حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الفرض العلمي في التاريخ ينتقل الى علم النفس الإجتماعي - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +---- المنتدى: تـاريخ و ميثولوجيـا (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=7) +---- الموضوع: الفرض العلمي في التاريخ ينتقل الى علم النفس الإجتماعي (/showthread.php?tid=30313) |
الفرض العلمي في التاريخ ينتقل الى علم النفس الإجتماعي - Jupiter - 03-25-2005 التاريخ ملئ بالنظريات التفسيرية والفروض العلمية ,لكن ليس هناك سوى منهج واحد هو المنهج الوثائقي الذي يعتمد فيه المؤرخ على الاثار والنصوص واللقى ويقوم بتمحيصها ونقدها نقدا داخليا باطنيا ونقدا خارجيا. وهو منهج يقوم بدراسة كافة المؤشرات التي يستفاد منها والوثائق التي تعطي معلومات عن الماضي والتاريخ . من بين تلك الفروض التي لاحظها المؤرخون : الطاعة العمياء التي تقود الجنود الالمان لارتكاب حماقات جنونية في الحرب العالمية الثانية وكان المؤرخون يبدون أستغرابهم من هذا الانقياد الاعمى والطاعة السلبية التي تناقض البديهي من إنسانية الانسان . وقد قادت هذة المشكلة باحث في علم النفس الاجتماعي هو مليغرام الى أختبار فرض المؤرخين حول الطاعة ووضع سؤالا يحدد مشكلة البحث مفاده هو كيف يقوم الناس بإطاعة مصادر السلطة رغم ان الاوامر تتناقض مع مبادئهم ومسلّماتهم . اقتباس:السؤال كان نقطة إنطلاق دراسات الطاعة التي قام بها ميلغرام والتي طغت شهرتها في أمريكا واوروبا على أي دراسة اُخرى , وكان المفحوصين من مهن مختلفة أتو للمشاركة بعد إطلاعهم على إعلان عن تجربة جديدة تجرى في قسم علم النفس بجامعة ييل , وبعد أن يصل المفحوص ويستقبله ميلغرام بقميصه المختبري الأبيض , ويُقدمه لمفحوص آخر ( وهو في الحقيقة ليس مفحوصاً بل متعاون مع ميلغرام ) يشرح لهما أن هذه التجربة تتطلب أن يكوم أحدهما بدور " المُعلم " وأن يقوم الآخر بدور "المُتعلم " الذي مهمته تعلم الربط بين قائمتين من الكلمات , ثم يطلب كل منهما أن يأخذ ورقة مطوية ستدد الدور الذي سيقوم به . يأخذ المفحوص ( المتعاون ) ورقته ويقرأها قائلاً أنه حصل على دور المتعلم ( والحقيقة أنه الدور المحدد للمتعاون دائماً ) , بينما المفحوص الحقيقي دوره دائماً المُعلم , ويشرح ميلغرام بعد ذلك طريقة التجربة , وهي أن يوجه المعلم صدمة كهربائية كلما أخطأ المتعلم , بحيث تزيد قوة الصدمة مع كل خطأ , بادئاً بصدمة قوتها 15 فولت ثم 30 ثم 45 حتى تصل إلى 450 فولت . ويُطلب ميلغرام من المعلم أن يجرب الإحساس بصدمة كهربائية خفيفة ( 45 فولت ) , ثم يضع مليغرام مرهماً على معصم المتعلم ويربط عليه قطباً كهربائياً ويقود المُعلم إلى مولد كهربائي به عدة أزرار كُتب عليها عبارات تبين قوة الصدمات المرتبطة بها مثل : "صدمة خفيفة" " صدمة قوية جداً" , وهكذا حتى تصل إلى علامة خطر الوفاة XXX تحت الأزرار الدالة على قوة الصدمة من 435 إلى 450 فولت . الفرض العلمي في التاريخ ينتقل الى علم النفس الإجتماعي - Jupiter - 03-25-2005 لاحظ كيف كانت الشرارة الاولى للبحث هي في الفرض الذي وضعه المؤرخون ولأن التاريخ ليس به تجارب علمية قام المختص في علم النفس الاجتماعي حيث التجارب بأختبار صدق او كذب الفرض التاريخي على عينة من المبحوثين أغراهم بالمال ولم يكونوا مجرد متطوعين . ولاحظ كيف ان الإنسان مستعد أحيانا ان يرتكب