حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$archive_pages - Line: 2 - File: printthread.php(287) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(287) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 287 eval
/printthread.php 117 printthread_multipage
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
التوراة وما بين النهرين وجذورالصهيونية ....رجل الدين المسيحي سهيل قاشا في كتابه "التوراة البابلية" - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: التوراة وما بين النهرين وجذورالصهيونية ....رجل الدين المسيحي سهيل قاشا في كتابه "التوراة البابلية" (/showthread.php?tid=31814)

الصفحات: 1 2


التوراة وما بين النهرين وجذورالصهيونية ....رجل الدين المسيحي سهيل قاشا في كتابه "التوراة البابلية" - بسام الخوري - 02-07-2005

التوراة وما بين النهرين وجذورالصهيونية

رويترز GMT 9:45:00 2005 الإثنين 7 فبراير
بيروت من جورج جحا: يعود رجل الدين المسيحي العراقي سهيل قاشا في كتابه الجديد الغني والموثق "التوراة البابلية" الى نتائج توصلت الىالعديد منها أبحاث ودراسات علمية تقول ان كثيرا مما ورد في العهد القديم من الكتاب المقدس "مقتبس ومنتحل" أُخذ من آداب وأساطير العراق القديم. لكن الاب قاشا لا يرى ان انتحال من يطلق عليهم كتاب قسم من التوراة كثيرا من نتاج بلاد الرافدين واقتباسهم منها يتضارب مع الايمان بأن التوراة كتاب الله بل انه يؤكد كونها كذلك. أضاف الاب قاشا ان الكلام عن أثر حضارة بلاد ما بين النهرين في التوراة ليس حديثا اذ انه بدأ في الثالث من ديسمبر كانون الاول 1872 على يد ج. سميث في محاضرة له أمام جمعية الآثار التوراتية في لندن. وقد تراكمت بعد ذلك الابحاث والمكتشفات التي تدعم هذا الأمر.
والكتاب وهو كتاب قاشا الباحث والأديب الثلاثون منذ سنة 1963 جاء في 440 صفحة كبيرة القطع وصدر عن دار الفرات للنشر في بيروت. وبالاضافة الى الابحاث التي اشتمل عليها الكتاب فقد اورد نصوصا عراقية قديمة أدبية وأسطورية وأجرى مقارنات بين ما اعتبره الاصل وما ورد في التوراة ماخوذا عن هذا الاصل. ومن ذلك مثلا"..خلق السماء والارض..وملحمة الخلق ( اينوما ايليش)..وجنة عدن..وألواح الخليقة والطوفان..وقصة ادم وحواء..وقصة الطوفان..وحكمة احيقار واثرها في الكتاب المقدس..والاصول السومرية لنشيد الانشاد..." وغيرها.
في رأي قاشا انه "ليس من المنطق والمعقول في شيء ان نعتبر أصول التوراة البشرية تشكل ذريعة ضد اولئك الذين يؤمنون بانها كتاب الله... وانا في موقفي هذا لست أدحض فكرة ولا أنقض حقيقة وردت في "العهد القديم" انما العكس هو الصحيح فغايتي هي إثبات النص والفكرة والتوافق بين ما ورد من نصوص العهد القديم والالواح العراقية القديمة فكلاهما يحقق الاخر ويبرهن على صحته مع اختلاف في الطرح حيث الجوهر واحد و الهدف واحد ان الله الواحد الاحد هو الخالق الاعظم ومدبر الكون بعناية."
وفي نطاق حديثه عن "قصة الخلق" السومرية و"قصة الخليقة" البابلية مثلا وتطابقهما مع قصة "تكوين الارض" يقول ان ذلك دليل على امر "ذي مغزى وهو ان موضوع "الخلق والإله الخالق" يتخطى التراث الكتابي (نسبة الى الكتاب الديني) الى التراث الانساني على اختلاف فروعه الدينية وغير الدينية ..انه لموضوع يتعلق بمعنى الوجود الانساني وبالتالي فان الخطاب الذي يحويه يتعدى ايضا دائرة دين العهد القديم الى الاديان الاخرى بل والى الثقافات غير الدينية... انه لخطاب التأمل في انسان ومصيره."
