نادي الفكر العربي
الاجماع الكاذب - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: الاجماع الكاذب (/showthread.php?tid=2899)

الصفحات: 1 2 3 4


الاجماع الكاذب - fancyhoney - 10-04-2008

(( من ادعى الإجماع فقد كذب ))

1- لا قضاء على من افطر صيام التطوع
نقل الاجماع ( ابن عبد البر \ ابن رشد \ النووي ) (1)
رد الاجماع ( الترمذي \ الطحاوي \ ابن قدامة \ الدمشقي ) (2)

2- ( ذات عرق ) ميقات اهل العراق
نقل الاجماع ( الشافعي \ ابن تيمية \ ابن عبد البر \ العراقي \ المقدسي \ الصنعاني ) (3)
رد الاجماع ( ابو زرعة \ ابن حزم ) (4)

3 - لا يصح طواف الحائض
نقل الاجماع ( النووي \ الابي \ شمس الحق ابادي ) (5)
رد الاجماع ( العراقي \ ابن تيمية ) (6)


--------------------------
(1) الشرح على مسلم 8 \ 35 , الاستذكار 10 \ 202 بداية المجتهد 1 \ 311
(2) السنن 3 \ 110 , شرح معاني الاثار 3 \ 107 , المغني 4 \ 410 , رحمة الامة 201
(3)فتح الباري 3 \ 456 ,شرح العمدة 1 \ 308 , التمهيد 15 \ 143 , العدة 165 \ , طرح التثريب 5 \ 11 , , سبل السلام 4 \ 228
(4) طرح التثريب 5 \ 11 , المحلى 7 \ 73
(5) شرح مسلم 8 \ 147 , اكمال الاكمال 4 \ 224 , عون المعبود 5 \ 140
(6) طرح التثريب 5 \ 121 , منسك شيخ الاسلام 61


الاجماع الكاذب - fancyhoney - 10-06-2008

4 - مالك و اجماع اهل المدينة
من الاصول التي انفرد بها ( مالك ) في مدرسته الفقهية , عمل اهل المدينة ( اجماع اهل المدينة ) و تعصب لمدينته .
و لكن , هل صدق في نقله لاجماع اهل مدينته ؟


(ا) ترك البسملة , ام ترك الجهر بها فقط ؟

قال صاحب المدونة ( لا يقرا في الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم في المكتوبة , لا سرا ولا جهرا , و قال مالك و هي السنة و عليه ادركت الناس ) (1)
و كذا ابن رشد , و ابن عبد البر (2)
بينما القاضي عياض و الباجي و ابن عربي , نقلوا اجماع اهل المدينة على ( ترك الجهر ) (3)


(ب) الهبة المتعلقة بعمر فلان , تعود الي واهبها بعد موت الموهوبة اليه
ادعى الاجماع ابن رشد (4)
رد ذلك ابن عبد البر (5)

(ج) القتل شبه العمد = القتل العمد
نقله ابن عبد البر (6)
و هو مردود بمخالفة اهل المدينة ( عثمان بن عفان \ زيد بن ثابت \ ابن شهاب الزهري )(7)

و يلاحظ قول ( ابن عبد البر ) ان مالكا ( كره ) ان يروي في موطئه خبر ( ابن شهاب الزهري ) الذي يخالف فتوى مالك , فاختصر مالك الحديث و حذف ملا لم يرقه ! (8)


---------------------
(1) المدونة 1 \ 68
(2) الاستذكار 2 \ 181
(3) احكام الفصول 480 , عارضة الاحوذي 2 \ 44 , ترتيب المدارك 1 \ 48
(4) البيان و التحصيل 14 \ 71
(5) التمهيد 7 \ 120
(6)التمهيد 6 \ 478
(7)راجع سنن ابن داؤد 4 \ 187 , المحلى 10 \ 385
(8)التمهيد 6 \ 478


الاجماع الكاذب - مؤمن مصلح - 10-06-2008

ممتاز


وأضف على ذلك الإجماع على إحترام البقر عند الهندوس

والإجماع على الإنحناء لصنم صغير اسمه بودا

الإجماع على الإستحمام بنهر الغانج


الاجماع الكاذب - fancyhoney - 10-06-2008

Array
ممتاز
وأضف على ذلك الإجماع على إحترام البقر عند الهندوس

والإجماع على الإنحناء لصنم صغير اسمه بودا

الإجماع على الإستحمام بنهر الغانج
[/quote]

