حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
دروس بالمجان في الأوزان - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: دروس بالمجان في الأوزان (/showthread.php?tid=29631) |
دروس بالمجان في الأوزان - coco - 04-16-2005 الزميلات والزملاء تحياتي لاحظت أن كثيرا ممن يكتبون الشعر في هذه الساحة الجميلة لا يجيدون وزن الشعر أو يكتبون أشعارا منثورة دون وزن وبحثت قدر استطاعتي في الشرائط الموجودة بالساحة فلم لأجد شريطا واحدا لتعليم الأوزان الشعرية وسوف أفتح هذا الشريط لتعليم الأوزان الشعرية فقد توجد الموهبة الشعرية ولكن يعوزها تعلم الأوزان الشعرية و قد يوجد الاستعداد للتعلم ولكن لا توجد الوسيلة وقد توجد الوسيلة ولكن ينفر المتعلم من صعوبة هذا العلم فيفر منه سريعا ولذلك فسوف أحاول قدر طاقتي أن أبسط هذه الصعاب وأذللها وأرجو أن يسمح الوقت بذلك وقد يقول قائل أنا أكتب الشعر المنثور ولا حاجة لي بتعلم الأوزان وأقول له الشعر موسيقي أكتب ما تشاء ولكن تعلم الأوزان , اعرف الأصول ثم اخرج عليها وربما إن تعلمت الأوزان الشعرية وذلل لك قيادها كتبت عليها فكان شعرك جميلا كوكو دروس بالمجان في الأوزان - coco - 04-16-2005 بداية لدينا نوعان من الشعر الموزون الأول هو الشعر التقليدي والثاني هو شعر التفعيلة أو الشعر الحر الأول يعتمد ما يسمي بالبحر الشعري وله هذا الشكل .......................... .......................... .......................... .......................... .......................... .......................... والثاني يعتمد التفعيلة وله هذا الشكل .................... ......................... .......... .................. .............................. مثلا في الأول تكون الأبيات مكونة من شطرين حسب ما هو موضح أعلاه وفي خاتمة الشطر الثاني قافية وملتزمة ببحر من البحور الشعرية التي سوف نوضحها فيما بعد في الثاني نستبدل السطر بالبيت كما هو موضح ونلتزم بالتفعيلة وليس البحر الكامل وقد توجد قافية أو لا توجد حسب إرادة الشاعر البحور الشعرية في كلمة بسيطة هي مجموعة من القوالب نضع فيها الكلام الشعري كل قالب له مقاس محدد مثل قوالب الأحذية تتكون البحور الشعرية من عدد من التفعيلات قد تكون متماثلة فنسميه البحر الصافي وقد تكون غير متماثلة فنسميه البحر المركب أرجو للمبتدئ ألا يخاف من المصطلحات فسوف يتعود عليها مثال للبحر الصافي بحر الرجز وحدته أو تفعيلته هي مستفعلن تتكرر ست مرات ثلاث في الشطر الأول وثلاث في الشطر الثاني هكذا مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن هل الأمر واضح حتي الآن لنكمل فيما بعد كوكو دروس بالمجان في الأوزان - كمبيوترجي - 04-16-2005 تحياتي زميل كوكو و شكرا على هذه المساهمة الرائعة... هل لك أن تعطي مثالا شعريا على كل وزن تطرحه؟ مع الشكر تحياتي (f) دروس بالمجان في الأوزان - coco - 04-16-2005 الزميل كومبيوترجي تحياتي كتبت (هل لك أن تعطي مثالا شعريا على كل وزن تطرحه؟ ) اصبر عزيزي وسوف تصل إلي المراد ولن أغادر هذا الشريط حتي تقول لي : كفي كوكو .. كفي . . لقد أصبحت شاعرا الزميلات والزملاء سبق أن قلنا أن البحور الشعرية منها ما هو صاف ومنها ما هو مركب وضربنا مثالا علي البحر الصافي ببحر الرجز لنر الآن بحرا صافيا آخر بحر المتدارك ووحدته أو تفعيلته هي فاعلن تكتب أربع مرات في الشطر الأول وأربع مرات في الشطر الثاني هكذا فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ***** فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ***** فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ***** فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ***** فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن هل هذا واضح حسنا فما هو البحر المركب هو البحر الذي لا تتكرر فيه تفعيلة واحدة ولكن يتركب من تفعيلتين مختلفتين تتكرران بطريقة معينة وقد رأينا أنفا أن وحدة بحر الرجز أو تفعيلته هي مستفعلن ورأينا أن وحدة بحر المتدارك أو تفعيلته هي فاعلن فلو أخذنا من الرجز مستفعلن ومن المتدارك فاعلن وضممناهما معا لنشأ لنا بحر مركب ويكون هو بحر البسيط وشكله هكذا مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن **** مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن **** مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن **** مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن **** مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن أي أننا نمزج بين تفعيلتين كما ترون في الشكل السابق تفعيلة من بحر الرجز ( مستفعلن) ثم تفعيلة بحر المتدارك ( فاعلن ) ونكرر ذلك مرتين في الشطر الأول ومرتين في الشطر الثاني أظن أن الأمر في منتهي الوضوح وسوف أسرد لكم بعد ذلك البحور الصافية ثم البحور المركبة ثم أتناول كل بحر بالشرح والتحليل هذه الأشكال التي سردتها سابقا تنطبق علي الشعر التقليدي أما في حالة الشعر الحديث أو شعر التفعيلة الواحدة فتوجد تفعيلة واحدة فقط تتكرر في السطر الشعري ولا توجد تفعيلات مركبة مثال لو كتبنا علي الرجز مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن ولا نلتزم في السطر بعدد من التفعيلات مثل الشعر التقليدي ولكن لنا الحرية في العدد الذي نشاء ومثال من بحر المتدارك فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن كوكو دروس بالمجان في الأوزان - coco - 04-17-2005 الزميلات والزملاء والآن إلي أهم درس وإن لم نستوعبه جيدا ونتمرن عليه كثيرا فلن يجدي أي شئ كيف نستوعبه جيدا هذه مهمتي ومن أشكل عليه شئ فليسأل عنه أما التمرين فيكون بقراءة الشعر بالشكل الذي سوف أوضحه وقراءة القرآن الكريم وبالنسبة للأخوة المسيحيين واللادينيين فلا تثريب عليهم إن قرأوا القرآن لهذا الغرض والآن أصل الموضوع أن الكلام العربي مؤلف من حركات وسكنات الحركات هي الفتحة والضمة والكسرة والسكون هو السكون فإذا نطقنا كلمة ( ضرب ) نجد أن علي الضاد فتحة وعلي الراء فتحة وعلي الباء فتحة إذن كل الحروف عليها حركات أو بتعبير آخر متحركة نأتي إلي كلمة ( يضرب ) إذا نطقناها نجد أن علي الياء فتحة وعلي الضاد سكون وتحت الراء كسرة وعلي