حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
هل انتم حقا تصنعون الحياة؟؟ - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: هل انتم حقا تصنعون الحياة؟؟ (/showthread.php?tid=29358)



هل انتم حقا تصنعون الحياة؟؟ - egyptian_noble - 05-06-2005

[صورة: mod2_r5_c2.jpg]
بالأمس كنت أستمع الى الراديو

كان المُذاع بثًا حيًا لوقائع المؤتمر القومي لمحو الأميه و تعليم الكبار
... بلا بلا بلا

بالطبع لم تكتمل دقيقه إلا و كنت قد اصبت بحاله بشعـــــــــه من الملل
و قبل ان تمتد يدي لتغيير المؤشر
اخترقتني كلمه القاها احد المتحدثين
.. كان الرجل أستاذا جامعيا في كليه التربيه

سألته إحدى الطالبات .. عن الحوافز التي قد يتلقاها المتطوع مقابل تعليم الكبار
الدكتور ألقى قنبلتين فكريتين من العيار الثقيل
أولا وبخ البنت توبيخا عنيفا و اتهمها و جيلها كله -كالعاده- بانه يسعى و راء الماديات فقط :

(انتوا ليه مش بتفكروا في العائد المعنوي اللي ممكن تحصلوا عليه ..
انتوا مش عارفين معنى السعاده اللي ممكن يحصل عليها الفرد عند
تطوير مجتمعه)؟؟

بعدها القى الدكتور قنبلته الثانيه: (انتي لو كان عندك انتماء لمصر ما كنتيش سألتي السؤال ده اي واحد مش بيشارك في محو الاميه يبقى مش مصري مش لازم كل واحد يقول الحكومه وحدها المسئوله طيب واحنا دورنا ايه؟؟
للأسف إحنا لو بنحب بلدنا و عندنا انتماء ليها كانت مصر بقت احدث دوله في العالم.... انا لما كنت في القوات المسلحه كان الحافزالوحيد عندي هو الدفاع عن تراب مصر و حمايه ارضها ... ما فكرناش في ترقيات أو حوافز .. كنا بنفكر في كرامة مصر و دم الشهداء)؟؟

للحظه توقفت عن التفكير .. و أمام عيني مر شريط من الافكار والصور
عمرو خالد, أستاذ التربيه ,جمال عبد الناصر , مظاهرات الاخوان في الجامعه, و منشوراتهم ,خطب الجمعه و غيرها
كتيـــــــــــــــــــــــر

ايه الحكايه؟؟
====================================
ما الذي يجمع يا ترى هؤلاء معا في سله واحده؟؟

الذي يجمعهم في رأيي هي طريقه واحده في التفكير ..و منهج واحد في الأصلاح كل حسب رؤيته

المنهج اسمه: التغيير من القاعده الى القمه

يعني ايه؟؟

هذا المنهج يعتمد على فكرة أن كل مشاكل المجتمع تنبع من أفراده و أن حل هذه المشاكل يبدأ أساسا من ضمير الفرد وسلوكه...هذه هي القاعده و عليها تتغير الصور و الاشكال و التطبيقات

مثال:
في دعايات التيار الديني اليميني كلها تقريبا.. و مثلها في كتابات و خطب عمرو خالد و الجندي و غيرهم من نجوم الدعوه..نصطدم دوما بحكمه أخلاقيه واحده تتكرر بأستمرار
"الإقتداء بالمسلمين الأوائل هو أفضل طريق لأصلاح الأُمه"

و لو ان كل مسلم إلتزم تعاليم الدين الحنيف .. و أصوله (( التي يفهمها هؤلاء الشيوخ بالطبع من وجهة نظرهم)).. "لصرنا كعصور النهضه الذهبيه الإسلاميه و لاستعدنا مجدنا الضائع"

كلام نظري جميل لكن ياترى واقعي؟؟؟

الواقع يقول.. ان خلافات المسلمين ظهرت في حياه الرسول كما ظهرت في عهد خلفائه

و بين صحابةٌ هم مََن هم قربا من رسولهم و عملا بتعاليمه

الواقع يقول ان الفتنه الكبرى بين المسلمين حدثت بين الصحابه و لم تمر 24 عاماً على وفاة الرسول عليه الصلاه و السلام

