حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
التنويري يريد مجتمعاً ديموقراطياً ( حسناً...أنا موافق ولكن كيف ؟) - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60) +--- الموضوع: التنويري يريد مجتمعاً ديموقراطياً ( حسناً...أنا موافق ولكن كيف ؟) (/showthread.php?tid=31166) |
التنويري يريد مجتمعاً ديموقراطياً ( حسناً...أنا موافق ولكن كيف ؟) - Jupiter - 02-26-2005 كيف يتغير المجتمع إذا كانت الأفكار حديثا وأقصد الأفكار التنويرية مجرد قشة أمام الاسباب العلمية لتغيّر المجتمعات ؟ ضع نفسك في مكان شخص ليبرالي وفكّر إجتماعياً في السؤال : كيف يصير المجتمع العشائري -مثلا- مجتمعا ديموقراطيا ؟ كيف يتقدم المجتمع ؟ كيف تنال المرأة حقوقها ؟ كيف تجني أنت ثمار مجتمعك الليبرالي ؟ أعتبر نفسك فولتير أو لوك أو روسو وهات الإجابة ... التنويري يريد مجتمعاً ديموقراطياً ( حسناً...أنا موافق ولكن كيف ؟) - المقاتل الاحمر - 02-28-2005 تحيه للجنتلمان جوبيتر (f) لى عودات ولكنى اسجل حضور واهتمام اقتباس:أعتبر نفسك فولتير أو لوك أو روسو وهات الإجابة ساعتبر نفسى خالد الخطيب واعطيك اجابه مختصرة جدا اقتباس:كيف يصير المجتمع العشائري -مثلا- مجتمعا ديموقراطيا ؟ بايجاد اليه للقضاء على العشائريه قضاء تام والتفصيل لاحقا تحيه حمراء التنويري يريد مجتمعاً ديموقراطياً ( حسناً...أنا موافق ولكن كيف ؟) - Jupiter - 03-02-2005 ماذا عن زمن الثورة الحمراء ؟ يا رفيق ... وماذا تقصد بالقضاء التام هل تُغيّر مجتمعك بالقوة ؟؟ التنويري يريد مجتمعاً ديموقراطياً ( حسناً...أنا موافق ولكن كيف ؟) - خالد - 03-02-2005 المجتمع لا يغير بالقوة حبيبنا جوبيتر، الأصل في التغيير أن يكون من ضمن المجتمع، وذلك بتغيير القناعات العامة والشماعر العامة، أي ما يسمى بالرأي العام، أضف إلى ذلم ينبغي أن تتشكل قيادة طبيعية للناس من قبل دعاة التغيير، فلا تفرض عليهم تلك القيادة، بل تكون تجسيدا لما يؤمن به الناس عامة من أفكار متعلقة بالتغيير. من أجل ذلك كله، انبغى ابتداء أن نجد تلك القاعدة الفكرية التي على أساسها يتم التغيير، ومن ثم تشتق أدوات تغيير الرأي العام وإيجاد القيادة الطبيعية من تلك الفكرة الأساس لا من غيرها. هذا مختصر، والتأويل سيأتي لاحقا في موضوعه من سلسة طريق النهضة. أما عن التغيير القسري والاستبدادي، والمستعين بالخارج الأجنبي، فكله مؤداه إلى زوال. ذلك أن كل ما تقدم إنما يستثير عاطفة الوطنية، ويوقد مشاعل غريزة البقاء، فيغدو التفاهم والنقاش في تلك الأجواء المشبعة بالأدرينالين محض مستحيل. وقد يؤدي إلى إثارة شيء من القومية إن انضم الفكر الضيق إلى المشاعر الوطنية. أما التغيير الاستبدادي الداخلي، فهو عبارة عن كماشة خصاء، تفقد المجتمع الوقود اللازم لدفعه إلى الأمام، فينحدر المجتمع إلى درك في أسفل سافلين، لا بل في سجين. كما نراه اليوم عيانا، دون ضرب أمثلة. |