وبالنسبة اليه يشكل "محور قراءة الكتاب المقدس في هذا المنظار البحث عن اثار ثقافات الشرق القديم لاظهار دورها المهم في تكوينه ادبيا وفكريا على حد سواء... والمسألة ذات اهمية كبرى لفهم العهد القديم فهما صحيحا وسليما." واستخلص انه في الكشف عن جوانب هذا "الانتحال" وما اضفي من طابع يهودي عليه يجعل من "التعريف بهذه الجوانب وترجمة نصوصها" أمرا "سيساعدنا بلا شك في تعرف جذور النزعة الصهيونية العنصرية واستغلالها ومحاولة طمس تراث العراق القديم الروحي التاريخي ومصادرته... والحط من شأنه في محاولة لفرض الوصايةعلى العالم والبشرية جمعاء... لتسفر عن وجهها في آخر الأمر ملتمسة مسوغات لاحتلال فلسطين وبقية اقاليم المشرق العربي وطرد سكانها الاصليين من المسيحيين والمسلمين."
وقال ان التوراة ليست كتابا دينيا فحسب بل هي تاريخ ايضا بمعنى ما. اضاف ان التورارة "توراتان الاولى تضمنت الشريعة الموسوية ونزلت على النبي موسى في القرن الثالث عشر قبل الميلاد ولا أثر لهذه التوراة في وقتنا الحاضر... اما التوراة الثانية فهي التي كتبها الحاخامون واحبار اليهود في بابل اي بعد عهد موسى باكثر من سبعة قرون وهي التي تتداول ترجماتها اليوم."
واضاف ان "العديد من العلماء توصلوا الى ان ما تضمنته أسفار العهد القديم من قصص وأساطير وشرائع انما يرجع أصله الى مثيلات له في المدونات السومرية والبابلية والآشورية" واستشهد بقول " ادوار كييرا " ان اليهود اقتبسوا منها"ما هو جديد... وحذفوا بلا هوادة كل مالم يلق استحسانهم ." ويقول ان كثيرا مما تحمله التوارة من "تاريخ" اي القصص المروية التي كتبها العبرانيون ليست بتاريخ فعلا.
وينقل عن الكاتب الفرنسي جان لوي برنار قوله "وتحس بكل تأكيد ان أحبار اليهود قد اقتبسوا من تواريخ الاقطار التي جاسوا خلالها بعض الحكايات " فعبرنوا" كل المعلومات التي كان منها تلفيق أكذب تاريخ للعالم." وينقل كلاما عن ا. ه. سيلفر و ه.ا.ل. ميليرتس منه انه حتى الوصايا العشر "التي يكاد يجمع العلماء على انها الشيء الوحيد المتبقي من التوراة الاصلية لم تكن بكاملها وعلى هيئتها الحالية كالتي جاء بها موسى."
وهناك كثير من التشابه والتطابق بين قوانين موسى والقوانين البابلية التي سبقتها بأمد بعيد. يضيف ان النبي موسى ظهر في حوالى القرن الثالث عشر قبل الميلاد "ومعه قوم يتكلمون اللغة المصرية الفرعونية وليست لهم اي صلة ببني اسرائيل ونزحوا الى ارض كنعان وهم غرباء عنها." اما توراة موسى الاصلية فيقول انها "نزلت... بلغة قومه المصريين وبعد مرور سبعة قرون... كتب الحاخامون في بابل توراة اخرى غير الشريعة الموسوية الاصلية وبلغة عبرية هي "ارامية التوراة.""
اما عن نتاج الحضارة العراقية القديمة فيقول قاشا "ان النصوص التي وصلت الينا من هذه الحضارة مثل ملحمة جلجامش الشهيرة وقصص الخليقة والاساطير الخاصة بأصل الوجود والاشياء..." وغيرها هي من "اصدق ما ينقل لنا احوال اقدم المجتمعات الانسانية وعقائدها ونظرتها الى أصل الاشياء..." والدارس لنتاج العراقيين القدماء "يستطيع ان يقف على طبيعة تفكيرهم في الكون والحياة... وسنرى ان النزعة الغالبة على ذلك التفكير الاتجاه الاسطوري الشعري ومما يقال بوجه عام انه باستثناء مواضيع قليلة لا يسعنا ان نسمي ما خلفوه فكرا فلسفيا بالمعنى الدقيق الذي يستند الى الاستدلال والنقد والاستنتاج المنطقي والتامل والنظر في الاشياء نظرا موضوعيا... مع انهم عالجوا في اساطيرهم وانواع كتاباتهم الاخرى قضايا مهمة لا تقل شأنا عما كان يشغل الفلسفة اليونانية والفكر الحديث."




