حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
هل خلق الله الإنسان؟ هل الإنسان هو الذي خلق الله - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: هل خلق الله الإنسان؟ هل الإنسان هو الذي خلق الله (/showthread.php?tid=32062) |
هل خلق الله الإنسان؟ هل الإنسان هو الذي خلق الله - arfan - 01-30-2005 إنه لمن غير المحقق قطعا متى ظهر الرمز اللغوي "الله" لأول مرة في التاريخ اللغوي البشري على وجه التحديد. هناك بالطبع مؤشرات وتقديرات متفاوتة كثيرا أو قليلا، إلا أن معظمها يعيد نشوء هذا الرمز أساسا إلى الحضارات التي تواجدت في بلاد الرافدين؛ في الفترة الواقعة ما بين أواخر الألف الرابع قبل الميلاد وأواسط الألف الثالث قبل الميلاد. مهما يكن من أمر، من الثابت أن الله كرمز لغوي ظهر وساد في لغات الحضارات المختلفة السابقة بوقت طويل لظهور رسل الديانات التوحيدية. إن الإنسان هو الذي أوجد تعبير الله معتمدا على تطور وتطوير النظام الرمزي اللغوي. والحضارات البشرية عرفت الله كتعبير وتعاملت معه قبل أن يخاطب الله الإنسان وقبل أن يبعث بأنبيائه. في هذا الصدد، ثمة حقيقة على غاية من الأهمية، فإذا كان الإنسان قد عرف الله كتعبير قبل أن يقدم الله نفسه للإنسان بذات الرمز اللغوي؛ وإذا كان الله قد استفاد من الوعي اللغوي الإنساني وانتحل أحد رموز المنتجات اللغوية البشرية ليدلل به على ذاته، فأنه يمكن القول أيضا إن الله لا يحمل هذا اللقب إلا لأن الإنسان أراد له ذلك. ولو أن الإنسان دلل عليه بتعبير آخر لكان على الله أن يقبله وأن يقدم نفسه للإنسان به. ثمة حقيقة أخرى تقترن بسابقتها وتمتاز بذات الأهمية. فالله، إذ خاطب الإنسان لم يخاطبه بالقول: أنا من تدعوني الله … بل خاطبه قائلا: أنا الله.. هل خلق الله الإنسان؟ هل الإنسان هو الذي خلق الله - arfan - 01-31-2005 1:الاتجاه الديني إن الله، وفق هذا الاتجاه، يخبرنا بلسان مقربيه ورسله أنه هو بمفرده علة الخلق المستمرة، وأنه المتحكم بمصير المعلول، وعلينا نحن البشر المحدودين القدرات العقلية أن نسلم بالأمر دونما طلب توضيحات أو براهين من شأنه أن يغضب الله. هذه الحقيقة الألوهية يجب ألا تخضع للفحص والتمحيص العقلاني والذي لا بد أن يكون بلا طائل مادام العقل الإنساني عاجزا عن إدراكها مهما تعاقب الزمن. بهذا المعنى، الاتجاه الديني أنهى سعيه إلى معرفة علة الكون؛ أنهاه بشكل محزن ومؤسف إذ حرم عقله وتفكيره العقلاني من حقه الطبيعي (والإلهي أيضا) في التمظهر الحر في عملية تعرف الإنسان على المحيط الأوسع والتعامل معه بواقعية، وأنهاه بشكل قسري إذ وضع حدا ميتافيزيقيا لنشاطات العقل الباحثة عن العلل اللامتناهية. فالاتجاه الديني الإسلامي، لا يأخذ الله كعلة للخلق وحسب، بل هو أيضا علة الموت، وعلة مصائب الإنسان، وعلة أفراحه، وعلة رزقه وشبعه وجوعه وقلقه … الخ. الله هو علة الخلق وهو علة كل ما يطرأ على المعلول من تبدلات وتطورات ومواجهات. إنه علة هذا الكون وكل ما فيه وكل ما يدور ويحدث فيه. بيد أن الاتجاه الديني (الإسلامي) لا يقف عند هذا الحد. فالله الذي خلق الإنسان، حدد له نماذج من السلوك اليومي وأمره باتباعها كواجب اتجاه خالقه؛ واجب العبد اتجاه مالكه. أكثر من هذا، الله حدد للإنسان القاصر عن إدراك الحكمة من أمره شرائح من آداب الطعام والشراب والنكاح والزواج وغيره وغيره. وإذ أنه خلق للإنسان عقلا، إنما خلقه ليدرك هذا تعليمات الرب وينفذها دون استخدامه اللامجدي في معرفة أسرار الخالق والتي ستظل بعيدة