وكانت قوه الاسلام الروحيه لم تزل في قلوب المتنازعين و كل يقسم انه على صواب و الاخر في النار

التاريخ يحكي لنا .. أن عبد الملك بن مروان ..الذي كان يسمى حمامة المسجد لتقواه وورعه. عندما جاءته ولايه الأمر..اغلق القران بين يديه
و قال(( هذا اخر عهدٍ بيني و بينك)) ووقف يخطب الناس فقال.. "و الله من امرني اليوم بتقوى الله ضربت عنقه"

التاريخ يحكي لنا أن الحجاج بن يوسف التقفي كان يعلم القران للصبيه في الطائف
و يخبرنا أيضا أنه قتل الالاف من اهل العراق وحده .. و أنه رمى الكعبه بالمنجنيق في أثر بن الزبير

و من هو الحجاج و من هو عبد الملك؟؟
إنهم ولاة الدوله الأسلاميه في أزهى عصورها قاطبةٌ
عندما بلغت فتوحاتها حدود السند و الهند

و عندما عرفت الدوله لأول مره في تاريخها.. الدواوين العربيه و العمله و تنقيط الحروف و الوزارات المتخصصه
و ..و

لن اطيل عليك فأذكر لك فظائع خلفاء الدوله العباسيه .. و على رأسهم مؤسسها الذي لقب بالسفاح.. لكثره ما سفح من
دماء ضحاياه من الأمويين

و لن اذكرك بمدى عظمه دوله العباسيين و سطوتهم.. ويكفى ان تعرف ان هارون الرشيد كان يقف في شرفه قصره ليكلم سحابه تعبر في سماء بغداد.. و يقول لها:
سيري فاينما أنزلت ماؤك يأتيني خراجك

فهل يا ترى كان رجال الدولتين اتقى و أكثر إيمانا و التزاما بتعاليم الرسول من صحابته الأولين؟؟
أم أن القياده السياسيه القويه .. و التزام القوانين و النظام هو ما جعل هذه الدوله تصل الى مصاف الامبراطوريات ؟؟

ما أردت هنا ان اتصيد لحظات ضعف الأمه الأخلاقي.. ففيها من لحظات المجد و انتصار القيم الاخلاقيه ما يبعث الفخر في سليل هذه الدوله العظيمه
و فيها من صور الحضاره ما تزهو به اجيال ثم اجيال
فيها عمر بن عبد العزيز في أزهى لحظات حضارتها
و فيها أيضا "الناصر محمد" الصوام القوام في أضعف ايامها
فيها الحجاج أيام مجدها
و فيها الحاكم بامر الله-وكان قد ادعى الالوهيه- في أيام ضعفها
هذا عن الحكام

اما الناس فلسنا و لا اعتقد ان غيرنا بقادرعلى تحديد تمسكهم بدينهم و احترامهم لشريعتهم من عدمه
لان المجتمع الانساني طالما كان و سيظل دوما مجمعا لكل الاهواء و الالتزامات و العيوب و الميزات
ليس من المنطقي ان نقول بأن شعبا معينا هو شعب "اخلاقي" كما انه ليس من الممكن عمليا الجزم بانحلال شعب ما دينيا
او خلقيا او خلافه

================================
و لكن لم البحث في كتب التاريخ و صحائفه؟؟

فبلد الحرمين امامنا تطبق الشريعه الاسلاميه في كل جوانب حكمها و يحمل سكانها و الحمد لله قدرا عظيما من الحس
الديني و الاخلاقي

فاين هي السعوديه بين مصاف الدول المتقدمه؟؟
وأين طاقتها الانتاجيه و اسهامها في الحضاره العالميه ناهيك عن كونها من اغنى اقتصاديات المنطقه

