حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
دفع الشر المستطير حول مسألة رضاع الكبير - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: دفع الشر المستطير حول مسألة رضاع الكبير (/showthread.php?tid=29648) الصفحات:
1
2
|
دفع الشر المستطير حول مسألة رضاع الكبير - الخطيب - 04-15-2005 دفع الشر المستطير حول مسألة رضاع الكبير بروِيَّة ودراسة متأنية وقفت مليا أمام هذا الموضوع الذي ملأ المنتديات صراخا وعويلا حينا ، وطبلا وزمرا حينا آخر ، وقلبت النظر كرة بعد أخرى في الروايات الواردة فيه ، وكيف علق عليها السادة العلماء وخرجت من ذلك بقناعة مبررة من وجهة نظري ، أرجو الله لها أن تكون وافية وكافية حول هذا الموضوع الذي يستغله المشتبهون لترويج ما يهدفون إليه من إلصاق التهم بديننا وتراثنا بقصد الصدِّ عنه وإيقاف المد الإسلامي الذي يتغلغل داخل المجتمعات غير الإسلامية بدخول الكثيرين في الإسلام عن قناعة ويقين لكن دونهم وما يريدون نجوم السماء. والأصل في هذا الموضوع قصة إرضاع سهيلة بنت سهل متبناها السابق سالما وهي واردة في الصحيح ففي صحيح مسلم وغيره عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَرَى فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ وَهُوَ حَلِيفُهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ قَالَتْ وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ " وقد راعيت في الكلام على هذه المسألة الإيضاح والإفصاح وحصر الكلام في نقاط بارزة حيث استقر لدي أن الإشكالية في هذا الموضوع تنحصر في عدة نقاط إذا ما اهتدينا إلى فهمها ووعيها لم يكن ثمت إشكال وهذه مقاربتي في هذا الموضوع: أولا – هل كشفت امرأة أبي حذيفة ثديها لسالم كي يرضع منه ؟ هذه هي الإشكالية التي يبني عليها المشتبهون كلامهم ، والجواب عن هذا هو النفي القاطع وهذه مبرراتي: 1- هذا الادعاء يتناقض مع خصوصية التركيز على إسدال الخمار على منطقة الصدر في قوله سبحانه: { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِن } ( النور: 31 ) والجيب هو فتحة الثوب من أعلي فكيف تخص الآية هذه المنطقة بالذكر مع أنها داخلة في عموم قوله تعالى قبل ذلك { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } ثم يُدَّعى أن سالما كشفها ورضع من سهلة ،لو حدث هذا لتناقض الشرع مع نفسه ولصار للمشركين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولليهود مندوحة يطعنون بها النبي صلى الله عليه وسلم وتشريعه لكن ذلك لم يحدث فدل على أن هذا المُدَّعى لم يقع 2- أخرج ابن سعد في طبقاته عن الواقدي عن محمد بن عبد الله بن أخي الزهري عن أبيه قال كانت تحلب في مسعط أو إناء قدر رضعته فيشربه سالم في كل يوم حتى مضت خمسة أيام فكان بعد يدخل عليها وهي حاسر رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهلة. فإن قيل: إن الواقدي مجروح فالرواية ضعيفة ، قلنا إن هذا الخبر تدعمه أصول الشرع من القرآن والسنة وهي النصوص الملزمة لستر المرأة بدنها عن الأجانب ، وتحريم لمسها ومصافحتها ونحو ذلك ، ثم إنه لم يرد ما يعارضه أي لم يرد خبر أقوى منه ولا مثله ولا حتى أضعف منه يثبت أن سالما رضع من ثدي سهلة مباشرة ، فقط ما يعتمدون عليه في ذلك هو المعنى اللغوي للرضاع والمُعَوَّل عليه شرعا هو الاصطلاح الشرعي أو الحقيقة الشرعية. 3- إن مفهوم الرضاعة شرعا يطلق على وصول اللبن إلى معدة الطفل وأما شكل هذا الوصول فليس له مظهر شرعي يجب مراعاته واعتباره ، يعني المُعَوَّل عليه هو وصول اللبن معدة الرضيع. ولذلك ناقش الفقهاء حكم اللبن إذا خلط بشيء آخر مشروبا كان أو مأكولا هل يحرم أم لا ؟ فجمهور الفقهاء على التحريم إذن فليس بشرط أن يكون التحريم منوطا بالتقام الثدي لأن الخلط لا يتصور إلا خارج الثدي؟ وهذا ما فهمه العلماء في قصة إرضاع سالم. قال القاضي عياض : ولعل سهلة حلبت لبنها فشربه من غير أن يمس ثديها ، ولا التقت بشرتاهما ، إذ لا يجوز رؤية الثدي ، ولا مسه ببعض الأعضاء . وقال ابن عبد البر: صفة رضاع الكبير أن يحلب له اللبن ويسقاه ، فأما أن تلقمه المرأة ثديها ، فلا ينبغي عند أحد من العلماء. وما ارتأى علماؤنا ذلك إلا انسجاما مع أصول الشريعة. وأما ما ذهب إليه ابن حزم من جواز مس الأجنبي ثدي الأجنبية ، وإلتقام ثديها ، إذا أراد أن يرتضع منها مطلقا استدلالا بقصة سالم فهو رأي شاذ منبثق من الخصوصية الظاهرية لمذهب ابن حزم التي كثيرا ما تتعارض مع مقاصد الشريعة واجتهاد جمهور العلماء ، وهو هنا اعتمد على ما ظنه حقيقة لغوية في معنى الرضاع فشرط أن يكون بالتقام الثدي ، لكن الحقائق اللغوية تطيش أمام الحقائق الشرعية ، وقد أضحى معلوما لكل من له صلة بالدراسات الإسلامية أن الحقيقة الشرعية مقدمة على اللغوية لأنها اصطلاح كما مر التنويه عن ذلك عما قريب. وعليه فلست على ابن حزم بجانٍ حيث حكمت عليه بأن التكلف قد بلغ به مداه حين قال ( في المحلى10 / 23 ): وقال بعض من لا يخاف الله تعالى فيما يطلق به لسانه: كيف يحل للكبير أن يرضع ثدى امرأة أجنبية ؟ ثم أجاب بقوله: هذا اعتراض مجرد على رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أمر بذلك أ.هـ فهذا تكلف من ابن حزم لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرشد إلى إرضاع ولم يأمر بأن يكون ذلك بمباشرة الثدي فأين الاعتراض إذن إلا ما كان في ذهن ابن حزم من تصور الإرضاع وأنه لا يكون إلا بالمباشرة؟ ومن ثم كان ابن قتيبة أكثر احتراسا ووعيا بمقصود الشارع وإدراكا لما عليه مجتمع الصحابة من صبغة دينية وإباء عربي حين قال: قال – صلى الله عليه وسلم - لها: " أرضعيه " ولم يرد ضعي ثديك في فيه كما يفعل بالأطفال ، ولكن أراد احلبي له من لبنك شيئا ثم ادفعيه إليه ليشربه ... لأنه لا يحل لسالم أن ينظر إلى ثدييها إلى أن يقع الرضاع ، فكيف يبيح له ما لا يحل له وما لا يؤمن معه من الشهوة ؟!!!!! 4- أيضا القول بأن سالما قد ارتضع ثديها مباشرة لا يساعده ما جاء في الرواية نفسها من امتعاض أبي حذيفة من دخول سالم بيته فقد قالت سهلة: " يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَرَى فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ وَهُوَ حَلِيفُهُ " فكيف يمتعض لمجرد دخوله البيت ثم هو يرضى أن يكشف عن عورتها ؟ فإن قيل: كان هذا لازما لحصول الإرضاع الذي يسوغ معه لسالم أن يدخل البيت دون حرج قلنا: إن حصول الإرضاع لا يتوقف على مباشرة الثدي بل على حصول اللبن في المعدة بأي وسيلة سوى التقام الثدي ، لأنها عليه حرام قبل أن يحصل الرضاع بالفعل. 5- أيضا القول بهذا كان يستلزم أن تستنكر سهلة تكشفها أمام سالم لكنها لم تسأل عن هذا بل استغربت نفس الإرضاع حالة كونه كبيرًا فقالت " وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ " لأنها تعي جيدا أن الإرضاع ملابس لحال الصغر وهو المعتد به شرعا والأحاديث التي تقيده بما كان في الحولين أو المجاعة أشهر من أن نعمد هنا إلى جمعها وسردها. 6- كذلك سالم نفسه لِمَ لَمْ يستغرب أمر ملامسته جسد أجنبية وفيما لا يظهر للأجانب عادة ، ومن سالم هذا ؟ إنه من أرشد النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة أن يأخذوا عنه القرآن حين قال: " خذوا القرآن من أربعة من بن أم عبد فبدأ به ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب وسالم مولى أبي حذيفة" صحيح مسلم حديث رقم 2464 ، وهو الذي كان يؤم المهاجرين الأولين بمسجد قباء لأنه كان أكثرهم قرآنا وغير ذلك من مآثره الكثيرة الكثيرة ، إضافة إلى ما هو معلوم عن الصحابة رضي الله عنهم من الحيطة والحذر حتى إنهم كانوا يبادرون بالسؤال عن الحلال والحرام ويستعجلون التشريع فيما يرتابون منه كما حدث في قصة تحريم الخمر حيث قال عمر وبعض الصحابة: اللهم بيِّن لنا في الخمر بينا شافيا، في قصة معلومة التفاصيل إلى أن نزل أمر تحريمها فقال الصحابة: انتهينا. والشاهد أنهم لم يكونوا رضي الله عنهم يستمرئون المعاصي ويتلمسون لها الرخص كما نفعل نحن في أيامنا هذه بل كانوا يسألون ويستفسرون وآيات " يسألونك عن " في القرآن الكريم شاهدة على ذلك ، وكذلك الأخبار شهدت على اهتمام الصحابة بالاستفهام عن حكم الله فيما يلم بهم أكثر من أن تحصى ، وأعصى من أن تستقصى. فكيف يسوغ مع ذلك القول بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أبطال قصة الرضاعة ومجتمع الصحابة قد قبلوا هذه الفكرة التي يروج لها المشتبهون ؟ ثانيا – هل هذا الحكم خاص بسالم أم مستمر مرتبط بعلته ؟ ذهب جمهور العلماء إلى أن هذا الحكم خاص بسالم ولا يتعداه إلى غيره وهذا في حد ذاته يثير إشكالية ينبئ عنها هذا السؤال: لماذا الخصوصية وهل في التشريع خصوصية ؟ ولماذا لا يمضي الحكم مرتبطا بعلته وجودا وعدما فيوجد حيث توجد وينعدم حيث تنعدم ؟ أقول: إن الخصوصية هنا يبررها أنها الحالة الوحيدة التي نشأت عن حكم التبني الذي قرر القرآن تحريمه ، حيث كانت هذه الحالة قائمة وحاصلة فنزل التحريم طارئا عليها ، فحدث بعد ذلك ما حدث لأبي حذيفة من غيرة لدخول سالم بيته وقد صار أجنبيا عنه ولامرأة أبي حذيفة من وجْد لفراق سالم ، وأما في غيرها فغير متصور لماذا ؟ لأنه بقرار تحريم التبني أغلق الباب من البداية فلا يتصور تعلق امرأة بأجنبي تعلق امرأة أبي حذيفة بسالم لعدم إقرار السبب الذي أفرز هذا النوع من العلاقة وهو نظام التبني. إذن فهي حالة لن تتكرر لعدم إقرار سببها وهو التبني ، أو بتعبير أكثر احترافا لن يحتاج إلى الحكم لانعدام حصول العلة بتحريم التبني. ثالثا – كيف يمكن فلسفة موقف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في مسألة رضاع الكبير: وموقف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قد ارتأت عموم حكم رضاع الكبير إذا ما كانت هناك حاجة ، محتجة بقصة سالم وقد خالفها في هذا سائر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ففي صحيح مسلمٍ وغيره عن زينب بنت أمّ سلمة أنّ أمّ سلمة قالت لعائشة : إنّه يدخل عليك الغلام الأيفع الّذي ما أحبّ أن يدخل عليّ . فقالت عائشة : أما لك في رسول اللّه أسوة حسنة ؟ . قالت : إنّ امرأة أبي حذيفة قالت يا رسول اللّه : إنّ سالماً يدخل عليّ وهو رجل ، وفي نفس أبي حذيفة منه شيء فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : » أرضعيه حتّى يدخل عليك « وقد أبى غيرها من أزواج النّبيّ صلى الله عليه وسلم أن يأخذن به ففي صحيح مسلم أيضا عن زينب بنت أبي سلمة أن أمها أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقول: " أبى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخلن عليهن أحدا بتلك الرضاعة وقلن لعائشة والله ما نرى هذا إلا رخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم لسالم خاصة فما هو بداخل علينا أحد بهذه الرضاعة ولا رائينا " وعليه فالمسألة خلافية من زمن زوجات النبي صلى الله عليه سلم وخلاف الصحابة وارد كثيرا وليس قول أحدهم بحجة على الآخر . هـ وإذا لجأنا إلى المرجحات لرأينا أن القول بالخصوصية أرجح من القول بالعموم لما يلي: 1- أن العدد الأكبر من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم قد اتجهوا إلى الخصوصية ولم يرتبوا على رضاع الكبير أي أثر. 2- أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قد خالفت باجتهادها هذا ما روته هي عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث " انظرن إخوتكن من الرضاعة فإنما الرضاعة من المجاعة " وبقية الأحاديث التي ركزت على فترة الحولين واعتبارها الفترة التي يعتد بها في الرضاع كحديث الترمذي " لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الفطام " قال أبو عيسى الترمذي: هذا حديث حسن صحيح والعمل عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم على أن الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين وما كان بعد الحولين الكاملين فإنه لا يحرم شيئا أ.هـ ( سنن الترمذي : ح رقم 1152 ) والذي يبدو أنها رضي الله عنها قد فرقت بين أن يكون القصد تغذية أو إرضاعا لحاجة فمتى كان المقصود التغذية لم يحرّم إلا ما كان قبل الفطام ، وهذا هو إرضاع عامّة النّاس ، وأما الثاني فيجوز إن احتيج إلى جعله ذا محرمٍ وللحاجة يجوز ما لا يجوز لغيرها ، وهو اجتهاد من أم المؤمنين رضي الله عنها ، أي أن المسألة لا تعدو أن تكون خلافا فقهيا شأنه شأن بقية المسائل الفقهية المختلف حولها. وبالله التوفيق دفع الشر المستطير حول مسألة رضاع الكبير - fady - 04-16-2005 الأخوة الأفاضل أهلا بكم العزيز الفاضل الخطيب ارحب بك (f)(f)(f) اقتباس:حول هذا الموضوع الذي يستغله المشتبهون لترويج ما يهدفون إليه من إلصاق التهم بديننا وتراثنا بقصد الصدِّ عنه وإيقاف المد الإسلامي الذي يتغلغل داخل المجتمعات غير الإسلامية بدخول الكثيرين في الإسلام عن قناعة ويقين ولماذا يا عزيزي يكون في دينك أصلا شبهة حتى يأخذ بها المشتبهون , إذا لم يكن في دينك شبهة ما أخذها المشتبهون في الكلام عنها , ولكن تريد ان تكون هناك شبهة بهذا المقدار ولا تترك للأخريين حرية من الكلام فيها ..... كيف ذلك ؟ و بأي منطق هذا؟ أما دخول الناس في الإسلام فلأنه يقدم ويصرح لهم بهذه الأشياء الشيطانية المحظورة في تعاليم الله الحقيقي , وأنا عن نفسي لو كنت إنسان شهواني و أحب مثل هذا الكلام لتركت المسيحية ودخلت في الإسلام وتزوجت وتمتعت بهذه الرخصة التي تشبع أهوائي وغرائزي بدلا من الطريق الضيق والآلام التي وعد بها المسيح كل من يتبعه, ومع ذلك فصليب المسيح هو علامة خلاصي ورجائي [SIZE=6]اما بقية هذا الكلام هو لأخي وحبيبي الدليل والبرهان والذي أتمني أن أراه واستمتع بكلامه عن قريب لكي يقدم لنا بكلامه شمعة صغيرة تنير لكل انسان يعيش في الظلام حتي يصل إلي معرفة النور الحقيقي في موضوع رضاعة الكبير و قال بعض المسلمين بأنها كانت حالة خاصة بسهلة بنت سهيل و زوجها أبي حذيفة و سالم. و قال البعض الآخر (فريق عائشة) بأنها عامة و شاملة و أنها آية قرآنية أنزلت بعشر رضعات ثم نسخت بخمس رضعات و أن محمد مات و الآية مازالت تقرأ بالقرآن. و قال البعض (كالقاضي عياض) أن سالم لم يرضع مباشرة من ثدي سهلة بنت سهيل و أنها حلبت له في كأس و شرب من الكأس. و قال البعض الآخر (كالألباني) لا مانع من الرضاعة من الحلمة مباشرة. لن أناقش و لن أعترض و لن آتي بأحاديث رضاعة الكبير لأن الكل يعرفها و يعرف مصادرها الموثقة. على سبيل المثال و ليس الحصر (صحيح مسلم ، كتاب الرضاع ، باب رضاعة الكبير) سأفترض أن ردود المسلمين صحيحة مئة بالمئة. السؤال: إذا أثبتنا أنه من المستحيل أن تكون سهلة بنت سهيل قد حلبت لسالم في كوب (لعدم إمكانية وجود الحليب في صدرها) ماذا سيكون موقف المسلمين ؟ هل سيقولوا أن محمد قد أمرها بأن تسمح لسالم مولى أبي حذيفة أن يمص ثدييها مباشرة على الرغم من عدم وجود الحليب ؟ و لو أثبتنا ذلك هل سيقولوا ما المانع ، فإنها امرأة عجوز لا يمكن أن يشتهيها أحد ؟ لنبدأ .. لو رجعنا لكل كتب السير و التاريخ الإسلامي سنرى أن سهلة بنت سهيل قد هاجرت الهجرة الأولى (في رجب من السنة الخامسة بعد البعثة أي الثامنة قبل الهجرة إلى المدينة) مع زوجها أبي حذيفة إلى أرض الحبشة و هناك ولدت ابنها الوحيد لأبي حذيفة و اسمه محمد بن أبي حذيفة. و نحن نعلم أن موضوع التحريم بالرضاعة نزل بالمدينة و أن الحادثة مدنية حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا[COLOR=Red] (النساء 23) و سورة النساء كلها مدنية و نزلت بعد سورة الممتحنة و أن سهلة قد ذهبت لمحمد بخصوص سالم بعد أن نزلت آية 5 من سورة الأحزاب (المدنية). ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (الأحزاب 5) و أمرها بأن ترضعه. يعني الحادثة مدنية. فكم كان سن ابنها محمد بن أبي حذيفة في حادثة رضاعة الكبير ؟ لن أقول سوى على الأقل 8 سنوات من أين جئتي بالحليب يا سهلة ؟ لا يوجد حليب لكي تحلبيه في كأس أو كوب ليشربه سالم. ما الذي مصه سالم إذا لم يكن في صدر سهلة حليب ؟ ما الذي حدث فعلا بين سالم و سهلة ؟ فإن آخر مرة ولدت فيها كانت في أرض الحبشة سنة 5 بعد البعثة ، من أين لها الحليب ؟ نأتي للنقطة الثانية .. أبي حذيفة شهد بدرا و قتل في واقعة اليمامة (على عهد أبي بكر الصديق). بعد وفاة أبي حذيفة تزوجت سهلة بنت سهيل من رجل اسمه عبد الله بن الأسود بن عمرو من بني مالك بن حسل و ولدت له ولدا اسمه "سليط بن عبد الله". و بعده تزوجت مرة أخرى من رجل اسمه شماخ بن سعيد بن قانف بن الأوقص بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور و ولدت له ولدا اسمه "عامر بن شماخ". و بعده تزوجت من رجل آخر اسمه عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن الحارث بن زهرة و ولدت له ولدا اسمه "سالم بن عبد الرحمن". هل يعقل أن امرأة تتزوج بعد أن يموت زوجها عدة مرات و تلد عدة مرات ، و تكون عجوز لا يشتهيها أحد ؟ كم كان سن سهلة بنت سهيل عندما فعل معها سالم ما فعل ؟ إليكم المراجع و الحقائق.. سهلة بنت سهيل بن عمرو بن عبد شمس ابن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي وأمها فاطمة بنت عبد العزى بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي أسلمت قديما بمكة وبايعت وهاجرت إلى أرض الحبشة الهجرتين جميعا مع زوجها أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس وولدت له هناك محمد بن أبي حذيفة وتزوجها بعد أبي حذيفة عبد الله بن الأسود بن عمرو من بني مالك بن حسل فولدت له سليط بن عبد الله ثم خلف عليها شماخ بن سعيد بن قانف بن الأوقص بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور فولدت له عامر بن شماخ ثم خلف عليها عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن الحارث بن زهرة فولدت له سالم بن عبد الرحمن وقد كانت سهلة بنت سهيل قد تبنت سالما مولى أبي حذيفة وكان يدخل عليها فرخص لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ترضعه خمس رضعات أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة عن الزهري أن سهلة بنت سهيل امرأة أبي حذيفة سألت رسول الله فقالت يا رسول الله إنا كنا نعد سالما ولدا وإنه يدخل علي وأنا فضل ويرى مني فقال رسول الله أرضعيه خمس رضعات وليدخل عليك قال الزهري وكانت عائشة تفتي بهذه الفتيا وأخبرني سالم أنه دخل على أم كلثوم بنت أبي بكر لترضعه خمس رضعات ليدخل على عائشة فيسمع منها فأرضعته رضعتين أو ثلاثا ثم مرضت فلم يدخل عليها أخبرنا محمد بن عمر حدثني معمر ومحمد بن عبد الله عن الزهري عن أبي عبيدة عن عبد الله بن زمعة عن أمه عن أم سلمة قالت أبى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يأخذن بهذا وقلن إنما هذه رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهلة بنت سهيل أخبرنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد قال حدثتني عمرة بنت عبد الرحمن أن امرأة أبي حذيفة بن عتبة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم سالما مولى أبي حذيفة ودخوله عليها فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ترضعه فأرضعته وهو رجل كبير بعدما شهد بدرا أخبرنا محمد بن عمر حدثنا محمد بن عبد الله بن أخي الزهري عن أبيه قال كان يحلب في مسعط أو إناء قدر رضعة فيشربه سالم كل يوم خمسة أيام وكان بعد يدخل عليها وهو حاسر رخصة من رسول الله لسهلة بنت سهيل الطبقات الكبرى لإبن سعد ، باب سهلة بنت سهيل بن عمرو بن عبد شمس المجلد الثامن (في النساء) ، صفحة 211 - 212 دراسة و تحقيق محمد عبد القادر عطا دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الأولى 1410 هجرية - 1990 م أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا هشام بن سعد عن الزهري قال لما كثر المسلمون وظهر الإيمان وتحدث به ثار ناس كثير من المشركين من كفار قريش بمن آمن من قبائلهم فعذبوهم وسجنوهم وأردوا فتنتهم عن دينهم فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرقوا في الأرض فقالوا أين نذهب يا رسول الله قال ههنا وأشار إلى الحبشة وكانت أحب الأرض إليه أن يهاجر قبلها فهاجر ناس ذوو عدد من المسلمين منهم من هاجر معه بأهله ومنهم من هاجر بنفسه حتى قدموا أرض الحبشة أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا يونس بن محمد الظفري عن أبيه عن رجل من قومه قال وأخبرنا عبيد الله بن العباس الهذلي عن الحارث بن الفضيل قالا فخرجوا متسللين سرا وكانوا أحد عشر رجلا وأربع نسوة حتى انتهوا إلى الشعيبة منهم الراكب والماشي ووفق الله تعالى للمسلمين ساعة جاؤوا سفينتين للتجار حملوهم فيهما إلى أرض الحبشة بنصف دينار وكان مخرجهم في رجب من السنة الخامسة من حين نبيء رسول الله صلى الله عليه وسلموالزبير بن العوام بن خويلد بن أسد ومصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار وعبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبدبن الحارث بن زهرة وأبو سلمة بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن مخزوم معه امرأته أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة وعثمان بن مظعون الجمحي وعامر بن ربيعة العنزي حليف بني عدي بن كعب معه امرأته ليلى بنت أبي حتمة وأبو سبرة بن أبي رهم بن عبد العزى العامري وحاطب بن عمرو بن عبد شمس وسهيل بن بيضاء من بني الحارث بن فهر وعبد الله بن مسعود حليف بني زهرة . الطبقات الكبرى لإبن سعد ، باب ذكر هجرة من هاجر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى أرض الحبشة في المرة الأولى المجلد الأول ، صفحة 159 - 160 دراسة و تحقيق محمد عبد القادر عطا دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الأولى 1410 هجرية - 1990 م وكان أول من خرج من المسلمين من بني أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر : عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية ، معه امرأته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم . ومن بني عبد شمس بن عبد مناف أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس معه امرأته سهلة بنت سهيل بن عمرو ، أحد بني عامر بن لؤي ، ولدت له بأرض الحبشة محمد بن أبي حذيفة . ومن بني أسد بن عبد العزى بن قصي : الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد . ومن بني عبد الدار بن قصي : مصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار ... السيرة النبوية لإبن هشام ، باب الهجرة الأولى إلى أرض الحبشة الجزء الأول ، صفحة 164 تحقيق محمد شحاتة إبراهيم دار المنار للطبع و النشر و التوزيع 9 شارع حسن العدوى ميدان الحسين تليفون 5915085 مكتبة فياض حدثني يحيى عن مالك عن ابن شهاب أنه سئل عن رضاعة الكبير فقال أخبرني عروة بن الزبير أن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قد شهد بدرا وكان تبنى سالما الذي يقال له سالم مولى أبي حذيفة كما تبنى رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة وأنكح أبو حذيفة سالما وهو يرى أنه ابنه أنكحه بنت أخيه فاطمة بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة وهي يومئذ من المهاجرات الأول وهي من أفضل أيامى قريش فلما أنزل الله تعالى في كتابه في زيد بن حارثة ما أنزل فقال (ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم) رد كل واحد من أولئك إلى أبيه فإن لم يعلم أبوه رد إلى مولاه فجاءت سهلة بنت سهيل وهي امرأة أبي حذيفة وهي من بني عامر بن لؤي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله كنا نرى سالما ولدا وكان يدخل علي وأنا فضل وليس لنا إلا بيت واحد فماذا ترى في شأنه فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أرضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنها وكانت تراه ابنا من الرضاعة فأخذت بذلك عائشة أم المؤمنين فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال فكانت تأمر أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق وبنات أخيها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال وأبى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحد من الناس وقلن لا والله ما نرى الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم سهلة بنت سهيل إلا رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم في رضاعة سالم وحده لا والله لا يدخل علينا بهذه الرضاعة أحد فعلى هذا كان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في رضاعة الكبير الموطأ (لإمام الأئمة و عالم المدينة مالك بن أنس رضي الله عنه) ، كتاب الرضاع ، باب ما جاء في الرضاعة بعد الكبر صفحة 354 - 355 تحقيق محمود بن الجميل مطابع دار البيان الحديثة / تليفاكس 2999566 127 ميدان الأزهر / القاهرة ت: 5147320 1 درب الأتراك / خلف الجامع الأزهر ت: 5147974 / 0101431114 الطبعة الأولى 1422 هجرية / 2001 م مكتبة الصفا و كان مخرجهم في رجب من السنة الخامسة من النبوة ، فخرجت قريش في آثارهم حتى جاؤوا إلى البحر ، فلم يجدوا أحدا منهم ، و لعل خروجهم سرا لا ينافيه ما تقدم عن ليلى امرأة عامر بن ربيعة من سؤال عمر لها و إخبارها له بأنها تريد أرض الحبشة ، فلما وصلوا إلى أرض الحبشة نزلوا بخير دار عند خير جار فمكثوا في أرض الحبشة بقية رجب و شعبان إلى رمضان ... السيرة الحلبية للعلامة برهان الدين الحلبي ، باب الهجرة الأولى إلى أرض الحبشة و سبب رجوع من هاجر إليها من المسلمين إلى مكة و إسلام عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه المجلد الأول ، صفحة 458 ضبطه و صححه عبدالله محمد الخليلي منشورات محمد علي بيضون لنشر كتب السنة و الجماعة دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الأولى 1422 هجرية / 2002م 7772 محمد بن أبي حذيفة فضم عثمان محمدا هذا إليه ورباه ... الإصابة لإبن حجر العسقلاني ، الجزء السادس ، باب الميم بعدها الحاء ، ذكر من اسمه محمد 11346[ص:716] سهلة بنت سهيل ولها ذكر في حديث عائشة أخرج أبو داود من طريق محمد بن إسحاق عن عبدالرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر عن أبيه عن عائشة أن سهلة بنت سهيل استحيضت فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فأمرها أن تغتسل لكل صلاة فلما جهدها ذلك أمرها أن تجمع بين الظهر والعصر بغسل الحديث وتقدم لها ذكر في ترجمة سالم مولى أبي حذيفة قال بن سعد كانت أرضعت سالما مولى أبي حذيفة فذكر القصة في رضاع الكبير ثم أخرج عن خالد بن مخلد عن سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد حدثتني عمرة بنت عبدالرحمن أن امرأة أبي حذيفة ذكرت دخول سالم عليها فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ترضعه فأرضعته وهو رجل كبير بعدما شهد بدرا. الإصابة لإبن حجر العسقلاني ، الجزء السابع ، كتاب النساء ، باب حرف السين المهملة ، القسم الأول: من ذكر لها صحبة و بيان ذلك السَّيِّدُ الكَبِيْرُ، الشَّهِيْدُ، أَبُو حُذَيْفَةَ ابْنُ شَيْخِ الجَاهِلِيَّةِ: عُتْبَةَ بنِ رَبِيْعَةَ بنِ عَبْدِ شَمْسٍ بنِ عَبْدِ مَنَافٍ بنِ قُصَيِّ بنِ كِلاَبٍ القُرَشِيُّ، العَبْشَمِيُّ، البَدْرِيُّ. أَحَدُ السَّابِقِيْنَ، وَاسْمُهُ: مِهْشَمٌ - فِيْمَا قِيْلَ -. أَسْلَمَ قَبْلَ دُخُوْلِهِم دَارَ الأَرْقَمِ. وَهَاجَرَ إِلَى الحَبَشَةِ مَرَّتَيْنِ، وَوُلِدَ لَهُ بِهَا مُحَمَّدُ بنُ أَبِي حُذَيْفَةَ،وَخُصَّا بِذَاكَ الحُكْمِ عِنْدَ جُمْهُوْرِ العُلَمَاءِ. سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي ، أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة القرشي العبشمي هُوَ: الأَمِيْرُ، أَبُو القَاسِمِ العَبْشَمِيُّ، أَحَدُ الأَشْرَافِ، وُلِدَ لأَبِيْهِ لَمَّا هَاجَرَ الهِجْرَةَ الأُوْلَى إِلَى الحَبَشَةِ. وَلَهُ رُؤْيَةٌ. وَلَمَّا تُوُفِّيَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ هَذَا ابْنَ إِحْدَى عَشْرَةَ سَنَةً، أَوْ أَكْثَرَ.فَنشَأَ مُحَمَّدٌ فِي حَجْرِ عُثْمَانَ. وَأُمُّهُ: هِيَ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ العَامِرِيَّةُ. وَتَرَبَّى فِي حِشْمَةٍ وَبَأْوٍ، ثُمَّ كَانَ مِمَّنْ قَامَ عَلَى عُثْمَانَ، وَاسْتَوْلَى عَلَى إِمْرَةِ مِصْرَ. سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي ، مُحَمَّدُ بنُ أَبِي حُذَيْفَةَ أَبُو القَاسِمِ العَبْشَمِيُّ. 6901/2499- حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه، حدثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي، حدثنا مصعب بن عبد الله الزبيري قال: ومن نساء بني عامر بن لؤي: سهلة بنت سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل، وكانت ممن هاجرت مع زوجها أبي حذيفة إلى أرض الحبشة، فولدت له بالحبشة محمد بن أبي حذيفة. (ج/ص: 4/ 68) المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبدالله الحاكم النيسابوري ، المجلد الرابع ، كتاب معرفة الصحابة ، باب ذكر سهلة بنت سهيل امرأة أبي حذيفة بن عتبة 9850-وعن عروة بن الزبير في تسمية الذين خرجوا إلى أرض الحبشة المرة الأولى ص.35 وأبو سبرة بن أبي رهم ومعه أم كلثوم بنت سهيل بن عمرو. وأبو سلمة بن عبد الأسد ومعه امرأته أم سلمة. مجمع الزوائد و منبع الفوائد للحافظ الهيثمي ، المجلد السادس ، كتاب المغازي و السير ، باب الهجرة إلى الحبشة قال ابن إسحاق: وأبو حذيفة بن عتبة، وزوجته سهلة بنت سهيل بن عمرو، - وولدت له بالحبشة محمد بن أبي حذيفة البداية و النهاية للإمام إسماعيل بن كثير الدمشقي ، الجزء الثالث ، فصل تعذيب قريش للمسلمين لأتباعهم النبي عليه الصلاة والسلام ، باب هجرة أصحاب رسول الله من مكة إلى أرض الحبشة [SIZE=4]مرة اخري نعيد الاسئلة المطلوب اجابة منطيقة لها : أولا: أين الحليب الذي تزعمون أن سهلة حلبته في كوب أو كأس و سقته لسالم مولى أبي حذيفة ؟ حيث لا يوجد حليب أبدا في صدرها لأن ابنها (الوحيد من أبي حذيفة) - محمد بن أبي حذيفة - كانت قد ولدته أيام الهجرة الأولى للحبشة و حادثة إرضاع سالم كانت في المدينة ، فاحسبوا معي كم كان سن محمد بن أبي حذيفة. اذن ما الذي مصه سالم بالتحديد ؟ ألم يعلم محمد بأنه لا يوجد حليب في صدر سهلة بنت سهيل ؟ فما الذي أمره محمد بالتحديد عندما قال لسهلة أرضعية ؟ ثانيا: أثبت لكم بالدليل القاطع و من كتبكم أن أبي حذيفة قتل في اليمامة و أن سهلة تزوجت بعده عدة مرات وولدت كذا ولد. فهل كانت سهلة عجوز عندما فعل سالم معها ما فعل كما زعمتم ؟ [SIZE=4]اخيرا اتمني للجميع الاستنارة الروحية مع تحياتي ...... فادي دفع الشر المستطير حول مسألة رضاع الكبير - على نور الله - 04-16-2005 بعد التحية من المشاركين فى الموضوع فان لى تعليقا بسيطا على الموضوع ان الحديث فى هذه المسالة انما هو حديث مكذوب على الرسول الاعظم و هو امر لم يعرفه احد من امهات المؤمنين بل استنكرنه و رفضنه الا عائشة التى وقعت فى خطا عظيم بخروجها على الامام على عليه السلام و خطؤها هذا جرها للوقوع فى اخطاء متتالية لاثبات نديتها للامام و امكانيتها للقيادة و التاثير . للقيادة و التاثير كان لابد لعائشة ان تجتمع بالرجال من اصحاب القرارات و لا بد ان تصنع فى معسكرها رجالا ذوى قدرات روائية للاحاديث و لمدرستها مدرسة عائشة و الزبير و طلحة . و لكن اجتماعها بالرجال قد حسمه الله و رسوله فى سورة النور عندما امر نساء النبى الا يجتمعن بالرجال و فى هذا تحديد و توجيه لعائشة و لامهات المؤمنين كى لا يقعن تحت استغلال موقعهن من قبل الرجال من اقاربهن كما حصل مع عائشة . خطؤها جرها الى اخطاء متوالية اذ ان امهات المؤمنين التزمن باوامر الله و رسوله و لم يخرجن بل انهن وقفن الى صف الامام على عليه السلام عائشة صارت فى كفة و امهات المؤمنين فى كفة اخرى من هنا كان لابد لعائشة ان تبين انها افضل امهات المؤمنين فصدرت روايات بشعة و مشوهة لسيرة الرسول الاعظم تتعارض مع القران و تتعارض مع الحياء لاثبات انها هى المفضلة المحبوبة و انها كفتها ترجح على كفة جميع امهات المؤمنين كى تكسب بذلك معسكرا رجاله يرون باعينهم ان امهات المؤمنين كلهن يخالفن عائشة . ناتى لموضوعنا عائشة اصطدمت بمشكلة رئيسية كما اسلفنا و هى مقابلة الرجال و الخروج الى المعركة مع الرجال و قد نهى القران عن ذلك و امر امهات المؤمنين بشكل خاص ان يقرن فى بيوتهن حتى ان بعض امهات المؤمنين رفضن الخروج الى الحج بعد رحيل الرسول الاعظم . جيش طلحة و الزبير و من ثم جيش معاوية كان لابد له من رجال موثقين و من اين لهم هؤلاء و قد اصطف خيرة الصحابة الى معسكر الامام على عليه السلام ؟؟؟ بدا معسكر الزبير و من ثم معاوية بتشكيل طبقة جديدة من العلماء و الموثقين الذين يروون عائشة فى مقابل الطبقة الموثقة التى تروى عن الامام على عليه السلام فاصدرت عائشة فتوى الرضاع للكبير و التى لم تصدر عن غيرها كى يتسنى لها كسر القاعدة القرانية التى لا تمنحها هذا الحق للاجتماع بالرجال و منحهم الثقة و الرواية عنها . هذا اذا كانت بالفعل قد قالت بذلك مع ترجيحى الشخصى انها لم تقل بذلك و لكن هؤلاء الموثقين من طرفها انما هم تجار علم و خدم لمعسكرات الفئة الباغية التى قاتلها اهل البيت عليهم السلام و هؤلاء الرواة هم الذين كذبوا على عائشة ايضا ليبرروا شرعية تلقيهم من مدرسة عائشة اذ كيف يكون عالم شرعى و مدرسته فى الاساس غير شرعية . و هكذا فان الخطا يتلوه اخطاء اذ اصروا على خطئهم الاول و حاولوا ان يلبسوا انفسهم ثوبا ضيقا كلما ارادوا ان يستروا به جزءا من جسدهم انكشف جزء اخر و لو لاحظنا فان هذه النوعية من الاحاديث مرجعهاالى معسكر واحد هو الفئة الباغية بوصف القران و الرسول الاعظم فكيف نؤمن الفئة الباغية على روايات الرسول الاعظم و تفسير و تاويل وحى الله الى رسوله . اللهم صل على محمد و ال محمد لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار دفع الشر المستطير حول مسألة رضاع الكبير - كميل - 04-16-2005 اقتباس:فاصدرت عائشة فتوى الرضاع للكبير و التى لم تصدر عن غيرها كى يتسنى لها كسر القاعدة القرانية التى لا تمنحها هذا الحق للاجتماع بالرجال و منحهم الثقة و الرواية عنهاالاخ الفاضل على نور انت كشيعى تعلم جيدا ان كتب الحديث السنية مشحونة بالروايات الباطلة المخالفة للقران و التى تتضمن اساءة الى النبى (ص) , و منها هذا الحديث ,و هو خبر احاد لا يقطع بثبوته عن ام المؤمنين رحمها الله , و من عقائد اخوتنا الشيعة التى لا اظنها تخفى عليك ان عصمة زوجات الرسول (ص) من كل ما ينافى الحياء و العفة هو جزء من عصمة الرسول صلى الله عليه و اله و سلم و يا اخى الكريم ام المؤمنين عائشة تابت من خطاها فى الخروج على الامام على , و كانت تبكى ندما على ذلك حتى تبل خمارها ,فالصواب ان هذه الرواية الفاسدة لا تصح عن ام المؤمنين اصلا , فضلا ان تصح عن الرسول صلى الله عليه و اله و سلم و كما قلتم : اقتباس:هذا اذا كانت بالفعل قد قالت بذلك وتقبل تحياتى (f) دفع الشر المستطير حول مسألة رضاع الكبير - على نور الله - 04-16-2005 اخى لفاضل الغزالى : بالطبع امهات المؤمنين معصومات عن الخيانة الزوجية عصمة للرسول الاعظم و انا على يقين و ايمان كامل بذلك و كذلك كل ازواج الانبياء و المرسلين . و الاجتماع بالرجال اخى الفاضل : الحقت سببه بنفس العبارة و هو منحهم ثقة المسلمين و هو مجرد اللقاء و تزويدهم بالروايات و لكن امهات المؤمنين امرهن الله و رسوله ان يقرن فى بيوتهن و ان لا يخضعن بالقول فيطمع من فى قلبه مرض . و قد طمع من فى قلبه مرض و استغل عائشة لتحقيق اطماع الفئة الباغية و الطعن بالاسلام . و مجرد اللقاء و اعلان الرضا عن فلان و التصالح معه كمعاوية مثلا الذى قتل اخاها بوحشية و مثل بجسده الشريف فانها التقته و نسقت معه و وطدت لحكمه . ارتكابها للخطا واضح و تم استغلال خطئها ممن فى قلبه مرض . فبعد حصولهم على الثقة و انهم تلقوا منها و اجتمعوا بها صاروا يتفننون فى الكذب عليها و الكذب على رسول الله الاعظم و الشاهد هذا الحديث و غيره من الاحاديث . و هذه الاحاديث ليست الا لتبرير فساد الامويين و العباسيين الذين كانوا يرتكبون الفواحش و لا يجدوا مبررا الا الكذب على الله و رسوله و للاسف فان السيدة عائشة منحتهم هذه الفرصة لتنفيذ اطماعهم . بقية امهات المؤمنين لم يعطين مثل هذه الفرصة ابدا لانهن تمسكن باوامر الاية التى تامر بالقرار فى البيت و عدم الخضوع بالقول لان قولهن سيطمع من فى قلبه مرض كما اسلفنا . و كما لاحظت اخى الكريم فاننى ارفقت عبارة لفتت انتباهك على حقيقة موقفى و اكررها للتاكيد : هذا اذا كانت بالفعل قد قالت بذلك مع ترجيحى الشخصى انها لم تقل بذلك اللهم صل على محمد و ال محمد لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار دفع الشر المستطير حول مسألة رضاع الكبير - fady - 04-16-2005 الأخوة الأفاضل أهلا بك الزميل العزيز والفاضل علي نور الدين (f)(f)(f) اقتباس:اقتباس ما تقوله يا عزيزي كلام خطير وهو ما يؤكد لنا أن الإسلام ليس دين ولكنه حركة سياسية أولا ثم انقلبت إلي حركة عسكرية واتخذت الدين شعارا لها وهذا فعلا ما أؤمن به و كلامك هذا يؤكد ذلك كيف لأم المؤمنين وزوجة نبي الإسلام تسمح لنفسها أن يكون لها جيش ثم تحارب به جيش خليفة المؤمنين وتسفك الدماء تحت ستار الدين ؟!! اعتقد إن الإسلام سيكون أفضل بدون عائشة [size=5]مازلنا في انتظار صاحب الموضوع الزميل الخطيب للرد علي الأسئلة المطروحة [SIZE=4]لا املك سوي أن ادعوا الله أن يمنح الجميع الاستنارة الروحية ليستطيعوا أن يميزوا بين الحق والباطل مع تحياتي ....... فادي دفع الشر المستطير حول مسألة رضاع الكبير - على نور الله - 04-16-2005 الزميل فادى : تحية طيبة (f) ما علاقة الدين بتصرف شخص و مخالفته لاوامر الدين ؟؟؟؟ الممثل للدين هو الرسول الاعظم و ليس زوجه . اما كونها ام المؤمنين فهو تعبير لتحريم الزواج منها كما تحرم الام . لان ام المؤمن هى من تلده . لو ان احكام الام كلها تنطبق عليها لتكون اما فعلية للمؤمنين كما تبغى ان توضح فلماذا امرتهن الايات بالحجاب ؟؟؟؟ الام لها ان تتبرج امام ابنائها و لا يامرها الدين ان تتحجب امامهم . كما ان الايات تامر امهات المؤمنين باوامر واضحة و تعدهن بضعف الاجر ان احسن و ضعف السيئة ان اسان و هذا دليل ان الدين لم يجعلهن ممثلات للدين فامكانية الاساءة منهن نص عليها القران و حذرهن من ذلك . ممثل الدين هو الرسول الاعظم . اللهم صل على محمد و ال محمد لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار دفع الشر المستطير حول مسألة رضاع الكبير - Grendizer - 04-16-2005 [quote] الغزالى كتب/كتبت و هو خبر احاد جزاك الله خير. أي حديث آحاد يخالف صريح القرآن يضرب به عرض الحائط. سواء رواه مسلم أو البخاري. القرآن واضح في هذه المسألة ولاداعي للتأويلات، ولا يشرب اللبن في كأس ولا مباشرة. دفع الشر المستطير حول مسألة رضاع الكبير - fady - 04-17-2005 الاخوة الافاضل اهلا بكم اقتباس: على نور الله كتب/كتبت العزيز الفاضل علي (f)(f)(f) كلامك يا عزيزي غير منطقي أبدا , وتتكلم علي أم المؤمنين زوجة رسول الاسلام وكانها شخصية نكرة , وتقول عنها مجرد شخص ليس له علاقة بالاسلام هذا علي الرغم من أنها زوجة الرسول المحببة الي قلبه وفكره ومشاعره , ولم ينزل جبريل المحروس الا ومحمد في لحاف مشترك مع عائشة وعندما حصل ما حصل في حديث الافك , انزل الله ايات بتبرأتها أبعد كل هذا تقول لي ليس لها دخل في الدين والدين منها براء ؟!!!!! ان كانت حواء زوجة آدم هي التي اخرجت زوجها من جنة عدن , وكانت سبب لشقاء كل الجنس البشري , ثم تقول لي ان زوجة الرسول شخص ليس له علاقة بالدين ؟!!! منطقك خطأ يا عزيزي علي اليوم عندما يتقدم شخص للالتحاق بوظيفة مهمة ( مهما كبرت فلن تصل الي مستوي النبوة ) بكلية الشرطة او القوات العسكرية او النيابة يتم فحص ملفه واقاربه حتي الدرجة الرابعة , ولو ثبت أي شئ مشين علي اي قريب للمتقدم حتي لمن صلة القرابة به من الدرجة الرابعة , يحرم المتقدم من الالتحاق وانت تقول اليوم لا .... المهم هو الرسول معني كلامك ان الله الذي اختارمحمد للنبوة ( كما يقول الاسلام ) هو محدود العلم ولا يدري ان كان محمد خاتم انبيائه سيبلي بزوجة كانت مصيبة علي الاسلام , وكان الاسلام سيكون افضل بدونها ولو كان الله يعلم بما سوف تعمله عائشة لنصح رسوله وخاتم الانيائه وصلي الله عليه وسلم بعدم الزواج من ابنه التاسعة من العمر ؟! ولكن بما ان هذا لم يحدث اذن لا تقل لي انها ليس لها علاقة بالاسلام !!! العقل والمنطق يقول هذا مازلنا في انتظار رد الزميل صاحب الموضوع علي اسئلة العزيز الدليل والبرهان اخيرا اتمني للجميع الاستنارة الروحية مع تحياتي ....... فادي دفع الشر المستطير حول مسألة رضاع الكبير - على نور الله - 04-17-2005 الزميل الفاضل فادى (f)(f)(f) افضل ازواج الرسول الاعظم خديجة عليها السلام و ليس عائشة ب ن خديجة فى حديث الصحيح هى خير نساء العالمين فى زمانها . و اما حادثة الافك ففى الواقع فانها لم تنزل فى عائشة بل نزلت فى السيدة مارية القبطية رضى الله عنها . تفضلت بالقول : .......... اليوم عندما يتقدم شخص للالتحاق بوظيفة مهمة ( مهما كبرت فلن تصل الي مستوي النبوة ) بكلية الشرطة او القوات العسكرية او النيابة يتم فحص ملفه واقاربه حتي الدرجة الرابعة , ولو ثبت أي شئ مشين علي اي قريب للمتقدم حتي لمن صلة القرابة به من الدرجة الرابعة , يحرم المتقدم من الالتحاق ......... الجواب: يا عزيزى انت تتكلم عن قوانين وضعية ليست سمائية لان الله العادل عدلا مطلقا لا يحاسب بقعل الاخرين قال تعالى : و لا تزر وازرة وزر اخرى . الرسول الاعظم نفذ شرع الله و تزوج عائشة و فى الواقع لم تكن فى التاسعة بل اكبر من ذلك بكثير و هى كانت مسلمة عفيفة و الاسلام لا يحاسب على المستقبل بل على الحاضر . و هى ارتكبت اخطاء . القران اعلن ان امهات المؤمنين غير معصومات و انهن ان لم يتبعن اوامر محددة فان المنافقين سيستغلونهن فى تشويه الاسلام و الكذب على الرسول الاعظم و ازواجه . و قد وضحت لك الاسباب التى جعلت البعض يؤلف الروايات واضحة الكذب على الرسول لترجيح معسكر الفئة الباغية الذين لم يكن لهم ما يوثقون به انفسهم الا عائشة مقابل معسكر الامام على عليه السلام الذى يمتلئ بخيار الصحابة و جميع من تبقى من امهات المؤمنين . يعنى سؤال لحضرتك كمسيحى : هل ان كان رجل مؤمن و زوجه اخطات فهل هذا طعن فى الرجل المؤمن عندكم ؟؟؟؟ و الرسول الاعظم حذر عائشة ان تخرج ضد الامام على عليه السلام ؟؟؟ و حذرها ان تقود فتنة عظيمة اه على فكرة المسيح عليه السلام من تلاميذه المقربين من الحواريين يهوذا الم يكن يعلم المسيح عليه السلام انه سيخونه فلماذا صاحبه و جعله من المقربين و من اقرب التلاميذ حتى اخر ليلة ؟؟؟؟ ان اجبت على هذا السؤال تعلم لماذا الرسول الاعظم بالرغم من علمه من ان عائشة ستقع فى هذا الخطا الا انه لم يحاسبها على ما لم ترتكب بعد ؟؟ اللهم صل على محمد و ال محمد لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار |