حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
لمحة : حول أوهام ما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60) +---- المنتدى: ساحة الأعضاء الجدد (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=18) +---- الموضوع: لمحة : حول أوهام ما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن (/showthread.php?tid=3164) الصفحات:
1
2
|
لمحة : حول أوهام ما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن - خلدون محمد خالد - 09-18-2008 بالنسبة إلى الآية الكريمة (أو لم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما) ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بنظرية الانفجار الكوني العظيم. الآية تقول بما معناه أن السماء والأرض كانتا رتقاً أي ملتصقتين، ففتقناهما أي فصلنا بينهما أي باعدنا بينهما. هكذا فهم الأوائل ومن عاصر نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. أما أن نعطي الآية معناً أخر لا تتضمنه فهذا أمر غير علمي. فأنا لا أعرف إذا كان الوحي ينزل على زغلول النجار حتى يأتي بهذا المعنى الجديد. فالعمل العلمي الصحيح ينطلق من الآية إلى النظرة وليس بالعكس. خلدون محمد خالد
لمحة : حول أوهام ما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن - Awarfie - 09-18-2008 Array بالنسبة إلى الآية الكريمة (أو لم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما) ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بنظرية الانفجار الكوني العظيم. الآية تقول بما معناه أن السماء والأرض كانتا رتقاً أي ملتصقتين، ففتقناهما أي فصلنا بينهما أي باعدنا بينهما. هكذا فهم الأوائل ومن عاصر نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. أما أن نعطي الآية معناً أخر لا تتضمنه فهذا أمر غير علمي. فأنا لا أعرف إذا كان الوحي ينزل على زغلول النجار حتى يأتي بهذا المعنى الجديد. فالعمل العلمي الصحيح ينطلق من الآية إلى النظرة وليس بالعكس. خلدون محمد خالد
[/quote]كلام جميل ، لكنه مختصر جدا ، يا زميل خلدون ! (f) [moveleft]:Asmurf:[/moveleft] لمحة : حول أوهام ما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن - خلدون محمد خالد - 09-18-2008 إنها لمحة :شكراً للرد:97: لمحة : حول أوهام ما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن - فخري الليبي - 09-21-2008 Array بالنسبة إلى الآية الكريمة (أو لم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما) ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بنظرية الانفجار الكوني العظيم. الآية تقول بما معناه أن السماء والأرض كانتا رتقاً أي ملتصقتين، ففتقناهما أي فصلنا بينهما أي باعدنا بينهما. هكذا فهم الأوائل ومن عاصر نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. أما أن نعطي الآية معناً أخر لا تتضمنه فهذا أمر غير علمي. فأنا لا أعرف إذا كان الوحي ينزل على زغلول النجار حتى يأتي بهذا المعنى الجديد. فالعمل العلمي الصحيح ينطلق من الآية إلى النظرة وليس بالعكس. خلدون محمد خالد
