بعض الشيء!.. غاب الرسول (ص) الزعيم المادي الروحي لما يمكن أن نسميه دولة الإسلام الأولى.أغلبنا يتفق الآن الزعامة هي أهم نقطة فرقت الإسلام فرقآ ... حتى قال الرسول(ص) ما معناه: أن أمتي لن تختلف على عباداتها بل على كرسي القيادة...ماذا فعل بهذا الصدد؟ لم أصل لجواب واضح عندها أو : دولة الإسلام توضحت معالمها وبان منهاجها وشرعها ولا تحتاج قائدآ بعينه.. ومع الزمن وتوسعها , نشأ فراغ قيادي , ومنعآ للتشتت اجتمع وجهاء المسلمين وعلمائهم وانتخبوا باول مجلس شورى إسلامي أول خليفة.. ولكن!! نشأ الغياب في اللحظة التي فاضت روحه الطاهرة, ولم يدفن قبل أن يعلن مع خبر انتقاله إلى جوار ربه اسم خليفته إذآ , كان هذا أهم شيء وقمة الأولويات عند غياب الرسول(ص) , كما عرفها المحيط القريب , هل غابت عن ذهنه وهو لم يسأل عنها .. أو !! عولجت أهم إشكالية في الإسلام كما يجب أن تعالج.. اجتمع بعض أهم الصحابة ليتفقوا-بعد جهد جهيد- على آلية لمعالجة الأمر.. كيف نختار مجلس الشورى واهل الحل والربط هذا ليس محورآ الآن , مع انه مهم جدآ خاصة في مجتمع آنذاك ما زال يحتفظ بشيء كثير من جسد القبلية وذهنيتها( لنفرض أنه مجرد قبلية لبنان الآن × 2, وهذا لو تعلمون كثيــــــــــــــــــــــر) المهم لدينا الان آلية ما نشأت لمواجهة أهم النقاط وأحرجها .. موت قائد الأمة الروحي والديني, بعد ان اتفقنا ان الدولة يجب أن لا تبقى اكثر من دقائق دون قائد..وهو منصب لم ينشأ تطوريآ لعملية تطور تاريخية و بعد,ولكن!!! مع غياب الخليفة الأول , لم تطبق تلك الآلية الجديدة(ولنصطلح على تسميته مجلس شورى مصغر!).. عين هوقبل وفاته خليفته... جيد! تعلم المسلمون الدرس الذي استغرقهم حله عدة ساعات في وضع انعدام الفراغ الأول.. وما فاتنا سؤال الرسول عنه لم يفتنا سؤال خلفه فيه.. إذأ... الخليفة هو من يعين خليفته ولنلغ قصة مجلس الشورى وكبار الأعيان المؤقت والمرتجل هذه! ثم؟ يغيب الخليفة الثاني الآن , وامامنا خيارين : تعيين مسبق, أو مجلس الوجهاء المرتجل بعفو اللحظة.. ؟؟ لا هذا ولا ذاك!! الجواب: مجلس أعيان نعم, ولكن ليس عفويآ أو مرتجلآ ..هذه المرة.. وهنا يا خلودي وجعني راسي كتير وأنا لسه في الصفحة الأولى من الكتاب , فاغلقته ووضعته على رف لأستأنف القراءة فيما بعد.. ولم افعل .. أصلآ لا اعرف إن كان هذا يهمني الان ..أيضآ أذكر أني أرحت رأسي عندها نق امي المتواصل بان( الفتاة يجب أن لا تتعب راسها كثيرآ بالدين أو السياسة).. يجب ان أتذكر أن اضع امي على لائحة وميض للجندرية النسائية -النسائية.هههه... ولو اني في الحقيقة تابعت قراءاتي ولو السطحية في الشان الاجتما-سياسي.. يعني خالد, ما توجعلي راسي كتير عندما تعلق معلقتك على أستار نادينا بما أنه يجب علي الاحتفاظ بوعدي لك بقراءتها.. صايرة عم مل بسرعة!!,وبراغماتية بعض الشيء للأسف , أبرغم(الفعل من براغماتية) لكل شيء غايته الانسان الحاضرالذي أسمع الان اناته.. فأوجز يا فتى رعاك كل ما هو مقدس(وإلا ساغش من ورا ظهرك وأوجز أنا تعسفيآ:cool:), وراعيلي حبتين مصطلحي المفضل: الصيـــــــــــــرورة التاريخية لك خالص مودتي اراك بخير :97: ----- - حسان المعري - 05-28-2005 طبعا القرار لك يا خالد ، لكن رأيي المتواضع : لا داعي (f) لا يمكن أن تلتقي الصيرورة التاريخية * مع نتائج آلة الزمن .. البون شاسع . إلا .. إلا اذا كنت ستأتي بما لم تستطعه الأوائل :) احترامي لك (f) * هذا المصطلح يحبه الشحروريون جدا .. ابسط يا عم جواد :D ----- - خالد - 05-28-2005 أنا انسحبت من التحكيم، ومن "الحوار" السني-الشيعي المزعوم! على انني سأقيم مونولوجا حول الموضوع قريبا ضمن موضوع الثقافة الإسلامية! ----- - skeptic - 05-29-2005 يعني عن جد أنه ماني باندورا وبس!.. سحارة بندورة بحالها كمان يعني قاعدة بأمان الله أنجز ما تراكم علي مؤخرآ.. ما فيني أعمل استراحة مع فنجان القهوة بدون ما (أسترق) النظر على الوضع الميداني بالنادي:mad2: صرت حاذفته من المفضلة شي مليون مرة خلال يومين!! و كمان ما فيني أرجع بسرعة لقواعدي سالمة.. أنا شفت كلمة* شحروري* و طلع ضغطي اقتباس: المعري كتب/كتبت هلأ عن جد , هل يبرطم شحرور بمصطلح صيرورة تاريخية؟؟!! إذآ لأودعه غير مأسوف على شبابه- المصطلح طبعآ- !! ولو أني ارى مهمآ أن نفهم النتائج برصد المقدمات و تفاعلها وتقولبها عبر الزمن والعكس صحيح أو اصح.. ولا يكون كمان جواد المعني هو الزميل الذي يضع صورة جلاد من عصرنا الزاخربهم -بالمايوه يا عيبو- وهو يتعلم العد ولقطته الكاميرة لما وصل لرقم سبعة!! يا لهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوي !!! في أي قفة قد وضعتني .. سامحك الله يا زميل :no:... أو بالأحرى الله لا يسامحو , كما تنعوص بها أصالة... لأ عن جد... وبما انو خالد في فورة حماسه الحالية.. فاتح أيضآ موضوع الإيديولوجيات.. كم أستغرب و لكن اغبط من يستطيع الانتماء والذوبان في مفهوم ضيق مؤطر لإيديولوجيا أو ينتمي لشخص !!.. لكن في أريح من ان يؤجر الإنسان عقله في بيعة للأبد ويعيش بعدها مؤتمتآ هني البال على مبدأ بوسطجي الرحابنة؟؟ أنت لا تفكـــــــــر..... نحنا منفـكر عنك أنت لا تقــــــــــرر.... نحنا منقـرر عنك! ,,أحسن فعلآ من أن يتخبط ومو عاجبو العجب !! كل ما في الأمر .. أن خالد مشكورآ دعانا لقراءة مونولوجه التاريخي الديني.. وبما أن الإتيكيت يقضي بان لا تذهب إلى عزيمة خالي الوفاض من علبة حلوى أو طاقة ورد.. وذكر انه قد ينطلق زمنيآمن مصرع الخليفة الثالث .. تداعى عفويآ ذلك التساؤل القديم في السيناريو اعلاه كمكان افضل للانطلاق إن اراد أن يحيط مونولوجه بإشكالية الخلافة المزمنة من لحظة بروزها وقدمته له في شريطة إن لاقى هوى في نفسه... فالأمر لا بحصة ولا شي.. ثرثرة عفوية مع العزيز خالد وأراه متحمسآ جدآ. ...خالد .. أوجز كلما استطعت.. ولا تتحمس بزيادة أو تبني آمال عريضة.. الأمر كله بالنهاية خواطر ووشوشات إنترنتية.. لا أعرف لما تذكرت كطيف باهت مسلسلآ قديمآ قام ببطولته ممدوح عبد العليم كما أظن.. ! ومعكم طبعآ .. فلنغلق القبر ما دام لهياكل عظمية لا سلطة أو تأثير لها علينا.. وليس القبر الذي يلطم حوله فقط, بل أيضآ القبر-القيد الذي يغسل الأدمغة بأنه لم ولن يكون أحسن مما ومن كان..و كل من جلس على كرسي هو حكمآ عظيم مقدس....وبيعة حاكم ظالم أحسن من ما بعرف شو,فعلآ لا أحفظ التتمة الحرفية ولكنها بما معناه أرضى بالنصيب ...وما تحشر حالك فيما لا تفهمه وأنت طبعآ لا تفهم شيئآ فكل واشرب ونام .. كتير عليك أصلآ !..... , وإسقاطها الاستمراري الزمني المعاصر جاثم كما نراه على عروش العرب لأجل غير مسمى... سأخرج من معمعة النادي الحالية إلى معمعة الباوربوينت والفوتوشوب التي لا أفقه فيها هي الأخرى ايضآ بعد أن ادلي بدلوي معكم بحملة التنظيف والتعويم دمنا جميعآ بخير :bye: ----- - حسان المعري - 05-29-2005 اقتباس: skeptic كتب/كتبت بل كم أرثي له !! لا أستطيع أن أتصور إن (( إنسان )) يعيش بعقل انسان آخر طالما أن " العقل نبي " .. إنما أيضا ، لو سلمنا بذلك ، فالفكر الإنساني كله يموت .. اذا ، عوان بينهما .. وبالمناسبة .. نعم ، الشحرور .. وله مبحث كامل عن الصيرورة والكينونة .. حتى تحقدي علي بزياده بس :D تحياتي :97: ----- - skeptic - 05-29-2005 هلا من كل عقلك صدقت اني اغبطه!!! ما عم تظبط معي حتة الكوميديا السوداء.. كم اغبطك بالمناسبة :D..... |