و لمَ نذهب بعيدا .؟؟فبلادنا -مصر- تشهد صحوه دينيه حقيقيه شكليا على الاقل فالله اعلم ببواطن النفوس
فما كان مسموحا منذ عشر سنين غير مسموح الان و نظره واحده لتجمع فتيات في اي كليه يجد نسبه كبيره من المحجبات يعبرن على كل حال عن اتجاه معين

و رغبه عارمه في الاتجاه الديني الاصولي لم تشهدها بلادنا في تاريخها
فهل زادت اوضاعنا مع هذا الا سوءا على سوء؟؟

ان معجزه اليابان الاقتصاديه لم تتحقق فحسب بسبب حب شعبها للعمل كما قيل و يقال دوما
بل إن سببها الرئيسي نظام قانوني و انضباط في العمل و احترام له اجبر عليه الناس بقوه القانون قبل ان يجبرهم عليهم
تعليمهم الديني او الخلقي و صار في الحقيقه في صلب نمط حياه الشعب الياباني المعجزه

اوروبا و الولايات المتحده تحمل مشعل التطور و هي علمانيه صميمه لا دين و لا دعوه و لا غرز مبادىء و لا يحزنون

على الجانب الاخر فان ماليزيا النمر الاسيوي الصاعد يحمل سكانه اغلبيه مسلمه و هم شعب شديد التدين بحسب تعاملي
الشخصي مع افراد منهم

إذاً يفرض علينا المنطق ان نبحث عن العامل المشترك هنا.. و العامل المشترك هو كما ذكرت ... دوله قويه و
مؤسسات محترمه و رقابه
داخليه ..و قانون اعلى من الجميع بلا اي استثناء

لا يمكن في رايي طبعا ان نتوقع انتاجا و عملا شاقا من اجل تحقيق افكار.. الانسان البسيط لا يعمل من اجل افكار
انه يعمل من اجل تحقيق حاجاته الاوليه
مأكل مشرب ملبس
ثم يليها طبقات من الحاجات
تنتهي كلها بالاحلام و تحقيق الذات و المجد الشخصي او العام
لا تسبق احدها الاخرى
===========================
[صورة: pyramide_maslow-main]

Maslow's Pyramid of Needs

===========================
و من عبد الناصر الى عمرو خالد كان الخطاب يستغل بوعي او بدون وعي فكره العمل من اجل مجد الفكره لا المجد الشخصي
ما يتناقض ببساطه مع طبيعه انسانيه سيكولوجيه مهمه

لذا سقط المشروع الاشتراكي امام المشروع الرأسمالي لانه ببساطه لم يوفر رغم عدالته الاجتماعيه النسبيه مبررا شخصيا للعمل و حافزا له اللهم الا شعارات الوطن الام و العداله

و في الحاله الناصريه العروبه و القوميه
بلا بلا بلا

نفس المنطق عندما نتحدث عن عمرو خالد و تيار صناع الحياه
فالرجل له فكره الموجه كليا لمجموعه من الشباب المتدين المؤمن به و المعجب بحديثه يستمد قدرته على تحفيز الشباب
المقتنع فقط باطروحاته و يسقط التفكير الشامل في الشباب بوجه عام
على اختلاف تياراته و بالتالي فان نجاح مشروعه يرتبط للغايه باقتناع المشاركين فيه بشخصه و مبادئه و هذا و ان كان
يمثل قوه ما فانها غير كافيه لاحداث التغيير المطلوب
و تحول هؤلاء الى اعضاء في نادي اجتماعي كبير اسمه نادي عمرو خالد تجد فيه من مظاهر التقديس و التأليه
لشخصه ما يثبت كلامي اعلاه
========================

الخلاصه
ان الإنتماء و حب الوطن و التدين قيم جميله و مطلوبه.. الا انها بدون حكم مدني قوي.. و قانون يتم احترامه و المعاقبه
على مخالفته .. كسياره بدون محرك تملك كل عناصر الأناقه الا انها لا تسير

