حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
سؤال للزملاء الزميلات الذين يؤيدون حق المرأة في الإجهاض ؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: سؤال للزملاء الزميلات الذين يؤيدون حق المرأة في الإجهاض ؟ (/showthread.php?tid=29497) الصفحات:
1
2
|
سؤال للزملاء الزميلات الذين يؤيدون حق المرأة في الإجهاض ؟ - thunder75 - 04-20-2005 شخصيا أعتبر الإجهاض عمل لا أخلاقي نهى عنه القرآن في الوصايا العشر الأخلاقية في سورة الأنعام 151 -152-153 عندما قال : (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ) قبل أن أحكم على آرائكم في هذا الصدد أريد أن أستعلم منكم عن الآتي : - هل تؤيدون حق المرأة في الإجهاض في جميع الأحوال و دون أي قيود كخيار تقرره المراة لوحدها كيفما ارتأت حتى لو كان الجنين مولود في ظروف صحية و اجتماعية و اقتصادية طبيعية ؟ أم أن مطالبكم بحق المرأة في الإجهاض هي فقط في الظروف الاستثنائية التي تؤدي إلى وقوع ضرر على المرأة و أسرة الطفل ؟ سؤال للزملاء الزميلات الذين يؤيدون حق المرأة في الإجهاض ؟ - استشهادي المستقبل - 04-20-2005 والله الذي لا اله غيره انه هو الرازق والمعطي هو الذي يطعمنا ويسقينا جميعا ومخطئ من يتصور خلاف ذلك سؤال للزملاء الزميلات الذين يؤيدون حق المرأة في الإجهاض ؟ - ابنة السماء - 04-20-2005 الزميل ثاندر :97: لقد طرحتُ اليوم وجهة نظري في هذا الموضوع ( في شريط الزميل لوجيكال عن البابا الجديد ) و أعتقد أنك قد اطلعت عليها و لا أظنني سأضيف سوى بعض الأحرف و الكلمات على مداخلتي الخاصة بهذه المسألة لأن فيها إجابة كافية و وافية ( على الأقل بالنسبة لي ) . http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...18385#pid218385 ************* اقتباس:هل كل امرأة تكتشف بأنها حامل , هي قادرة بالضرورة على رعاية هذا الجنين ؟ ************* انتهى الإقتباس عن ابنة السماء مع بعض التصرف برأيي المتواضع ليس مهماً جداً محاولة إقناع أحد بهذا الرأي أو ذاك , فنحن لا نتحاور إلا لنتعرف على وجهة نظر الآخر , فإذا كان هناك نقاط إتفاق كان لنا بها أجران , و إذا لم يكن فلنا بها أجر واحد , أما الجدالات البيزنطية ( فضلاً عن أنني لا أجيدها و ليست من هواياتي ) فهي لن تؤدي إلى نتيجة :no2: تحياتي لك :97: سؤال للزملاء الزميلات الذين يؤيدون حق المرأة في الإجهاض ؟ - thunder75 - 04-20-2005 استشهادي المستقبل : أتفق معك في ذلك و لكن البعض يقدمون مبررات غير اقتصادية للإجهاض تقبل تحياتي الأخت الفاضلة : ابنة السماء أنا فهمت قصدك أنت قدمت شرحا عن ظروف افترضت أنها تعطي المرأة الحق الأخلاقي بالإجهاض . حسنا اسمحيلي أن أوجه لك السؤال الثاني بعد إذنك ما هو الفرق برأيك بين انهاء حياة هذا الكائن الإنساني و هو جنين و بين الإقدام على هذا الفعل و هو رضيع مثلا.؟ يعني لو كانت كل موجبات الإجهاض التي تفضلتي بشرحها قائمة و كان الطفل قد ولد منذ بضعة أيام فهل هذا يعطي الأم الحق بإنهاء حياته أسوة بحاله و هو جنين ؟ طاب يومك سؤال للزملاء الزميلات الذين يؤيدون حق المرأة في الإجهاض ؟ - thunder75 - 04-20-2005 الأصل في الحيوان المنوي ككائن وحيد الخلية أنه لا يعيش ليتحد مع البويضة و يكونان معا انسانا. ربما 1 على عشرات مليار من هذه الكائنات التي ينتجها الرجل هو الذي يكتب له النجاح في تحقيق هذه المهمة. في حين أن الأصل في الجنين الإنساني و في أكثر حالات الحمل أنه يعيش و الاستثناء هنا أن يموت و هذه حالات نادرة و استثناءات تؤكد القاعدة و لا تنفيها. تماما كما أن الأصل في حياة الإنسان العادي أن يعيش ليهرم و يموت و الاستثناء هو أن يموت و هو في مقتبل العمر مقتولا بإرادة شخصا آخر. فالجنين بهذا المعنى يشبه الإنسان الطبيعي في مسار حياته لا الحيوان المنوي و عليه فلا ينبغي أن تتدخل أية قوى خارجية و تصادر حقه في الحياة تماما مثلك و مثلي فليس هناك من أحد يملك حق أخذ حياتنا إلا الذي وهبها لنا. سؤال للزملاء الزميلات الذين يؤيدون حق المرأة في الإجهاض ؟ - ابنة السماء - 04-21-2005 الزميل ثاندر :97: في البداية زميلي الفاضل أود الإشارة إلى أنه كما من حق أي شخص أن يتمسّك بنصوصه الدينية التي يرتكز عليها في إصدار حكمه في مسألة الإجهاض , فمن حقي أيضاً أن أتمسك بنصوصي الحقوقية الإنسانية المتمثلة في أن الإجهاض حق من حقوق المرأة , و لا يصح أبداً فصله عن مجمل حقوقها , و هذه النصوص الإنسانية أخذت شرعيتها من الإنسان لأنها معنية بالإنسان و ليس بكائن غيره . إذاً بالنهاية نحن لا نتناقش هل الإجهاض حق للمرأة أو لا ؟ فهو حق موجود و مكفول أقرته لها الشرائع الإنسانية المؤيدة لحقوق النساء . إذاً ما الذي نتناقش فيه ؟ نحن نتناقش حول إختلاف الرؤية الأخلاقية بين الأطراف المختلفة و الذين لديهم مشكلة مع هذا الحق , و ما قمتُ و أقوم به هو محاولة لإظهار سبب قناعتي بأخلاقية الإجهاض . و أغلب معارضي الإجهاض يستخدمون لغة إقصائية يحكمون فيها بشكل مسبق على المرأة التي ترفض التخلي عن هذا الحق بأنها مجرمة و قاتلة و الكثير من النعوت الظالمة مع التجاهل التام لأي اعتبارات و مبررات أخلاقية و إنسانية و إجتماعية , الخ تدفعها إلى ذلك و يغمضون أعينهم عن كل الظروف المحيطة بالمرأة , و يتناسون أن هذه المرأة بإمكانها مبادلتهم نفس الخطاب الإقصائي فهي تستطيع أن تقول لهم بما أنها هي التي تحمل الجنين في أحشائها فإنها وحدها من تملك إتخاذ هذا القرار بالنيابة عن جنينها , عندها يصل الطرفان إلى طريق مسدود . دعنا نتفق في البداية على أن انهاء حياة الرضيع هي جريمة و تستحق مرتكبتها العقاب ( طبعاً بعد التأكد من أهليتها لأنه من النادر أن تقوم امرأة طبيعية بذلك ) و لا يمكن إيجاد مبررات أخلاقية لهذا العمل لأن التي لا تجد في نفسها القدرة على رعاية هذا الطفل فهناك الكثير من دور التبني و الرعاية التي ستقبل بأخذه و سترفع عن كاهلها هذه المسؤولية , و أنا أشجع هذا الإجراء بدل أن تستبقي الطفل لديها و تسومه سوء العذاب , فتظهر عليه في المستقبل نتيجة تراكمات هذه التصرفات البشعة فيدفع المجتمع بأكمله الثمن و ليس الطفل فقط . أما مسألة إنهاء حياة الجنين ( الإجهاض ) فلا يمكن التعامل معها بهذا الإختزال و التبسيط , و أنا شخصياً لا أتعامل من ناحيتي مع هذه المسألة بتبسيط و لا أقول أن الفرق بين الطفل و الجنين هو مجرد الخروج إلى النور , فأنا على سبيل المثال أعتبر " الجنين " في الشهر الثامن " طفلاً " , و لكن هل الجنين في الشهر الأول أو الثاني يمكن إعتباره طفلاً ؟ و هل ما أعتبره أنا سيغير شيئاً من نظرتي للمسألة بشكل شامل بناء على رؤية أخلاقية لها مبرراتها ؟ و هل مشكلتكم مع إجهاض كل جنين أم أنكم تأخذون بعين الإعتبار مسألة نمو هذا الجنين و مروره بالمراحل التي تنتهي بإعتباره طفلاً حتى لو لم يولد بعد ؟ إذا كنتم تأخذون مسألة نمو الجنين و تطوره بالإعتبار فستكون نقطة الخلاف الرئيسية في هذه المسألة بين من يتحدثون عن حقوق " طفل " و بين من يتحدثون عن حقوق " جنين " ( بل هناك من يتحدثون عن حقوق بويضة !! ) و ما دام هناك هذا الخلاف الواسع في متي يتحول " الجنين " إلى " طفل " فسيصعب الوصول إلى نتيجة , خصوصاً أن هناك آراء غير واقعية تعتبر بأن لحظة إندماج الحيوان المنوي مع البويضة هي لحظة تكوين الطفل !! و عليه فله جميع حقوق " الطفل " بالمطلق ! فهل بعد كل هذه الآراء ( مع تقديري لها ) سيكون هناك من يعطي نفسه بالمطلق الحق في تحديد وقت معين و محدد يكون فيه الجنين " جنيناً " أو " طفلاً " ؟ مسألة الأعصاب التي لدى الجنين ليست سبباً كافياً لرفض هذا الحق الذي تقوم به المرأة في حالة طوارئ شخصية , لأنه حتى الخلايا الوحيدة الخلية عندما تموت فهي تتألم بطريقتها الخاصة قبل أن تذهب إلى الخراب و الفناء حتى لو لم تكن تملك جهازاً عصبياً متطوراً , لكن علي أن أذكر بأن العديد من الأطباء قد يرفضون أو يتعاملون بحذر ( إلا المتمرسين منهم ) مع إجراء عملية إجهاض بعد الشهر الرابع و يحذرون المرأة من إحتمال تعرضها لمضاعفات خطيرة قد تؤثر على قدرتها على الإنجاب في المستقبل . قد يعني هذا لبعض النساء شيئاً بحيث يكون السقف الأخلاقي لهن هو حاجز الأربعة أشهر فما قبل إلا أنني لا أجد له تأثيراً كبيراً لكوني لا أجد فرقاً بين إجهاض جنين في شهره الثاني أو إجهاض جنين في شهره الخامس لأن كلاهما سيتألم في كل الأحوال , و إلا علينا أيضاً أن نعطي حتي البويضة المخصّبة ذات اليوم الواحد حقوقاً تفوق حقوق الأم عندها سنتجاوز حدود المعقولية في الطرح , فهل نسمح لهذه البويضة المخصّبة التي ما زالت جزءاً من جسد المرأة و تعتمد عليها في كل شئ أن تقوم بتدمير شابة لديها ظروفها القاهرة التي تمنعها من إستقبال طفل؟ و بغض النظر عما إذا كانت الأربعة أشهر تعني شيئاً مختلفاً عن الشهرين في عمر الجنين , لكن ما هي نسبة النساء اللواتي يُجهضن بعد الشهر الرابع بالمقارنة مع النساء اللواتي يجهضن في أول شهر أو شهرين من الحمل ؟ المرأة التي لا تستطيع تحمل مسؤولية طفل فهي ستجهض فوراً بمجرد معرفتها أنها حامل ( أو بعدها بأيام على أقصى تقدير بعد أن يعطيها الطبيب فترة للتفكير في الأمر ) و لن تظل تفكر في الموضوع لأربعة أشهر , لذلك فأغلب عمليات الإجهاض تكون في حدود أول شهرين من الحمل . ثم صحيح أن إلقاء الطفل في الملاجئ و دور الرعاية قد يبدو أكثر إنسانية من بقاءه في كنف امرأة لا ترغب به , إلا أن سبب إمتلاء هذه الملاجئ في الأساس بالأطفال هو ناتج في كثير من الحالات على إجبار نساء على متابعة حملهن بعد تخويفهن بالجحيم عندما يلجأن إلى الكنيسة لطلب النصح !! و لنفرض أن امرأة ما تستخدم وسائل منع الحمل و لكن شاء لها سوء حظها أن تكون من ضمن فئة الـ Risk و فشلت هذه الوسيلة من حمايتها , فتابعت حملها , و بعد أن وضعته أرسلته إلى أحد هذه الدور . ماذا لو حملت بعد عامين و هي لا ترغب في الطفل أيضا , فهل ستكرر نفس السيناريو فتوزع أطفالها هنا و هناك بين الملاجئ ؟ فإذا كانت الكثير من النساء يرفضن حتى التبرع بالبويضات ( هذا لا ينفي أنه بإمكان النساء اللواتي بحاجة للمال القيام ببيعها لبعض مراكز الإخصاب ) , فما بالك بالتبرع بطفلها ؟ هو ليس خياراً سهلاً حتى لو أقدمت عليه , و المسألة لا علاقة لها بالأنانية أو رفض مساعدة الغير فالقضية ليست تبرعاً بالدم مثلاً , و لكن أكرر أن تبرعها بهذا الطفل ( في حال أنجبته ) لملجأ أو عائلة تتبناه بشكل رسمي أفضل في رأيي ألف مرة من أن يبقى بين يديها ما دامت لا ترغب به , لكن المحزن أن كثيرات أيضاً بالمقابل ممن يرفضن الطفل في داخلهن حتى بعد ولادته يحتفظن به , و بإمكانك تصور ما سيحدث بعد ذلك !! في كل الأحوال لا يمكن الإصرارا على النظر إلى عملية الإجهاض بأحد لونين متناقضين , إما الأبيض أو الأسود , خصوصاً في مسألة خلافية كهذه . فلا مؤيدو الإجهاض هم من الشياطين القتلة و لا مناهضو الإجهاض هم من الملائكة البررة , و لو تمعّن المناهضون في مسألة الإجهاض لوجدو بأنها " إجراء " تقوم به المرأة لأنها " مضطرة " لذلك , و هي تقوم بأفضل الخيارات المتاحة لها التي تقدر على تحملها و التعامل معها , و حتى لو كان هذا الإجراء يصب في مصلحتها على المدى القريب إلا أنه يصب في مجال " الرحمة " للجنين بشكل أو بآخر . و أنا حتى اليوم لم أعرف امرأة قامت بالإجهاض من باب " حب الإكتشاف " و لا حتى قرأت عن ذلك , بل هو عن " اضطرار " حتى لو رفض البعض أن يراها كذلك . و إذا كان البعض يعتبر الإجهاض جريمة في حق فرد , فأنا أعتبر الإنجاب الغير مسؤول جريمة في حق المجتمع ككل و ليس الطفل وحده ( و كل من قرأ مداخلتي السابقة في هذا الموضوع سيفهم ما الذي أعنيه ) لأن إنجاب الأطفال ليس شيئاً تقوم به المرأة لمجرد الهواية و الترويح عن النفس في فترة ملل , و إنجاب هذا الطفل سيترتب عليه أمور كثيرة جداً و لا يجب الإستهتار بذلك . أرجو ألا تعتقد أنني أحاول أن أفرض عليك رأيي في هذه المسألة ( فلا أحد يستطيع أن يفرض رأياً على أحد و ذلك لم يدخل في مجال حساباتي ) كل ما في الأمر أنني أعرض عليك وجهة نظري و قناعتي الشخصية في هذه المسألة . تحياتي لك :97: سؤال للزملاء الزميلات الذين يؤيدون حق المرأة في الإجهاض ؟ - نزار عثمان - 04-23-2005 تحياتي للعزيز ثندر ولجميع الاعزاء المتداخلين (f) في البداية لتسمحوا لي اولا بالتعريج قليلا الى مفهوم الحق، قبل الدخول في صلب الموضوع حول حق المرأة بالاجهاض او لا حقها .. فمن المعلوم ان "الحق" يحمل كمفهوم بمعناه جملة من المعايير الهادفة الى تنظيم علاقة البشر فيما بينهم وتأمين أكبر قدر ممكن من المصالح الانسانية .. ومن المناسب هنا الاشارة الى نوع من التفريق الحاصل بين الاخلاق والحق، فالاخلاق قد تحمل بمعنى من معانيها البعد الفردي، اذ تبدأ من الفرد واليه تعود .. ولا تأخذ بالضرورة وجهة الالزام الاجتماعي ... هذا في حين ان الحق غالبا ما يكون وثيق الصلة بالمجموعة البشرية .. اذ يتخذ خاصية التطور بتطور تلك المجموعة .. فهو بذا ليس الا تعبيرا تاريحيا .. وضرورة تاريخية نظمت وتنظم العلاقات الاجتماعية .. من هنا ومع ارتباط الحق بالتاريخ وتطوره .. والعوامل المفعلة له والفاعلة فيه .. يمكننا بالتالي ان نرصد نوعا من التقسيم للحق نفسه باعتبار كونه حقا طبيعيا تفرضه الطبيعة الانسانية .. ويتمحور ضمن باب الاخلاق المعبرة عن الارادات الفردية ... ثم باعتبار كونه حق موضوعي له امتداد من السلطة المعبرة عن ارادة المجتمع ... من هنا يبرز السؤال : عند قولنا "حق المرأة بالاجهاض" او ..... الخ ... اي حق نحن نعني ؟؟ هل هو الحق الطبيعي ام الحق الموضوعي؟؟ مع انسحاب الحق الطبيعي الى حقل الاخلاق التي اشرنا الى االتمييز بينها وبين "الحق" المقصود بحديثنا .. واذا اضفنا الى ذلك ايضا تأثر وانبعاث تلك "الحقوق" من تطور الانسانية والعوامل الاجتماعية المفعلة لهذا التطور ... لخرجنا بنتيجة واضحة - مع غض النظر حاليا في هذه المداخلة عن المفهوم الديني بهذا الموضوع - ان حق الاجهاض هو حق موضوعي منفعل بحلقة التطور الاجتماعي .. لكن هل هذا من الثبات بمكان في كافة المجتمعات ؟؟ هنا تكمن الاشكالية .. فالحق مع تجليه في كافة الممارسات الاجتماعية .. فهو يتطور تبعا لخاصية تلك المجتمعات .. ويتميز بالتالي بحسب تميزها .. من هنا كان تقسيمي في احدى المداخلات الدائرة حول هذا الموضوع ما بين المجتمعات الغربية والشرقية باطار هذا الموضوع .. يتبع سؤال للزملاء الزميلات الذين يؤيدون حق المرأة في الإجهاض ؟ - نزار عثمان - 04-23-2005 تحياتي مجددا .. بالواقع هو موضوع ممتاز ويستدعي بحثه اكثر من محور .. فاتمنى ان اتمكن من الاحاطة بالحد الادني من جوانبه .. على كل حال .. اذا اردنا الاخذ بالحق الموضوعي المتقدم ذكره .. وجعل حق المرأة بالاجهاض .. وغيره ... نابعا منه .. فقد تبرز امامنا مجموعة من النقاط التي قد تقف باطار الموانع له .. وهذا ربما يؤدي الى الاختلاف حول هذا الحق .. ولمزيد من التحديد فالعامل الاجتماعي .. وتطور المجموعة البشرية .. مع ما حملا معهما من ظواهر نهضوية للمرأة في العصر الحديث .. والتي تمثلت بتعزيز ثقة المرأة بنفسها اثر وجودها في سوق العمل بطريقة مساوية للرجل .. واقبال المرأة على التعليم التي ادت بها لمقارعة الرجل في هذا الميدان وربما التفوق عليه ببعض المفردات .. يبقى لدينا