تمام مؤمن مصلح
و قد درس المعتزلة لماذا يمكن ان يحتج بالاجماع ؟
وما الفارق بين اجماع النصارى و المسلمين و سائر الملل ؟
ووصلوا و غيرهم من الحشوية الي استحالة تحقيق الاجماع .
و التأويلات المتعلقة بايات القران التى استدلوا بها على الاجماع متنازع عليها بين هذا و ذاك
ربما الحق بموضوعي ( الاجماع الكاذب ) هذه المسائل
لكننى الان اضع عصارة عدد من الكتب , و كيف ان العالم ينقل ( الاجماع ) مع انه لا اجماع ولا يحزنون .
و سارفق في النهاية ثبتا بالمراجع ...


الاجماع الكاذب - نورسي - 10-06-2008

Array
ممتاز
وأضف على ذلك الإجماع على إحترام البقر عند الهندوس

والإجماع على الإنحناء لصنم صغير اسمه بودا

الإجماع على الإستحمام بنهر الغانج
[/quote]


نسيت اليزيدين

تبريك ملك الطاوس

:lol22:


fancyhoney


لاتتعب نفسك على هذه المسائل
في النهادية لن تجد منفذا وكل الابواب سيكون مفقلا وستخسر جهدك

:D

تحياتي
:redrose:





الاجماع الكاذب - مؤمن مصلح - 10-06-2008

تحياتي

الزميلfancyhoney

بغض النظر عن عقيدة حضرتك فالذي يمهني كإنسان عملي ، هو حجم الفائدة التي تقدمها لغيرك


وحضرتك تقدم بعملك فائدة عظيمة لغيرك وتعبك سيلاقي صدى بإذنه تعالى وسأسعى لذلك

فكن قوي العزيمة ولا تأبه لطاووس وكلامه المثبط للعزيمة


لأنه

ألووو معك مؤمن مصلح على الخط

يعني ( دونت ووري )

(أم ويز ويو) ولطاووس ( وي ويل دوو) Down



وأقدم دليل
وهذه دليل يثبت فساد عقيدة التواتر البشري و دليل أن إجماعهم كاذب


قال الله تعالى : ( وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا )سورة يوسف - سورة 12 - آية 100 ، قال الله تعالى : (وَخَرَّ رَاكِعًا )سورة ص - سورة 38 - آية 24


لا حظ من فضلك كلمة (خَرَّ) تعني سقط ويدعون كذبا أن الركوع هو الإنحناء بينما الله عز وجل ذكر كلمة بمعنى الخرور أي السقوط أو الوقوع
فأي إنحناء في ركوع عباد البخاري الرمز؟؟؟!!!شأشأشأ

شرح الكلمات

شأشأشأ

طاووس وأتباعه يعلكون أي علاكين لبانة ، علاكين علكة


الاجماع الكاذب - خالد - 10-07-2008

ما هو الاجماع يا فانسي هني؟ وأي إجماع يمكن أن يكون حجة؟ وهل من أدلة على حجيته؟


الاجماع الكاذب - fancyhoney - 10-09-2008

Array
ما هو الاجماع يا فانسي هني؟ وأي إجماع يمكن أن يكون حجة؟ وهل من أدلة على حجيته؟
[/quote]


استاذي العزيز خالد
تحية رقيقة

اظن انك تعرف الخلاف في اجابات الاسئلة السابقة , و يقينا ليس لي المفاضلة بين المختلفين في هذه المسألة , فهلا اوضحت ماذا تقصد تحديدا لاجيب عليه باذن الله

و هذه صفحة ما


الاجماع الكاذب - fancyhoney - 10-09-2008

Array
لاتتعب نفسك على هذه المسائل
في النهادية لن تجد منفذا وكل الابواب سيكون مفقلا وستخسر جهدك
[/quote]


لا تعب سيدي الفاضل
هي قراءة كغيرها ( و مع غيرها ) نتشارك بعض الافكار التى اطلعنا عليها , و التي طلعت لنا