لا يمكن في رأيي ترك تطبيق القانون و النظام لضمائر الناس .. الناس ليسوا كاسنان المشط . و الطبيعه الانسانيه امار
و مفسده و مجرمه لدى بعض الاراء... و اذا استطعنا ضمان التزام غالبيه المجتمع بما نحب ان يلتزم به من قوانين
فان ما تبقى منه يفسده و يدمر احترام القانون.. دون حد يردعه او تعزير يرده

ثم كيف نتوقع من اشخاص عاديين بسطاء الالتزام بتعاليم طوباويه عن الايثار و حب الغير و التسامح و المحبه اذا كانت
ظروفهم هي نفسها لا توفر لهم عيشا كريما يضمن لهم على الاقل الحد الادنى من الراحه.و الاحتياجات الاساسيه
كيف اطلب من مسلم ان يجاهد من اجل امته.. فيعمل و يراعي اخلاقه ( لا يرتشي لا يتكاسل لا لا ) و هو يعيش في
مجتمع دفعه الفقر دفعا للفساد و اختراق القيم
كيف اطلب الانتماء و الدفاع عن الوطن من شخص لم يوفر له الوطن حياه كريمه او حتى امل في حياه كريمه؟؟
ويا دكتور التربيه المحترم.. كيف احفز شابا جامعيا على ان يتطوع لتعليم الكبار او الاعتناء بمرضى او لحمله تطعيم ..وهو لا يجد ما يسد رمقه او يحقق احلامه في حياه كريمه و تكوين اسره و اشباع حاجات اساسيه هي في قاعده الهرم الطبيعي للحاجات؟؟
ثم و إن أمٌَنا نسبه معقوله من ضمير وطني يعمل على رفعه الوطن أو الاسلام لوجه الله فقط فهل نأمن على حلمنا في
نهضة و طننا بتركه لضمائرالاشخاص و التزامهم دون برنامج موحد و محدد الاهداف و الافكار

إن النظريات الورديه على قدر ما تبعث الامل على قدر ما تسبب الاحباط عندما يتبين فشلها
و تكون النتيجه للاسف هي مزيد من الاغراق في الخرافه و الخيال و التمسك بماضي ذهبي.. لا يتحقق الا اذا اتبعنا
خطوات صانعيه بحذافيرها..و كلما خاب الامل ازداد تشددنا فيها و تمسكنا بصحتها

كالمريض لا يجد فائده من الدواء فيزيد جرعته .. لينقلب سما قاتلا يضر و لا ينفع
==============================
ارجو ان لا اكون قد اطلت عليكم. بس الموضوع ده فعلا كان تاعبني و كان لا زم اكتبه اجلا ام عاجلا

تحياتي (f)


هل انتم حقا تصنعون الحياة؟؟ - فضل - 05-06-2005

مقال رائع

دائما كنت اعتقد ان المجتمعات خصوصا فى بلداننا العالم ثالثية قد تتحرك بناءا على

*نضج النخب الثقافية والسياسية
*ونضج الهيكل السياسى والادارى وقدرته على الحصول على الشرعية والمشاركة و باقل مستوى من ممارسة العنف
* وجود جهاز دولة قوى منتخب ديمقراطيا وقادر على التدخل النشط ( فى عمليات التنمية لمجتمعات مثل مجتمعاتنا اقتصاد السوق الحر وحده لا يكفى لاحداث تنمية )


هل انتم حقا تصنعون الحياة؟؟ - قطقط - 05-06-2005

عند غالبية المسلمين النضج الكبير حصل مع المسلمين الأوائل الذين غزوا ونجح غزوهم وإمتلكوا الكرامة والمال والشهرة
فالمسلمين المعاصرين .. غالبيتهم ( أو المؤمنين بالتيار الدينى ) بيتمنوا أن ينضجوا مثل المسلمين الأوائل ويغزوا وينجح غزوهم ويمتلكوا السلطة والمال والشهرة والمنعة إلخ


هل انتم حقا تصنعون الحياة؟؟ - egyptian_noble - 05-06-2005

فضل شكرا لمرورك .. اتفق معك كليا ففي بلادنا قد يؤدي نظام السوق الحر الى نتائج كارثيه كما يحدث الان في مصر على سبيل المثال..
لكن السبب هو غياب هياكل انتاجيه قويه تستطيع مقاومه تيار السوق القوي للغايه..