التوراة وما بين النهرين وجذورالصهيونية ....رجل الدين المسيحي سهيل قاشا في كتابه "التوراة البابلية" - بسام الخوري - 02-07-2005

http://www.elaph.com/ElaphLiterature/2005/2/39068.htm


التوراة وما بين النهرين وجذورالصهيونية ....رجل الدين المسيحي سهيل قاشا في كتابه "التوراة البابلية" - إبراهيم - 02-07-2005


يا بسام:

لو هذا رأي سهيل قاشا ككاهن، فإني أقترح عليه أن يقتطع الجزء الأكبر في الكتاب المقدس و يرميه في الزبالة!

و بناء عليه، فعليه أن يدرك أن المسيح الذي يكهن برسالته و صلبه و قيامته لم يعرف سوى العهد القديم وأن العهد القديم هو الكتاب الذي كان يسوع المسيح يقرأ منه في المجمع كعادته. قرأ من إشعياء و قرأ من دانيال و قرأ من سائر أسفار العهد القديم واستخدمها ليلفت نظر السامع قائلا لهم: اليوم تم و تحقق على مسامعكم المكتوب في هذا السفر. المسيح كان رجل يهودي يا بسام، يهودي بمعنى الكلمة و تم ختانه حسب الشريعة اليهودية و خضع كإنسان لجميع الطقوس اليهودية و قرأ العهد القديم كأي طفل يهودي و خاطب أبيه السماوي من هذا الكتاب و ليس من أي كتاب آخر.
قضية المصادر لا تعيب العهد القديم يا بسام لأن الإنجيل نفسه به مصادر لا تقل عن المصادر التي يتكلم عنها سهيل قاشا في العهد القديم. بولس الرسول يقتبس أبيات من الشعر الوثني و صارت أجمل ترانيمنا التي نسمعها و نرتلها و نبكي لسماعها و هي: لأن به نحيا و نتحرك و نوجد.

لو سهيل قاشا يريد كتاب مقدس جاهز و تفصيل على مقاسه، لا يوجد عندنا و ياريت عندها يخلع اللبس الكهنوتي و يرميه في الزبالة و نذكره عندئذ بمقولة اخوتنا المسلمين: أتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون بالبعض!

و بس.

و نقطة.


التوراة وما بين النهرين وجذورالصهيونية ....رجل الدين المسيحي سهيل قاشا في كتابه "التوراة البابلية" - إبراهيم - 02-07-2005

انتقد كثير من الناس المسيحية و قالوا إن كان الله محبة كما تقولون، فلماذا كل هذه الدموية في العهد القديم؟ هل غاب إله المحبة عن العهد القديم؟ الأمر الذي دفع بعض المسيحيين أنفسهم أن يتنصلوا من العهد القديم و قالوا إنهم لا يريدون من الكتاب المقدس أكثر من الأناجيل الأربعة. في الحقيقة، هذه الشكوى ليست حديثة بل سبقهم إليها مارقيون في القرون المسيحية الأولى و الذي نادى بأن العهد القديم له إلهه و إله المسيحية إله آخر. و نحن بدورنا نسألهم: عندما كانت عادة يسوع أن يذهب إلى الهيكل و يفتح السفر فهل كان يقرأ العهد الجديد؟! الجواب هو: كلا. نراه تارة يقتبس من إشعياء و تارة من سفر دانيال و تارة أخرى من سفر المزامير و سائر أسفار العهد القديم. و كان يشير إليه بإيمان عميق قائلا: \"لأنه مكتوب\" كما قال للشيطان في تجربة البرية مثلا. كان العهد القديم (أو \"الكُتُب\" بتعبير آخر له) هو كتاب يسوع و كتاب الرسل الذين رافقوه في مسيرته و قال لهم: \"على كرسي موسى، جلس الكتبة و الفريسيون. فكل ما قال لكم أن تحفظوه فاحفظوه و افعلوه و لكن حسب أعمالهم لا تعملوا لأنهم يقولون و لا يفعلون\" (متى 23: 2). هنا يريد المسيح أن يقول لنا إنه و برغم من فساد بعض ربابنة اليهود في ذلك الوقت حيث حُملوا التوراة و لم يعملوا بكتاب الله، فنحن يقع علينا إلزام أن نؤمن و نصدق بكل ما جاء في هذه \"الكتب\" و أيضا \"نحفظها\" في قلوبنا و نطبقها بأفعالنا.

نظرة العهد القديم في الله ثابتة مع الأجيال لأنها شاملة صادقة. يظهر ذلك في وصف ملامح الله و صفاته المميزة عبر صفحات العهد القديم. نقرأ بين دفتي العهد القديم عن هذا الرب-واسمه يهوى-إله رهيب و جذاب معا، خفي و حاضر أبدًا، رهيب في عظمته و قداسته و عدله، جذاب في صلاحه و عنايته و تنازله. إنه يجمع بين السمو و القرب معاً، بين كونه إله مختاريه و في الوقت نفسه إله الكون أجمع. يا له من إله يلج التاريخ و يوحي لنا من خلال التاريخ و أيضا يعمل في التاريخ و به. إله يختار و يحبّ و يخلّص و يفدي، يقود و يحكم. إله يظهر ذاته بكلمته و عمله، بواسطة مختاريه في وقت معين و بيئة معينة ساعة يشاء و حيث يشاء. قطعا هو إله قوي الشخصية و فعّال لما يريد. و مع حركة الزمن يأتي العهد الجديد و يتبنى هذه النظرة لله بالكامل كما جاءت في العهد القديم و دون أي تبديل. و بناء عليه، فإله العهد الجديد، إله و أبو ربنا يسوع المسيح، ليس إله الفلاسفة، حسب تعبير باسكال، بل إله إبراهيم و اسحق و يعقوب، أي يهوى إله العهد القديم، و هذا الأمر عينه هو ما أشار إليه المسيح عندما خاطب نفر من اليهود أتباع شيعة الصدوقيين فقال: \"و أما من جهة قيامة الأموات أفما قرأتم ما قيل لكم من قِبَل الله القائل: أنا إله إبراهيم وإله إسحق و إله يعقوب. ليس إله أموات بل إله أحياء\" (متى 22: 31). أمران يحضران هنا من كلام المسيح: أولا عبارة المسيح \"الله القائل\" و هو يشير إلى آية من أيات العهد القديم المتكررة الورود. الله هو القائل و ليس مجرد بشر. ثانيا، هذا الإله الناطق في العهد القديم هو أيضا من يتكلم المسيح الآن بلسانه باعتباره \"نطق الله\" أو \"كلمة الله\". و كيف ينطق المسيح إلا بكلام الله الآب الذي أرسله و هو إله العهد القديم الذي أرسله في \"ملء الزمان\" أي بعد اكتمال الوقت المناسب ليختم به الإعلان. لا يمكن أن نستغني عن العهد القديم لأنه جاء كتمهيد إيجابي للعهد الجديد؛ فيأتي العهد الجديد و يستخدم الكثير من تعابير و أفكار و صور العهد القديم مبلوراً إياها بكثافة غنية و عمق جميل فكانت هذه الصور و التعابير أداة طيعة لإعلان البشارة الجديدة.
و كيف ننسى أن مؤلفي العهد الجديد كانوا يهودًا أنفسهم، و كذلك الرسل بل و يسوع نفسه؟! كان العهد القديم كتابهم المألوف، يعيشون في عالمه و مناخه الديني و الإجتماعي، و كان عالم العهد القديم هو عالمهم الروحي الوحيد، فتشبعوا منذ الطفولة، بأفكاره الدينية، و استعانوا بمفرداته و لغته الروحية، في صلواتهم و في أحاديثهم عن الله و الإنسان و العالم. لذلك لا يجب أن نتعجب إذا لجأ الإنجيليون و المسيحيون الأوائل إلى مفردات العهد القديم و تعابيره في إعلان البشارة و في تدوين أحداث العهد الجديد.

