حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
كانوا سمن علي عسل - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: كانوا سمن علي عسل (/showthread.php?tid=2962) |
كانوا سمن علي عسل - fares - 10-01-2008 د.عصام عبداللطيف الفليج http://www.alwatan.com.kw/ArticleView/tabi...p;AuthorID=1208 ما لا يعلمه الطلاب بعلاقة الآل بالأصحاب يفتقد معظم المسلمين بجميع مذاهبهم الى المعلومات حول علاقة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم، وما يعرفه جميع الاطراف هو ما يدرس لهم في المدارس - وماأقله - او ما يعلم لهم في البيوت والمساجد. وقد وجدت ان هناك علاقات حميمة كبيرة بين آل البيت عليهم السلام والصحابة الكرام تنوعت بين المصاهرة والقرابة والنسب، واشتهرت عنهم مقولات سجلها التاريخ، كمقولة الامام جعفر الصادق (ع): «ولدني ابو بكر الصديق مرتين» (كشف الغمة في معرفة الأئمة)، ومقولة زيد بن عمر بن الخطاب: «انا ابن الخليفتين»، يعني عمر وعلي بن ابي طالب (ع) (بحار الأنوار)، وغيرها من المقولات، واكتشفت النقص الشديد في المعلومات لدى عموم المسلمين في تلك المعلومات. وقد اهدي الي اصدار بعنوان «الآل والاصحاب.. محبة وقرابة» للباحث علي التميمي، وهو احد اصدارات مبرة الآل والاصحاب التي يرأسها المفضال د. عبدالمحسن الجار الله الخرافي، ويحوي هذا الاصدار شرحا لعشرين بوسترا لعلاقة الآل بالاصحاب منها تعريف ببنات النبي صلى الله عليه وسلم واثبات نسبهن وبالذات فيمن يزعم ان زينب ورقية وأم كلثوم ربائبه، ومنها تعريف بالمصاهرات بين النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، وجاء البوستر الثالث بعنوان الزواج المبارك لعلي بن ابي طالب من فاطمة الزهراء (ع)، ومنها تعريف بابناء علي بن ابي طالب (ع) ومنهم ابو بكر وعمروعثمان! وابناء الحسن (ع) ابو بكر وعمر وابن الحسين الوحيد عمر! وكلهم استشهدوا في كربلاء وايضا ابناء علي زين العابدين (ع) عمر وعثمان، وجعفرالصادق ابنته عائشة، وموسى الكاظم (ع) ابناؤه ابوبكر وعمر وعائشة، وعلي الرضا (ع) ابنته عائشة، وعلي الهادي (ع) ابنته عائشة. اما المصاهرات بين الآل والاصحاب فلها بوسترات متعددة ومنها الحسن السبط (ع) تزوج حفصة بنت عبدالرحمن بن ابي بكر، ومحمد الباقر تزوج ام فروة بنت القاسم الفقيه بن محمد بن ابي بكر، وعمر بن الخطاب تزوج ام كلثوم بنت علي بن ابي طالب، والحسين حفيد الحسين بن علي تزوج جويرة حفيدة عبدالله بن عمر، وحفيدا عثمان تزوجا ابنتي الحسين، وتزاوج اخر بين حفيد الحسن وحفيد عثمان، واخيرا حفصة بنت محمد «الديباج» حفيدة الخلفاء الراشدين الاربعة وطلحة والزبير رضوان الله عليهم جميعا. وحفاظا على هذا التاريخ الكبير اصدرت المبرة عشرات الكتب والسلاسل منها سلسلة سير الآل والاصحاب، وسلسلة العلاقة الحميمة بين الآل والاصحاب، وسلسلة قضايا التوعية الاسلامية، وسلسلة ذرية آل البيت الأطهار وسلسلة الناشئة في رحاب الآل والاصحاب، ومن هذه الكتيبات الثناء المتبادل بين الآل والاصحاب، والاسماء والمصاهرات بين اهل البيت والعامة، وذرى السحاب في مرويات الفضائل بين الآل والاصحاب.. وغيرها كثير وحتى الفتوحات الاسلامية حتى اخر عهد الخلفاء الراشدين كان لها بوستر خاص. وحرص الباحثون في المبرة على الاستفادة من مختلف المراجع القديمة والمعاصرة من جميع المذاهب، ومنها «الاصيلي» لابن الطقطقي، «بحار الانوار» للمجلسي، «البداية والنهاية» لابن كثير، «تاريخ الاسلام» للذهبي، «اعيان الشيعة» لمحسن الامين، و«رياض المسائل» للطبطبائي، وغيرها كثير. لقد وجدت في هذا الجهد الضخم الشيء الكثير من المعلومات المهمة لنا كمسلمين، وخصوصا ان مبرة الآل والاصحاب حريصة كل الحرص على عدم التحيز لفئة دون اخرى، وتتعامل بعملية حيادية راقية شهد لها زوارها من مختلف الاطياف، وهي تهدف الى غرس محبة آل البيت الاطهار (ع) والصحابة الكرام رضي الله عنهم في نفوس المسلمين، ونشر المعرفة بتراث الال والاصحاب من عبادات ومعاملات، ودورهم في نصرة الاسلام ونشره، واخيرا دعم الوحدة الوطنية وزيادة التقارب بين شرائح المجتمع من خلال تجلية بعض المفاهيم الخاطئة التي رسخت في نفوس