حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
عندما يصبح الفقهاء آلهة! - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: عندما يصبح الفقهاء آلهة! (/showthread.php?tid=2827)



عندما يصبح الفقهاء آلهة! - داكن البشرة - 10-09-2008

الحلال يصبح حراما، والحرام يصير حلال على حسب رأي المجتهد!

رغم أنهم يزعقون ويفخرون بهذه الآية "اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله"،

ويهاجمون من خلالها الأديان والإيدولوجيات الأخرى إلا أن واقعهم وكلامهم لا يساعد قضيتهم اطلاقا!


قال ابن حزم:

" والقرض جائز في الجواري , والعبيد , والدواب , والدور , والأرضين , وغير ذلك لعموم قوله تعالى : { إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى } فعم تعالى ولم يخص فلا يجوز التخصيص في ذلك بالرأي الفاسد بغير قرآن , ولا سنة .

وقولنا في هذا هو قول المزني , وأبي سليمان , ومحمد بن جرير , وأصحابنا .

ومنع من ذلك أبو حنيفة , ومالك , والشافعي , في الجواري خاصة , وما نعلم لهم حجة أصلا , لا من قرآن ولا من سنة , ولا من رواية سقيمة ولا من قول صاحب , ولا من إجماع , ولا من قياس , ولا من رأي سديد , إلا أن بعضهم قال : لا يجوز ذلك , لأنه يطؤها , ثم يردها إليه فيكون فرجا معارا .

قال أبو محمد : أما قولهم : يطؤها ثم يردها عليه , فهم يوجبون هذا نفسه في التي يجد بها عيبا - فإن ادعوا إجماعا ؟ - قلنا : كذبتم , قد صح عن علي وشريح : المنع من الرد بالعيب بعد الوطء - ثم لو صح لهم أنه إجماع للزمهم لأنهم أصحاب قياس أن يقيسوا ما اختلف فيه على ما يزعمون أنه اتفق عليه فهذا أصلهم في القياس , فأنى بدا لهم عنه ؟ ثم نقول لهم : فإذا وطئها ثم ردها فكان ماذا ؟ وطئها بحق بنص القرآن قال تعالى : { والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون }

ثم إن ردها ردها بحق , لأنه أدى ما عليه فانتقلت من حق إلى حق .

وأما قولهم : إنه فرج معار - : فكذب وباطل , لأن العارية لا يزول عنها ملك المعير , فحرام على غيره وطؤها , لأنه ملك يمين غيره .

وأما المستقرضة فهي ملك يمين المستقرض فهي له حلال , وهو مخير بين أن يردها , أو يمسكها أو يرد غيرها , وليست العارية كذلك .

وقالوا : هو بشيع شنيع ؟ قلنا : لا شنعة , ولا بشاعة في الحلال , وأنتم لا تستبشعون مثله من أن يكون إنسان يبيع جارية من غيره فيطؤها , ثم يبتاعها الذي باعها فيستبرئها بحيضة , ثم يطؤها , ثم يبتاعها الذي باعها منه - وهكذا أبدا . ومن أن يكون إنسان يتزوج امرأة فيطؤها ثم يطلقها , فتعتد خمسة وأربعين يوما وهي مصدقة عنده , ثم يتزوجها جاره فيطؤها ثم يطلقها , فتعتد كذلك , ثم يتزوجها الأول فيطؤها ثم يطلقها - وهكذا أبدا .

فأي فرق بين هذا وبين ما منعوا منه من قرض الجواري ؟

إنما الشنيع البشيع الفظيع مما يقولونه : من أن رجالا تكون بينهم أمة يطؤها كل واحد منهم , فلا يرون في ذلك حدا ويلحقون الولد بهذا الوطء الحرام الخبيث .


ومن أن يطأ الوالد أم ولد ابنه فلا يرون عليه حدا ويلحقون الولد في هذا الوطء الفاحش , لا سيما الحنفيين الذين يقولون : من عشق امرأة جاره فرشا شاهدين فشهدا له بأن زوجها طلقها , وأنها اعتدت , وأنها تزوجت هذا - وهي منكرة وزوجها منكر - والله تعالى يعلم أنهما كاذبان , فقضى القاضي بذلك فإنه يطؤها حلالا طيبا - فهذه هي الشناعة المضاهية لخلاف الإسلام"



المحلى لابن حزم الظاهري - الشبكة الإسلامية





فبعد كل هذا لا يخجل الواحد منهم من أن يقول:


"{ اتَّخذوا أحبارهم } علماء اليهود { ورهبانهم } عبَّاد النصارى { أربابا من دون الله } حيث اتبعوهم في تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل " تفسير الجلالين


وأيضا أحكام القرآن لابن العربي:
"روى الترمذي وغيره عن عدي بن حاتم قال:{أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب , فقال : ما هذا يا عدي؟ اطرح عنك هذا الوثن . وسمعته يقرأ في سورة براءة:{اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله }.قال:أما إنهم لم يكونوا يعبدونهم , ولكنهم كانوا إذا أحلوا لهم شيئا استحلوه, وإذا حرموا عليهم شيئا حرموه}. وفيه دليل على أن التحريم والتحليل لله وحده"

هنا


وفي تفسير ابن كثير:

"وقوله "اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم " روى الإمام أحمد والترمذي وابن جرير من طرق عن عدي بن حاتم رضي الله عنه أنه لما بلغته دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم فر إلى الشام وكان قد تنصر في الجاهلية فأسرت أخته وجماعة من قومه ثم من رسول الله صلى الله عليه وسلم على أخته وأعتقها فرجعت إلى أخيها فرغبته في الإسلام وفي القدوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقدم عدي إلى المدينة وكان رئيسا في قومه طيئ وأبوه حاتم الطائي المشهور بالكرم فتحدث الناس بقدومه فدخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وفي عنق عدي صليب من فضة وهو يقرأ هذه الآية " اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله " قال : فقلت إنهم لم يعبدوهم فقال بلى إنهم حرموا عليهم الحلال وأحلوا لهم الحرام فاتبعوهم فذلك عبادتهم إياهم"

هنا



ملاحظة: أعلم أن كل الأديان والأنظمة تفعل نفس الشيء لكنكم لا تختلفون عنهم وهذا هو المغزى كلكم في الحيص بيص إلا اذا كان على رأس هذا الدين ريشة! تحياتي!


عندما يصبح الفقهاء آلهة! - fancyhoney - 10-09-2008

قرأته , و ساحتفظ به
و ربما يرتبط بهذا


تحياتي سوار