نادي الفكر العربي
قرآنيون فقط، مع كل الإحترام للأستاذ جمال البنا - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63)
+--- الموضوع: قرآنيون فقط، مع كل الإحترام للأستاذ جمال البنا (/showthread.php?tid=31011)

الصفحات: 1 2


قرآنيون فقط، مع كل الإحترام للأستاذ جمال البنا - الحكيم الرائى - 03-03-2005

قرآنيون فقط، مع كل الإحترام للأستاذ جمال البنا

الزيّاني القرآني*



(وردنا هذا النصّ المدهش، والقيّم، ردّاً على مقال الأستاذ جمال البّنا ("قرآنيون.. ومحمديون أيضاً) المنشور في هذا الموقع. وقد نشرناه تحت توقيعٍ مستعار بناءً على طلب الكاتب، حيث أن بعض البلدان العربية، حتى مصر، "تحظر" القرآنيين، وتزجّ بهم في السجون! ومجال الردّ، والنقاش، مفتوح طبعاً.)



القرآنيون أو أهل القرآن لم يظهروا على مسرح الأحداث فجأة أو في العصر الحديث، كما قد يفهم من قولكم "ظهور القرآنيين". بل كان وجودنا متواصل في المجتمع الإسلامي منذ اليوم الأول للإسلام، فيجب التفريق بين من يدعو اليوم للأخذ بالقرآن فقط نتيجة قرار شخصي توصل إليه بناء عن قناعة شخصية، وبين أهل القرآن الذين تلقوا المذهب عن مشايخ نقلوها عن من سبقهم من مشايخ و علماء لأهل القرآن جيل بعد جيل. وأنا من تلك الفئة الأخيرة، فقد تلقيت علم المذهب القرآني على يد مشايخ أجلاء من أهل القرآن، توارثوا المذهب جيل بعد جيل من العلماء والمشايخ. و قد درست على أيدي أولئك المشايخ الأجلاء، في لقاء أسبوعي يدوم من ثلاث إلى أربع ساعات متواصلة لمده 52 إسبوع في العام، دون عطلة ولمدة أربعة أعوام بالإضافة إلى وجوب المتابعة والنظر في النصوص خلال باقي ايام الاسبوع. وقد أُجِزتُ، بضم الهمزة، من قبلهم في المشورة والإجتهاد. واليوم، بجانب عملي في حقل تخصصي التقني، فإنني أيضا أتولى تعليم المذهب القرآني لمجموعة صغيرة تزيد عن المائة بقليل من رجال ونساء، فضلا عن مشاركتي في التباحث و تبادل الآراء مع بعض علماء أهل القرآن. وتقوم زوجي أي زوجتي بلغة اليوم، بجانب عملها التقني في مجال تخصصها، بتعليم العديد من الفتيات و السيدات، أحكام المذهب القرآني، مما يسمح لي بالتعليق على مقالكم القيم.



إننا كقرآنيين، نرفض رفضا تاما الحديث النبوي، أيّ حديث، لأسباب لا مجال لذكرها هنا قد تسبب إحراجا للبعض و توترا لا ضرورة له بيننا وبين أهل الحديث من السنة والوهابية والشيعة والأباضية والصوفية وأهل الظاهر وغيرهم. ونحن لا نريد توترا خاصة وإن بعض أهل الحديث يعد العنف مع من خالفهم أمراً مشروعا، وقد تلقيت شخصيا تهديدات بالقتل على بريدي الإلكتروني. وما حدث مع الأسرة المصرية المسيحية في الولايات المتحدة ليس ببعيد، والتي ذبح جميع إفرادها بوحشية تقشعر لها الأبدان، فقط لأن الوالد كان يدخل في نقاشات ساخنة مع بعض أهل الحديث في "البالتوك". وقد علمنا مشايخنا الأجلاء أن نخفي مذهبنا إتقاء للقمع الذي كان فيما مضى قمع السلطات الحاكمة، أما اليوم فإنه قمع مزدوج من السلطات التي تهادن الجماعات الأهلية المتطرفة. ومن المتطرفين. فـ"التقيّة" حلال بنص القرآن، وأنا شخصيا أعلمها لتلامذتي من النشء القرآني، حتى يحفظوا على أنفسهم حياتهم



كما لا أريد أن أحرج أحداً من القائمين على أمر هذا الموقع الرائع، لأن الحديث عن الحديث النبوي وأسباب رفضنا له على الإطلاق، أمر يدخل في صلب إسلام أهل الحديث، ورفضُهُ يهدم الجزء الأكبر من مذاهبهم.



