حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
ماذا تفهم من هذه العبارة الفلسفية ؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60) +--- الموضوع: ماذا تفهم من هذه العبارة الفلسفية ؟ (/showthread.php?tid=29575) |
ماذا تفهم من هذه العبارة الفلسفية ؟ - Jupiter - 04-18-2005 أنا أفكر أذن أنا موجود وهي عبارة أطلقها فيلسوف عصر النهضة الاوروبية ديكارت وكانت فتحا عظيما على الفلسفة والعلم وصارت شعارا إنسانيا وقد عارضها كثيرون من بينهم عالم النفس الفرنسي الشهير جاك لاكان وقال (أفكر حيث لا أوجد ...وأوجد حيث لا أفكر ) وطبعاً عبارة لاكان تحتاج لفهمها خلفية سيكولوجية في التحليل النفسي الذي ابتكره سيغموند فرويد وأضاف اليه المحلل النفسي جاك لاكان لاحقا . ولهذا الاخير قصة جميلة سوف أرويها لاحقا . ماذا تفهم من عبارة ديكارت (أنا أفكر أذن أنا موجود ) ماذا تفهم من هذه العبارة الفلسفية ؟ - Arabia Felix - 04-18-2005 تحية لك جوبتير(f)، انا هذه العبارة الفلسفية أعشقها منذ ايام الثانوية، فقد أقمنا معرضا كاملا يحتوي على كل ما تسقطه هذه العبارة على مظاهر في الحياة العامة والغرض من ذلك هو خلق هوية للإنسان بعيدة عن المألوف والمعتاد والموروث والهويات المعدة سلفا ومقولبة.. وإلى الآن وبعد تطور خبرتي بالحياة قليلا، لم اعد استخدم هذه العبارة بشكل ظاهر وانما ضمني لتفكيك كل ماهو ذكوري ذلك ان التعامل مع المركبات الذكورية في المجتمع أو غيره يحتاج منا قدرة عالية على التفكير والتحدي والتحليل.. وطبعا لانتقاد الذكوري و الأبوي لانه موروث غير منتج فلايستحق ان يكون موجودا! و شكـرا (f) ماذا تفهم من هذه العبارة الفلسفية ؟ - Jupiter - 04-19-2005 أهلا بوردة اليمن السعيد (f) من كلامك يتبين أن العبارة تشمل الجنسين ذكور ونساء . وهذا صحيح 100% . العبارة جاءت من تفكير الفلاسفة الذي يبدو غريب الاطوار أحيانا ! فهم يسألون : ماالذي يثبت حقيقة وجودي بين الموجودات ..أجاب ديكارت بهذا الكوجيتو المعبر :أنا أفكر إذن أنا موجود ويكتب أحيانا :أنا أفكر أنا موجود , وهذا الكوجيتو إجابه لمن يشك في وجوده وهو يربط مسألة الوجود بمسألة التفكير في الوجود . بمعنى أنه لاوجود بدون تفكير ولا تفكير من دون وجود . وسلمتي (f) ماذا تفهم من هذه العبارة الفلسفية ؟ - كمبيوترجي - 04-19-2005 أنا أفكر إذن أنا موجود.... عبارة فلسفية تحمل أعمق المعاني الدالة على الشخصية الإنسانية و سموها عن باقي المخلوقات، أفهم من هذه العبارة أن مستوى تفكير الإنسان يدل على مستوى اندماجه بالحضارة الإنسانية بشكل عام و عقيدة تفكيره بشكل خاص اجتماعيا و علميا و روحانيا، فكلما زاد تفكير الإنسان في صعيد من تلك الأصعدة زاد وجوده في العالم من حوله من خلال تفكيره، و العكس صحيح فكلما هبط مستوى التفكير عند المرء لسبب أو لآخر تجده بعيدا عن محيطه هائما على وجهه و مثال ذلك من لديه خلل عقلي أو ما يسمى المجنون تجده يعيش العالم الذي كونه له تفكيره و وضع له حدودا لا يمكن لأحد اختراقها و بالعكس... تحياتي (f) ماذا تفهم من هذه العبارة الفلسفية ؟ - takhinen - 04-20-2005 الزميل العزيز Jupiter أقتباس ماذا تفهم من عبارة ديكارت (أنا أفكر أذن أنا موجود ) رغم ان العباره بسيطه في تركيبها الا انها تربط موضوعين عمبقين 1- التفكير 2- الوجود وهناك الرابط بين الامرين المسكوت عنه وهو الاهم - الذات المفكره وللتفريق بين الاحياء والتي نجد انها رغم اشتراكها في المنعكسات الشرطيه التي تتبلور وكانها برنامجا حيويا يساعد على البقاء توجد ميزه مختلفه عند الذات المفكره واقصد بذلك التعقل وتعقل الاشياء هو مرتبه عليافي بناء منطقي يعتمد على الاستنباط والاستقراء الذي يقوم به التفكير لا اريد ان اطيل كثيرا غير ان التجريد التفكيري يقود الذات المفكره الى اقصى كليه تجريديه فعليه وحقيقيه وهي الوجود ولذلك فان وعي الوجود يكون مرتبطا بالتفكير ورغم ان العقل يمكن ان يتوصل الى تجريدات مشابهه كالعدم او حتى الى كلية الكليات - المطلق الا ان مثل هذه الكليات التجريديه لا تتمتع بوجود فعلي موضوعي رغم انها قد تتصف بالوجود الحقيقي وهو ما يتسع له العقل دون ان تصبح لها استقلاليه موضوعيه غير مرتبطه بالذات المفكره التي صنعتها ولذلك فان العباره السابقه (انا افكر اذن انا موجود) تكتسب دلاله تمييزيه عميقه تربط الوعي الوجودي بالتفكير العاقل مع تحياتي لك ماذا تفهم من هذه العبارة الفلسفية ؟ - Arab Horizon - 04-23-2005 ديكارت رائد عصر الأستناره بعد تفكير متأزم مع ذاته قام بقطيعه أبستمولوجيه مع كل المعارف الظلاميه السائده في عصره وكان نتاج هذه القطيعه أن أسس المنهج العقلاني القائم على الشك حتى في وجوده....و كانت الأجابه على تسآؤله الأنطولوجي.. بالفكر أو الكوجيتو بالآتينيه و ليست الحواس هي الدليل على وجوده....(f) Jupiter, سؤال على الطاير لما أدرجت هذا الموضوع في الأجتماعيه و ليس الفكر الحر..؟ :97: ماذا تفهم من هذه العبارة الفلسفية ؟ - ليلين - 04-23-2005 لا يمكن نزع العبارة من نسقها و ممارسة التفلسف حولها. ديكارت قرر محو كل شيء و البدء من الصفر، لكن شكه هذا، مع أنه يصل إلى كل شيء في الوجود، إلا أنه لا يمكن أن ينفي حقيقة واحدة: ديكارت يمارس الشك الآن،و الشك من أفعال التفكير ('كيف' قرر هذه المسلمة!؟)، بالتالي فهو لا يمكنه أن ينفي وجوده هو نفسه (اعتباطية مريبة) ثم أنا أفكر إذن أنا موجود. لكن ديكارت يتمادى أكثر: طالما أشك، و الشك يدل على نقصان، فأنا أبحث عن الكمال. [و بمناسبة الحديث عن الكمال] كيف يمكن لي أنا الكائن الناقص أن أعرف هذه الفكرة 'الكمال' من دون أن تكون متوفرة في؟ هذا يعني أنه لا بد من وجود ذات كاملة وضعت في هذه الفكرة. مشكلة ديكارت أنه يمارس المنطق الجندبي؛ يثبت أنه موجود لأنه يفكر، ثم يثبت وجود الله بحجة أن الله كامل، بالتالي فهو موجود! لا داعي لمتابعة الحلقة الثالثة في الكوجيتو التي يثبت بها وجود العالم لأنها أكثر إثارة للدهشة من قدراته الجندبية. صحيح أن ديكارت قد قدم أشياء كثيرة لتطور الفكر في أوروبا و العالم، إلا أنه مرحلة تجاوزها العقل البشري منذ أمد. ديكارت الان مستحاثة، و اجترار أفكاره خارج المسلسلات الفكاهية و السيتكوم ليس بالضبط بأفضل شيء يمكن للمرء أن يمارسه في وقت فراغه. باختصار، الكوجيتو الديكارتي ممارسة للاعتباطية على نطاق لا بأس باتساعه. رفيق جوبيتر، اقتباس: Jupiter كتب/كتبتهذا التفسير الجامع المانع هو بالضبط ما يضع الأمر كله تحت مظلة الاعتباطية. ليس ضرورياً أن تسلم العبارة بأن التفكير يعني الوجود--هذه التراتبية نفسها تثير لدي نفس ما تثيره عبارة الله كامل، إذن الله موجود. لا يوجد ما يفترض بشكل تسليمي أن التفكير يعني الوجود، لكن يمكن القول أن الوجود أمر ضروري من أجل التفكير. مع ذلك، فعندما ننظر للعبارة، فإن ما يثير الانتباه ليس أنا 'أفكر' إذن أنا 'موجود'، بل 'أنا' أفكر إذن أنا موجود. ماذا تفهم من هذه العبارة الفلسفية ؟ - عبـــاد - 04-23-2005 بسم الله الرحمن الرحيم سأبتعد قليلاً عن المفهوم الفلسفي والتاريخي لهذه العبارة – وأتحدث من زاوية الشخص العادي العامي سأقول ما رأيته فيها للوهلة الأولى أنا أفكر – إذن أنا موجود طالما أنا أفكر فسوف أكون موجوداً فمن لا يفكر ولا يتكلم ميت وإن كان يسير على قدميه ومن لا ينشط للنظر إلى الأمور وتغييرها نحو الأحسن ومن لا يعبر عن رأيه بصدق وقوة ومن لا يبحث عن ضوء يبين طريقه نحو المستقبل ومن هو إمعة - ببغاء - صدى لصوت غيره - ناقل وليس بفاعل ذائب في ماء حزبه - مختبئ تحت ثوب أبيه - واقف بأعتاب رب عمله... فهو لا يفكر ...... وهو ليس موجوداً.......... ولا يعنيني اعتباره موجوداً طالما هو مختف وعديم الفعالية وبالإمكان أن تسقطه من حساباتك كما تفعل القوى العالمية الكبرى مع شعوب كثيرة لا تفكر حكامها ظالمين ومتجبرين وهي تقاسي الأمرين ولكنها لا تفكر ولا يمكن التعاون معها أو أن تأمل خيراً منها فتتكلم القوى الكبرى مع الحكام وربما تصفعهم على رؤوسهم وتطلب منهم التنازلات الكثيرة من حقوق شعوبهم ومن ما لا يملكون ولكن تملكه شعوبهم ولا تتكلم مع شعب أصم أخرس – لا يفكر وليس موجوداً عبـــاد |