![]() |
سؤال لاولي العلم : لماذا يعتبر المسلمون خديجة في مرتبة الصحابة او اعلى بقليل ؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: سؤال لاولي العلم : لماذا يعتبر المسلمون خديجة في مرتبة الصحابة او اعلى بقليل ؟ (/showthread.php?tid=30127) الصفحات:
1
2
|
سؤال لاولي العلم : لماذا يعتبر المسلمون خديجة في مرتبة الصحابة او اعلى بقليل ؟ - Awarfie - 04-01-2005 نجدهم لا يذكرونها الا بالقول : " رضي الله عنها ! " ترى ، ما الامر العظيم الذي فعلته لتحصل على كل ذلك التكريم سوى انها لمت محمدا القرشي ، الفقير ، اليتيم ، بغض النظر عن بلاوي اخرى تنسب اليه ! هل كونها عجوز لمت لنفسها شابا ذكيا و جميلا و من ذوي الحسب ( أي كمصلحة شخصية بكل معنى الكلمة ) يعتبر ذلك بمثابة عمل مقدس تشكر عليه و تحمدة لاجله كل تلك القرون ! أم كما يقول المثل : " كرمال عين تكرم مرجعيون " اذ يكفي ان محمدا كان يقدرها و يحترمها ( لاجل ما جعلته عليه من رجل ذي اهمية بعد ان كان مهملا في قومه ) !!!!؟ لنسمع آراء من لديه ما يضيفه في هذا الشان . سؤال لاولي العلم : لماذا يعتبر المسلمون خديجة في مرتبة الصحابة او اعلى بقليل ؟ - الزعيم رقم صفر - 04-01-2005 بسم الله الرحمن الرحيم يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا الاحزاب 32 سؤال لاولي العلم : لماذا يعتبر المسلمون خديجة في مرتبة الصحابة او اعلى بقليل ؟ - ziohausam - 04-01-2005 يجيبك في هذا محمد صلى الله عليه وسلم بنفسه ويقول وهو نفس قوله حينما سألته عائشةإنك لا تفتأ تذكر خديجة، وقد عوضك الله خيراً منها.!. : لا والله ، لا والله ، لا والله ، صدقتني حين كذبني الناس ، وواستني حين أساء إلي الناس ،وأوتني حين طردني الناس، وآمنت بي حين كفر بي الناس واللهِ ما أبدلني الله خيراً منها. سؤال لاولي العلم : لماذا يعتبر المسلمون خديجة في مرتبة الصحابة او اعلى بقليل ؟ - Kivi - 04-02-2005 [quote] Awarfie كتب/كتبت نجدهم لا يذكرونها الا بالقول : " رضي الله عنها ! " ترى ، ما الامر العظيم الذي فعلته لتحصل على كل ذلك التكريم سوى انها لمت محمدا القرشي ، الفقير ، اليتيم ، بغض النظر عن بلاوي اخرى تنسب اليه ! هل كونها عجوز لمت لنفسها شابا ذكيا و جميلا و من ذوي الحسب ( أي كمصلحة شخصية بكل معنى الكلمة ) يعتبر ذلك بمثابة عمل مقدس تشكر عليه و تحمدة لاجله كل تلك القرون ! أم كما يقول المثل : " كرمال عين تكرم مرجعيون " اذ يكفي ان محمدا كان يقدرها و يحترمها ( لاجل ما جعلته عليه من رجل ذي اهمية بعد ان كان مهملا في قومه ) !!!!؟ لنسمع آراء من لديه ما يضيفه في هذا الشان . ===================== تحياتي (f) ربما لأنها أول من آمن به وكما ذكرت السبب الثاني ( المال الهائل ). كيفي سؤال لاولي العلم : لماذا يعتبر المسلمون خديجة في مرتبة الصحابة او اعلى بقليل ؟ - Awarfie - 04-02-2005 هل كان لدى خديجة تميز ديني او ثقافي شخصي أو مواقف ذات اهعمية كبيرة أبعد من علاقتها بمحمد نفسه ؟ فنحن نعلم بان ورقة بن نوفل كان من اكثر الناس ثقافة في عصرهما . ترى هل كان لدى خديجة ما يميزها عن بقية النساء سوى غناها المعروف ؟ تحياتي . سؤال لاولي العلم : لماذا يعتبر المسلمون خديجة في مرتبة الصحابة او اعلى بقليل ؟ - على نور الله - 04-02-2005 عوارفى : قلت فى كلامك الغير مسؤول : ............. هل كونها عجوز لمت لنفسها شابا ذكيا و جميلا و من ذوي الحسب ( أي كمصلحة شخصية بكل معنى الكلمة ) يعتبر ذلك بمثابة عمل مقدس تشكر عليه و تحمدة لاجله كل تلك القرون ! ............... الجواب: السيدة خديجة عليها السلام لم تكن عجوزا و هل تلد العجوز . شوية منطق من فضلك السيدة خديجة عليها السلام هى الوحيدة من ازواجه التى ولدت و مريم القبطية سلام الله عليها . و تفضل المصادر : ............... البداية والنهاية، الإصدار 2.06 - للإمام إسماعيل بن كثير الدمشقي. تزويجه عليه الصلاة والسلام خديجة بنت خويلد قال ابن إسحاق: وكانت خديجة بنت خويلد امرأة تاجرة ذات شرف ومال، ، بعثت إليه فعرضت عليه أن يخرج لها في مال تاجراً إلى الشام، وتعطيه أفضل ما تعطى غيره من التجار، مع غلام لها يقال له ميسرة. فقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم منها، وخرج في مالها ذلك، وخرج معه غلامها ميسرة حتى نزل الشام، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل شجرة قريباً من صومعة راهب من الرهبان، فاطلع الراهب إلى ميسرة فقال: من هذا الرجل الذي نزل تحت الشجرة؟ فقال ميسرة: هذا رجل من قريش من أهل الحرم. فقال له الراهب: ما نزل تحت هذه الشجرة إلا نبي. ثم باع رسول الله صلى الله عليه وسلم سلعته - يعني تجارته - التي خرج بها، واشترى ما أراد أن يشتري، ثم أقبل قافلاً إلى مكة ومعه ميسرة، فكان ميسرة - فيما يزعمون - إذا كانت الهاجرة واشتد الحر يرى ملكين يظلانه من الشمس وهو يسير على بعيره، فلما قدم مكة على خديجة بمالها باعت ما جاء به، فأضعف أو قريباً. وحدثها ميسرة عن قول الراهب وعما كان يرى من إظلال الملائكة إياه، وكانت خديجة امرأة حازمة شريفة لبيبة مع ما أراد الله بها من كرامتها،فلما قالت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر ذلك لأعمامه، فخرج معه عمه حمزة حتى دخل على خويلد بن أسد، فخطبها إليه فتزوجها عليه الصلاة والسلام. (ج/ص: 2/ 359) قال ابن هشام: فأصدقها عشرين بكرة، وكانت أول امرأة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت. قال ابن إسحاق: فولدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولده كلهم إلا إبراهيم: القاسم - وكان به يكنى - والطيب، والطاهر، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة. قال ابن هشام: أكبرهم القاسم، ثم الطيب، ثم الطاهر. وأكبر بناته: رقية، ثم زينب، ثم أم كلثوم، ثم فاطمة. قال البيهقي، عن الحاكم: قرأت بخط أبي بكر بن أبي خيثمة، حدثنا مصعب بن عبد الله الزبيري قال: أكبر ولده عليه الصلاة والسلام: القاسم، ثم زينب، ثم عبد الله، ثم أم كلثوم، ثم فاطمة، ثم رقية. وكان أول من مات من ولده القاسم مات بمكة، ثم عبد الله. وبلغت خديجة خمساً وستين سنة، ويقال خمسين وهو أصح. وقال غيره: بلغ القاسم أن يركب الدابة والنجيبة، ثم مات بعد النبوة، وقيل مات وهو رضيع، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن له مرضعاً في الجنة يستكمل رضاعه)). والمعروف أن هذا في حق إبراهيم. وقال يونس بن بكير: حدثنا إبراهيم بن عثمان، عن القاسم، عن ابن عباس قال: ولدت خديجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم غلامين وأربع نسوة: القاسم، وعبد الله، وفاطمة، وأم كلثوم، وزينب، ورقية. وقال الزبير بن بكار: عبد الله هو الطيب، وهو الطاهر، سمي بذلك لأنه ولد بعد النبوة، فماتوا قبل البعثة. (ج/ص: 2/ 360) وأما بناته فأدركن البعثة ودخلن في الإسلام، وهاجرن معه صلى الله عليه وسلم. قال ابن هشام: وأما إبراهيم فمن مارية القبطية، التي أهداها له المقوقس صاحب إسكندرية من كورة أنصنا، وسنتكلم على أزواجه وأولاده عليه الصلاة والسلام في باب مفرد لذلك، في آخر السيرة إن شاء الله تعالى وبه الثقة. قال ابن هشام: وكان عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم حين تزوج خديجة خمساً وعشرين سنة، فيما حدثني غير واحد من أهل العلم منهم: أبو عمرو المدني. وقال يعقوب بن سفيان كتبت عن إبراهيم بن المنذر حدثني عمر بن أبي بكر المؤملي، حدثني غير واحد: أن عمرو بن أسد زوج خديجة من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمره خمساً وعشرين سنة، وقريش تبني الكعبة. وهكذا نقل البيهقي عن الحاكم: أنه كان عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم حين تزوج خديجة خمساً وعشرين سنة، وكان عمرها إذ ذاك خمساً وثلاثين، وقيل: خمساً وعشرين سنة. ................. اقول : ان كانت سلام الله عليها ولدت له كل هؤلاء الاطهار فهل يصدق عاقل انها عجوز كما ادعى بعض مبغضيها ؟؟؟؟ و من المصادر ايضا: ............ شذرات الذهب، الإصدار 1.75 - لابن العماد الحنبلي الحادية عشرة (س 11). وتزوج خديجة وهو ابن خمس وعشرين سنة وهي بنت أربعين على الصحيح فيهما، ورجح كثيرون أنها ابنة ثمان وعشرين. .............. اما ادعاؤك انه كان مهملا فى قومه فهذا مما يضحك الثكالى يا عزيزى اسالك : من الذى اوقف حربا اهلية كادت تندلع بسبب رفع الحجر الاسود ؟؟؟ اليس الرسول الاعظم من الذى كان يلقبه الناس بالصادق الامين اليس الرسول الاعظم ان جميع بنى هاشم لم يكونوا من المجاهيل يا عزيزى بل من علية القوم حسبا و اخلاقا . اما تكريم الرسول الاعظم و نكرانك لذلك فهو عجب العجاب يا صاحبى الستم انتم الذين تتباكون على تكريم المراة و حقوق المراة و صوت المراة السيدة خديجة مقدمة على الاف الرجال من الصحابة الرجال و هى امراة تقية عفيفة و هى ثانى انسان امن بالرسول الاعظم بعد الامام على بن ابى طالب و كانت تصلى هى و الرسول الاعظم و الامام على عليه السلام بضع سنين لوحدهم لا يصلى معهم احد . الرسول الاعظم حفظ لها مكانتها و قدسيتها و كرمها لانها امراة اتخذت قرارها فى مواجهة الملايين فى سبيل ما امنت به و قدمت كل ما تملك فى سبيل ايمانها . تخيل نفسك تؤمن بعقيدة لا يؤمن بها الا اثنان انت ثالثهما و كل من حولك سيفتكون بك ان علموا انك تخالف عقيدتهم ؟؟؟ عندما تستشعر هذا الموقف ربما تتعرف على ذرة من قوة ايمان و طهارة و مبدئية هذه السيدة الطاهرة الجليلة . و ان كنت لا تؤمن بالاسلام فمبدئيتها تجبر المؤمن و الكافر على الانحناء تقديرا لها . اللهم صل على محمد و ال محمد لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار سؤال لاولي العلم : لماذا يعتبر المسلمون خديجة في مرتبة الصحابة او اعلى بقليل ؟ - Kivi - 04-02-2005 اقتباس: على نور الله كتب/كتبت============ تحياتي ..(f) لك الحق يا على نور الله بأنها ليست عجوزة ولكن ليس من المعقول أن يتزوج الرجل من إمرأة أكبر منه بــ 25 سنة إلا أن يكون للرجل مصلحة في ذلك وخاصة المال و السلطة . كيفي سؤال لاولي العلم : لماذا يعتبر المسلمون خديجة في مرتبة الصحابة او اعلى بقليل ؟ - على نور الله - 04-03-2005 الزميل كيفى : لا يا اخى زواج رجل من امراة تكبره سنا لا يعنى بالضرورة المصلحة النفعية . فالرسول الاعظم وضع القاعدة الافضل لاختيار الزوج و ليس الجمال هو اهم الشروط بالرغم انه من الممكن ان يتواجد فى الكبيرة سنا . على كل حال القرائن يا اخى تثبت انها عليها السلام لم تكن عجوزا بل من عمره عليه السلام و الصلاة . و خصوصا مسالة الولادة تثبت انها لم تكن عجوزا كما حاول الامويون و من يدور فى فلكهم تصويرها روحى لها الفداء اللهم صل على محمد و ال محمد لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار سؤال لاولي العلم : لماذا يعتبر المسلمون خديجة في مرتبة الصحابة او اعلى بقليل ؟ - Kivi - 04-03-2005 اقتباس: Kivi كتب/كتبت================== تحياتي ..(f) أكبر منه بــ 15 سنة. كيفي:aplaudit: سؤال لاولي العلم : لماذا يعتبر المسلمون خديجة في مرتبة الصحابة او اعلى بقليل ؟ - Kivi - 04-03-2005 اقتباس: Kivi كتب/كتبت================= تحياتي ..(f) أكبر منه بــ 15 سنة كيفي |