الباء ضمة إذا لم يسبقها جازم مثل لم مثلا أو ناصب مثل لن إذن فإن ( يضرب ) حركة ثم سكون ثم حركة ثم حركة سوف نمثل للحركة أيا كانت ( فتحة أو ضمة أو كسرة ) بهذه العلامة ( / ) وسوف نمثل السكون بهذه العلامة ( 5 ) إذن تكون ضرب هكذا ( / / / ) وتكون يضرب هكذا ( / 5 / / ) إذن لكي نتمرن علي هذا الدرس يجب علينا 1 – ان نتعلم نطق الكلمات بطريقة صحيحة لكي نعرف الساكن من المتحرك وهذه مهمة قراءة القرآن الكريم وسماعه وكذلك سماع الشعر 2 – أن نتعلم الإعراب وهو أن نعرف العلامة التي علي آخر الكلمة ولا نتعلم ذلك إلا بمعرفة النحو والصرف وعيب كبير أن يكون المرء شاعرا ويخطئ في النحو والصرف و التمرين هو أن نكتب بعض الكلمات ثم نرسمها بالشكل السابق نأتي إلي المشاكل التي ستواجهونها 1 - ماذا نفعل مع الحرف المشدد مثل جر ّ الحل ننطقه حرفين الأول ساكن والثاني متحرك ونرسم كلمة ( جرّ ) هكذا ( / 5 / ) المتحرك الأول هو الجيم والراء المشددة سكون وحركة 2 – ماذا نفعل مع حرف المد ( آ ) الحل ننطقه أيضا حرفين الأول متحرك والثاني ساكن فكلمة ( الآن ) ترسم هكذا ( / 5 / 5 / ) الألف الأولي متحركة واللام ساكنة ثم حرف المد حركة ثم سكون وحرف النون حركة 3 – التنوين ماذا نفعل فيه ياسيد كوكو الحل ينطق حركة ثم سكون مثال قلبٌ ( / 5 / 5 ) القاف متحركة واللام ساكنة ثم الباء المنونة متحرك ثم ساكن وكذلك قلباً وكذلك قلبٍ 4 – عظيم يا سيد كوكو يا مفتح ماذا نفعل مع ( ال ) الشمسية الحل إذا جاءت في أول الكلام تنطق حركة فقط ونتجاهل اللام والحرف الذي يأتي بعدها يكون مشددا ويعامل معاملة الشدة أي سكون فحركة مثال كلمة ( الشمس ) ترسم هكذا ( / 5 / 5 / ) الألف الأولي حركة ثم نتجاهل اللام لأننا لا ننطقها ثم الشين المشددة سكون ثم حركة والميم ساكنة ثم السين متحركة فإذا وردت ( ال ) الشمسية داخل الكلام نتجاهلها كلها كأنها غير موجودة مثال ( من الشمس ) ترسم هكذا ( / / 5 / 5 / ) الميم حركة والنون حركة ثم نتجاهل ( ال ) الشمسية ثم الشين المشددة تعامل بساكن فمتحرك وبعدها الميم ساكنة ثم السين متحركة 5 – و (ال ) القمرية يا مولانا شكرا يا سادة ياكرام ( ال ) القمرية إذا جاءت في أول الكلام تكون كما هي بحرفين الأول متحرك وهو الألف والثاني ساكن وهو اللام مثال كلمة ( القمر ) ترسم هكذا ( / 5 / / / ) الألف متحركة واللام ساكنة ثم القاف متحركة والميم متحركة والراء متحركة فإذا جاءت بعد كلام مثل ( من القمر ) فلا ننطق الألف فقط ولا نشدد الحرف الذي بعدها مثل ( ال ) الشمسية ولكن الحرف الذي بعدها يكون متحركا ونرسم كلمتي ( من القمر ) هكذا ( / / 5 / / / ) الميم متحركة النون متحركة ثم نتجاهل الألف واللام ساكنة ثم القاف والميم والراء كلها متحركة 6 – يمكن إشباع الضمير في آخر الكلمة فيكون حركة فسكون مثال كلمة ( فيه ) ترسم هكذا ( / 5 / 5 ) الفاء متحركة والياء ساكنة ثم الهاء المكسورة يمكن أن تكون بحرفين الأول متحرك والثاني ساكن و لاحظوا أنني قلت يمكن يعني يجوز وفرق بين الوجوب والجواز 7 – ( حتة جدعنة من عند كوكو ) الضمير هو وهي فقط إذا كانا بعد الواو أو الفاء