حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
حول الناسخ والمنسوخ في القرأن والسنة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: حول الناسخ والمنسوخ في القرأن والسنة (/showthread.php?tid=30619) |
حول الناسخ والمنسوخ في القرأن والسنة - أمير - 03-14-2005 سؤال مهم جدا من شاب مسلم :- مها هو معني واسباب وجود الناسخ والمنسوخ سواء في القرأن الكريم أو السنة النبوية بس يا ريت تكون أجابات تفصيلية ومنطقية عشان فعلاً الموضوع ده عامل ليا صداع كبير جدا :mad2::mad2::mad2: حول الناسخ والمنسوخ في القرأن والسنة - ABDELMESSIH67 - 03-14-2005 عزيزي أمير , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء أدخل من فضلك على الرابط التالي http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=17179&page=1 تجد أجوبة على كافة أستفساراتك و لكن خذ وقتك في القراءة فلمادة المقدمة دسمة جدا و راجع كافة وجهات النظر سواء للمسلمين أو لغيرهم . عبد المسيح حول الناسخ والمنسوخ في القرأن والسنة - thunder75 - 03-14-2005 أخي الكريم ليس في كتاب الله ناسخ و لا منسوخ أسباب وضع النسخ كانت للإلتفاف على النص القرآني و تعطيله أو لعدم تمكن العديد من الفقهاء من التوفيق بين نصوص توهموا فيها التعارض و كثير من كبار أساتذة الشريعة و حتى الفقهاء التراثيين يرفضون وجود ناسخ و منسوخ في كتاب الله و منهم على سبيل المثال لا الحصر الشيخ الغزالي و الشيخ محمد محمود ندا مدير عام الإدارة العامة لبحوث الدعوة بوزارة الأوقاف في مصر كما ذكر في كتابه ( النسخ في القران بين المؤيدين والمعارضين ) و لهؤلاء المعارضين قولان في تفسير آية النسخ التي يحتج بها القائلون بالنسخ (ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير) القول الأول : يفيد بأن مفهوم الآية هنا هو بمعنى المعجزة كما ورد في أكثر من موضع في القرآن الكريم و ليس الآية هنا بمعنى النصوص القرآنية لأن الإنساء للآيات يكون من خلال مرور أجيال زمنية متعاقبة في العديد من القرون و ليس في الرسالة الواحدة لأنه في هذه الحالة لن يكون هناك معنى للإنساء و لا معنى للنسخ بالمثل. القول الثاني : يفيد بأن النسخ يكون في الأحكام بين الرسالات المتعاقبة و يقع على سلم التطور التشريعي نتيجة التطور في المجتمعات الإنسانية. و أحيلك لهذا اجدول لترى بعض الأحكام المنسوخة بين شريعتي موسى (ص) و محمد (ص). http://www.shahrour.org/bookListPages.php?...url=drasat2.jpg أخيرا سأقتبس لك هذه الفقرة من سجال دار حول هذا الموضوع [QUOTE]يقول البعض أن هذه الآيةالكريمة منسوخة : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ) نسختها الآيات الكريمة التالية : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (المائدة:90) ( إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) (المائدة:91) ولنا أن نسأل ..... يقول تعالى : ( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (البقرة:106) فالمنسوخ هنا يجب ان يكون آية كاملة وليس جزء من آية... واذا عدنا الى الآية الأولى نجدها كالتالي : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً) (النساء:43) ماذا عن غسل الجنابة ؟ .... لماذا لم ينسخ مع انه في نفس الآية ؟ حول الناسخ والمنسوخ في القرأن والسنة - ziohausam - 03-14-2005 ايه اللي قالقك بالظبط من الناسخ والمنسوخ ؟ على فكرة كثير من الفقهاء .. رافضين ليه وبيكذبو أحاديثه... وبيفسرو آية النسخ تفسير آخر منطقي جدا جدا .. يعني المسألة خلافية.. آمن بوجود النسخ في القرآن.. أو لا تؤمن.. فهي مسألة اختلاف.. ولا وزر على من لم يؤمن بوجوده |