و ها نحن في مطلع القرن الواحد و العشرين و نريد أن نقرأ العهد القديم و كأنه كُتب في قرننا هذا. يجب أن نضع في الاعتبار أن العهد القديم موجّه إلى أناس من الشرق القديم تختلف تقاليدهم عن تقاليدنا و كذلك عقليتهم و طريقة التفكير و التعبير عندهم تختلف عن عقليتنا الحاضرة نحن أبناء المشرق الحديث. هذا الواقع من مقومات الوحي الإلهي لإله نعبده و يتحدث على مر التاريخ و قد اعتاد أن يتحدث إلينا في وقت معين و بيئة معينة. لذلك يتكلم الله مع الناس بلغة الناس، أي حسب عقلية عصرهم و تقاليدهم و أساليبهم الفكرية و التصويرية. و دائما هناك تطور يحدث في الوحي عبر التاريخ حيث يحضّر الله البشرية من زمن إلى زمن إلى أن يأتي «ملء الزمان» بمجيء ربنا يسوع المسيح. هذا التطور يشمل الحقائق العقيدية و الأخلاقية أيضا مما يجعل العهد القديم دوما خاضع للعهد الجديد. العهد الجديد دوما يتخطّى و يلغي العهد القديم و مثال ذلك قول المسيح:\"قد سمعتم أنه قيل لكم....و أما أن فأقول لكم\"(متى 5: 21). نقرأ الكتاب المقدس ككل من خلال عيون المسيح و بذهن المسيح لأنه جاء كتتويج لإعلان الله المتدرج عبر التاريخ فكان إعلان الله في المسيح كامل و بلا ثغرة.

و من حين لآخر يواجهنا هذا السؤال الذي دفع بالكثيرين للتنصل من العهد القديم: إن كان الله إله محبة، فلماذا نجد نصوصًا من العهد القديم تقدم لنا الله و كأنه إله عنيف يطلب إعدام الذين يخالفون شريعته خصوصا رجم عابد الأوثان و قتل مدنِّس السبت و الوثني الذي يدخل مقدس الهيكل. و باسم الله، يذبح إيليا النبي كهنة البعل على جبل الكرمل.

و لكن العهد القديم في الوقت نفسه يقدم لنا الله و هو يشجب العنف و يصحح المفاهيم و التقاليد الشعبية المتدوالة بين العبرانيين. مثلا يرذل الله النبي داود لأنه سفك الدماء و لا يسمح له بأن يبني الهيكل. و في سفر الأمثال 4: 17 ثمّ 21: 7 يشجب الرب العنف و يلوم كل من يلجأ إليه. أما في المزمور الخامس فإنّه يقول إنّ الله لا يحب سافك الدماء و في المزمور السابع عشر نسمع صرخة المرنم للرب بأنه قد \"تحفظ من طرق المعتنف\" (آية 4) لأنه حفظ كلام الله \"كلام شفتيك\" الذي ينهى الناس عن الاتكال على العنف (مزمور 62: 11 ). و في العهد القديم دائما الله يطالب باحترام حقوق الغريب و النزيل و الضعيف و اليتيم و كل حقوق الناس ( مراثي إرميا 3: 34- 35 )، و تثنية 27: 19، 24: 17، حزقيال 22: 7، إرميا 22: 3).
إذا، فمن أين جاء العنف؟ الله ليس بإله عنف بل الشعب هو من كان طفوليًا عدوانيًا لا يعرف طريق العقل و الإقناع بل طريق الإرهاب بسبب عدم نضوجه، فقد تخيلت تقاليده الشعبية و الشرائع البدائية أنّ الله يعاقب بعنف و بشدة تصل إلى الإعدام كلّ من خالف وصاياه و لا سيّما الخطيرة من احترام الوالدين و الإيمان و العفّة. أمّا أوامر الإبادة على رجال الوثنيين الذين كان اليهود يغزونهم، فهذه الأوامر و المفاهيم تأتي من تقاليد شعبيّة كانت تهدف حسب عقلية اليهود إلى المحافظة على قداسة الله و نقاوة الدين و طهارة العرق أي الجنس اليهوديّ. فكانت تحرق كلّ خيرات القبائل و الشعوب الوثنيّة التي كانت تقع غنيمة في أيدي العبرانيّين. و كان السبب في تدميرها هو الخوف من تدنيسها للشعب اليهوديّ الذي كان ممنوعًا أن يستخدم ممتلكات الوثنيين لئلا تنتقل إليهم عدوى كفرهم و شركهم أي تعّدد آلهتهم و سوء أخلاقهم.