على إن هذا لا يمنعني من أن أعلق على بعض النقاط في المقال. فقد ذكرتم في المقال رأي المعتزلة. ومع تقديرنا للمعتزلة فإننا لا نتفق معهم، و لسنا منهم و ليسوا منا، كما إن الخوارج أو الشراة، ليسوا بأهل القرآن بل إنهم من أهل الحديث أيضا وإن انبثقوا عن أهل القرآن وخرجوا منا، إلا إنهم إنحرفوا عن جادة الصواب والحق ولزموا طريق الحديث وتبنوا العنف الذي يرفضه أهل القرآن تماما إلا أن يكون دفاعا عن حياة المرء فقط. ونقول فقط، فلا حروب مقدسة عندنا، فنحن أهلُ سلمٍ بناءً على نص القرآن، سواء كنا في حال ظهور أو حال التقية الأمر سيان لدينا. السلم السلم، وقد عشنا أكثر من ألف وأربعمائة عام دون أن نؤذي أحداً او نسفك دماء مسلمٍ مخالف أو غير مسلم، لذا فإن الخوارج ليسوا حجة لدينا.



إننا نرفض الحديث والسيرة والتفاسير بل وعلم النحو والصرف السيباوي، ونأخذ فقط بظاهر النص القرآني دون إجتهاد او تفسير باطني. ولا نتفق مع سيادتكم في الأخذ ببعض الحديث ورفض البعض الآخر، لأن قبول حديث واحد، هو كقبول الباقي، لان المعيار مطاط، فما قد تراه سيادتكم مرفوض مرذول، قد يراه غيركم حسن مقبول. إن قبول حديث واحد في رأي مذهبنا، هو كحصان طروادة، الذي سيجرنا إلى أن نصبح من أهل الحديث، وهو أمر لا نقبله مع إحترامنا لهم. وهو ذات الأمر الذي حدث مع الخوارج أو الشراة عندما بدأوا في تبني أحاديث قليلة ثم توسعوا في الأمر حتى عُدّو عندنا من أهل الحديث و خرجوا عن صراط الحق.



كذلك فإننا نختلف معكم في قولكم، فلا يمكن استبعاد السُنة تماماً كما يتصورالقرآنييون. نقول بل يمكن، وقد عشنا أكثر من ألف وأربعمائة عام دونها. والقرآن في معتقدنا وافٍ وكامل بنص القرآن. والمجال لا يتسع لذكر النصوص الدالة على ذلك.



إننا نختلف عنكم يا أهل الحديث في كثير من الأمور، وسأذكر أمثلة: نحن نرفض الحجاب للمرأة، والمرأة مطالبة فقط بستر عضوها التناسلي، بشرط ألا تستخدم تلك الرخصة لإثارة الغرائز. ولنا في كيفية الحكم على إثارة الغرائز رأي لا مجال لذكره، ولا عورة للرجل على الإطلاق.



ونحن نرفض قطع يد السارق بنص القرآن، ولا يوجد زنا على الإطلاق، ولسنا كالبعض الذين يرون أن الجلد هو العقاب القرآني للزنا، بل لا يوجد زنا في القرآن. ويحرم البعض من أهل القرآن الزواج بأكثر من زوجة، ويُحلُّ جميع أهل القرآن زواج المتعة، ونحل الوهب وملكية اليمين التي استفاض في شرحها أهل القرآن كوجهٍ من وجوه المعاشرة بين الرجل والمرأة وليس كنوع من العبودية. ولنا أراء في موضوع العدة، ورأي البعض من أهل القرآن أن لا تحريم للحم الخنزير والخمر، ورأي الجميع إن لا عقوبة على الجنس بين الذكور، ولا تحريم للتخنث ولا تحريم للمثلية الجنسية بين الأناث، وغير ذلك من الأمور التي تشغل الرأي العام هذه الايام سواء في الشرق الأوسط أو أوروبا و الولايات المتحدة. ويساوي بعض أهل القرآن بين المرآة والرجل في الميراث. ولا نرفض ولاية المرآة، ولا عقوبة لَتارِكِ الإسلام. ونرفض القول بأن غير المسلم ذِمّي، بل هو مواطن كامل له نفس حقوق المسلم دون إنتقاص، كما عليه نفس واجباته في المجتمع المدني.



