![]() |
المصري والمغربي والجزائري والطرابلسي والبغدادي والقدسي ...عائلات سورية تعود جذورها إلى أقطار عربية - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: المصري والمغربي والجزائري والطرابلسي والبغدادي والقدسي ...عائلات سورية تعود جذورها إلى أقطار عربية (/showthread.php?tid=3187) الصفحات:
1
2
|
المصري والمغربي والجزائري والطرابلسي والبغدادي والقدسي ...عائلات سورية تعود جذورها إلى أقطار عربية - لءيتال - 09-17-2008 استراحة الأسبوع ]
الجمعة 28/3/2008 محمد قاسم الخليل احتضنت دمشق العرب عبر آلاف السنين فكانت الحضن الدافئ والحصن الحصين لهم, وكان العرب خاصة والمسلمون عامة يرغبون بزيارة دمشق بعد أداء فريضة الحج وسواء ممن كانت دمشق ممراً لهم مثل القاطنين في شمال آسيا كالشركس والداغستان والأبخاز والترك أو ممن جاء لزيارة دمشق قصداً من بلاد المغرب العربي. وكان كثير منهم يرون أن حجه ناقص إذا لم يزر دمشق والقدس ويسمونها شام شريف والقدس الشريف, ومنهم من أعجبه حسنها وطيب عيشها فاستقر بها واتخذها سكنى. كما قدمت إلى دمشق عائلات عربية في أزمان متفرقة وأكثرها عددا أهل فلسطين, وكانت أول قدوم جماعي لهم عند احتلال الفرنجة للقدس في عصر الحروب التي يسميها المؤرخون الأوروبيون بالحرب الصليبية, وقد نزل المقادسة أول أمرهم عند باب شرقي, وعندما رؤوا أن العودة إلى القدس قد تستغرق زمنا طويلا, وفدوا إلى سفح قاسيون وعمروه بالأسواق والبيوت والجوامع والمدارس, وأطلق الناس على الموضع اسم الصالحية لأن الذين سكنها من أهل بيت المقدس الصالحين, وبرز منهم علماء في الفقه واللغة والتاريخ وغيرها من العلوم. وفي فترات لاحقة وفد قسم آخر من أهل فلسطين حبا بالمكان. ونلاحظ ان عائلات كثيرة تحمل اسم إحدى المدن الفلسطينية ومنها عائلات القدسي والمقدسي نسبة إلى القدس او بيت المقدس, والنابلسي نسبة إلى نابلس والحيفاوي نسبة إلى حيفا والعكاوي نسبة إلى عكا والخليلي نسبة إلى الخليل والجليلي نسبة إلى الجليل, والغزي والغزاوي نسبة إلى غزة, وهناك عائلات معروفة من أصول فلسطينية منها السعدي والقاسم والقاسمي والخطيب, وبرزت من هذه العائلات شخصيات شهيرة في مختلف جوانب العلم والأدب والفن والسياسة ومنهم من وصل إلى رئاسة البرلمان السوري وتقلد مناصب وزارية وأكاديمية. وآخر هجرة جماعية وفدت إلى دمشق كانت منذ ستين سنة بعد احتلال الصهاينة لفلسطين في عام ,1948 وقد سكن أغلبهم في مخيمي فلسطين واليرموك, كما أقاموا مخيمات في عدد من المحافظات السورية. وفي فترات متعددة من الزمن وفد إلى دمشق كثير من الأخوة في المغرب العربي تونس والجزائر ومراكش وسكنوا دمشق, وكانت أولى الهجرات في العصرين العباسي والسلجوقي, وازدادت هجرتهم بعد الاحتلال الفرنسي, كما وفد إلى دمشق ليبيون بعد الاحتلال الايطالي وسن سياسة الأرض المحروقة في ليبيا, وتعد العائلات الجزائرية المقيمة في سورية الأكثر عددا من ابناء المغرب العربي, وثبتوا في بطاقاتهم الشخصية نسبة الجزائري او الجزائرلي لتأكيد روابطهم مع الوطن الأم. وفي دمشق عائلات كثيرة تحمل نسبة