جريمة قتل حتى لو ناقضت مبادئة او إنسانيته في سبيل إطاعة السلطة ! وقس على هذه التجربة أحداث التاريخ والسياسة والحروب . الفرض العلمي في التاريخ ينتقل الى علم النفس الإجتماعي - اسحق - 03-26-2005 الزميل جوبيتر إقتباس ولاحظ كيف ان الإنسان مستعد أحيانا ان يرتكب جريمة قتل حتى لو ناقضت مبادئة او إنسانيته في سبيل إطاعة السلطة -------------------------------------------- أري الأمر عزيزي أبعد من مجرد إطاعة السلطة0 فما التجربة المذكورة سوي وسيلة أظهرت ماخفي داخل الإنسان وطبيعته الوحشية الحقيقية الكامنة والمستترة تحت شعارات الإنسانية والحضارة وهذا ما نشاهده فعلا في الواقع وعلي الطبيعة ولولا الأديان لظل الإنسان علي الصورة التي وضحت في التجربة0 موضوع رائع تشكر عليه0 تحياتي الفرض العلمي في التاريخ ينتقل الى علم النفس الإجتماعي - Arab Horizon - 03-29-2005 تحياتي لك Jupiter على الموضوع المثير.... في تقديري أن التكييف الأيدولوجي هو العامل الأكثر تأثير لإذعان العسكر للسلطه... الفرض العلمي في التاريخ ينتقل الى علم النفس الإجتماعي - Al gadeer - 04-07-2005 أستاذي الكريم جوبيتر اشكرك في بداية الامر على هذه الكتابة الجميلة والمعلومات التي نقلتها إلينا من خلال موضوعك هذا وغيره من المواضيع المثيرة ولكن لو لم اقم بقراءة ردك لما فهمت لماذا اطاع المتطوعين ميلغرام ولكن لأكون صريحاً معك يا استاذ جوبيتر فإن هذا الامر لا يحتاج الى تجربة، فمن لا يعلم ان هناك اشخاص يقومون بفعل اي شيئ مقابل المادة ؟ انظر الى الغرب مثلاً، الذي يصفهم لنا احد الزملاء الإعزاء علينا في موضوعه عندما كنت مشروع إنسان تافه، فهو يتحدث عن ان شعوب الولايات المتحدة مستعدة إلى المتاجرة في كل شيئ مقابل الحصول على المال. استاذي العزيز اعذر جهلي في علم النفس فأنا لا افقه الكثير وكما يبدو لي انك على مستوى عالي في علم النفس، فربما انا ارى ان هذه التجربة كانت بديهية ولكن لا اعلم ماهو رأي المختصين في علم النفس، نتمنى ان يتحفنى احد الزملاء الذي لديهم خلفية في علم النفس بأشياء اكثر مع تحياتي الفرض العلمي في التاريخ ينتقل الى علم النفس الإجتماعي - Jupiter - 04-09-2005 اسحاق .. أشكرك على بعد نظرك ... تقول : اقتباس:ولولا الأديان لظل الإنسان علي الصورة التي وضحت في التجربة0 ولكن التجربة تعطي أرقى ما توصل اليه الانسان من طريقة للوصول الى الحقائق .وهي تقول ان هذه العينة من المجتمع البشري تقوم بإطاعة السلطة حتى لو كان طلبها غير طبيعي . وهذا يعني ان كلام الدين -مع احترامي لك- "لا شئ ". بجوار المعرفة العلمية التي اوضحتها التجربة . ولو كان الدين حقيقيا لكنا رأينا الفتوحات العلمية تاتي من لدن رجال الدين . العزيز Arab Horizon اقتباس:في تقديري أن التكييف الأيدولوجي هو العامل الأكثر تأثير لإذعان العسكر للسلطه... أشكرك على بصيرتك النافذة في قولك "التكييف الايدولوجي" ولكن الموضوع لايتعلق بالعسكر ان التجربة موجهة الى بني البشر كلهم وهي تدرس "الإنسان" عموما . العزيز Al gadeer أشكرك على هذا الإهتمام بالموضوع الذي يعطي إنطباعا بسعة الافق ... تقول [QUOTE]فإن هذا الامر لا يحتاج الى تجربة، [/ QUOTE] أنت تعرف سنن العلم .فإذا كان الأمر معروفا معرفة عامة فإن العلم لايكتفي بذلك بل هو يشك شكا تعلمه من ديكارت وكان من نتائج هذا الشك هو اجراء التجربة التي أثبتت بحياد صدق "الفرض" |