عن مناله في كل حال. فهذا هو "مولانا" أبو العلا المودودي يقول: لقد وجدنا الألوهية لا تكمن في أي من العناصر المادية أو الإنسانية في هذا الكون. بل لا يحمل أي منها أي اثر للألوهية مهما صغر. بحثنا قادنا أيضا إلى استنتاج أن هناك كائن يسمو فوق كل ما تراه أبصارنا الضعيفة في هذا الكون. هذا الكائن يمتلك صفات إلهية، وهو الذي تقف مشيئته خلف كل الظواهر، وهو مبدع هذا الكون العظيم، وهو الذي يكفل قوانينه العجيبة، وهو مولى أبديته، وهو القائم على كل ما يحدث فيه، أنه الله سيد هذا الكون، الله الذي لا شريك له في ألوهيته هل خلق الله الإنسان؟ هل الإنسان هو الذي خلق الله - arfan - 01-31-2005 2:علة لازالت مجهولة يذهب هذا الاتجاه إلى تأكيد أن للكون علة، علة لازالت مجهولة، إنما فد يثمر سعي العقل البشري الدؤوب في التعرف عليها. هذا الاتجاه، على النقيض من سابقه، لا يرى ثمة ما يدعو إلى إرجاع تلك العلة إلى خالق له صفة الديمومة عبر الزمان. ذلك أن الأحكام والتفكير القائمين على البديهة الألوهية لا أساس عقلاني أو علمي أو معرفي لهما على الإطلاق. في أساسهما يكمن الجهل بالعلة والتخيلات الميتافيزيقية والتي سرعان ما تتحول إلى أوهام؛ ومن ثم إلى حقائق وهمية. فليس ثمة ما يدل على وجود خالق كعلة لهذا الكون كما تصوره المعتقدات الدينية السائدة. بالطبع، هذا الاتجاه وكما هو واضح من منطلقاته، لم يحسم بعد مسألة علة الكون بشكل قاطع أو محدد. على العكس، يؤكد على ضرورة ترك هذه المسألة مفتوحة لاجتهادات العقل البشري والعلوم المتطورة. لكن ثمة فلاسفة ومفكرين كانوا أكثر تسرعا من غيرهم، فقدموا اقتراحاتهم وأفكارهم في هذا المجال انطلاقا من تأملاتهم الميتافيزيقية البحتة. ولربما كان تصور فولتير ذا أهمية خاصة من كون أنه وجد صدى واضحا في مدارس فلسفية متنوعة لاحقة (الوجودية، الواقعية). لقد أنكر فولتير على الله تلك الصفات وتلك القدرات التي تحمله إياها المعتقدات الدينية. فالله حسب رؤية فولتير، كان موجودا كعلة أولى لهذا الكون وحسب. الله أعطى الكون حركته الأولى وانتهى دوره ومفعوله حيث راح الكون يسير وفق قوانينه الخاصة هل خلق الله الإنسان؟ هل الإنسان هو الذي خلق الله - arfan - 01-31-2005 وإذا كان الله قد استفاد من الوعي اللغوي الإنساني وانتحل أحد رموز المنتجات اللغوية البشرية ليدلل به على ذاته، فأنه يمكن القول أيضا إن الله لا يحمل هذا اللقب إلا لأن الإنسان أراد له ذلك. ولو أن الإنسان دلل عليه بتعبير آخر لكان على الله أن يقبله وأن يقدم نفسه للإنسان به. ثمة حقيقة أخرى تقترن بسابقتها وتمتاز بذات الأهمية. فالله، إذ خاطب الإنسان لم يخاطبه بالقول: أنا من تدعوني الله … بل خاطبه قائلا: أنا الله.. هل خلق الله الإنسان؟ هل الإنسان هو الذي خلق الله - Contender - 01-31-2005 انت تتسائل كيف نشأ تعبير (الله) في الامم السابقة الامر بسيط لأن آدم عندما نزل الى الارض كان يعرف هذا التعبير بحكم كونه سابقا في الجنة وبعد ذلك علمه لاولاده. اقتباس: فالله، إذ خاطب الإنسان لم يخاطبه بالقول: أنا من تدعوني الله … بل خاطبه قائلا: أنا الله.. كل امة تسمي الرب باسم خاص بها ومن غير المنطقي ان يخاطب الله نبي اي امة بهذه الطريقة هل خلق الله الإنسان؟ هل الإنسان هو الذي خلق الله - the_sniper - 01-31-2005 ولماذا لانقول ان الله قد غرس اسمه في فطرة الانسان (الانسان ذو العقل الصحيح،وليس من يماطل بالافك) فالأنسان علم الله لانه موجود في فطرته التي وضعها الله سأسالك سؤال هل بطاقة هويتك هي من تخبرك بأسمك؟ أم انت هو من وضع اسمك فيها :what: لقد قال ديكارت العالم الفرنسى: (إني مع شعورى بنقص ذاتي أُحس في الوقت نفسه بوجوب وجود ذات كاملة،وأراني مضطراً للاعتقاد بأن هذا الشعور قد غرسته في ذاتي الذات الكاملة المتحلية بجميع صفات الكمال ،وهي الله) (فطرة الله التي فطر الناس عليها )الروم 30 كفاكم الحادا واستعملوا نعمة العقل -التى وهبها لكم الله- بالشكل الصحيح هل خلق الله الإنسان؟ هل الإنسان هو الذي خلق الله - arfan - 01-31-2005 3: بعيدا عن الله كمقولة ميتافيزيقية أو كعلة محتملة أولية لهذا الكون وحسب أو دائمة وأبدية، ظهرت مع بداية القرن العشرين مدرسة جديدة سرعان ما تطورت كثيرا وعلى الخصوص في العقدين الماضيين. يحاول مفكرون من هذه المدرسة البحث عن علة الكون في الكون ذاته معتمدين على معطيات الفيزياء، والفيزياء الكمية بشكل متميز. كما أنهم يأخذون بالاعتبار الحقائق التي قدمها علم الفلك. ولعل بول دافيس هو من أشهر ممثلي هذا الاتجاه في يومنا الحاضر. إن نقطة انطلاق الاهتمام الفكري لهؤلاء يتمثل بحقائق الكون الفيزيائية وبمعطيات علم الفلك الثابتة، وبخاصة حقيقتين: - إن الكون ليس في حالة استقرار إطلاقا، وهو لم يكن كذلك في الماضي. فثمة تطور يطرأ عليه باستمرار. المجرات تبتعد الواحدة عن الأخرى، والنجوم في طريقها إلى التفحم؛ بمعنى أنها لن تضيء إلى ما لا نهاية. - إن قوانين الفيزياء تصاغ في ظل الزمان والمكان. على أن الفيزيائي والفيلسوف دافيس يتوصل بناء على دراسة هذه الحقائق وخلفياتها وإمكانياتها إلى تأكيد أن الكون يستطيع خلق نفسه بنفسه، أو على حد تعبيره: قوانين الفيزياء لا تتعارض مع إمكانية أن يكون الكون قد أبدع نفسه. هل خلق الله الإنسان؟ هل الإنسان هو الذي خلق الله - محسن الحبيب - 01-31-2005 1 بعد عجز الانسان عن تفسير الظواهر الطبيعيه خلق الله كرمز وقدم له القرابين ومن سوء طالع الخراف ميزت كقربان محبب لله . 2 قيل ((أن الخالق خلق الخلق، وجلس يضحك منهم على جريهم بجد وتهالك وراء ما صنعه، وذات غفلة شرق بفترة صمت ومات؛ لكن الخلق استمروا على ما هم فيه وعليه. قالوا: انتهى البلاغ؛ لكن الخالق هناك. فهبوا بالعزائم يرتلون الأقدار له صباح مساء؛ فتوالدت الحكايات، وهرولت القصص من المرح الجاد إلى التنسك والعبادة. توالدت، وتوالدت...بشر يبشرون ببشر، وبشر يبشرون بالخمر غير المسكر بناء على نية الخالق ذات نسيان رُمِي في الخيال المحاك رغبةً في الخلود)) 3 ((لا يوجد أكثر من المؤمنين استهزاء بفكرة (الله)، إنهم يحولونه إلى مجرد عامل يستجيب لهم متى ما أرادوا، فهم يطلبون منه أن يرزقهم، ويغنيهم ويحميهم من كل ضر وشر، وإذا تصادموا مع أحد ما استخدموا الله كلعنة ، ينادونه كي يلعن ، ويعذب خصومهم وأعداءهم ليس في دار واحدة بل يشملونه بكرمهم فيجعلون العذاب في الدارين، دار تعاسة المؤمن ودار سعادته جلت خطواته ذات الختم المستقيم!.)) هل خلق الله الإنسان؟ هل الإنسان هو الذي خلق الله - arfan - 01-31-2005 يمكن القول إن الله لا يحمل هذا اللقب إلا لأن الإنسان أراد له ذلك هل خلق الله الإنسان؟ هل الإنسان هو الذي خلق الله - arfan - 02-01-2005 الاتجاه الديني أنهى سعيه إلى معرفة علة الكون؛ أنهاه بشكل محزن ومؤسف إذ حرم عقله وتفكيره العقلاني من حقه الطبيعي (والإلهي أيضا) في التمظهر الحر في عملية تعرف الإنسان على المحيط الأوسع والتعامل معه بواقعية، وأنهاه بشكل قسري إذ وضع حدا ميتافيزيقيا لنشاطات العقل الباحثة عن العلل اللامتناهية. |