المغربي, وكان لهم ولا يزال حتى يومنا هذا حي خاص في محلة السويقة يسمى حي المغاربة, ولهم في جمعية خيرية تحمل اسمهم, كما كانت السويقة ( تصغير سوق ) تسمى سويقة المغاربة, وفي دمشق أسر تحمل نسبة التونسي, وهي قليلة قياسا للجزائري والمغربي, مع احتمال أن يكون عدد من الأشقاء من أصل تونسي وجزائري اتخذوا نسبة المغربي. ومن العائلات السورية التي يعود أصلها إلى المغرب العربي عائلات الهاشمي والحسني وهم من الجزائر أيضا وممن اشتهر منهم العلامة بدر الدين الحسني و تاج الدين الذي تولى رئاسة الدولة في الأربعينيات, وعالم الرياضيات المربي جودة الهاشمي الذي أطلق اسمه على أول ثانوية في دمشق. وتفتح دمشق صدرها الرحب للعرب الذين قدموا من العراق وانتسبوا للمدن التي قدموا منها ومنها عائلات البغدادي والموصللي والبصري, كما فتحت صدرها للقادمين من مصر, واثبتوا نسبهم المصري في البطاقات الشخصية, وكذلك عائلات الحجازي الذين قدموا من الحجاز. وإذا أردنا أن نتحدث عن لبنان فالأمر يحتاج إلى صفحات طوال, ونجد هذا واضحا عندما نستعرض أسماء عائلات سورية تحمل أسماء مدن لبنانية ومنها البيروتي نسبة إلى بيروت والطرابلسي نسبة إلى طرابلس وصيداوي نسبة إلى صيدا وبعلبكي نسبة إلى بعلبك وحلباوي نسبة إلى حلبا في شمال لبنان. ومن أشهر الهجرات الجماعية من لبنان إلى دمشق قدوم التيامنة نسبة إلى وادي تيم التابع الآن لقضاء راشيا تقريبا في منتصف القرن التاسع عشر, ويوجد في شرق مشفى المجتهد حي يدعى حي التيامنة, وذكر بعض الباحثين أن أهل جرمانا من وادي التيم أيضا. وتتخذ العلاقة بين لبنان وسورية علاقة أعمق من الهجرة وهي المصاهرة والنسب على مدى قرون عديدة من الزمن, فكثير من اللبنانيات تزوجن من سوريين وكثير من السوريين تزوجوا من لبنانيات, ولا تزال العلاقات الاجتماعية قائمة ومستمرة, وأكثر من ذلك تولى عدد من اللبنانيين مناصب حكومية في سورية ومنهم شوكت شقير رئيس أركان الجيش السوري في مطلع الخمسينيات. ومثلما قدم اللبنانيون إلى دمشق ذهب سوريون إلى لبنان خلال فترات زمنية متعددة ولا سيما في القرن التاسع عشر واستقروا فيه, وظهرت منهم شخصيات سياسية وثقافية بارزة, واعترف بعضهم مؤخرا على الفضائيات بجذوره السورية. (نقلا عن جريدة الثورة السورية)[spacing المصري والمغربي والجزائري والطرابلسي والبغدادي والقدسي ...عائلات سورية تعود جذورها إلى أقطار عربية - شهاب المغربي - 09-17-2008 و بعد هذا كله عندما يجد بعضهم لقب مغربي ، يصيح حدثنا عن المغرب و الملك محمد السادس الجهل اشكال و الوان في هذا الزمان سالت مرة بعضهم هل دلال المغربي مغربية ؟ فسكت المصري والمغربي والجزائري والطرابلسي والبغدادي والقدسي ...عائلات سورية تعود جذورها إلى أقطار عربية - لءيتال - 09-18-2008 Array و بعد هذا كله عندما يجد بعضهم لقب مغربي ، يصيح حدثنا عن المغرب و الملك محمد السادس الجهل اشكال و الوان في هذا الزمان سالت مرة بعضهم هل دلال المغربي مغربية ؟ فسكت [/quote] نعم دلال المغربي فلسطينية من أصول مغربية اخي المغاربة والمشارقة العرب مختلطون بشكل لا يتصوره الكثير المغرب والمشرق قريبان علي بعضهم البعض برغم بعد المسافة.