بعض المسلمين عن اهل البيت الاطهار والصحابة والاخيار. وحصلت المبرة على تزكية العشرات من اهل العلم والفكر في العالم الاسلامي مثل د. سلمان العودة، والشيخ عبدالله بن جبرين والشيخ احمد حسين احمد وآخرين. اننا بحاجة الى مثل هذا الطرح الراقي البعيد عن التطرف والغلو في اي طرف والابتعاد عن الاثارة والفتن، والعمل في المساحة المشتركة وما اكثرها لو احسنا اختيارها فالمراجع زاخرة بها وقد آن الاوان لان تقود مثل هذه المبرة المجتمع الى بر الامان في وقت يقتات فيه البعض على الاثارة والنميمة والفتنة بالسخرية من هذا التيار تارة والاستهزاء بهذا الفكر تارة اخرى والضحية هو المجتمع كله بل الوطن كله، فهل من مبادر لالقاء سلاح الجدال والسجال الى راية الوحدة الوطنية والاسلامية وراية الوسطية والاعتدال، فالحكمة ضالة المؤمن ان وجدها فهو احق الناس بها. *** سمعت غير ذات مرة من بعض الشيعه أن الرسول كان عارف ان ابو بكر وعمر وعثمان منافقين ونيتهم مش صافيه بس كان سايبهم بمزاجه وعنده امل ربنا يهديهم , لكن المقال ده بيقول ان الصحابه وآل البيت كان زيتهم في دقيقهم وآخر حلاوة مع بعض . فين علي نور( او من ينوب عنه , أصلي مش متابع الحوار السني الشيعي في النادي هذه الايام) , الكلام اللي في المقال ده مظبوط ولا عصام عبداللطيف نصاب , وإذا كان مظبوط فما سر العداوة بعد ذلك , ولماذا الغلو في العداوة للصحابه علي الرغم ان آل البيت كانوا سمن علي عسل معاهم أم ان الشيعه ملكيين أكثر من الملك (انا لا سني ولا شيعي , فقط مجرد ملاحظه ) علي خلفية الحرب الإلكترونيه الدائرة حاليا كانوا سمن علي عسل - lellou - 10-04-2008 العائلة العربية باطرياركية لا تعترف بالقرابة من جهة الام لان النسب من جهة الام لا يشرف النشاز الوحيد هو الفواطم الذين ارادوا التميز فقالوا بالنسب الفاطمي وقيل حدث ذلك لان البربر كانت شائعة فيهم العائلة الاموسية والدليل ان شكل العائلة الاموسية لا يزال عند التوارق les Touareg وانظر الى ام عبد الرحمن ضقر قريش امه بربرية واخواله اووه وحموه وأمّروه وجعلوه ملكا وهو الطريد الشريد الذي وصل الى المغرب في آخر رمق أخلوله هؤلاء يتنكر لهم المؤرخون ويقولون الدولة الاموية في الاندلس مع ان هذه الدولة ليس فيها من الامويين سوى شخص واحد ليس امويا مائة في المائة بل 50 في المائة لا غير وأكثر من ذلك دوّن المؤرخون في كتبهم شيئا أسموه ثورات البربر في الاندلس على من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ على الحكم الأموي ومثل هذا كثير خذ مثلا ادريس الذي يسمى في المغرب ادريس الأول مثله مثل صقر قريش وصل الى المغرب طريدا شريدا فاستفبله المغاربة وزوجوه على كبر باحدى بناتهم وهي السيدة كنزة البربرية واليوم يكاد نصف المغاربة يجزم بانهم من نسل ادريس الذي لم يطل به العمر حتى توفي ولم ير ابنه الذي سمي ادريس الثاني فكيف ينتبه العرب الى النسب من جهة الخال كانوا سمن علي عسل - خالد - 10-07-2008 فإن كانت العائلة العربية كما تدعي يا ليلو، فيم نسب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم القول الذي لا يعدو أن يكون إما قوله أو رأي العرب في عهده "تخيروا لنطفكم، فإن العرق دساس، توشك أن تلد المرأة أباها أو أخاها" ثم فيم كانت العرب تبحث في أخوال من يتقدم إليهم للزواج، فيرفضون ابن الأمة أو الأعجمية مسمين إياه بالهجين، أما علمت أن الأعرابي حين خطب إليه عبدالملك بن مروان لبعض ولده قال خذ من شئت لمن شئت وجنبني هجناء ولدك؟ أما عرفت أن بعض ما كان يوضع من أشراف العرب هو أمر أمهاتهم، هوذا سيدنا زين العابدين علي بن الحسين عليهما سلام الله، حين أراد بعض فساق بني أمية أن يغمزوا من أمره طعنوا في أمر أمه أنها أم ولد فارسية! عزيزي، العرب تنظر للأم والأب، ولا تنسب ولا تعصب إلا للأب، ليس ذلك لبطريركية ولا مطريركية، بل هو لحفظ الأنساب، فلا يصعب على أحد أن يعرف أمه، لكن قد يصعب عليه أن يعرف أباه! ثم إن لذلك أحكاما أخرى ليس هذا مقام ذكرها! كانوا سمن علي عسل - Obama - 10-12-2008 المذاهب الإسلامية تأويلات سياسية للنص الديني و الإمام والله في "تأويلاتهم" هما شئ واحد ووجهان لعمله واحده . |