العاطفتين يمكن أن تنطق الهاء متحركة أو ساكنة كما يحلو لك ولا تثريب عليك إن فعلتها مثال ( و هو ) ترسم هكذا ( / / / ) أو هكذا ( / 5 / ) ذاكروا هذه القواعد جيدا وابدءوا في التمرين علي النطق الصحيح هيا لا تضيعوا الوقت كوكو دروس بالمجان في الأوزان - Albert Camus - 04-17-2005 أسلوبك يشبه أسلوب " محجوب موسى ". إن ملكة تبسيط العلوم مع عدم الإخلال بعمقها ودقتهاهي لؤلؤة لا توهب إلا لمن يغوص للحصول عليها ثم يصعد إلى السطح ليمتع الناس بها، فبالإضافة إلى روح المغامرة يتمتع صاحب هذه الملكة بأنه سيطر على النزعة الأنانية ورضي بالمشاركة بقلب مفتوح. أسجل إعجابي (f) دروس بالمجان في الأوزان - coco - 04-17-2005 الزميل الفاضل / Albert Camus تحياتي أشكرك علي كلماتك الرقيقة وعلي الوردة الجميلة كتبت ( أسلوبك يشبه أسلوب "محجوب موسي " . ) ومن أنا حتي أقارن بالأستاذ الكبير محجوب موسي إنه أحد عمالقة العروض ليس في الإسكندرية فقط بل في مصر كلها سأعود عندما يسمح الوقت كوكو دروس بالمجان في الأوزان - عادل نايف البعيني - 04-17-2005 تحية حارة للمعلم :كوكو (f) بعد غياب لأيام ثلاثة بسبب حالة تقنية لم أدر ما سببها، عدت لأرى موضوعا غنيّا جميلا وهامّا أيضا يعرضه السيد كوك علينا وإذ أشكره على هذا التعب المترافق مع الدقة القائمة على طول البال، أتمنّى أن يتابع ونتابع معه في هذا الأمر. ولكن هذا لا يمنع من إبداء الإشارة إلى معلومة هامة وهي قولك يا زميل ( كوكو (f)) ما يلي: ـــــــــــــــــــــــــــ – يمكن إشباع الضمير في آخر الكلمة فيكون حركة فسكون مثال كلمة ( فيه ) ترسم هكذا ( / 5 / 5 ) الفاء متحركة والياء ساكنة ثم الهاء المكسورة يمكن أن تكون بحرفين الأول متحرك والثاني ساكن و لاحظوا أنني قلت يمكن يعني يجوز وفرق بين الوجوب والجواز ـــــــــــــــــــــــــــ بداية نعم هناك ضمائر يمكن إشباعها وأهمّها: بالواو : نحو هذا ابنُ عبادِ اللهِ كلّهمُ. تشبع الميم في كلهمُ : فتكتب عروضيا( كللهمو /ه///ه) أما ضمير الغائب ( الهاء ) فيمدُّ فقط إذا كان ما قبله متحركا نحو: بـهِ تصبح عروضيا ( بهي //ه ) لهُ تصبح عروضيّا : ( لهو //ه) أمّا إذا كان ما قبله ساكنا فلا يجوز إشباعه نحو: منْهُ تبقى على حالها. وكذلك : فيه تبقى على حالها إلاّ في حال الضرورة الشعرية ويحسب هذا على الشاعر ضعفًا. تابع يا صديقي وكلُّنا إلى جانبك محبتي ومودتي(f) محمد الدرة دروس بالمجان في الأوزان - coco - 04-17-2005 الزميل الفاضل مشرفنا العزيز / محمد الدرة :97: تحياتي شكرا لكلماتك الرائعة التي تشجعني علي الاستمرار ولكن المشكلة أن وقتي لا يسمح لي بالتواجد المستمر وشكرا لرفعك الشريط أرجو منك أن تشارك معي دائما وأنتظر ملاحظاتك الهامة فأنا لست محترفا وإنما هي هواية ملاحظتك الجميلة عن اشباع الضمير في محلها تماما :9: وللمداعبة أريد أن أسألك عن هذا البيت الذي ورد لك في مقطوعة ( ودّعْتُ أيامَ الغوا ) وهو هذا البيت ( ودّعْـتُها وَفُؤَادِيَ أضْـناهُ النَّوى ) ما هو الحل العروضي له مع العلم أنك وضعت فتحة علي ياء فؤادي وهو الصحيح أجمل تحياتي لك عزيزي محمد الدرة :h: كوكو دروس بالمجان في الأوزان - coco - 04-18-2005 الزميلات والزملاء تحياتي ما ينطق هو ما يحسب في الميزان العروضي وليس ما يكتب هذه هي القاعدة الذهبية التي لن ننساها أبدا وفي هذا الدرس سنأتي بقطعة من قصيدة وننطقها بطريقة صحيحة ثم نرسمها بالحركات والسكنات كما سبق الشرح مقطع من قصيدة للشاعر المصري الراحل نجيب سرور المقطع مكتوب 1 - قد آن يا كيشوت للقلب الجريح 2 - أن يستريح 3 - فاحفر هنا قبرا ونم 4 - وانقش علي الصخر الأصم 5 - يا نابشا قبري حنانك ها هنا قلب ينام 6 - لا فرق من عام ينام وألف عام 7 - هذي العظام حصاد أيامي فرفقا بالعظام 8 - ما كنت أحسب بين فرسان الزمان 9 - إن عد فرسان الزمان 10- لكن قلبي كان دوما قلب فارس 11- كره المنافق والجبان 12- مقدار ما عشق الحقيقة 13- قولوا لدولسين الجميلة 14- إخطاب قريتي الحبيبة 15- هو لم يمت بطلا ولكن مات كالفرسان بحثا عن بطولة 16- لم يلق في طول الطريق سوي اللصوص 17- حتي الذين ينددون كما الضمائر باللصوص 18- فرسان هذا العصر هم بعض اللصوص المقطع منطوق 1 - قد آن يا كيشتت للقلب لجريح 2 - أن يستريح 3 - فحفر هنا قبرن ونم 4 - ونقش عل صصخر لأصم 5 - يا نابشن قبري حنانك ها هنا قلبن ينام 6 - لا فرق من عامن ينام وألف عام 7 - هاذ لعظام حصاد أييامي فرفقن بلعظام 8 - ما كنت أحسب بين فرسان زز مان 9 - إن عدد فرسان ززمان 10 - لاكنن قلبي كان دومن قلب فارس 11 - كره لمنافق ولجبان 12 - مقدار ما عشق لحقيقه 13 - قولو لدلسين لجميله 14 - إخطاب قريتي لحبيبه 15 - هو لم يمت بطلن ولاكن مات كلفرسان بحثن عن بطوله 16 - لم يلق في طول ططريق سوللصوص 17 - حتتل لذين يندددون كمضضمائر بللصوص 18 - فرسان هاذ لعصر هم بعض للصوص والآن لنكتبها كتابة عروضية 1 - ( / 5 / 5 / / 5 ) ( / 5 / 5 / / 5 ) ( / 5 / 5 / / 5 ) ( 5 ) 2 - ( / 5 / 5 / / 5 ) ( 5 ) 3 - ( / 5 / 5 / / 5) ( / 5 / 5 / / 5 ) 4 - ( / 5 / 5 / / 5 ) ( / 5 / 5 / / 5 ) 5 - ( / 5 / 5 / / 5 ) ( / 5 / 5 / / 5 ) ( / / / 5 / / 5 ) ( / 5 / 5 / / 5 ) ( 5 ) 6 – ( / 5 / 5 / / 5 ) ( / 5 / 5 / / 5 ) ( / / / 5 / / 5 ) ( 5 ) 7 - (/ 5 / 5 / / 5 ) ( / / / 5 / / 5 ) ( / 5 / 5 / / 5 ) (/ 5 / 5 / / 5 ) ( 5 ) 8 - ( / 5 / 5 / / 5 ) ( / / / 5 / / 5 ) ( / 5 / 5 / / 5 ) ( 5 ) 9 - ( / 5 / 5 / / 5) ( / 5 / 5 / / 5 ) ( 5 ) 10 –(/ 5 / 5 / / 5 ) ( / 5 / 5 / / 5 ) ( / 5 / 5 / / 5 ) ( / 5 ) 11 –( / / / 5 / / 5) (/ / / 5 / / 5 ) ( 5 ) 12 –( / 5 / 5 / / 5 ) (/ / / 5 / / 5 ) ( / 5 ) 13 –( / 5 / 5 / / 5 ) (/ 5 / 5 / / 5 ) ( / 5 ) 14 –( / 5 / 5 / / 5 ) (/ / / 5 / / 5 ) ( / 5 ) 15 –( / / / 5 / / 5) ( / / / 5 / / 5 ) ( / 5 / 5 / / 5) ( / 5 / 5 / / 5 )(/ 5 / 5 / / 5 ) ( /5 ) 16 –( / 5 / 5 / / 5 ) (/ 5 / 5 / / 5 ) (/ / / 5 / / 5 ) ( 5 ) 17 –( / 5 / 5 / / 5 ) (/ / / 5 / / 5 ) (/ / / 5 / / 5 ) ( / / / 5 / / 5 ) ( 5 ) 18 –( / 5 / 5 / / 5 ) (/ 5 / 5 / / 5 ) (/ 5 / 5 / / 5 ) ( 5 ) أرجو ألا يكون قد فاتني شئ ما هي ملاحظاتنا علي ذلك نكمل فيما بعد كوكو |