[spacing][/spacing] RE: المصري والمغربي والجزائري والطرابلسي والبغدادي والقدسي ...عائلات سورية تعود جذورها إلى أقطار عربية - Jugurtha - 05-24-2009 ابناء شمال افريقيا عندهم القابلية للاندماج في البلد يا اللي بيهاجروا إليه يعني ما عندهم تقاليد تجمعات طائفية وهم يعتنقون ثقافة البلد اللي بيستقرو فيه ولا يحتفظون بلغتهم الاصلية او شيء يمكن يشكل خطر على البلد اللي هم مقيمين فيه وحتى عندما يزورون بلدانهم الاصلية ياتونها بثقافة البلد الذي تجنسوا بجنسيته فالجزائري عندما يعود الى الجزائر يتكلم بالشامي ان كان قادم من الشام او حتى بالطلياني ان كان قادم من ايطاليا ولا يهتم بعربية الجزائر وهي لهجة لها خصوصيتها اما اصوله البعيدة (الامازيغية) فيجهلها تماما ومن هنا يمكن القول ان ابناء شمال افريقيا هم افضل عنصر لتعمير البلدان والعكس بالنسبة لشعوب آسيا الغربية الشراكسة والقوقازيين عموما والكورد .... والارمن الكل يحتفظ بلغته ولا يذوب او ينصهر بل يفضل العيش كطائفة مع الاحتفاظ دائما بالخصوصية اللغوية والمذهبية ![]() RE: المصري والمغربي والجزائري والطرابلسي والبغدادي والقدسي ...عائلات سورية تعود جذورها إلى أقطار عربية - سيستاني - 05-24-2009 وفي كما أنت يا يوغارطا لعادتك في البحبشة في الارشيف ، عموما مرحبا بك في النادي مرة اخرى ![]() (05-24-2009, 09:57 AM)Jugurtha كتب: ومن هنا يمكن القول ان ابناء شمال افريقيا هم افضل عنصر لتعمير البلدان كيف يعني اذا كانت السمة البارزة للهجرة المغاربية في أوروبا هي نقل مجتمعاتهم الى بلد الاستقبال بلباسها وسلوكياتها وعاداتها الاجتماعية ، حتى الاسواق الشعبية استنسخت ببضائعها القادمة من وراء البحر ... زد على هذا فالامراض الاجتماعية مثل التطرف الديني و الارهاب التي يعرفها البلد المصدر تنبت سريعا في الغيتوهات المغاربية .. (05-24-2009, 09:57 AM)Jugurtha كتب: ولا يحتفظون بلغتهم الاصلية او شيء يمكن يشكل خطر على البلد اللي هم مقيمين فيه هل انت متأكد انك تتحدث عن المهاجرين المغاربيين ! ارى العكس تماما بالنسبة للغالبية الساحقة الا عند الاجيال الاخيرة ... مهاجرون قضوا اربعين سنة في العيش في فرنسا ، المانيا او هولندا بصعوبة بالغة يدبرون حالهم في اللغة بسبب التقوقع في تجمعات المهاجرين والمناعة ضد الاندماج .. اما بالنسبة لربات البيوت فحدث ولا حرج .. RE: المصري والمغربي والجزائري والطرابلسي والبغدادي والقدسي ...عائلات سورية تعود جذوره - AhmedTarek - 05-24-2009 يا أهلاً بيك يا يوجرطا ... sa7bi win kount?
طبعاً "أي كلام" مما عودتنا عليه...بالإضافة إلى إني لم أسمع بأي مشاكل إجتماعية أو فشل في الإندماج بخصوص أبناء القوقاز في أي بلد استقروا به..فأنت ذكرت الأرمن، وأنا على احتكاك كبير معهم، وهم طائفة تكاد تكون مثالية في أي بلد استقروا فيه بخصوص الإندماج التام وتبني الهوية الوطنية والنجاح الإجتماعي والإقتصادي مع تحدثهم اللغة الأرمنية في البيت واحتفاظهم الكامل بثقافتهم وهموم وقضايا الأرمن...
safert le telyan 3la flouka oula kefah?rak t7awess 3ala wahda josefine???? twahechna el klam etta3ek, 7atta la michi vrai ou ma 3andou ni queue ni tete, bessa7 interessant ![]() RE: المصري والمغربي والجزائري والطرابلسي والبغدادي والقدسي ...عائلات سورية تعود جذورها إلى أقطار عربية - Jugurtha - 05-24-2009 احمد وطارق اتنين في واحد يعني سالت عليك العافية ou katekteb lina bellougha dialna, wach entina d'helqorsan fi chtot bladna wella wemnain djebt dik el ketba tsbark ellah aleik يبدو انك ما فهمت بس ح تفهم الجماعات التي لا تندمج لا يعني انها لا تستوعب على العكس يمكن ان تستوعب جيدا البلد وثقافته لكن تبقى غير مامونة لان ارتباطها بمكوناتها اللغوية والثقافية تبقى دائما محل ريبة بالنسبة للجماعة الوطنية الاصلية والقاعدة تقول ان الاندماج والانصهار هو ان لا تبقى لك خصوصية تماما لان الخصوصية تؤسس على مدى معين لقومية .... الخ وفي هذا السياق اسال ارمني في الاردن او لبنان مثلا في حال خصام بين اردني وارمني انت مع مين ؟؟؟ واحنا شفنا الارمن في اوربا على اختلاف البلدان القادمين منها والتي يحملون ثقافاتها ، عندما يلتقون هناك تصبح الروابط الارمنية اقوى من اي رابطة اخرى وهذا معروف ومسلم به في بلدان الشرق الاوسط المسالة لازمها شوية انتروبولوجي سياسي وثقافي لتفهم ابعاد ما اقول اما الهجرة المسماة مغاربية في اوربا فهي اقسام نخبة منصهرة تماما وخاصة في بلد المستعمر السابق ودهماء يقف عجزها الثقافي حاجزا امام اندماجها لكن جيلها التاني سينشا مندمجا وخوفا من استفادة تامازيغت من ستد لغوي اوربي يجتهد المخزن العلوي وجنرالات الجزائر في ايفاد معلمين وفقهاء هناك "لربط الصلة بين الجالية والوطن الام" ولكن النية غير سليمة لان المؤشر يقول ان هؤلاء الحكام في البلدين يخافون من استفادة العناصر الامازيغية من ثقافات ولغات حديثة ذات فعالية تكسب ترقية اجتماعية .... ويومئذ تصبح الامازيغية والفرنسية جناحين للطيران مما ينجر عنه قلب التوازنات .... الخ الحديث بالغ التعقيد في هذا المجال ![]() RE: المصري والمغربي والجزائري والطرابلسي والبغدادي والقدسي ...عائلات سورية تعود جذورها إلى أقطار عربية - سيستاني - 05-24-2009 يبدو ان خطة العزيز يوغارطا للعهدة المقبلة في النادي هي ان يتجاهل تماما مداخلاتي ![]() ثم تعال هنا ، أليست هاته اللهجة التي كلمت بها اخونا احمد هي لهجة قومية جبالا التي انتسب لها أيضا ![]() يبدو انك تحضر مفاجأة قاصمة تعيدني لحجمي الطبيعي ! (05-24-2009, 06:01 PM)Jugurtha كتب: ou katekteb lina bellougha dialna, wach entina d'helqorsan fi chtot bladna wella RE: المصري والمغربي والجزائري والطرابلسي والبغدادي والقدسي ...عائلات سورية تعود جذورها إلى أقطار عربية - عوليس - 05-24-2009 اقتباس:فكثير من اللبنانيات تزوجن من سوريين وكثير من السوريين تزوجوا من لبنانيات ليس صدفة أن يعيد الكاتب (من اللاوعي) صياغة عبارته لتقرير ثنائية السوري (الذكر) الذي يتزوج من اللبنانية (الأنثى) ، ففي ذلك دلالة "مغرقة في الرمزية" عن الدور السوري "الفاعل" في موازاة الدور اللبناني "المفعول به". RE: المصري والمغربي والجزائري والطرابلسي والبغدادي والقدسي ...عائلات سورية تعود جذورها إلى أقطار عربية - AhmedTarek - 05-26-2009 اقتباس:ثم تعال هنا ، أليست هاته اللهجة التي كلمت بها اخونا احمد هي لهجة قومية جبالا التي انتسب لها أيضاسيستاني حبيب قلبي التقلان علينا مؤخراً.. طبعاً لست خبيراً في اللهجات الحسانية ولكني أعتقد أن غرب الجزائر "تلمسان على سبيل المثال" تتحدث لهجة أقرب إلى المغربية من لهجة شرق الجزائر أو العاصمة.. |