حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
"الحاصودي"..فتح موسقي و سياسي. - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: فـنــــــــون (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=80)
+--- الموضوع: "الحاصودي"..فتح موسقي و سياسي. (/showthread.php?tid=28703)



"الحاصودي"..فتح موسقي و سياسي. - جقل - 05-15-2005



"الحاصودي"..فتح موسقي و سياسي.

في عودة عميقة و مغرقة الى المحلية بأضيق صورة أنتشرت موجة من الأغاني بدئها مغني يدعى " علي الديك" و لاقت هذه الموجه انتشارا تصاعديا خرجت عن الوسط الذي أنطلقت منه و شكلت أسلوبا غنائيا خاصا بسمات و خلفية . خاصة بعد أن رفد وجود "علي الديك" أسماء كثيره ألتقت عند نقطة واحدة أو تجمهرت عند نفس البؤره . لا يمكن وصف هذا التيار بالأغنية الشعبية لأن موضوعاتها ليست من ذلك النوع العام الذي يهم قطاعات كبيرة من الناس و لا يمكن ان نعتبر ان هذا النوع من الأغاني يمثل مجموعة ساكنية تقطن في الساحل السوري لنفس السبب السابق.و أفضل أن اقول أن هذا التيار لا يمثل ألا نفسه ولا يشبه ألا "حاله" و لم يأخذ من البيئة التي يدعي أنه يمثلها ألا اللهجة و سحنات مطربيه التي تشبه الى حد بعيد أفراد الحرس الجمهوري في سورية.

بدأت القصة بأغنية أسمها "الحاصودي" و هذه الأغنية بالذات ربما كانت الوحيدة التي تحاكي شيئا من أرث المنطقة الزراعي كلماتها خفيفة مفهومة رشيقة و موضوعها مألوف يمثل الذاكرة الأقرب و لحنها يكاد يشبه الحديث اليومي الشاكي أو المعاتب بدون تكلف موسيقي بأعتماده على جملة بسيطة مسموعة كثيرا ملائمة للرقص العائلي أو الدبكة الشعبية. و تميزت بلهجة ساهمت غرابتها أو "طرافتها" في تقبلها.غنى "الحاصودي" على الديك ولم يكن له منفردا فضل انتشارها فقد غناها جملة من المغنين أكثر حضورا من "الديك" منهم "عاصي الحلاني" و "ملحم زين" و " محمد اسكندر".لم تكن هذه الأغنية مألوفة بهروبها من السائد و السائد مليئا "بالحداثة" في موضوعاته الحب السريع و النسيان السريع و "الروشنة" صدم المستمع بأغنية ذات وقع واثق تتحدث عن الحصاد فقبلت لتفردها و غرابتها و طرافتها.

جميع الأغاني التي جاءت بعدها و التي أنتمت الى نفس الموجه أتكأت على نجاحات "الحاصودي" و استمدت بعض أو كل عناصر نجاحاتها لتنسج على نفس المنوال.و لم ينج من ذلك أغنيات علي الديك نفسه "عراب" الحاصودي الذي اطلق تحت ظلال ما "للحاصودي" من حضور اغنية "علوش" و اتبعها بأخرى اسمها "حسنة" و هاتان أغنتيتان تتزلفان للحاصودي و تقبلان اقدامها في استجداء النجاح.و قد نالت هاتان الأغنيتان شيئا من نجاح الأغنية الأصل.و لكنك كمستمع تستمع أليهما و ما زالت اصداء الحاصود و فتاته السمراء في الذاكرة.