أما الصلاة فإن شرحها يطول، وهناك أمور كثيرة لا مجال لشرحها هنا سواء لأن الموقع ليس موقعاً دينياً بل موقع تبادل للأراء المستنيرة، وأيضا حتى لا نتعرض للهجوم او القتل، لان الكثير مما قلناه ومما لم نقله يخالف تماما أهل الحديث من سائر المذاهب.



مع العلم إن قرآننا هو قرآن أهل السنة من أهل الحديث وليس قرآناً مختلفاً، بل إن مصاحفنا التي نستخدمها في التعليم مطبوعة في المملكة السعودية.



إننا كقرآنيين ننظر للمستقبل بتفائل كبير، ونرى بأن المستقبل في الإسلام هو للمذهب القرآني. فبزيادة التعليم والإستنارة بين الأجيال الجديدة، يصبح المستقبل للقرآن، مثلما يحدث اليوم للبروتستانتية في أمريكا اللاتينية والتي يزداد إعتناقها مع انتشار الحرية والتعليم والتحسن الإقتصادي. وكان خطّا المنحنى بين الليبرالية والبروتستانتية متلازمان، والمذهب القرآني مشابه للبروتستانتية في تمسكه بالنص المقدس فقط دون تقاليد متوارثة او قوانين شفوية، ولكن هو الأقدم. فالمستقبل لنا، وكما صمدنا أكثر من ألف وأربعمائة عام في طي الكتمان، فسوف نستمر إلى النهاية. ولكن في العلن، فالحرية بدأت تطرق أبواب الشرق الأوسط.


http://www.metransparent.com/texts/zayyani...al_el_banna.htm



قرآنيون فقط، مع كل الإحترام للأستاذ جمال البنا - عبد الرحمن ويصا - 03-03-2005

بسم الله الرحمن الرحيم

اود اولا ذكر اية للرحمن بسم الله الرحمن الرحيم ( قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)

وقولة ايضا بسم الله الرحمن الرحيم ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ)

فبحمد من الله وفضل منة جميعنا يؤمن بالله ولائكتة وكتبة ورسلة واما عن الاخوة القرانين او الشيعةاو غيرهم من الاخوة المسلمون فنحن لا نستطيع ان نكفر احد منهم فهم اخوة لنا يشهدون بما نشهد ويصلون كما نصلى وهذة روعة الاسلام تختلف فرقة ولكن صلاتنا واحدة قراننا واحد فما اعظمك يا اسلامى وللجميع فائق احترامى وتقديرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخوكم عبد الرحمن ويصا



قرآنيون فقط، مع كل الإحترام للأستاذ جمال البنا - خالد - 03-03-2005

حكيمنا وصديقنا الرائي العزيز

إن كنت ناقلا للنص، فمن نحاور إن أردنا تبيان فساد ذلك الرأي المنقول حسب وجهة نظرنا؟

أما لعلنا ننتظر حتى يأتي الموعد المضروب من قبلي لنقاش المسألة تفصيلا؟


قرآنيون فقط، مع كل الإحترام للأستاذ جمال البنا - سوري 00ولاأخجل - 03-03-2005

//////ونقول فقط، فلا حروب مقدسة عندنا، فنحن أهلُ سلمٍ بناءً على نص القرآن،\\\
هذا هو المطلوب ولاغيره من جماعة القرانيين
وينسب ذلك للقران 00!!!!!!
سؤال للقرانيين
كيف تدفع زكاة الماشية حصرا؟
هل يحق لك ان تنكج حفيدتك ؟؟
والسؤال الاهم من اين لكم القران ؟؟؟؟



قرآنيون فقط، مع كل الإحترام للأستاذ جمال البنا - العميد - 03-03-2005

الأخ الكريم عبد الرحمن ويصا حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فإنّي أنصح نفسي وإياك أخي الكريم أن لا نفتي بغير علم ، فهذا منهي عنه ، قال تعالى :
( ولا تقف ما ليس لك به علم، إنّ السمع والبصر والفؤاد كلّ أولئك كان عنه مسؤولا ) .

وقال :
( يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم ) .


وعندما سئل أبو بكر رضي الله عنه عن معنى آية من القرآن قال ( أية أرض تقلني ، أو أية سماء تظلني ، أو أين أذهب ، وكيف أصنع إذا أنا قلت في آية من كتاب الله بغير ما أراد الله بها) ، أخرجه ابو عبيد في الفضائل وغيره .

فالمسلم لا يحكم بمسألة في الدين إلا عن علم ويقين ، وعليه الرجوع إلى أهل العلم إن كان لا يعلم .

فالقرآنيون كما يذكر في المقال أنكروا ما هو معلوم من الدين بالضرورة ، فأباح فريق منهم الخمر والخنزير ، والرجل عندهم لا عورة له ، والمرأة يمكنها أن تمشي عارية حاشا فرجها ، وصلاتهم كما يبدو مختلفة ، وأباحوا التخنث والمثلية الجنسية بين النساء ، والسارق عندهم لا تقطع يده ...


فكما أنك أخي لا تحكم بكفرهم ، فكذلك من الورع أن لا تحكم بإيمانهم ، ونترك ذلك لمن عنده ملكة العلم والإجتهاد .

وكما قال الأخ خالد حفظه الله ( لا يؤتين الإسلام من قبلكم ) .


واعلم أخي أني ما أردت إلا نصح نفسي أولاً وإياك ، فالدين النصيحة ، لذلك أرجو أن لا يكون كلامي ثقيلاً ، فوالله ما أردت لك إلا خيراً .

تحياتي

العميد


قرآنيون فقط، مع كل الإحترام للأستاذ جمال البنا - عبد الرحمن ويصا - 03-04-2005

جزاك الله كل خير اخى الكريم ويعلم الله انك ما اخطئت فى حرف مما قلت واسئل الله ان يسامحنا اجمعين ونستغفرة ونتوب الية ولقد كان قلقى ياتى من ان ياتى احدهم ويشعل الفتنة لعن الله الله من اشعلها فتحمست فى ردى وانا غير اهل لانى اقول رئيى بل ان هناك من هم افضل منى بلايين المرات وجزاكم الله خيرا اجمعين

عبد الرحمن ويصا



قرآنيون فقط، مع كل الإحترام للأستاذ جمال البنا - ziohausam - 03-04-2005

سألت قرآني من قبل... كيف تصلي؟

قال لي أقوم وأركع وأسجد.

قلت له من أين هذا في القرآن ؟

فلم يرد




قرآنيون فقط، مع كل الإحترام للأستاذ جمال البنا - الحكيم الرائى - 03-04-2005

بالطبع انا انقل لكم رؤية لاناس مسلمون يفهمون الاسلام بطريقة اخرى وهو شىء طبيعى
فاتباع الديانة الوهابية يرون الاسلام مختلفا عن اتباع الديانة الشيعية وكلهما يرى الاسلام مختلفا عن اتباع الديانة الاشعرية
اما لماذا اسميها اديانا ببساطة لان كلهم يكفرون بعض...
فواقع الحال لايوجد دين واحد اسمه الاسلام
بل توجد عشرات الديانات المتضاربة المتعارضة كل منها تسمى نفسها الاسلام
كماالوضع فى المسيحية وغيرهم


قرآنيون فقط، مع كل الإحترام للأستاذ جمال البنا - عبد الرحمن ويصا - 03-04-2005

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية للسيد طارح الموضوع اريد ان ابين لك شىء صغير فسيادتك قلت ان جميعنا يكفر بعضنا ولذلك فنحن ديانات !!!! واوضح لك سيدى ان الفرق الاسلامية كثيرة ولكن يربط بيننا شىء هام وهو اننا نعبد الله لا نشرك بة احدا ونؤمن بان محمد(ص) خاتم الانبياء والمرسلين ومن يقل غير ذلك فهو غير مسلم ثانيا قلت سيادتك اننا نكفر بعض ممكن تعطينى شاهد لاثبات كلامك هل كفر اهل السنة والجماعة احد من قبل ؟؟؟؟


انتظر ردك سيدى الفاضل

عبد الرحمن ويصا



قرآنيون فقط، مع كل الإحترام للأستاذ جمال البنا - الحكيم الرائى - 03-05-2005

الزميل ويصا
هل بالفعل لاتعرف ان الفرق الاسلامية تكفر بعض وتخرج بعض من الملة..بل يحرمون الزواج من بعض واكل ذبيحة بعض....
اذا لم تكن تعرف يسرنى ان اقدم لك الدلائل ام اذا كنت تعرف وتنكر فليس لدى ما اقوله لك وشكرا!