اردت فقط اضافة ان الاصلاح من القمه ليس حلا سحريا .. بل لنه برنامج يتطلب خطوات و مراحل لتحقيق نتائجه و بالطبع يحتاج نشلر وعي شعبي بالديمقراطيه و المشاركه والحقوق و الواجبات..
عكس قيم العمل و الاجتهاد التي لا يحركها محرك شخصي فتموت على الفور..

قطقط..

اي امه تتمنى النجاح و الازدهار .. خصوصا و ان كانت ذات تاريخ حضاري قديم.. المشكله هي في تصور كيفيه تحقق هذا الحلم... و اختلاف معايير الدنيا من عشر قرون عن معايير اليوم...

شكرا لمرورك
.
:97:


هل انتم حقا تصنعون الحياة؟؟ - فضل - 05-07-2005

egyptian_noble

(فضل شكرا لمرورك .. اتفق معك كليا ففي بلادنا قد يؤدي نظام السوق الحر الى نتائج كارثيه كما يحدث الان في مصر على سبيل المثال..
لكن السبب هو غياب هياكل انتاجيه قويه تستطيع مقاومه تيار السوق القوي للغايه..)

طبعا ما تقوله صحيحا

اقتصاد السوق لن يعمل فى حال غياب شرطين مهمين
الاول هو وجود هياكل اقتصادية وسياسية فاعلة وشفافة وقادرة على التحكم فى الفساد ومنع الاحتكار والحد ومن الدمج ما بين رجال العمال والسلطة السياسية
الثانى توفر رقابة شعبية فاعلة ولا وجود لهكذا الية سوى الديمقراطية السياسية والانتخابات والقبول بنتائجها كيفما كانت
ثالثا وفى ظروف مصر يجب ان تحافظ الدولة على تواجدها عبر تدخل نشط وحزمة حماية واضحة من الضمانات الاجتماعية والاهتمام بالاستثمارات الاستراتيجية التى لا يمكن ان ينجزها اقتصاد السوق كالعلم والثقافة


انا اشك تماما بنشوء اقتصاد سوق فى مصر فما يحدث نشوء شرائح من الطفيلين ( كان يسميهم الماركسين سابقا الكمبرادور ) ومعظمهم يشكلوا حالة مسخ من ناحية سلوكية وثقافية ...تراهم يطلقون اللحى ويقيموا بنوك اسلامية ...وفى اليوم التالى يعربدوا بشهوانية فى بلاد الله الواسعة...او شرائح حرامية متنفذة تماما وجزء من النظام السياسي

قبل فترة كنت اقرا مقال عن هذه الوضعية حيث ان الكاتب يشرح تسلل راس المال والعملات من مصر فى الثلاثين سنة الاخيرة وانتقالها بشكل او باخر لخارج مصر لبلدان غربية عبر عمليات فساد لقد كان الرقم فلكيا واذهلنى..( وهى بالمعنى الاخلاقى سرقة من الدول الغنية للبلدان الفقيرة) لانها تنقل جزءا من الاقتصاد والجهد البشرى لمجتمع ما عبر عمليات بنكية او فساد لمجتمعات اخرى وتفتح فرص عمل فى هذه البلدان وتنشط اقتصادها على حساب دولة غلبانة كمصر


هل انتم حقا تصنعون الحياة؟؟ - egyptian_noble - 05-07-2005

المحاسبه ثم المحاسبه ثم المحاسبه

اتفق معك كليا يا فضل

غياب دور الرقيب وسع الفجوه بين الفقراء و الاغنياء اتساعا مذهلا
و اصبح تعويم الجنيه مثلا كحل اقتصادي للعجز.. خراب بيوت للكثير من المصريين مع ارتفاع معدلات التضخم الى ارقام غير مسبوقه

شكرا لك لطرح الموضوع من جانبه الاقتصادي..
سعيد بمرورك

(f)