جانب اساس له انتشاره وفعله في مجتمعاتنا - ربما اكثر من المجتمعات الاخرى - اعني به الدين ... ولا اعتقد انني بهذه العجالة احتاج للتذكير بالنظرة الدونية التي يصور الدين بها المرأة ويفرضها عليها ... ابتداء من المهر وصولا الى حق التمكين الى الاذن بالخروج .. الى الحجاب بشكل من اشكاله ... الى ما هنالك .. وكلها بالطبع تكرس قيومية الرجل على المرأة وتبعية المرأة للرجل ... على كل حال لا ارى ان المجال هنا مناسبا لتقديم نوع من القراءة النقدية للدين باعتبار المرأة او اي اعتبار اخر ... ولكن لنأخذ فقط تلك المفردة .. اعني بها حق المرأة بالاجهاض ... فما هو المانع من ذلك؟؟ الدين ؟؟ الحس الانساني ؟؟ ان قلنا انه الدين .. فالدين ولاحدد اكثر ... فالاسلام لا يحكم بكافة مذاهبه باطلاق تحريم الاجهاض بالمطلق .. بل يضع له شروط معينة .. يجيز للمرأة من خلال هذه الشروط الاجهاض .. فاذن المسألة ليست تحريما اطلاقيا .. اما ما تفضل عزيزنا ثندر بعرضه - اعني الاية القرانية - فهو يعلم تماما ان دقة التعبير في القران التي حددت في آية اخرى مراحل تطور الجنين بـالعلقة والمضغة و.... الخ ... لم تأت هنا بتعبير الجنين بل الوليد .. كما وحددت ايضا علة القتل الا وهو الاملاق .. وهو امر كان سائدا على ما يعلم في الجزيرة العربية ما قبل الاسلام .. بهذا فحملها على الجنين وعملية الاجهاض - خصوصا وان عدة من الفقهاء قد حددوا مدة زمنية من الحمل لتلج الروح في الجنين .. واعتبروا ان اسقاطه قبل ولوج الروح فيه امر غيرمحرم - اعتقد بانه امر غير دقيق ... ثم وان اردنا مزيدا من التفصيل بهذه الواقعة ليسمح لي العزيز ثندر بالسؤال : هل فرض الاسلام على المرأة التي تجهض جنينها قصاص القتل .. كما هو الحال فيمن يقتل شخصا اخرا؟؟ الجواب طبعا هو لا .. بهذا فربط موضوع الاجهاض بالقتل من وجهة نظر اسلامية اظن انه يحتاج الى مزيد من النظر .. يتبع سؤال للزملاء الزميلات الذين يؤيدون حق المرأة في الإجهاض ؟ - نزار عثمان - 04-23-2005 على كل حال ... قد يكون هناك مقاربات اخرى باعتبار العقل الجمعي والدين وما يلعبانه من دور ازاء هذا الموضوع .. اؤجل الحديث بهما ان احب العزيز ثندر او احد من الزملاء الكرام التوسع اكثر بالموضوع .. اما الحس الانساني - المذكور آنفا - فهو من مختصات الاخلاق التي لا تفرض حقا موضوعيا .. واذا قسناها تسامحا بهذا الاعتبار فهي لا تخرج عن حيز الاستحسان النسبي والمتفاوت التي تلعب بها وجهات النظر الخاصة .. بهذا .. فرأيي الخاص بالاجهاض .. لا اراه مع اطلاقه بلا اي قيد .. وكذا لا اتبنى من خلاله ان يكون بظروف استثنائية تؤدي الى وقوع ضرر على المرأة والاسرة - على ما تفضل العزيز ثندر - بل ان يكون هناك حق كامل لها في الاجهاض انما وفق ضوابط معينة تمنع الفوضى في هذا المجال .. لا ان تقتصر فقط على الظروف الاستثنائية "المؤدية الى وقوع ضرر على المرأة" فقط .. تحياتي (f) سؤال للزملاء الزميلات الذين يؤيدون حق المرأة في الإجهاض ؟ - خوليــــو - 04-25-2005 أنا أصوّت لابنة السماء .. خوليو |