و كان اليهود يقتلون الرجال الوثنيين خوفًا من أن يتزّوجوا عبرانيات فيكون نسلهن وثنيًّا! أما الحروب التي توهّم العبرانيون أنها حروب الله يخوضونها باسمه و تحت رعايته فإن تلك الحروب أيضا كانت ناجمة عن عقلية بدائية عدوانية طفولية. و مما زادهم اقتناعا بها و شراسة فيها، أنهم توهموا أن الحروب هي معارك الله نفسه. فإذا انتصروا هم على الوثنيين انتصر الله على الأصنام. و كانوا يخافون أن تحلّ بهم الهزيمة لتخيّلهم أنهّا- حاشى و كلا- هزيمة لله نفسه و من البديهيّ أنهم توهموا أن أعداءهم أعداء الله و أصدقاءهم و حلفاؤهم أصدقاء الله و حلفاؤه. دوما نقرأ الكتاب المقدس في ضوء يسوع المسيح، ختام الإعلان الإلهي، و الذي كانت صرخته المجيدة على الصليب مدوية في القديم و الحاضر دوما:\"يا أبتاه، اغفر لهم لأنهم لا يعملون ماذا يفعلون\" و عليها نفهم شخصية الله بشكل جلي في العهدين القديم و الجديد



التوراة وما بين النهرين وجذورالصهيونية ....رجل الدين المسيحي سهيل قاشا في كتابه "التوراة البابلية" - بسام الخوري - 02-07-2005

جمع العهدين مؤامرة يهودية بروتستانتية...هذا رأي...والأولى جمع قرآن مع عهد قديم....الاسلام واليهودية أخوة...المسيحية واليهودية أولاد عم للجد العشرين
وبس يا ابراهيم...والذين نصروك هم البروتستانت وليس الأقباط يا ابراهيم...هم يبشرون بقوة في سوريا خاصة بين الكاثوليك والارثوذوكس...امكانياتهم كبيرة وهم أنجس من اليهود
وبس

بااااااي

:bye: :bye: :bye:


التوراة وما بين النهرين وجذورالصهيونية ....رجل الدين المسيحي سهيل قاشا في كتابه "التوراة البابلية" - إبراهيم - 02-07-2005

بسام أو دكتور بسام بالأحرى :kiss:

نريد أن نتكلم كلام العاقلين. ممكن؟

جمع العهدين ليس مؤامرة بروتسطانتية كما تقول بل هكذا فهم أباء الكنيسة الأوائل المسيحية. القديس جيروم أو إيرينيموس قال: من يجهل الكتاب( العهد القديم + العهد الجديد) فقد جهل الله. و لذلك قام جيروم بترجمة العهد القديم من العبرية إلى اللاتينية مع أن دراسة العبرية كانت شاقة عليه. إقرأ أباء الكنيسة في تفاسيرهم للكتاب المقدس...عندك إيرينيئوس و يوحنا ذهبي الفم و هم مع الرسل الأوائل سحابة عظيمة من الشهود. أكلمك كمسيحي يأخذ مسيحيته من الكتاب المقدس كما فسره الأباء أي أباء الكنيسة الأولى مع التقليد الرسولي و الذي هو "تسليم و تسلم". لا شأن لي ببروتسطانتي أو أي طايفة. أنا مسيحي و كفى. يتابعني أباء كهنة من جميع الطوائف من موارنة و أرثوذكس و كاتوليك في القدس و سوريا و مصر و من كل مكان في المشرق الحبيب. المثل الأعلى لي في النظر للأديان الأخرى هم الأباء اليسوعيين و اللي أعشقهم كتير و من مصر لي صديق كاهن قبطي أرثوذكسي أخضع له كأب وأحترمه و ما يقوله أنفذه بدون جدل. المسيحية واحدة و لا تجزئة فيها. من السهل جدا يا بسام أني أكون كاهن في الطائفة الكاتوليكية لو أردت اليوم و لا مانع عندي بالمرة. شيل من راسك كلمة بروتسطانتي و الكلام الفارغ هذا...نريد أن نتكلم كناضجين.
و عيب لما واحد مسيحي محترم مثلك يضع مقال مثل هذا فيتمسخر عليك المسلمين. عيب و ألف عيب يا باسم. زعلتني كتير منك. :rose:

:brock:


التوراة وما بين النهرين وجذورالصهيونية ....رجل الدين المسيحي سهيل قاشا في كتابه "التوراة البابلية" - السرياني - 02-07-2005

[quote] بسام الخوري كتب/كتبت
جمع العهدين مؤامرة يهودية بروتستانتية...
____________________________________________

:?:

:what:

:97:
____________________________________________

هذا رأي...
____________________________________________

بعرف انو رأيك .. ومش ممكن يكون في انسان في هذا الكون يوافقك عليه ...

____________________________________________

يا ابراهيم...والذين نصروك هم البروتستانت وليس الأقباط يا ابراهيم...

____________________________________________

اعتقد بان احد لم ينصره بل المسيح جذبه اليه بربط المحبة ... ولايهم الاداة اذا كانت هذه الفرقة او تلك ...
____________________________________________
هم يبشرون بقوة في سوريا...

____________________________________________

وماهي اعراضاتك على الموضوع ؟

____________________________________________

امكانياتهم كبيرة ...

____________________________________________

ممكن تعطينا فكرة عن امكانياتهم ؟

____________________________________________

وهم أنجس من اليهود
وبس
____________________________________________

لم ارى فيهم سوى الصدق والامانة لله والشعب والوطن ويشرفني انهم اخوتي في المسيح ...

قلت عني " نجس " وانا اقول : الرب يباركك

تحياتي




التوراة وما بين النهرين وجذورالصهيونية ....رجل الدين المسيحي سهيل قاشا في كتابه "التوراة البابلية" - Bilal Nabil - 02-08-2005

ليس بحاجة لعبقرية لاكتشاف الفرق الهائل بين العهد القديم و الحديث . بل فكرة الاله مختلفة كليا في كلا الكتابين.

العهد القديم ليس سوى ادب يهودي يهتم اولا و اخيرا في اليهود و يعتبر الاغيار اولاد كلب!

بالمناسبة هل يوجد كنيسة لا تؤمن بالعهد القديم؟


التوراة وما بين النهرين وجذورالصهيونية ....رجل الدين المسيحي سهيل قاشا في كتابه "التوراة البابلية" - Bilal Nabil - 02-08-2005

المهم الا يشمت "الاعداء" المسلمين .... :9:


اقتباس:  إبراهيم عرفات   كتب/كتبت  
....و عيب لما واحد مسيحي محترم مثلك يضع مقال مثل هذا فيتمسخر عليك المسلمين. عيب و ألف عيب يا باسم.  زعلتني كتير منك. :rose:

:brock:



التوراة وما بين النهرين وجذورالصهيونية ....رجل الدين المسيحي سهيل قاشا في كتابه "التوراة البابلية" - Bilal Nabil - 02-08-2005

عزيزي بسام

فكرة الاله مختلفة كليا بين العهد القديم و القران ... فالله في العهد القديم كان يتشاجر مع اسرائيل و داوود .... بينما في القران فهو قوة كونية اعلى من امكانية الادراك البشري ''ليس مثله شئ" ...

اما شرعيا فلا يمكن مقارنة شريعة يوشع ابن نون بالجهاد في القران. و لا يمكن مقارنة داوود الذي غدر بقائده و دفعه للموت ليستفرد بزوجته الحامل بالزنا او النبي لوط و زناه بابنتيه ... بقصص القران عن الانبياء.

بالنسبة للعهد الجديد فهناك ملاحظات قليلة جدا و هو قريب للفطرة .

اقتباس:  بسام الخوري   كتب/كتبت  
جمع العهدين مؤامرة يهودية بروتستانتية...هذا رأي...والأولى جمع قرآن مع عهد قديم....الاسلام واليهودية أخوة...المسيحية واليهودية أولاد عم للجد العشرين
وبس يا ابراهيم...والذين نصروك هم البروتستانت وليس الأقباط يا ابراهيم...هم يبشرون بقوة في سوريا خاصة بين الكاثوليك والارثوذوكس...امكانياتهم كبيرة وهم أنجس من اليهود
وبس

بااااااي

:bye:  :bye:  :bye: