حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا (/showthread.php?tid=29708) |
الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا - Beautiful Mind - 04-14-2005 مبدئيا ... فكرت ان نترك موضوع عبد الناصر لعبد الناصر و نفتح موضوع جديد عن الهوية القومية. و سأحاول أن ألتزم ببعض المقتطفات و المقالات التي قراتها انقلها هنا في الموضوع مع محاولة لرسم شكل محدد للمشروع القومي المصري في مقابل المشروع العربي الإنسلاخي من وجهة نظري ... سأطرح أولا إجابات هي رؤيتي الخاصة على أسئلة اراها مشروعة و معقولة و تستحق الإجابة قبل الخوض في جدل تاريخي قد يكون لا طائل منه بدون فهم واضح للفكرة الرئيسية. ============================ السؤال الأول : إذا كانت حركات الإسلام السياسي حركات منتقدة و معاب عليها أنها حركات ماضية بلا مشروع حقيقي حداثي و معاصري خاص بها و ان مشروعها كله قائم على النقل من خلال النصوص و الأحاديث التاريخية .... ما الفارق بين طرحي و الطرح الماضوي الإسلامي إذا كان الإثنان معنيان بالماضي و ليس الحاضر و المستقبل ؟ أليس من الاجدى الإهتمام بالمشاريع الإصلاحية الحداثية و التركيز على الإصلاحات العلمانية و الديموقراطية بدلا من الحديث على حضارة عاشت و لم يتبقى منها غير آثار مهما كانت عظيمة و مهمة ؟ ... الخلاصة أن الحاضر و المستقبل هو أهم من الماضي بالتاكيد. ========================== هذا السؤال فيه لبس و سوء تفاهم و هو ما ساحاول إيضاحه .... فبالنسبة لي انا أساسا معني بالحداثة اكثر من اي شئ و لكن الفكر الحداثي يستلزم تحديد موقف ... هل نحن مقطوعون عن الماضي تماما و لسنا مطالبين بأي علاقة به أو بحث فيه بأي شكل كان ؟ و اظن ان الإجابة ستكون لا .. فكل التيارات و المذاهب مواقفها ليست طبعا نبذ الماضي و رفضه تماما و إنما الإختلاف حول كيفية التعامل معه و تناوله ... يعني التيار الإسلامي يريد الرجوع بنا اكثر من ألف سنة فهل أريد أنا ان نرجع إلي ما قبل الميلاد .. إلي عصر الأسرات مثلا (لو كان هذا ممكنا أصلا لايا منا فضلا عن صلاحه) ؟ إذن السؤال هو ... ما الشكل أو المنهج الذي أقترحه لعلاقة طرحي بالماضي ؟ أولا : التيار القومي تيار شائع جدا و موجود في معظم بلدان العالم فهو ليس جديدا و هو على مستوى العالم ليس معنيا بالماضي في معظم الأحيان, اللهم إلا الدول التي بلا ماضي عميق مثلما هو الحال في العالم الجديد ... و لو انهم يجعلون من ماضيهم البسيط عمقا أساسيا لهم. ثانيا : التيارات القومية لا تجتر الماضي لأنها تختلف تماما عن التيار الديني الأصولي بانها بلا مقدس (لا أعرف لماذا اتكلم مع الجميع و كانه لا أحد سمع قبلا عن التيارات القومية حول العالم ) ... فهذا التيار ليس معنيا بايدلوجية معينة في بلاده و إنما هو معني بالأنا أو الذات الأصيلة .. فبالنسبة لي أنا لا يهمني أي عقائد أو ايدلوجيات في تلك الخصوص و إنما انا معني بنفسي و اصالتي و حقيقتي و طبيعتي و بس ... و علاقتي بالماضي هي من أجل التعرف على ذاتي أكثر و التعرف على الحلول الممكنة اكثر .. (أتكلم متوحدا مع مصر) في الحقيقة انا أعتبر أن إهمال هذا الجانب هو قصر نظر من عدة اوجه .. و ساعطي مثالا : لو كان هناك إنسان يعاني من فشل أو تدهور في بنيان حياته من حالة إقتصادية و سطحية في تفكيره و عقد نفسية .. هل عليه أن يكون معنيا و فقط بالحلول لمشاكله المادية و بس ... ؟ أنا مهموم ( و بجانب المشاكل المادية ) بالمشاكل النفسية الموجودة في الشخصية موضوع البحث ألا و هي "مصر" ... طرحي يعتمد على ان مصر ليس عليها فقط تحسين حالها المادي من إقتصاد و ديموقراطية و تعليم و نهضة علمية ... بل أن عليها ايضا الذهاب للطبيب النفسي ليعرف طبيعة عللها و طبيعة شخصيتها و هكذا ... و علاقة الطبيب النفسي بماضي شخص المريض هو معرفة طبيعته و كيفية نشوء عقده النفسية و أسباب الشيزوفرانيا التي تجتاحه ... فالطبيب إنما يستحضر الماضي ليعرف و يعالج و يساعد على تخطي المشاكل النفسية و المادية. و لهذا فالمريض يكون محصورا في أسئلة أساسية و محورية لإقامة اي مشروع حضاري لشخصية إنسانية ... و هي : من انا حقا ؟ و ما طبيعتي الأصيلة ؟ ما هي مميزاتي و ما هي عيبوبي ؟ .. ألخ كل هذا من اجل ...... كيف انمو و اتطور غلي الافضل ؟ الخلاصة أنني لا ابحث في الماضي لكي ابحث عن حلول ماضوية لمشاكل معاصرة كما يريد الأصوليون الإسلاميون و إنما انا ابحث عن الحقيقة لكي نبني بلدا على الحقائق لا على الكذب و النفاق .. أبحث عن الاصالة ... لكي نعرف ذاتنا الأصيلة و هويتنا الاصيلة ابحث عن جذور المشاكل النفسية و المادية في تاريخنا .. لكي ما نستطيع الحل على نضيف ابحث عن آخر ما إستطاعت الذات الأصيلة الوصول إليه منفردة و مستقلة لنكمل مشروعا مستقلا و عصاميا من الصفر .. نحتاج ان نكمل من حيث إنتهى الآخرون. إنه التواصل بين الحقبات للخصية الحضارية الاساسية في قصتنا ... مصر. آدي الحكاية .... و إنتظروا المزيد من الإيضاح. الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا - Beautiful Mind - 04-14-2005 السؤال الثاني : طيب مادمت لا تسعى لتلبيس الحاضر بالماضي فما هو مشروعك بوضوح و مباشرة ؟ أليس الرجوع إلي اللغة المصرية و التغني و الإنغلاق و التمركز حول امجاد الماضي ؟ ========= أساسا أنا معترض على ان تكون هناك هوية إجبارية للدولة المصرية و المصريين .. أعترض على يقر الدستور ان مصر دولة عربية أو إسلامية او إشتراكية أو غيره .. أنا معترض على وجود هوية إجبارية و ملزمة لكل المواطنين. الشعب هو الذي يصنع هويته و يغيرها في أي لحظة يشاء عن طريق صندوق الإنتخابات لا الدستور ... بلدي إسمها "مصر" و ليس "جمهورية مصر العربية" ... انا لا اعتبرها عربية و هناك آخرين. و إن كنت اوافق ان يختار الشعب حكومة عربية او إسلامية أو إشتراكية و لكن على اساس ان الفرصة متاحة لي و لكل من يؤيد هذة الافكار ان يغير في فترات اخرى مقبلة اما ان يكون الدستور محددا لهوية إلزاملية لبلدي كما يراها فرد بعينيه هو رئيس الدولة في وقت من الاوقات .. رئيس دولة غير منتخب اساسا فهو ما لا أرضاه .. ثم إن مصر ليست ولاية تابعة لشبة الجزيرة العربية باي شكل من الاشكال ... و لسنا ملزمين باي نوع من انواع التوحد بإدعاء القومية .. و اطالب بالإنسحاب و فورا من جامعة الدول العربية الموبؤة و إنشاء منظمة جديدة هي منظمة اللسان العربي .. و ربما قبول التعاون مع الدول المتحدثة بالعربية على أسس براجماتية و ليس قومية مزعومة .. من يقبلنا كمصريين اهلا به و من يحدثنا عروبة و حبشتكانات فمع السلامة ... ثم وقف الخطابات الأصولية الدينية و القومجية المتخلفة و التركيز على مصر إنتماء و توحد. لتكون مصر اهم من كل العقائد لان المصريين مسلمين و مسيحيين أهم من الإسلام و المسيحية بالتاكيد. إقامة حوار حقيقي و ناضج مع دولة إسرائيل إنطلاقا من المصلحة القومية المصرية و مبادئنا و ربما تتحول العلاقة المصرية-الإسرائيلية غلي ما يشبه العلاقة التركية-الإسرائيلية و بنفس الطريقة مع امريكا. من عدة وجوه سيكون النظام الذي اقترحه مقتفيا اثر النظام التركي على الاقل على مكستوى السياسة الخارجية ... و شكل العلمانية هو الامريكية على امل ان نصل إلي العلمانية الفرنسية يوما ما ... أما بالنسبة للغة فهي ليست من ضمن الاولويات على اي حال و إن كانت التجربة الإسرائيلية حية في مخيلتي و لكن على اي حال فنحن لسنا ملزمين باللغة الفصحى لتلك الدرجة و سيكون المشروع اللغوي بين اللغة المصرية-اللغة العربية أشبه بالعلاقة بين الامريكية-الإنجليزية. سيكون هناك مجمعا مصريا قد يستعمل حروفا لاتينية و قد يستعمل اللهجة القاهرية و قد يستعمل لغة عربية مخففة و لكن الاكيد ان اللغة العربية تحتاج إصلاحات بالطريقة التي تحدث فيها شريف الشوباشي "تحيا اللغة العربية و يسقط سيباوية" و لكن ليفعل بقية المتحدثين بالعربية ما يريدون لان مصر ستصلح لغتها المكتوبة و المقروءة .... طبعا ستكون هي اللغة المستخدمة حكوميا مع السماح باي اقليات او قوميات او جهات بإستخدام أي لغة مثل النوبيين و الاقباط و غيرهم ... اما بالنسبة للتعليم ستصير اللغة الإنجليزية هي المؤسس لكل شئ فكل التلاميذ في مصر المحروسة سيتعلمون بالإنجليزية ليتعرفوا على المشاريع الغربية اكثر و أكثر .. سيتم التاكيد على مصر و الإنتماء لمصر و الهوية المصرية دائما في المناهج مع علمنة كل شئ .. سيتم إلغاء مادة الدين و إبدالها بمادة تسمى الأديان المصرية و التي ستتناول الاديان كلها بطريقة علمانية و من زاوية البعد الوطني للدين و على أساس توجيه الاديان المصرية لكي تكون منتمية وطنيا لمصر في عيون الطلاب و الجميع .. و من اجل ان يتعرف المسلم و المسيحي على الإسلام المصري الذي سيتم تنقيحه حكوميا و المسيحية المصرية التي ستنقح حكوميا أيضا ... من الآخر سيتم تمصير كل شئ ... كل شئ ... كل شئ سيتم ربطه بمصر بطريقة او باخرى ... حتى الاديان .. الإسلام المصري قد يتشكل من خلال كتابات فرج فودة و نصر حامد و اي مثقفين مصريين سيظهرون وقتها .. المهم ان ينقى من اشياء مثل الجهاد و ما إلي ذلك ... و سيتم محاربة الحج بكل الاشكال السلمية و الدعائية ... و ربما الدفع إلي صنع مذاهب تنكر الحج او جعل الحج داخل مصر باي طريقة من اجل السياحة الداخلية ... ربما نجعل الحج حول الهرم الاكبر بدلا من هذا الحجر الاسود الاصم (بهزر ... بس مش قوي) .. مهم جدا محاولة تمصير الإسلام باي شكل .. انا لا اريد ان تظل عملة دولة مثل السعودية ترتفع امام الجنيه كلما اتى موسم الحج ... كمية العملة الصعبة التي نخسرها مع الحج كبيرة جدا .. يعني ... هي اشياء شبيهه بما سبق. الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا - خالد - 04-14-2005 منقول من موضوع: طريق النهضة 2 (روابط فاسدة ونهضة وهمية) "وبالنظر إلى الروابط التي قد يظن أنها تربط البشر فيما بينهم لتحقيق النهوض نجد أنها تكاد تنحصر في روابط معدودة وهي: الرابطة الوطنية والرابطة القومية والرابطة المصلحية والرابطة الروحية. أما الرابطة الوطنية فهي رابطة عاطفية، مرتبطة بغريزة البقاء. لذا فهي تنشأ عند انحطاط البشر بحكم عيشهم بأرض واحدة والتصاقهم بها فتأخذهم غريزة البقاء بالدفاع عن النفس مما يستلزم الدفاع عن الأرض والتي هي محل العيش (يلاحظ مثل هذا السلوك عند معظم الحيوانات). وتعتبر هذه الرابطة أضعف الروابط حيث أنها عاطفية وتثور نتيجة مؤثر خارجي فقط مثل اعتداء على أرض الوطن، ثم تختفي عند اختفاء المؤثر. فيستلزم أنها لا تصلح لربط الإنسان بالإنسان عند إرادة النهضة. أما الرابطة القومية فهي الرابطة العائلية بشكل موسع، وهي معبرة عن ضيق في الفكر. ذلك أن الإنسان بتأصل غريزة البقاء لديه، يتولد عنده حب السيادة،وهي صفة فردية عند الإنسان المنخفض فكريا. ثم إذا اتسع ادراكه ونما وعيه فيرى سيادة عائلته وأسرته. وباتساع أفقه أكثر فأكثر، يرى سيادة قومه في وطنه أولا، ومن ثم سيادتهم على غيرهم. ولذا كانت الخصومات لازمة لهذه الرابطة لتحقيق الزعامة والسيادة. بدءا بالأسرة الواحدة ومن ثم بين الأسر المختلفة لتحقيق الزعامة على القبيلة. ومن ثم بين القبائل حتى تتحقق الزعامة على القوم. وتغلب على هذه الرابطة العصبية والهوى ونصرة القوم بعضهم البعض على الحق أو الباطل. لذلك كانت رابطة غير إنسانية، منشغلة بالخصومات الداخلية إن لم تشغل عنها بالخارجية. وعلى ذلك أرى أن الرابطة الوطنية فاسدة لأنها رابطة منخفضة غريزية عاطفية عرضة للتغير والتبدل فلا تصلح للربط بين البشر علاوة على ذلك فهي رابطة مؤقتة لا توجد إلا عند وجود مؤثر خارجي. أما الرابطة القومية فأرى أيضا أنها فاسدة لأنها رابطة قبلية نابعة عن غريزة البقاء فلا تصلح للربط عند إرادة النهضة، وأيضا لأنها تؤدي إلى العداوة والبغضاء داخل المجتمع." بتصرف في تصحيح الأخطاء الإملائية الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا - Beautiful Mind - 04-14-2005 الوطنية إنحطاط ... :?: و القومية ضيق أفق ... :?: الوطنية فاسدة لانها رابطة منخفضة غريزية عاطفية :eek: القومية فاسدة لانها رابطة قبلية نابعة من غريزة البقاء :eek: الله يكرم أصلك يا أبو خالد ... :cry: و عجبي الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا - الحكيم الرائى - 04-14-2005 تحياتى بيتوفل مايند شكرا على الطرح الجرىء الذى ساعود له(f) الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا - خالد - 04-14-2005 اقتباس: Mr. Beautiful Mind كتب/كتبت أكرمك الله! عارضنا إن شئت، أو ارجع إلى الموضوع الأصلي وناقشنا! مع التفسير كيف أن النمساويين والألمان، الذين هم شعب واحد قد برزوا بنهضتين متغايرتين. وكيف أن الانجلوسكسون بشعبتيهم لانجليزية والأمريكية قد برزوا بنهضتين مختلفتين. وكيف أن البلاجكة قد برزوا بنهضة مع تكونهم من أعراق مختلفة. ما هو ذلك العنصر السامي المسمى العرق المصري؟ وكيف تكون؟ بل لم كان متمايزا عن جواره رغم أن مصر هي أحد بواتق الصهر الشعوبية؟ هل تكفي المنطقة الجغرافية للصهر؟ لم إذن لم تنصهر شعوب البلقان؟ هل يكفي الأصل الواحد؟ وكيف يمكن إثباته؟ هل تنفي الصفة الغربية عمن استقر بأرض الوادي من العرب؟ أم أنك ستقول لي أنهم انصروا مع أهل الوادي؟ ما الذي صهرهم إذن؟ أهو الحر والشمس والماء؟ الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا - Beautiful Mind - 04-15-2005 العزيز "الحكيم جدا الرائي" محبة و سلام شكرا على تشريفك موضوعي و منتظر ردك .. (f) تحياتي. الزميل المحترم "خالد" محبة و سلام مداخلتاك الأخيرتان كشفت لي الفكرة التي تريد أن تفهمني إياها .. أولا : تقول أن الوطنية و القومية روابط فاسدة و تعلل ... ثانيا : تدلل على أن النهضة ليست مرتبطة بالإنتماء القومي و تستشهد بالنماذج الألماني-النمساوي و الإنجليزي-الأمريكي و كيف أن البلجيك عدة أعراق و دولة متقدمة ... على العموم أنا لن اجادلك في فساد الروابط الوطنية و القومية ... على الأقل الآن, فانا مشغول بالموضوع و لا أريد الدخول في جدل جانبي الآن قبل توضيح كامل طرحي .. و لكن على العموم لن اسرد لك مقارنة عن النماذج التي تكلمت عنها او أقول لك ان أنك تغالط. هرد عليك رد واحد فقط .. معنى أنك تخبرني بفساد المشاعر القومية إجمالا أنك ترفض أيضا القومية العربية .. لاني أطرح الإنتماء الوطني بديلا عن الإنتماء العربي و ليس بديلا عن اللاإنتماء الذي تنادي به حسبما فهمت منك .. فمعنى كلامك انك ترفض القومية سواء كانت وطنية أو عربية و لا ترفض القومية المصرية فقط .. ولا أنا غلطان ؟ ===== سؤال تاني لوسمحت. مادمت ترى ان الوطنية و القومية هي روابط فاسدة فما موقفك من الرابط الديني الذي لم تتكلم عنه .... حلو و زي السكر ؟ منتظر إجابتك و تحياتي لك. الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا - Beautiful Mind - 04-15-2005 هناك سؤالان مهمان سالتهما يا خالد, أنت و سكيبتيك. ساستشهد بالسؤالين ثم أرد عليكم : (( السؤال الأول )) خالد : ما هو ذلك العنصر السامي المسمى العرق المصري؟ وكيف تكون؟ بل لم كان متمايزا عن جواره رغم أن مصر هي أحد بواتق الصهر الشعوبية؟ هل تكفي المنطقة الجغرافية للصهر؟ لم إذن لم تنصهر شعوب البلقان؟ هل يكفي الأصل الواحد؟ وكيف يمكن إثباته؟ Skeptic : انطلاقآ كما ذكرت أنت من وجود عنصر مصري خالص في تلك اللحظة التاريخية ثم مزج أو تمازج مع عنصر عربي متمايز , فمن نحن(انتم ) الان!!! هل يمكن أن نستعين بعلوم الوراثة والأ نثروبولوجي والألسنيات والاجتماع لإجراء فصل و تصحيح ما تعتبره خطأ تاريخي!!! هل لدينا ألان تؤام سيامي لكل منهما إمكانات بقائه الخاصة وكل ما يتطلبه الأمر مشرط جراح بارع, أم أن الناتج هجينيي تسري في عروقه دماء الأبوين(على فرض تمايزهما الصارخ منذ الأزل إلى وقتنا الراهن!) (((((( إنتهى السؤال )))))) في كل ما ذكرت لم أتكلم عن وجود "عنصر مصري خالص" أو "عرق مصري نقي" أو أي شئ من هذا القبيل. طرحي كله يتكلم عن "الشخصية المصرية" و "الخصوصية" و "الاصالة" و "الهوية المصرية" ... أنا لم أقل أبدا ان المصريين عنصر سامي او متميز عن بقية الشعوب او انهم شعب أفضل باي وجهة كانت ... كل ما أقوله ان علينا ان نكون "نحن" و نحن فقط ... ليس لأننا افضل شعب في العالم مثلا بل لأننا نحن و لسنا آخرين. أنا مثلا احترم جدا الشعب الالماني و يعجبني فخره بنفسه و شعوره بالإنتماء لنفسه .. أحترم جدا الفرنسيين و معظم الشعوب الأوربية و الاسيوية .. و من وجوه كثيرة أستطيع ان اقول ان الشخصية المصرية الحالية منحلة و متخلفة و حمقاء .. استطيع ان اعدد بسهولة عيوبنا كشعب الآن و هي عيوب فظيعة و بشعة .. و أقول لك أن معظم مشاكلنا يعود لاننا إنسلخنا عن انفسنا و كنا خليط من كل الشعوب التي إحتلتنا و تركنا انفسنا و تخلينا عنها .. على ان حالنا الآن ايضا و تخلينا عن أصالتنا يرجع إلي عيوب جوهرية في الشخصية الوطنية الاصيلة أيضا .. مثلا : منذ البداية كانت الشخصية المصرية مسالمة و هادئة يمكن اكثر من اللازم ... كل شعوب العالم القديم المحيطة بنا إحتلتنا ... كلها تقريبا. شعب مستكين و مطيع .. منذ البداية تحكمت فينا العقائد منذ العقائد المصرية إلي المسيحية إلي الإسلام .. بل إن الهرم العظيم شخصيا هو نصب تذكاري للفلاح المصري المطيع المستكين الذي ينفذ الاوامر بدون ثورات او تمردات إلا في قليل من الاحيان. الخلاصة 1- أنني اعرف جيدا و اعلم تمام العلم ان مصر بلد متعدد الاعراق و إمتزجت به دماء غريبة كثيرة .. كيف يمكن ان انكر التاريخ .. و العرب بالذات الذين جاءوا إلي مصر و عاشوا على أرضها لم يعودوا شعب غريبا يعيش على ارضنا لنطردهم او نستعبدهم كما فعل فرعون-موسى مع اليهود. إمتزاج العرق المصري بكافة الاعراق الأخرى التي جاءت غلي ارض مصر حقيقة واقعة. 2- و الشخصية المصرية المنسلخة عن نفسها و الهائمة على وجهها و الغارقة في هوية المحتل هي شخصية أكثر من سيئة .. و الشخصية المصرية الاصيلة ايضا بها الكثير من العيوب .. هناك شعوب اخرى جميلة و محترمة جدا في العالم كله ... و كل هذا لا يعني ان نصير آخرين .... في النهاية علينا ان نكون انفسنا. الهوية لا العرق .. شخصيتنا الحقيقية و بعد التعديل و الإصلاح كمان ... ما اريده هو شخصية مصرية أصيلة ...... و علمانية و ليبرالية (مثلما أعبر عن نفسي) =============== طيب, .... بعد ان وصلنا إلي هذا الحد .. أريد ان اعبر عن تصوري للشخصية و الهوية المصرية التي اتحدث عنها .. مصر .. القوية الاصيلة الناهضة العلمانية الناضجة. و لكن يلزم اولا ان اوضح من هي مصر ... فــــمصر هي الإنسان-الأرض. مصر هي علاقة .. علاقة بين الإنسان و أرضه ... هي الطباع التي ترسخت في الوجدان المصري عبر التاريخ ... هي الشخصية التي شكلتها الارض .. الشخصية التي صنعتها الارض لكي ما تستطيع ان تتواءم معها و تعيش و تستمر .. و هل شخصية إنسان الارض المصرية تماثل شخصية إنسان الأرض الامريكية أو الصينية. هناك تشابه بيننا كبشر ... و هناك خصوصية كل منا. علينا ان نكون بشرا اولا .. و ان نكون انفسنا في النهاية. ما اتكلم عنه هو الشخصية التي شكلتها طبيعة الحياة هنا .. الشخصية التي شكلها النيل و الصحراء .. الشخصية التي كانت متمثلة في الثقافة اساسا و اللغة و الطباع و العادات و التقاليد ... الطابع المصري في التدين ... الطابع المصري للحياة السياسية .. اتكلم عن الثقافة التي تشكلت و ليس العرق الذي عاش هنا .. العرق تشكله الثقافة .. العرق ليس مهما. مازالت الدماء المصرية النقية تجري في عروقنا مهما إمتزجت بدماء الشعوب الاخرى العظيمة منها و المنحط .... لو كان هناك شعوبا منحطة اساسا. و هل تظنني فاشيا اتحدث عن سمو الجنس المصري النقي (الغير موجود اساسا) على بقية الاجناس و هكذا ... هذا هو ما يسمى فاشية و هو ليس التوجه القومي الذي انادي به. ما اطرحه هو ان نعود لطبيعتنا الاولى التي شكلتنا بها الطبيعة و ظروف المكان او الارض. ان نرجع إلي إنسان هذة الارض ... الارض التي كانت دائما غالية على إنسانها. إلا في عصرنا الحالي ... المصري فقد وطنيته لانه لم يعد إنسان هذة الأرض لقد اصبح إنسان الارض العربية ... لقد صار غريبا على أرضه ... و عليه الآن قبل غدا ان يبدأ رحلة العودة. لقد صار للمصري لغة عرب شبة الجزيرة, و ثقافتهم البدوية و قيمهم و عادتهم الرعوية. لماذا نعيشها مع اننا كنا شعبا مدنيا صنع حضارة عظيمة و قوية ... مثلا الشخصية المصرية الاصيلة كانت تحترم المراة و تتعامل معها كإنسان لانه شعب زراعي مستقر لا يقتتل على الماء او الإماء و الإبل .. كان يتزوج بواحدة و ليس اكثر .. كان زراعيا و ليس رعويا .. كان مصريا و ليس عربيا. أرجو ان اكون قد اوضحت مقصدي و تحياتي لكم جميعا. الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا - Beautiful Mind - 04-15-2005 نأتي للسؤال الثاني : رد skeptic على مسيو مجدي بالآتي : (( تقول: ** لا يطلب الأقباط من هؤلاء البدو الدخلاء على أرض مصر العودة إلى ديارهم!! ** أما أنا سأطلب.. ولذلك أرجوك أن تتولى إعداد اللوائح بكل من ينطبق عليهم تصنيفك(البدو الدخلاء) و الوجهات التي ينطبق عليها وصفك(ديارهم) لإجراء ما يلزم مع خالص شكري لك سلفآ )) و يقول خالد : ((هل تنفي الصفة الغربية عمن استقر بأرض الوادي من العرب؟ أم أنك ستقول لي أنهم انصروا مع أهل الوادي؟ ما الذي صهرهم إذن؟ أهو الحر والشمس والماء؟ )) (((((( إنتهى السؤال )))))) مرة أخرى أقول إنني لست شخصا متعصبا و لا موهوما و دماغي حاضرة مش مسافرة فاستطيع رؤية الأشياء الحقيقية و الواضحة ولا انكرها و غن كان من الممكن ان اختلف في الراي .. لا احد يستطيع ان ينكر ان القبائل العربية المهاجرة قد ذابت في الشعب المصري ... خلي بالكم جميعا ... "قبائل" ... ذابت في "شعب" العرب كانوا بدوا يعيشون على عيون الماء و التمر و لحم الماعز .. كان العرب حياتهم صعب كقبائل رعوية تقتتل كثيرا و لا تعرف الزراعة. تسكن الخيام و لا تعرف المباني الحجرية (و ليس ان تبني معابد او اهرامات) .. هؤلاء الناس بمعيشتهم الصعبة المرهقة و معاناتهم لم تكن اعدادهم كبيرة مثل شعب زراعي مستقر و متحضر .. لم يجيدوا إلا القتال و لم يتركوا اثرا لحجر فوق حجر .. اللهم إلا حجر اسود راسخ في وسط مكة بقوة السيف. مصر هي التي كانت شعبا كبيرا يستوعب تلك القبائل المهاجرة لانها كانت شعبا زراعية كبيرا بالنسبة للعالم في ذلك الوقت .. و اتصور انه لو كانت مصر قد تركت لحالها لكان تعداداها يماثل تعداد سكان اليابان مثلا .. (و ليس الهند او الصين طبعا) المهم ان