هنا أنفرطت "خيط المسبحة" و هجمت "كتيبة" المغنين المتشبهين بعلي الديك و حاصوده ساعدهم في ذلك منتج "حربوق" يعرف من أين يلدغ فتكررت أغنية "علوش" عدة مرات و استنسخت "حسنة" مرات أكثر في سياق هجمة غنائية تكرر فيها الموضوع و اللحن .و تطور الأمر وصولا الى كليبات متطابقة تكرر فيها حركات المغني "و تثني" الموديل المرافقه له و تركزت معظم تلك الكليبات الى قصة واحدة و سيناريو يتكرر في كل أغنية عمادها الفتاة المتمدنه المبهورة بالأضواء و الشاب القروي الساذج المتيم بها حبا و المتبرم بما تهواه من "موضه".تنفيذ الكليبات كان في منتهى السوء و تبدو السرعة وعدم الأتقان واضحة في أداء الممثلين ووصل الأمر الى حدود "الحمرنة" في أغنية شخص اسمه "محمد منير" الى تصوير أغنيته أسمها "الزيتون" في حقل حمضيات.و الأمر المميز أن فتيات القرية اللائي يظهرن في الكليب تبدين أقرب الى العاهرات منهن الى قنيات القرية السابقات.أما الشباب فكأنهم ما زالو يعيشون على تخوم الحضارة بلباسة و توسلاته لفتاته و قد تصيبك الحيرة و الشك في الطريقة التي تقابل بها "عوش و حسنة" أو ثائر العلي و وطفى" و كل منهما ينتمي الى واد.

الملحن لم يكلف نفسه أبدا فالأغنية تلحن نفسها و لكنه مصر على آلات "شعبية" "كالطبل و المزمار البلدي" و هذه الآلات ليست من تراث المنطقة ولا تنتمي أليها و لكن الأغنية أو المطرب يلح على وجودها وقد تطغى اصواتها على كل الأصوات الموسيقية الأخرى وربما أقتصرت بعض الأغاني على وجود هذين "الجهازين" مما يحعلها أقرب الى "الأهازيج" المناسبة للحفلات الجماعية المقامة بأسلوب بدائي في الهواء الطلق كالأعراس.ولكن كاتب الكلمات و قد ظن بأنه سر نجاح هذه الأغاني فأنطلق يبحث في القاموس المحلي عن كلمات في منتهى "المحلية" و محدودية الأستخدام لحشرها بمناسبة و دون مناسبة في تضاعيف الأغنية ولم يكن قلقا أبدا من صعوبتها أو غرابتها وكأنه في سباق مع كاتب آخر لأستغلال هذه "المفردة" قبل أن يصطادها غيره ولكن رغم "جهد" الكاتب فلم تسترعي هذه المفردات الغريبة ألا المزيد من الريبة و الأستغراب و ربما في أحسن الأحوال أبتسامة من تذكر كلمة مهجورة ذات وقع طريف.

هذه الأغاني تنتمي لكنتها الى منطقة سورية معينة و ينتمي مغنيها الى نفس المنطقة و لكن موضوعاتها و كليباتها ليس لها بيئة و ليس لها وطن و ليس لها وجود ألا في اذهان مبتكريها.ولا يعتقد القائمون عليها بأنهم ينهضون بالمحلي الى مستويات أعلى . .و ما يقدم هو ثقافة لا تنتمي الى المنطقة و أنتشارها "الطرائفي" عائد الى حس ساخر و تطلع "فكه" الى جديد لا يشبه الموجود أماالأعتماد على بعض ما هو محلي فقريب من السرقة مطعمة بأنتاج نمط محلي جديد ناتج عن واقع سياسي أنتشرت فيه ثقافة مختلفة غيرت بنية أنسان تلك المنطقة و طرق تفكيره بما لا يتناسب مع جغرافية ذات معدل هطول مطري غزير و تربة خصبة فتحول من فلاح الى جندي.



"الحاصودي"..فتح موسقي و سياسي. - المتهور - 05-17-2005

أستاذ جقل أنت رهيب في تحليلك الثقافي لأجواء علي الديك التي انطلق ونجح من خلالها
تلك المناطق من سوريا لا تمثل أي تراث ممكن أن يجلب الاحترام لها .. حتى اللحن والموسيقى وطريقة الغناء المبتذلة لا يمكن لانسان عاقل أن يتقبلها بسهولة إلا اذا كان يعيش في غربة فنية تجبره على القبول بهذا الانحطاط
وكما أشرت استاذي الكريم بالنسبة للآلات المستخدة وخاصة ذلك المزمار ذو الصوت الشنيع الذي يقتل أي جمال لحني ممكن أن يطرأ بالخطأ في لحظة ما ..
لست عنصريا ولكن تبا لتراث قبيح بهذا الشكل وتبا للفن الشعبي اذا كان سطحيا يتذرع ببساطة الكلمة واللحن على حساب أي قيمة انسانية جمالية ..
عندما اسمع بالغلط لهذا اللون الشعبي أتخيل مباشرة انسان أشبه بالحمار ينظر للمرأء على أنها جحشة فلا يملك سوى النهيق وبعض الأصوات النشاز ليعبر لها عن فقره وجوعه وحبه للوسخ
حتى في العراق نفس حالة على الديك ولكن هناك فنان غبي آخر يعبر عن ثقافة مشابهة اسمه العيساوي ولكن بأبعاد مختلفة يطغى عليها الحزن .. تسمع لأغنية من أغنياته فتصاب بحالة قرف تفقدك الامل بشئ اسمه الحياة ومع ذلك هناك ادمان عليه من البعض :o
ولكن ماذا أقول شعوب غبية تريد شيئا غبيا لتسلطن عليه وشعبان عبد الرحيم بالمناسبة هو أيضا أحد عمالقة الغباء العربي كي تكتمل الصورة القبيحة في كل قطر




"الحاصودي"..فتح موسقي و سياسي. - ابن الشام - 05-17-2005

عزيزي جقل،

ما يشعرني فعلا بالغثيان هو أنك تستطيع سماع هذه الأغاني تلعلع في مطعم الجامعة وفي وسائل المواصلات العامة والمحلات وكشوك السجائر هنا في الاردن ! ، دقق على كلمة "الأردن"... ، ثم يأتي زميل لك لينطقها وهو بكامل ثقته من أنه يمتدحك بها: "والله عليكم تراث يا السوريين بيجنن !"

ليتهم يعلمون كم تراثنا أجمل وأروع من مزمار يُعزفُ عليه لأكثر من نصف مدة الأغنية وصوت - ما قد يسمى مطربًا تجاوزًا - يكاد يثقب الأذان وخاصة عندما يصدر من سماعات باصات النقل!

زمن ...


"الحاصودي"..فتح موسقي و سياسي. - kan - 05-19-2005

علي الديك مهرج شبيح و لا علاقة له بالفن و لا بالاغنية السورية


لمدة طويلة و موقع مرمريتا من المواقع المفضلة لدي و الذي احرص على زيارته يوميا
و لكن في الفترة الاخيرة تكررت في بداية الصفحة صورة علي الديك
على انه يريد القيام بحفلة (عظيمة ) في الـ او أس أا USA

لذا ارجو من القيمين على موقع مرمريتا ازالة صورته و اعلانه المقيت من الصفحة الاولى
و الا فانه سيغير رأيي بهذا الموقع (المحترم ) و (يطفش) الكثير من زواره

و لمن لا يعرف المدعو علي الديك
فهو شبيح سابق ممن اكتشف بعض اصدقئه الشبيحة (موهبته) في الازعاج .أقصد الغناء
وهم من دفع به الى الساحة الفنية المليئة بكل رديء الفن
وهم من قدم له الدعم اولا في الساحة السورية المستباحة
لذا قد لا نستغرب انتشاره في سورية
لكن الغريب ان ينتشر في اماكن اخرى
حيث يظن ان( القوى ) التي كانت خلفه في سورية تستطيع ان تدعمه خارج سور ية ايضا
و كأنه لا يكفي ازعاج المواطن السوري بصوته ليمتد ازعاجه و يصل الى بلدان اخرى



موقع مرمريتا

http://www.marmarita.com/vb/showthread.php?t=6177