[/quote]نعم أخي : لست متخصصا لأنفي أو أوأيد لما يأتي به زغلول وغيره ، كما لا انفي أن بالكتاب دلائل تؤكد عدم استطاعة بشر كتابته ، لكني ضد محاولات البعض اثبات أن كل ما يأتي به العلم هو موجود في الكتاب ، هذا لي للحقائق لا ضرورة له ، فإن المؤمن بالكتاب لا يحتاج إلى معجزات النجار أو غيره ، كما أن العلم متطور وقد ياتي بجديد مؤكد ينفي ما قاله سابقا مما سيحرج النجار و غيره. مع كل الاحترام لذوي النية الصادقة. كل التمنات الطيبة لكم لمحة : حول أوهام ما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن - Awarfie - 09-21-2008 Array كما أن العلم متطور وقد ياتي بجديد مؤكد ينفي ما قاله سابقا مما سيحرج النجار و غيره. مع كل الاحترام لذوي النية الصادقة. كل التمنات الطيبة لكم [/quote] كلام موزون ! أحسنت يا عزيزي فخري.(f) [moveleft]:Asmurf:[/moveleft] لمحة : حول أوهام ما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن - دي سيناترو - 09-22-2008 ما أهون إلغاء الآخر!!! لمحة : حول أوهام ما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن - خلدون محمد خالد - 09-22-2008 شكراً لكل التعليقات
دي سيناترو، نحن لا نلغي الآخرين
نحن نتكلم بأسلوب علمي فقط.:98:
خلدون محمد خالد
لمحة : حول أوهام ما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن - جعفر احمد - 09-26-2008 الغريب في فقه رجال الدين انهم يحرمون على المفكرين التفكر في خلق السماوات والارض كما امرنا الله فنلاحظ عندما يقترب اي مفكر من تفسير اي شيء له علاقه في الدين عندها يرتفع صوت رجال الدين منادين بأن من يريد ان يفتي في الدين يجب ان يكون متخصص فيه -متناسين ان اي انسان يمكن ان يتخصص في دراسة الدين سواء تدروش بعدها ام لم يتدروش- وعندما يأتوا هم اي رجال الدين ويحللون لانفسهم الحديث بكل العلوم لانستطيع ان نقول لهم نحن يا اخي انت شوفهمك في هذه المسأله العلميه فأنت تخصصك في الفقه والدين وليس في العلم ومثال على ذالك رجل الدين زغلول النجار فتخصصه جيولوجيا ومع ذالك يفتي في كل العلوم ابتدءا من الذره وانتهاءا بالمجره فلماذا لانقول يا زغلول ايش الي فهمك في كل هالعلوم لمحة : حول أوهام ما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن - محمد سلوم - 09-26-2008 أود أن أضيف تعليقاً بسيطاً على هذا الموضوع طبعاً بعد الثناء على المجهودات التي تبذل في هذا السبيل ولكن أليس من السليم أيضاً لو أنك أضفت إلى ما كتبته علاقة الأديان الوثيقة الصلة بالمثيولوجيا فهناك الكثير وخاصة الميثولوجية الشرقية عن قصة الخلق والتكوين، لا ينبغي فقط نقد الدين وإنما إيجاد الترابطات الماثلة ماوراء الكلمات وبين السطور... لا أريد أن يُفهم من كلامي أني أدافع عن الدين، كلا. وإنما أحاول أن أوصل فكرة أن يكون أي عمل نقوم قدر الإمكان متكامل يضم كل الجوانب.. شكراً لك.. لمحة : حول أوهام ما يعرف بالإعجاز العلمي في القرآن - خلدون محمد خالد - 10-07-2008 أخي فخري الليبي Arrayفإن المؤمن بالكتاب لا يحتاج إلى معجزات النجار أو غيره [/quote] كلام صحيح لغة الأديان هي الإيمان، والإيمان مرحلة أبعد من التفكير ولكنها تتعلق بها. لن نخوض في هذه المسألة الآن. أخي جعفر يحق لكل شخص أن يقول ما يشاء بتخصصه أو غير تخصصه، ولكن يتوجب عليه أن يأتي بالإثبات على كلامه لا يلقيه هكذا. مازال رجال الدين يحشرون أنوفهم بكل شيء بعلم وغير علم. أخي الغريبStrange Arrayلو أنك أضفت إلى ما كتبته علاقة الأديان الوثيقة الصلة بالمثيولوجيا فهناك الكثير وخاصة الميثولوجية الشرقية عن قصة الخلق والتكوين، لا ينبغي فقط نقد الدين وإنما إيجاد الترابطات الماثلة ماوراء الكلمات وبين السطور[/quote] كلامك صحيح كثير من الأساطر تتشابه لدرجة ملفتة مع النصوص الدينية. حتى هذه الآية هناك نص من الأسطورة السومرية يتطابق معها ويشرح الفكرة بطريقة ملفتة جداً. شكراً للمشاركة
:98:
خلدون محمد خالد
|