![]() |
إقتصاد مصر --- إلى أين؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: إقتصاد مصر --- إلى أين؟ (/showthread.php?tid=30588) |
إقتصاد مصر --- إلى أين؟ - المفتش كولومبو - 03-15-2005 خرج علينا د. محمود محيي الدين وزير الاستثمار بخبر فى جريدة الأهرام أقتبس منه هذا الجزء اقتباس:أعلن د. محمود محيي الدين وزير الاستثمار ان مؤسسة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني السيادي قد قامت بمراجعة توقعاتها الخاصة بالتصنيف الائتماني لمصر بتعديلها من سلبية إلي مستقرة, مع استقرار التقييم الممنوح للعملة الأجنبية عندBB+ في الأجل الطويل وB في الأجل القصير, وثبات التصنيف الممنوح للعملة المحلية عند ـBBB في الأجل الطويل و3 ـA في الأجل القصير. ممكن حد يوضح لى ما هى BB+ و B و ـBBB عشان انا شبه فاهم بس اللى مش عارفه هو الأرقام التى ترمز لها هذه الحروف. و شكرا إقتصاد مصر --- إلى أين؟ - born_star - 03-15-2005 تقرا الجرايد تقول يا سلاااااااااااااام على الجمال والاقتصاد ميه ميه و الحالة جميلة و الدنيا ربيع و ققفل لى على المصريين الوحشيين الشريرين اللى كل همهم الشكوى مع ان الحكومة موفرة كل حاجة من شقق ياسعار معقولة لوظايف لكل الناس لاسعار فى متناول الجميع يا حسرتى عليكى يا مصر إقتصاد مصر --- إلى أين؟ - المفتش كولومبو - 03-16-2005 السادة الزملاء هل يمكن ان يوضح لى أى شخص عالم بالأمور ما هى BB+ و B و ـBBB عشان انا شبه فاهم بس اللى مش عارفه هو الأرقام التى ترمز لها هذه الحروف. و شكرا إقتصاد مصر --- إلى أين؟ - Beautiful Mind - 03-16-2005 العزيز الفاضل "المفتش كولمبو" محبة و سلام أشعر أنني أعدت إكتشافك في النادي. أنا أحب التعرف على الوطنيين و المعنيين بشئون مصر. شعارك بتاع "مصر أولا" جذاب جدا ... تحياتي. على فكرة أنا كنت هافتح موضوع الإقتصاد المصري بس كنت مستني لم اخلص كتاب عن الموضوع ده. أنا متابع كل الحوادث الإقتصادية اللي حاصلة في الفترة الأخيرة ... و خصوصا الخصخصة و السياسات اللي بتزعل إخواتنا الشيوعيين اللي في النادي ربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم .. تطورات الجات .. التخفيضات الجمركية و الضريبية .. تحرير سعر صرف الجنية .. الكويز .. النية لخصخصة بنك الإسكندرية .. التخلص من بورسعيد كمنطقة حرة .. أنا متابع على قدي كده .. يعني مش ضليع, بس مهتم و عايز أتعلم. انا في كلية تجارة كمان و حابب أفهم الحاجات ديه. فلو عندك أي مقالات بتتكلم عن الموضوع ده إبقى سيبها لي في الموضوع بعد إذنك. روزا جابت لنا الكتاب بتاع "تحولات الإقتصاد المصري" هو حلو جدا بس أنا لسة مخلصتوش .. للأسف انا مش عارف معنى الدرجات ديه و عايز أعرف انا كمان .. على العموم ياريت اي واحد من جهابذة الإقتصاد في النادي هنا يقولنا الحاجات ديه .. بس إنت خدت بالك من حكاية عجز الموازنة اللي هيزيد ديه ... انا رأيي إن تخيض الضرائب كان مهم من زمان علشان تشجيع الإستثمار و مردود الحكاية ديه جاي قدام لما الإستثمارات تزيد حصيلة