تحياتي




الاجماع الكاذب - أنا مسلم - 10-10-2008

بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين

كنت قد نظرت في الموضوع منذ فترة ولم أجد وقتها دافعاً للرد لركاكة المنهج وضعف المضمون
فأما ركاكه المنهج فلأن العلماء أنفسهم هم من بينوا ذاك الأمر منذ قرون فليس هو بالإكتشاف العظيم من قبل صاحبنا
فمثلاً الإمام أحمد هو القائل : ( من ادعى الإجماع فهو كاذب وما يدريه ؟ لعل الناس اختلفوا ) المسائل ص390
وليس هو الزميل علي أي حال فعلم ان الإجماع بنظرته غير الأصولية أمر لم يتفق عليه العلماء فيما بينهم
ولم يكن يعنيهم أصلا الإجتماع حوله بل كلاً إجتهد بما رأي ماتوافر لديه من الدلاله علي إجتهاده

فما الجديد في الموضوع إذا ؟ اهو تبيان ان العلماء مختلفين ؟ ... شكراً
كالعادة عزيزي فيما الجديد في منهجك !!

وأما ضعف المضمون فلأن سرد الإجماع من باب مخالفه سرد أخر للإجماع ليس علي ظاهر التعارض
بل هو مبين بالإستنباط والتتبع وهو أمر معروف منذ قرون أيضاً وتكلم فيه غير واحد من العلماء
فيقول ابن القيم رحمه الله في صواعقه :
(( وأما من حكى الإجماع؛ فإما أن يكون قد حكاه بموجب علمه، كما يحكى الإجماع كثيرا على ما الخلاف فيه مشهور غير خفي، وأبلغ من هذا حكاية الإجماع كثيرا على ما الإجماع القديم على خلافه، وهذا كثير جدا إنما يعلمه أهل العلم ، ولو تتبعناه لزاد على مائتي موضع.))
مختصر الصواعق ج2 ص681

والشاهد ان سرد العالم للإجماع ليس بالضرورة ان يكون هو الإجماع المتبادر للذهن من انه إجماع القاطبة
بل يكون هو الإجماع المبني علي دائرة العلم الضيقة

ورحم الله الشوكاني حين قال في إرشاده
(( فإذا العلم باتفاق الأمة لا يحصل إلا بعد معرفة كل واحد منهم وذلك متعذر قطعا ومن ذلك الذي يعرف جميع المجتهدين من الأمة في الشرق والغرب وسائر البلاد الإسلامية فإن العمر يفنى دون مجرد البلوغ إلى كل مكان من الأمكنة التي يسكنها أهل العلم فضلا عن اختيار أحوالهم ومعرفة من هو من أهل الإجماع منهم ومن لم يكن من أهله ومعرفة كونه قال بذلك أو لم يقل به والبحث عمن هو خامل من أهل الاجتهاد بحيث لا يخفى على الناقل فرد من أفرادهم فإن ذلك قد يخفى على الباحث في المدينة الواحدة فضلا عن الإقليم الواحد فضلا عن جميع الأقاليم التي فيها أهل الإسلام ومن أنصف من نفسه علم أنه لا علم عند علماء الشرق بجملة علماء الغرب والعكس فضلا عن العلم بكل واحد منهم على التفصيل وبكيفية مذهبه وبما يقوله في تلك المسألة بعينها ))

وفي موضع أخر يقول :
(( وإن أراد ظاهرا فقط استنادا إلى الشهرة والاستفاضة فليس هذا هو المعتبر في الإجماع بل المعتبر فيه العلم بما يعتقده كل واحد من المجتهدين في تلك المسألة بعد معرفة أنه لا حاصل له على الموافقة وأنه يدين الله بذلك ظاهرا وباطنا ولا يمكنه معرفة ذلك منه إلا بعد معرفته بعينه ومن ادعى أنه يتمكن الناقل للإجماع من معرفة كل من يعتبر فيه من علماء الدنيا فقد أسرف في الدعوى وجازف في القول لما قدمنا من تعذر ذلك تعذرا ظاهرا واضحا ورحم الله الإمام أحمد بن حنبل فإنه قال : من ادعى وجوب الإجماع فهو كاذب ))

شكراً عزيزي فانسي
وليتك عزيزي افدنا في تقديم شيئاً جديداً بدلاً من الحديث في أمور مستيقنه من قرون