حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
أتحداكم فهل تقبلون التحدي - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: أتحداكم فهل تقبلون التحدي (/showthread.php?tid=31536) |
أتحداكم فهل تقبلون التحدي - أبو عاصم - 02-16-2005 أنا أتحدى وغيري يتحدى لكن الحق مع من؟؟؟ ... هذا سؤال لعلك لا تعرف جوابه إلا يوم القيامة هل تساءل أحدنا يوما فقال: هل أنا على صواب حقا؟؟؟ هل أنا على خطأ؟؟؟ هل أنا مصيب في مذهبي ؟؟؟ هل أنا مخطأ؟؟؟؟ لماذا أكون مخطأ وغيري مصيبا؟؟؟؟ لماذا أرضى بالآخر وأقبل بالهزيمة؟؟؟؟ هل يُعد المستسلم للحق مهزوما؟؟ أم يكون بهذا منتصرا؟؟ هل كل الكلام الذي يصدر مني ومن غيري في المناقشات هو أمر مسلم صحيح لا شك فيه أبدا؟؟؟ أسئلة لا شك أن كل إنسان عاقل يحتاج إليها حتى يصل إلى الحقيقة التي لا شك ولا مرية فيها.. فقد أورد رأيا فهمته من بعض الآيات والأحاديث.. وقد يورد البعض آراء فهمها من الإنجيل العظيم.. ثم أجد غيري يصحح لي .. وأجد الصواب والحق في كلامه، لكني أرفضه رفضا قاطعا حتى وإن كنت مقتنعا فيه... طبعا على المذهب العربي الذي لا يقبل الدنية في مفهومه... لماذا لا أقول إن غيري قد اطلع على ما لم أطلع عليه، ووجد ما لم يقع نظري عليه، ووفقه الله بسلامة الرأي الذي فضل الله به من شاء علي؟؟؟ أحبتي: إن الأديان السماوية كلها وإن لم أطلع عليها بتمعن واتساع نظر إلا أنني أظن جميعها يدعو إلى التأمل والنظر.... والنظر والتأمل لا يكون بإثارة الشبه ولا بإبراز العضلات في ردها .... فالأصل مرضاة الإله لا الحصول على الشهرة والمكاسب الدنيوية.. لماذا لا نبدأ بحلقات لتفسير القرآن والإنجيل... كل حلقة على حده ... يقوم بالاتفاق عليها المتخصصون في كل دين، ثم يناقش الباقون ومن شاء مناقشة جادة طالبا الحق من الله العظيم؟؟؟؟ نناقش بتجرد ودون سخرية كل آية من الآيات، ثم نبحث عن وجوه الاتفاق والاختلاف.. فنحصيها وندونها وننظر في شأنها ... هل من حل لحلها... فإن وجدنا أو لم نجد انتقلنا إلى غيرها حتى نقع على نقاط الاختلاف والاتفاق كلها... ولو شاء كل إنسان أن يظل على رأيه فهذا حقه إذ لا إكراه في الدين .... ولو شاء أن يقتنع فليقتنع بما يجده صراطا مستقيم.... قد يتساءل البعض.. وهل تريدنا أن نجعل النقاش دائرا بين اثنين أو في موضوعين؟؟؟ أقول: أبدا ففي هذا الموضوع لكل المشاركين الحق في طرح الشبه بتسلسل ودون خروج عن الموضوع مع التجرد الكامل... ولك كذلك أن تطرح موضوعا آخر... لكننا بحق نريد الاستزادة من العلم الذي لا نعرفه رضينا به أم لم نرض... فهل توافقون على رأيي؟؟ أرجو من الجميع أن يشاركونا ولو بكلمة صغيرة تؤيدون أو ترفضون... تبدون بعض الآراء أو تستنكرون فهذا حقكم وأنتم أهل لهذا الحق... والتحية للجميع....