الضرائب هتزيد تاني .. في كل الحالات كانت الضرائب فعلا عالية جدا و تساهم في التهرب الضريبي .. بس لو يحاولوا يقللوا الفساد و التهرب الضريبي بيتهيألي هيقدروا يحصلوا ضرائب أكتر حتى من اللي كانوا بيحصلوها. بس طبعا حكومة الفساد لا تتنازل عن هويتها. ثم إن لو مفيش فساد برضه كانت حصيلة بيع شركات القطاع العام كانت هتغطي تقليل الضرائب .. لكن بيع شركات كسبانة و بأبخس الأثمان .... فساد النظام مرة اخرى. و بعدين انا لسه قاري مقالة بتقول إن عجز الميزان التجاري زاد مع التطبيق الكامل لإتفاقية الجات. الواردات زادت زادت اكتر بكتير من زيادة الصادرات ... شكل البلد هتخرب ولا ايه .. مش عارف ؟ أنا من انصار تطبيق الإصلاحات الراسمالية لكن بدون فساد أو غباء. ولا ايه رايك ؟ إقتصاد مصر --- إلى أين؟ - المفتش كولومبو - 03-17-2005 الزميل Mr. Beautiful Mind .. بعد التحية اقتباس:أشعر أنني أعدت إكتشافك في النادي. لا إكتشاف ولا حاجة.. انا اللى بعيد عن النادى بحكم كونى كثير الترحال. وصولى إلى إستنتاج ان ما افعله و ما يفعله الكثيرين - بإستثناء المتأسلمين - ما هو إلا عملية تفريغ لما يدور بداخلهم. يعنى كلام بس. وأرجو ألا يكون كلامى مؤلم لأحد. أما عن الوطنيين و المعنيين بشئون مصر.. فلا أظن ان هذا الوصف ينطبق على المسيحيين :lol: و على كل من لا يريد فرم الإسرائليين و تفجير أمريكا :lol: أما بخصوص الإقتصاد المصرى, فأنا متابع ما يحدث - خاصة بعد خسارتى لبعض المئات من الجنيهات بسبب الإنخفاض الغريب الذى حدث فى سعر الدولار - لمحاولة فهم ما يحدث فى مصر و لإجابة السؤال الذى يدور فى ذهنى عن علاقة سوق القوطة بالإقتصاد المصرى :rolleyes: يعنى انا زيك "متابع على قدي كده .. يعني مش ضليع, بس مهتم و عايز أتعلم." أما عن الضرائب ...أنا موافقك فى الرأى.. الحكومة النظيفية حاليا تريد تطبيق نظرية الـ "mass production" بعد نجاح نظيف فى تطبيقها فى موضوع الإنترنت المجانى أيام لما كان ماسك الإتصالات. المفتاح ليس فى القضاء على الفساد لأنه لا يمكنك القضاء عليه و الإعتقاد بالقدرة على القضاء عليه - فى ظل الثقافة الحالية على الأقل - لهو ضرب من الخيال. المفتاح هو فى زيادة الناتج المحلى ووضع الفساد تحت التحكم (يعنى لما ترفع مستوى معيشة الموظف فبالتالى معدل تلقى الرشاوى هيقل و كمان هيقل مبلغ الرشوة لما تسهل الإجرائات) دا فى رآيى. يتبع إقتصاد مصر --- إلى أين؟ - المفتش كولومبو - 03-17-2005 إلى أين؟ ترجمة لتقرير المخابرات الأمريكية الصادر عن مصر لعام 2004 التالى (التقرير هنا) 1- عدد سكان مصر التقريبى فى يولية 2004 بلغ 76,117,421 نسمة 2- معدل الأعمار لسكان مصر هو كالتالى * 33.4% من سكان مصر أعمارهم بين 0 إلى 14 سنة (أولاد 13,038,369 وبنات 12,418,254) * 62.2% من سكان مصر أعمارهم بين 15 إلى 64 سنة (رجال 23,953,949 وسيدات 23,419,418) * 4.3% من سكان مصر أعمارهم من 65 سنة فما فوق (رجال 1,407,248 وسيدات 1,880,183) 3- معدل الزيادة السكانية التقريبية بنهاية عام 2004 كانت 1.83% 4- نسبة الأولاد للبنات كالتالى * عند الميلاد هناك 1.05 ولد لكل بنت * تحت 15 سنة هناك 1.05 ولد لكل بنت * من 15 إلى 64 سنة هناك 1.02 رجل لكل سيدة * من 65سنة فما فوق هناك 0.75 رجل لكل سيدة * النسبة الكلية المتوسطة هى 1.02 رجل لكل أنثى 5- نسبة الوفيات التقريبية الكلية لعام 2004 هى 33.9 وفاة لكل 1000 مولود. 6- الإقتصاد: * الناتج المحلى 295.2 مليار دولار (الصناعة 33% - الزراعة 17% - الخدمات 50%) * معدل النمو لعام 2003 كان 3.1% * معدل توزيع الثروة لعام 2003 كان 4000 دولار * معدل الإستثمار (من الناتج المحلى) 16.7% * معدل التضخم 4.3% * الدين المحلى يعادل 101.8% من الناتج المحلى * الديون الخارجية 30.34 مليار دولار بنهاية 2003 إقتصاد مصر --- إلى أين؟ - المفتش كولومبو - 03-27-2005 نشر بجريدة الأهرام المصرية بتاريخ 27 مارس 2005 الخبر التالى رئيس جهاز المحاسبات يحذر من خطورة زيادة معدلات الدين المحلي وعجز الموازنة الملط يقول: يجب أن تتوقف الدولة فورا عن الإنفاق الترفي سرور: ماقامت به الحكومة من صرف بدون تأشيرات يعد مخالفة دستورية طالب الدكتور جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بضرورة التوقف الفوري عن الانفاق الترفي والذي رصده الجهاز المركزي للمحاسبات عند اعداده للتقرير حول الحساب الختامي للدولة عن الفترة من2003/2002. وشدد المستشار جودت الملط في كلمة امام مجلس الشعب امس علي ضرورة اعادة النظر في الانفاق الحكومي تفاديا من مخاطر زيادة العجز في الموازنة والذي بلغ اكثر من52,1 مليار جنيه في موازنة قدرها149 مليار جنيه لعام2003. واكد رئيس جهاز المحاسبات ان زيادة الدين العام المحلي والذي بلغ370 مليار جنيه والذي يعادل89% من الناتج المحلي الانتاجي يعرقل الخطط التنموية المنشودة. وقال اذا كانت القيادة السياسية قد نجحت بجهودها غير العادية في تخفيض الدين الخارجي بنسبة50% بحيث اصبح الدين الخارجي حاليا في حدود28,5 مليار دولار فأنه من الضروري العمل علي وضع السياسات التي من شأنها خفض هذه المعدلات خاصة ان اجمالي خدمة الدين المحلي والاجنبي يتعدي الــ35 مليار جنيه سنويا كما طالب بضرورة سرعة الحكومة في تحصيل المستحقات الخاصة بها والتي تصل لـ49 مليار جنيه. وشدد رئيس جهاز المحاسبات علي ضرورة الاستخدام الامثل للمساعدات الخارجية التي تحصل عليها مصر سنويا بحيث تحقق الغرض منها. وقال إن التأشيرات غير المصرح بها خلال السنة المالية بلغت8.2 مليار جنيه. وفي عرضه حول الحساب الختامي, أوضح المستشار جودت الملط رئيس الجهاز ان الاتساع المستمر للفجوة بين الاستخدامات والايرادات الفعلية أسفر عن استخدامات فعلية بنحو149 مليارا بنقص قدره52,1 مليار جنيه خاصة ان الايرادات الفعلية التي امكن الاستفادة منها لن تتعدي97.2 مليار جنيه, وقال إنه من الملاحظ إرجاء صرف بعض الاعباء المالية التي تخص العام المالي بنحو36 مليار جنيه وتأجيلها للسنواات القادمة الأمر الذي يمثل المزيد من الاعباء وتداخل حسابات السنوات المالية مما يؤكد ضرورة مراجعة النفقات غير الضرورية والحد من النفقات والتوقف فورا من الإنفاق الترفي. وقال إن هناك نقصا واضحا في تحقيق المستهدف من الايرادات والبالغة97 مليارا بنقص نحو14 مليار جنيه عن الربط الاصلي و26 مليار جنيه عن الربط المعدل. وأشار إلي ان المستحقات المتأخرة للحكومة بلغت نحو49 مليار جنيه, وان متأخرات مصلحة الضرائب بلغت نحو28 مليار جنيه ومتأخرات مصلحة الجمارك بلغت نحو3 مليارات جنيه. وقال إن العجز الكلي الفعلي بلغ52,1 مليار جنيه, وان ارتفاع نسبة العجز الكلي من الناتج المحلي الاجمالي بلغ12,6% وانه يلاحظ استمرار العجز الصافي عاما بعد عام. وعن المديونية الخارجية لمصر قال إنها بلغت28,7 مليار دولار خلال العام المالي2003/2002 وإن الدين الخارجي الحكومي بلغ10.5 مليار دولار وإن الديون الخارجية المضمونة من الحكومة والبنوك18 مليار دولار مشيرا إلي أن الحكومة قامت بدور بارز لالغاء الديون الخارجية. وأوضح أن الدين العام الداخلي زاد حتي بلغ370 مليار جنيه بنسبة89,3% من الناتج المحلي الاجمالي, مشيرا إلي أن اجمالي الدين العام بلغ546 مليار جنية بنسبة131,8% من الناتج المحلي الاجمالي وأنه تلاحظ أن الجزء الاكبر من إجمالي الدين العام بالدخل الحكومي يستخدم في تمويل العجز النقدي وعجز الموازنة العامة أكثر من استخدامه في الاستثمارات الحكومية مما لا يساعد علي زيادة معدلات النمو الاقتصادي. وقال إن السياسة المالية للدولة لم تسهم في الإسراع بمعدل النمو الاقتصادي الذي بلغ3,1% وهي أقل من المعدل المستهدف البالغ4,6% مما يشير إلي تباطؤ الأداء الاقتصادي. وأوضح أن هناك تعديلات أدخلت علي موازنات الهيئات الاقتصادية الـ59 أثرت علي الربط الأهلي بنسبة40,2 مليار جنيه. وأكد أن هناك مخالفات شابت عمليات تنفيذ الخطة العامة للدولة مما يؤكد استمرار الظواهر السلمية لتنفيذ المشروعات عاما بعد عام وذلك بعدة أسباب منها عدم كفاية الدراسات الأولية والجدوي الاقتصادية وتباطؤ المقاولين وعدم كفاءة مقاولي الباطن. وفي تعقيبه علي ما قاله المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات أكد الدكتور فتحي سرور أن ما قامت به الحكومة من قيامها بالصرف بدون تأشيرات عامة يعد مخالفة دستورية تحاسب الحكومة عليها خاصة أنه قد سبق التنبية بخطورة مثل هذا الاجراء في السنة الماضية, وأكد أن انخفاض عائدات الاستثمارات إلي أقل من3% يعد إهدارا للمال العام وطالب الحكومة بالرد علي هذه الملاحظات. وقد قام بعرض التقرير علي المجلس المهندس أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة حيث أكد أن البيانات الختامية للموازنة العامة للدولة عن السنة المالية2003/2002 تشير إلي أن الربط الأصلي للانفاق العام قد بلغ نحو143,0 مليار جنيه, وقد تم زيادة ذلك الربط بموجب التأشيرات العامة والخاصة القانونية بنحو14,8 مليار جنيه ليصل الربط المعدل إلي نحو157,8 مليار جنيه. وتجدر الاشارة إلي أن مؤشرات الدين الخارجي تشير إلي وقوع ذلك الدين في حدود آمنة ومستقرة, خاصة في ضوء وجود حساب مجمد محتجز لدي البنك المركزي أقر به صندوق النقد الدولي ومخصص لذمة سداد الدين الخارجي في مواعيده الجديدة المجدولة, وقد وصل مركز ذلك الحساب في ديسمبر عام2004 إلي نحو76,0 مليار جنيه. وصل حجم الانفاق الفعلي للهيئات الاقتصادية في السنة المالية2003/2002 شاملا هيئة التأمينات إلي نحو230,2 مليار جنيه, وقد جاء هذا الانفاق موزعا علي أربعة محاور اساسية4,6 مليار جنيه للأجور, و145,4 مليار جنيه للنفقات الجارية والتحويلات الجارية, و8,7 مليار جنيه للاستثمار, و71,5 مليار جنيه للتحويلات الرأسمالية. وصل حجم الايرادات الفعلية المتاحة للهيئات الاقتصادية شاملا هيئة التأمينات في ختام السنة المالية2003/2002 إلي نحو193,5 مليار جنيه, وقد جاءت تلك الايرادات من ثلاثة مصادر اساسية وهي: 143,3 مليار جنيه ايرادات جارية وتحويلات جارية و35,6 مليار جنيه موارد ذاتية لتمويل الاستثمارات والتحويلات الرأسمالية و14,6 مليار جنيه ايرادات تحويلية رأسمالية. وقال المهندس أحمد عز: حققت العمليات الجارية لبعض الهيئات الاقتصادية فائضا بلغ عام2003/2002 مايزيد علي15,5 مليار جنيه, وقد ساهمت هيئتان فقط به نحو92% من هذا الفائض: هيئة قناة السويس10,6 مليار جنيه نتيجة ارتفاع سعر الصرف وزيادة اعداد السفن العابرة, والهيئة المصرية العامة للبترول3,7 مليار جنيه وذلك بخلاف الفائض الذي كان يمكن ان تحققه الهيئة لو لم تتحمل اعباء دعم المنتجات البترولية الدعم المستتر بقيمته16,1 مليار جنيه. ورغم تراجع العجز الجاري للهيئات الاقتصادية, إلا ان هذا التراجع صاحبه زيادة في الاعانات الموجهة من الموازنة العامة للدولة لهذه الهيئات وهو الأمر الذي يعكس تزايد العجز علي نحو مستمر في هيئات العجز الرئيسية السكك الحديدية, هيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية, ومرافق المياه والصرف. وتجدر الاشارة إلي أن العجز المرحل للهيئات الاقتصادية يهدد بتآكل حقوق الملكية في هيئات العجز, حيث تراجع رصيد صافي حقوق الملكية لهيئات العجز المرحل من19,9 مليار جنيه في1999/6/30 إلي12,5 مليار جنيه في2003/6/30. كما يشير التحليل المالي إلي ضعف القدرة الايرادية للهيئات الاقتصادية, حيث إن كثيرا من الهيئات التي يرتبط نشاطها بقطاع الأعمال أو المستهلك أو كليهما وفقا للتصنيف الوارد بالتقرير, تعجز ايراداتها عن تغطية تكاليف النشاط, وهو ما يرجع إلي تطبيق أسعار أو تعريفات لاتعكس التكلفة الاقتصادية للنشاط أو الخدمة وارتفاع التكاليف. وقد اشاد أحمد عز بالتوجه الحميد للحكومة في السنوات الاخيرة في محاولة الالتزام باقصي درجة ممكنه بالاعتمادات المدرجة بالموازنه وان التحليل بموجب الانفاق العام تؤكد التزام الحكومة بحزمة من السياسات الاجتماعية وان زيادات الانفاق العام زيادات حتمية في اطار الالتزام بهذه الالتزامات وعلي الاخص في الاستمرار في تحسين هيكل العاملين في الجاز الاداري والالتزام بدعم الطبقات الفقيرة واستمرار الانفاق علي التعليم والاستمرار في تطوير البنية الاساسية والمرافق العامة وهي كلها امور تتفق مع اللجنة. |