العرب ذابوا فينا و تزوجوا بالمصريين و المصرييات. غلبناهم ديموجرافيا بالعرق لاننا شعب كبير .. و غلبونا بفرض هويتهم و ثقافتهم الرعوية بقوة السيف على شعب مستكين و مسالم اكثر من اللازم. لا مجال للحديث عن الفصل لانه لا مجال للحديث عن التفريق بين جنس مصري و آخر عربي .. ربما كنت انا شخصيا بي عرق عربي (ربما كان عرق العبط اللي امي كانت دايما تقولي عليه ) العرق العربي أصلا ذايب في العرق المصري الذي إمتزج بالرومان و البطالمة اليونانيين و العرب و الاتراك و الفرنسيين (أضحك كلمنا تكلم احدهم عن ان جمال بنات المنصورة عندنا يرجع إلي الغزو الفرنسي لمصر ايام المماليك) ... العرق العربي دايب دايب .... اكيد يعني. المشكلة في الهوية و الشخصية العربية التي دبنا نحن فيها .. إنها ثقافة المستعمر التي تسود دائما .. ألم يكن للهنود الحمر في امريكا ثقافة و هوية و شخصية متميزة و خاصة بهم ؟ اين هي الآن ؟ أبادوها الاوربيون المهاجرين او الامريكان الاوائل و إحتلوا ارضهم و فرضوا لغتهم و ثقافتهم. بالقوة العسكرية المسلحة .. إلا ان حالنا يختلف فنحن شعب كبير و لم يكن ليبيدنا عدة قبائل .. بل لقد ذابوا فينا و علمونا ان نتمسح فيهم ... علمونا ان نقول أننا عربا و لسنا مصريين .. أن نفكر كعرب و نتكلم كعرب و نحيا كعرب و نموت كعرب .. مع إننا مصريين .. لا مشاكل لو كنا نعيش على ارض العرب .. لان الأصل في الموضوع هو علاقة الإنسان بالارض ... كيف نعلن و ننتمي و نتمسح في إنسان الارض العربية بينما نحن إنسان الأرض المصرية ؟ الحل هو الشيزوفرانيا ... و هو ما هو قائم فعلا. ملخص طرحي هو التخلص من الشيزوفرانيا ... إما ان نسافر للسعودية جميعا ... و إما ان نكون مصريين. و لكم الخيار. و سلامي للجميع. الهوية القومية .. وطنية ام عربية ؟ , مصر نموذجا - خالد - 04-15-2005 اقتباس: Mr. Beautiful Mind كتب/كتبت طبعا أرفض الرابطة القومية سواء أكانت عربية أم اقليمية، فكلها سيان عندي. أما الرابطة الدينية الروحية فليست أصلا رابطة ممكنة لتحقيق أي نهضة، بله ولا دولة. ذلك أنه من المعلوم أن الدولة لا دين لها، وأن الدولة تحتوي عدة طوائف دينية. لو أنك راجعت المقال الذي وضعت رابطه لوجدت الإجابة على تساؤلك. "ومن الروابط الفاسدة التي قد يتوهم وجودها الرابطة المصلحية، والرابطة الروحية التي ليس لها نظام ينبثق عنها. أما الرابطة المصلحية فهي رابطة مؤقتة ولا تصلح لربط البشر، لأنها عرضة للمساومة على مصالح أكبر منها، فتفقد وجودها عند ترجيح المصلحة أو تباينها، بل وقد تؤدي إلى الفصل بين البشر. فضلا عن لزوم انتهائها عند انتهاء المصلحة. لذا كانت أيضا خطرة على أهلها. وأما الرابطة الروحية بلا نظام ينبثق عنها، فإنها تظهر في حالة التدين، ولا تظهر في معترك الحياة. لذا كانت رابطة جزئية غير عملية، ولا تصلح أن تكون رابطة بين الناس في شؤون الحياة. ومن هنا لم تصلح النصرانية للربط بين شعوب أوروبا رغم كونهم غالبا نصارى، لأنها رابطة روحية لا نظام لها." هذا ولنركز على موضوعك دون تفرع كثير، فأنا يهمني فعلا أن أرى أي مشروع نهضوي في هذا العالم المسمى اصطلاحا بـ"العالم الإسلامي"، لعل العدوى تنتقل كما قد أعدت فرنسا يوما جيرانها. |