(f) أتحداكم فهل تقبلون التحدي - استشهادي المستقبل - 02-16-2005 شكرا صديقي احيلك على فكرة مشابهة في موضوع سابق http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...fid=5&tid=26397 أتحداكم فهل تقبلون التحدي - اسحق - 02-16-2005 الزميل العزيز طالبت من قبل بتقسيم الساحه الي أقسام بحسب الديانه ووعدتني الادارة أن الموضوع مدرج بجدول الأعمال0 تحياتي أتحداكم فهل تقبلون التحدي - أبو عاصم - 02-16-2005 اقتباس: استشهادي المستقبل كتب/كتبت فكرة جيدة وطيبة في إيجاد أرضية بين الإخوة المتخاصمين أخي العزيز وأنا معك في هذا... لكني لا أريد هنا طرح شبهة على أي دين كان، وإنما أريد شرحا وبيانا لآيات القرآن ولا بأس في أن يكون في موضوع مستقل نبدأ فيه بسورة الحمد وحتى سورة الناس، يبحث كل مسلم منا في التفاسير ويخرج بأصح الأقوال وما فيها من روعة بيان... وإذا انتهينا من تفسيرها فتحنا المجال للسؤال والاستفسار، فإن لم يعارضنا أحد في هذه الآيات انتقلنا لغيرها، وإن عارضنا أحد في شيء منها ولم نجد اتفاقا وحلا لها جعلناها داخل نقاط الافتراق في عنوان آخر مستقل، وهكذا حتى ننتقل إلى سورة أخرى حتى آخر القرآن.. وهكذا يقوم المتمكنون في المسيحية بذات الفعل يفسرون لنا ما جاء في الإنجيل من النسخ المعتمدة حتى آخره بوضوح تام ودون خفاء، ويجعل موضوع خاص لنقاط الافتراق... هذا ما أردته فهل تقبلون به أيها الأساتذة الكرام؟؟؟؟ أتحداكم فهل تقبلون التحدي - The Godfather - 02-16-2005 لقد طرح امثال هذ الموضوع مرات عديدة لن ينفع يا عزيزي فالامر ليس بهذه السهولة ثم الساحة هذه ليست مخصصة للدراسة الدينية فقط انما للحوار الديني ومناقشة الاراء الدينية سواء سلبية او ايجابية وكما للمسلمين افكار سلبية عن المسيحية فلمسيحيين ايضا نفس الشيء عن الاسلام ولا يمكن للطرفان اعدام وجود هذه الافكار وغض الطرف عنها لكن يجب علينا ان ندعو لحوار متحضر وجميل ارقى من حوار الزملاء اليوم وخصوصا هؤلاء الذين يبدؤون بالشتم والاستهزاء من بعضهم مثل الغنم أتحداكم فهل تقبلون التحدي - أبو عاصم - 02-16-2005 اقتباس: اسحق كتب/كتبت جميل جدا عزيزي إسحاق وهي فكرة جميلة لكني لا أؤيدها وأفضل أن لا تنقسم هذه الساحة إلى أقسام.. ربما لأني لا أعرف كيف ستكون هذه الانقسامات أو هذه الساحات... لكن تبقى وجهة نظر ولعلها تكون صائبة ونستفيد منها جميعا.... أرجو ذلك... وتقبل تحياتي يا عزيزي..:97: أتحداكم فهل تقبلون التحدي - أبو عاصم - 02-16-2005 اقتباس: CANADIAN كتب/كتبت أرحب ابتداء بكل من شارك وأبدى رأيه فرأيه غال عندنا ... فمرحبا بك عزيزي CANADIAN أنا لم أطلب تخصيصها لهذا الأمر أبدا... وإنما رجوت من الأحبة في هذه الساحات أن يكون هناك موضوع مستقل لشرح الكتابين عند المسلمين والمسيحيين والوقوف على نقاط الاتفاق والاختلاف دون استهزاء أو خلاف ولا بأس أن تطرح بعض الخلافات في مواضيع أخرى مستقلة... أما في عنوان تفسير القرآن مثلا فلا نريد إلا تفسيره والاستفسار عن آياته بعد الانتهاء من تفسيرها، وكذا أطالب وأرجو أن يكون في تفسير الإنجيل... ولنطرح في هذا الموضوع الأفكار السلبية جانبا وأنا أول من يطرحها وإن لم أؤيد ما جاء فيها ... فهل تقومون بهذا الفعل رجاء الحقيقة الكاملة؟؟؟؟ أتحداكم فهل تقبلون التحدي - ضيف - 02-17-2005 لماذا لا نبدأ بحلقات لتفسير القرآن والإنجيل... كل حلقة على حده ... يقوم بالاتفاق عليها المتخصصون في كل دين، ثم يناقش الباقون ومن شاء مناقشة جادة طالبا الحق من الله العظيم؟؟؟؟ نناقش بتجرد ودون سخرية كل آية من الآيات، ثم نبحث عن وجوه الاتفاق والاختلاف.. فنحصيها وندونها وننظر في شأنها ... هل من حل لحلها... فإن وجدنا أو لم نجد انتقلنا إلى غيرها حتى نقع على نقاط الاختلاف والاتفاق كلها... ولو شاء كل إنسان أن يظل على رأيه فهذا حقه إذ لا إكراه في الدين .... ولو شاء أن يقتنع فليقتنع بما يجده صراطا مستقيم _____________ يا سلام على هالبساطه. بالاول غلينا ان نتفق كيف نفسر القرآن او الانجيل. سياتي واحد ويقول بالرمزية وآخر بالحرفية. العقل و آخر النقل. ثم يقحم احدهم اسباب النزول او السياق التاريخي. ونخرج بالنتيجة بتفاسير تخالف المراد من القرآن و البايبل. ان كنتم تريدون التجرد فلا بد من تفسير القرآن بالقرآن وكذلك البايبل بالبايبل. وساعتها يتضح ابهما كلام الله اللذي لم يحرف. أتحداكم فهل تقبلون التحدي - أبو عاصم - 02-17-2005 اقتباس: عقاب كتب/كتبت لا طبعا أخي الكريم ليس بهذه البساطة... وإنما هي وجهة نظر قد تكون صحيحة مفيدة وقد لا تكون كذلك ... ولهذا شرطت اتفاق المسلمين على تفسيرها، ثم فتح المجال للأسئلة والمناقشة والاستفسارات.. فلهذا علينا أن نقعد للطريق التي سننتهجها في عملنا هذا ... وأرى أنك من القرآنيين الذين ترفضون قبول السنة أو الحديث في التفسير ... وهذا رأيك ... ولعلي أؤيدك في أن القرآن يفسر بنفسه.. لكن ألا ترى معي أن الأمر ليس بهذه البساطة كذلك.. فهل ترى أن الواحد منا محيط كل هذه الإحاطة بالقرآن حتى يكون قادرا على تفسيره ... هل تجد الواحد منا في عصر ضعفت ملكة اللغة العربية عندنا تجدنا قادرين على الوصول إلى مراد الإله وهو باللغة العربية قد أنزل..... إن كنت تعرف تفسيرا فسره بهذه الطريقة فأدرج تفسيره ومن ثم نناقشه .... لا مانع أبدا... لكني أفضل الاعتماد على كتاب مفسر لأحد العقلانيين المتأخرين الجامعين ... ككتاب الدر المنثور للإمام السيوطي الذي جمع معظم الآراء والأقوال.. صحت أم لم تصح ....يعني أنه نقل لنا نتاج عصور عديدة... وقد بلغني أن بعض الطلاب المتخصصين في مجال الحديث يحققونه الآن للوقوف على الصحيح الثابت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله تعالى عنهم الذين كانوا وقت نزول القرآن الكريم... أقول: وهذا رأيك وهذا رأيي ولا مانع من مناقشته حتى نخرج بالصورة النهائية التي يرضى عنها الجميع... فقد يوافق قول الصحابي قول القرآنيين في تفسيره... فلماذا نختلف قبل أن نبدأ؟؟؟ |