نادي الفكر العربي
سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟ - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟ (/showthread.php?tid=32091)

الصفحات: 1 2 3 4 5 6


سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟ - نزار عثمان - 01-30-2005

تحياتي للجميع


يزخر الدين الاسلامي -كما هو معلوم- بمجموعة من العلوم المصاحبة له، والمعبرة عن منهجه واسلوبه، ويتميز ايضا بعلم، قد لا اكون متعسفا ان وصفته بانه خاص بالدين الاسلامي، ولا تجد له مثيلا اجمالا في كل المنظومات الدينية الاخرى، اعني به "علم رجال الحديث" .. وهو كما تعرفون يُعنى باحوال الراوي للحديث عن نبي الاسلام محمد، وشرائط قبول الخبر منه، وغير ذلك ....


المهم .. ان الاسلام لم يحجر او يحظر البحث فيما يخص رجاله ككل، بل ما سمح به في الجزء قد يسمح به في الكل .. من هنا نأتي الى "الصحابة" .. ومن المعروف انهم كمفهوم هم من عاصر نبي الاسلام محمد، ونقلوا اخباره ورواياته فيما اصطلح على تسميتها بـ "السنة النبوية" .. ومن المعروف ايضا ان الصحابة كانوا ولا يزالون محل خلاف بين مذاهب المسلمين لا سيما السنة والشيعة .. فالسنة ينظرون اجمالا نظرة احترام وتقدير واجلال الى الصحابة .. ويضفون عليهم اجمالا صبغة القداسة .. في حين ان الشيعة ولاسباب عديدة - يمكن ان يتم التطرق لها في هذا الموضوع - يعرضونهم الى نقد عقلاني في بعض الاحيان وتعسفي في احيان اخرى .. على كل حال .. لا اظن ان الاوان هنا اوان النتائج .. بل هو اوان المقدمات ..

بهذا .. اذا اردنا افتتاح الموضوع .. اوجه عدد من الاسئلة لاتباع الطائفتين الاسلاميتن الكريمتين السنة والشيعة :

1- ما هو مفهوم الصحابة لديكم ؟

2 - وما هو محل الخلاف فيهم بينكم كمسلمين؟

3- وهل الخلاف في الصحابة .. واتخاذ موقف سلبي او ايجابي اتجاههم موجب لخروج المرء من ربقة الدين الاسلامي بعرفكم ؟


استفهامات عديدة اخرى قد تطرح اؤجلها الى محلها ..



وفي النهاية ... كلمة لا بد منها .. ان غايتي من هذا الشريط هي محض بحثية .. ولا قصد بتاتا بها لاثارة اي نعرات .. واتمنى ان تجد محاورين من المذهبين الكريمين .. واعلن انه في غياب احد الطرفين قد اضطر للبس لبوسه امام الرأي الاخر .. كما واشير ان هذا الموضوع قد يتشكل كمقدمة لموضوع آخر .. اعلن عنه في حينه بعد الانتهاء من هذا الشريط..



بانتظار اجابتكم



دمتم بخير


سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟ - الزعيم رقم صفر - 01-30-2005

اقتباس: Gramsci كتب/كتبت

[QUOTE]1- ما هو مفهوم الصحابة لديكم ؟
هم من صلح من الرجال المسلمين الذين قابلوا رسول الله و رأوا تصرفاته فى المواقف المختلفه و فهموا كثيرا من احكام الدين بطريقه مباشره من الرسول نفسه
اقتباس:2 - وما هو محل الخلاف فيهم بينكم كمسلمين؟

القضيه ان من تولىالخلافه بعد رسول الله هم الصحابه و الشيعه يرون ان كان الاولى بذلك اهل بيت الرسول فهم يعتقدون ان الصحابه اغتصبوا حق الخلافه من اهل بيت رسول الله
اقتباس:3- وهل الخلاف في الصحابة .. واتخاذ موقف سلبي او ايجابي اتجاههم موجب لخروج المرء من ربقة الدين الاسلامي بعرفكم ؟

لا




سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟ - نزار عثمان - 01-30-2005

اهلا free mind (f)


قبل البدء بالنقاش لنتفق اولا على المقدمات








اقتباس:
اقتباس:1- ما هو مفهوم الصحابة لديكم ؟
هم من صلح





الا ليتك تكون اكثر تحديدا هنا .. ما هي شروط الصلاح ؟.. وهل يعني هذا ان من اسلم واتبع محمد ورآه وسمعه يبقى من اهتمام في هذه الخاصية اعني بها الصلاح .. ام تؤخذ باعتبارها تحصيل حاصل في هذا المورد، طبعا والامر هذا عندكم كمذهب سني .؟ اي بمعنى اخر .. ان اسلامه وصحبته لنبي الاسلام محمد هي التي تجعله ضمن دائرة الصحابة ..






اقتباس:2 - وما هو محل الخلاف فيهم بينكم كمسلمين؟

القضيه ان من تولىالخلافه بعد رسول الله هم الصحابه و الشيعه يرون ان كان الاولى بذلك اهل بيت الرسول فهم يعتقدون ان الصحابه اغتصبوا حق الخلافه من اهل بيت رسول الله
اقتباس:جيد .. في البداية .. من هم اهل بيت الرسول كما ترونهم .. ومن هم كما يرونهم الشيعة ؟ ثم ما هي الدلائل التي تستدلون بها على احقية الصحابة في توليهم الخلافة ؟ وما هي ادلة الشيعة التي يردون بها ؟






اقتباس:3- وهل الخلاف في الصحابة .. واتخاذ موقف سلبي او ايجابي اتجاههم موجب لخروج المرء من ربقة الدين الاسلامي بعرفكم ؟

لا




اعتقد ان هذا الموضوع قد يبحث من اكثر من وجه , لذا اؤجل بعد اذنك الحديث به قليلا


دمت بخير




سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟ - خالد - 02-01-2005

موضوع جدا مهم يا غرامشي، كنت أود لو انني أشارك فيه الآن.
إلا أنني في خضم بحث يتعلق بهذا الموضوع، لذا لو تصبر علينا قليلا. هذا إن كنت تقبل من مسلم لاسني و لاشيعي أن يشترك!



سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟ - نزار عثمان - 02-01-2005

الغالي خالد (f)

تشريفك لي هنا مدعاة فخر لي ..





[QUOTE] موضوع جدا مهم يا غرامشي، كنت أود لو انني أشارك فيه الآن.
إلا أنني في خضم بحث يتعلق بهذا الموضوع، لذا لو تصبر علينا قليلا. هذا إن كنت تقبل من مسلم لاسني و لاشيعي





هذا هو خالد .. لك كل تقديري ..



.. ان لاحظت في مداخلتي الاولى انني قد نوهت الى نقطة قريبة مما تتفضل.. الا وهي ان قصدي من هذا الشريط محض بحثية .. لا اكثر .. وتأكد ايها الفاضل ان كان هذا الموضوع سيتحول عن سيره الطبيعي ويصب في خانة اثارة النعرات .. فستراني اول المطالبين باقفاله ..

خذ كل وقتك ايها الكريم ..

وعند انتهائك ستجدني بالانتظار


دمت بخير



سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟ - Contender - 02-01-2005

عزيزي خالد

اقتباس:هذا إن كنت تقبل من مسلم لاسني و لاشيعي أن يشترك!

هل انت من القرآنيين؟

وتقبل مني هذه (f)


سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟ - ابومشاري - 02-01-2005

المحترم Gramsci،

هل تسمح لي ان اشارك معك في بحثك هذا ، ؟؟ فأنا ايضا من الباحثين في هذا الموضوع الذي كلما فتح بين اثنين تراهم كأنهم نقيضين على انهم مجتمعون في دين واحد.


قلت :
اقتباس:  Gramsci   كتب/كتبت  
1- ما هو مفهوم الصحابة لديكم ؟

اختلف المسلمون في تعريف الصحابي، فمنهم من قال انه من صاحب النبي سنة أو سنتين وغزى معه غزو او غزوتين. وقال آخرون انه من صحب النبي مسلما ومات على ذلك. وقال آخرون انه من روى عنه. وتنى آخرون التعريف اللغوي فقلوا ان اللغة العربية قد عرفته فلا داعي لان نضع تعريفا غيره، وخاصة انه لا يوجد نص من القرآن ولا من الرسول (ص) يفيد بمعرفة من هو الصحابي.
ولذا فقد اعتمدت الشيعة في تعريف الصحابي من اللغة كما ان القرآن الكريم قجد اشار الى ذلك بقوله تعالى ((فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ)) ، وهذا يعني ان معنى الصحبة اي الملازمة كما في في حالة صاحبي النبي يوسف (ع) في السجن، فهم صحابته في السجن.



اقتباس:  Gramsci   كتب/كتبت  
2 - وما هو محل الخلاف فيهم بينكم كمسلمين؟

الخلاف الذي طرأ هو خلاف متأخر وليس في الصميم، اذ ان كلا منهم حسب تعريفه لا يدخل الثاني في مشكل كبير.
فقالت أهل السنة والجماعة ان الصحابي هو الذي نقل لنا الاسلام، ونحن نسمع منه لانه يحدث عن رسول الله (ص) ويخبرنا بسننه، ولذا فانه الناقل للاسلام وهو مرفوع عنه القلم في الجرح والتعديل، اي انه عدل لا يقبل تجريحه.
وقالت الشيعة انه شخص من كسائر الناس منهم المؤمنين ومنهم غير ذلك ومن الصحابة من ارتد عن الاسلام وحروب الردة شاهد على ذلك، وبالطبع كل ذلك معتمدا على التعريف الخاص بهم.
والبحث في هذا المقام يطول اذ ان الشيعة حسب قراءتي يقسمون الصحابة الى اقسام منهم يشهدون في حقهم بالجنة كالشهداء ومنهم من اسلم واحسن اسلامه وقد يفعل الاخطاء وخلطوا عملا حسنا بآخر غير ذلك ونسأل الله لهم الجنة، ومنهم من هم في النار لقول رسول الله (ص) في اصحابي اثناعشر منافقا لايدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط.
كذا باختصار الخلاف، ولكن ان شئت اثرينا الكلام بموضوع يطول.


اقتباس:  Gramsci   كتب/كتبت  
3- وهل الخلاف في الصحابة .. واتخاذ موقف سلبي او ايجابي اتجاههم موجب لخروج المرء من ربقة الدين الاسلامي بعرفكم ؟

في اعتقادي، انه ليس له علاقة باصول الدين، فليس هذا مخرج او داخل للدين، اذ ان الصحابة انفسهم قد حاربوا بعضهم، فلماذا نعطي هذه الهالة القدسية على اناس هم بانفسهم مختلفون وقد قتل بعضهم الآخر ؟ ولماذا ثم كيف نساوي بين الظالم والمظلوم ؟ اذ ان بعضهم قتل غيره ظلما.
ويبدوا ان هذا العمل اقيم في بداية عهد التابعين لتعصب ما، او لتخل سياسي اثر في ذلك.


تحياتي





سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟ - نزار عثمان - 02-01-2005

الفاضل ابو مشاري (f)

تشريفكم مدعاة فخر لي .. وبالنهاية هذا الموضوع مفتوح للجميع ..






[QUOTE]قلت :
[QUOTE][quote] Gramsci كتب/كتبت
1- ما هو مفهوم الصحابة لديكم ؟


اختلف المسلمون في تعريف الصحابي، فمنهم من قال انه من صاحب النبي سنة أو سنتين وغزى معه غزو او غزوتين. وقال آخرون انه من صحب النبي مسلما ومات على ذلك. وقال آخرون انه من روى عنه. وتنى آخرون التعريف اللغوي فقلوا ان اللغة العربية قد عرفته فلا داعي لان نضع تعريفا غيره، وخاصة انه لا يوجد نص من القرآن ولا من الرسول (ص) يفيد بمعرفة من هو الصحابي.
ولذا فقد اعتمدت الشيعة في تعريف الصحابي من اللغة كما ان القرآن الكريم قجد اشار الى ذلك بقوله تعالى ((فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى



اشكرك على كل هذا ... وتعلم ايها الفاضل ان لتعريف الصحابة بعدين الاول لغوي والثاني اصطلاحي، اما اللغوي فمعناه كما تفضلت ان عند الفراهيدي او غيره .. الا ان الاصطلاحي مضاف اليه معنى ورود الصحبة في القرآن فقد يختلف قليلا .. فالصحبة في القران قد حملت معان كثيرة منها صحبة المؤمن للمؤمن، والصحبة ما بين المؤمن والكافر، والصحبة بين التابع والمتبوع، وصحبة الكافر للكافر، وصحبة السفر ... بهذا وان اتفقت بمعنى من معانيها مع الملازمة .. انما قد تختلف باعتبار منطلق الصحبة بحيث يمكن لنا عند اطلاقها ان نعتبر ابا جهل من الصحابة حيث يقول القران (فقال لصاحبه وهو يحاوره انا اكثر منك مالا واعز نفرا)- وانت تعلم ان هذه المحاورة كانت بين مؤمن وكافر بتعبير القران- .. ثم ويرد عليها ايضا عدم اشتراط طول الملازمة كما في حال السفر حيث يقول القران (والجار ذي القربى والجار بالجنب والصاحب بالجنب) ..
هذا من ناحية التعبير القراني ..

اما من ناحية الاصطلاح .. فانت تعلم ان هناك من يرى في الصحبة مجرد رؤية محمد او ملازمته لمدة ساعة .. وهناك ايضا من يراها مخصوصة بمن عاصر محمدا حتى ولو لم يره .. والرأي الثالث واعتقد انه الاقرب الى ما ذهبت اليه .. اي بمن رأى محمد واختص به ولازمه ملازمة طويلة اجمالا ..

من هنا يتبلور السؤال .. كيف يمكن الرد على الرأيين الاولين ليستقر الامر على الرأي الثالث .. وكيف يمكن الخروج من المعنى المستفاد من الصحبة لغويا وقرآنيا لما يرد عليها حينها من اعتبار امثال ابي جهل وغيره من الصحابة مع اعلانهم الكفر جهارا ؟؟ ومن ثم كيف يمكن الرد على قضية ان الصحبة لا تشترط الملازمة الدائمة في حالة الصحبة في السفر بحسب التعبير القراني ..

اتطرق الى الامور والنقاط الاخرى التي اثارها الفاضل "ابو مشاري" بعد الانتهاء من هذه النقطة كي لا يتشعب الحديث .. ولنعالج الموضوع تراتبيا ..


دمتم بخير


سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟ - عمر العربي - 02-02-2005

السلام على الجميع و هذه أجوبتي بناءً على معتقداتي.
اقتباس: ما هو مفهوم الصحابة لديكم ؟
هم أصدقاء الرسول و ليس لهم بالنسبة لي أي أهمية دينية بل سياسية و قومية فقط. أما الرسول فهو من أتى بثورة سياسية إجتماعية و اقتصادية و أيضا دينية.
اقتباس:وما هو محل الخلاف فيهم بينكم كمسلمين؟
الخلاف بين الشيعة و السنة و هما مذهبان نتجا عن فتنة عظمى و كلاهما بعيد عن الرسالة الإلهية. و كما يحدث في كل الديانات, كلاهما قدسا رجالاتهما. يبدو أن التقديس غريزة بشرية. الخلاف بين المذهبين اليوم هو استمرار للخلاف الأموي الهاشمي قبل 1400 سنة.
لم أجب على سؤالك هنا:?:
اقتباس:وهل الخلاف في الصحابة .. واتخاذ موقف سلبي او ايجابي اتجاههم موجب لخروج المرء من ربقة الدين الاسلامي بعرفكم
نعم و هذا ما أعرفه بالنسبة للسنة. إذا سببت عمر أو عثمان فأنت كافر يحل نحرك كما تنحر النعاج. و بإمكانك التأكد بسهولة بالبحث عن فتاواهم على الإنترنت.

الصحابة بالنسبة لي ثُوّار خلف قائدهم الأعلى محمد و ليس لهم تقديس كما أننا لا نقدس الرسول(ص) و لكن نصلي عليه و نشكره و نحيي ذكراه.
تحياتي.
:wr:للشيعة
:wr:و السنة


سؤال للزملاء المسلمين : ما هي قضية الصحابة؟ - ابومشاري - 02-02-2005

المحترم Gramsci

اشكر لك تشريفك لي،

يبدو لي ان الخلاف في مفهوم الصحابة، ومعرفة من هو الصحابي هو الذي اثار كثيرا من التعارض بين اطراف المسلمين ، وقد اختلف المسلمون في تعريف الصحابي على نحو عشرة تعاريف، منها ما يعارضه المنطق، كما في من رأي النبي (ص) ، في حين ان بعض الصحابة لم يشاهد النبي رأي العين لسبب العمي مثلا. وكذا في بعض التعاريف ترى شرط الرواية عن النبي وهذه عارضة اذ ليس كل صحابي يروي عن النبي (ص) . ولم نر نصا من القرآن ولا من السنة تفيد بتعريف الصحابي حتى يلزم المسلمين بذلك.

وبما ان العرب لا يعرفون كيف يختلفون، وجدنا الخلاف على مصراعيه منهم من يكفر الآخر وكأن الله وكله وصيا على الناس بحفض الصحابة. في حين ان الصحابة لم يفعلوا ذلك. ولو رجعنا الى اللغة العربية ايضا لوجدنا ان اللغة لا تفرق في الصحبة بين الانسان والحيوان فيقول قائل : صحب الرجل كلبه الى الفلاة . أو رأيت رجلين يصحبون كلبا.أو كما جاء في القرآن الكريم ((سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ )) وهكذا ..

وحتى نستطيع ان نؤطر المفهوم علينا بقراءة النصوص من القرآن والسنة، وبها قد نستفيد من معرفة الصحابي كما اسلفت أنت وذكرت من آيات. كيف يمكن ان نعرف الصحابي بصورة دقيقة وكيف يمكن لنا ان نستفيد من النصوص في تعريف الصحابي بالتعريف الاصطلاحي. لاننا لو نقلنا جميع مابالنصوص الشرعية لن نقف على معنى واحد للصحابي. وحتى ان رسول الله (ص) قد نص على ان من اصحابه من يرتد ومنهم من يدخلون النار، وقد نص الرسول (ص) على ان من اصحابه ولم يقل انهم من غير ذلك. كما في حديث الحوض وغيره.
اما اذا احتكما للقرآن وكثيرا ما تذكر هذه الآية في خضم الصراع. قوله تعالى ((وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)) ويستند الكثير الى هذه الآية في قولهم ان كل اؤلئك في الجنة اذ ان الله رضي عنهم، ولذا فان جميع الصحابة هم في الجنة. في حين ان البعض الآخر يرى ان في الآية (من التبعيضية) اي في قوله تعالى (=من= المهاجرين والانصار).

وبعد قراءة كافية، نجد انه لا يوجد نص يفيد بمعرفة الصحابي او بتعريف للصحابي إلا اذا قلنا اننا نريد من انفسنا ان نضع تعريفا لما لدينا من نظرية في مفهوم الصحابي، اي ان المسلمين لا تستطيع ان تستند للقرآن في تعريف الصحابي بصورة قطعية وتفيد بالنظرية التي تقول بعدالة الصحابة كلهم، ولأن أهل السنة قد اقروا ان الصحابة كلهم عدول وهم في الجنة فلا بد من ان يكون الصحابي لا يرتد عن الاسلام لان هذا يخرجه من الجنة فالقاعدة الاولى هي (ان كل صحابي عدل وهو في الجنة) فأن ارتد صحابي نخرجه من الصحبة حتى لا تثلم النظرية كما في حالة (مالك بن نويرة وقصته مع خالد) والاشعث و ابن ميسرة. كذلك لابد من ان يكون مسلما مؤمنا، فنقول (انه رأى النبي مسلما)، وهذا لا يكفي اذ ان من رأى النبي مسلما قد يموت كافرا ثم نقول (انه رأى النبي مسلما ومات على الاسلام) وهذا لا يكفي اذ قد يكون بعارض كما في حالة العمى فنقول (لقي النبي صلى الله عليه وسلم مسلما ومات على إسلامه) وقد اشترط البعض بان يكون راويا عن النبي كما قال ابن حبان، فلا يكون الطفل الذي لا يميز صحابي، وفي هذه مسألة مهمة ايضا. اما من ارتد ثم رجع مسلما ففيه نظر. ومن ارتد عن الاسلام ولم يرجع فليس صحابي كما في حالة (( الاشعث و ابن ميسرة)).

من هنا ترى ان نعرف الصحابي بتعريف اصطلاحي يدخلنا في متاهات ولا يمكن ان نستقر على واحد، ولذا فقد اختلف المسلمون جميعا في ذلك وحتى من اتفق على ان الصحابة كلهم عدول في الجنة اختلفو في تعريف الصحابي فاخرج بعضهم بعض الصحابة وادخله البعض الآخر، كما في معاوية وغيره.

اما في الاشتراطات، فهي نسبية وليست قطعية ، اذ قول البعض انه لابد من الملازمة الطويلة، وهذا شرط نسبي، اذ ان الملازمة الطويلة قد تكون شهر وقد تكون سنتين، والفارق كبير ، والامر في غاية الغرابة عندما ترى البعض يصف الصحبة بالسنتين، فنقول ان في صحبة ابي هريرة نظر، اذ انه صحب النبي سنة والتسعة شهور، وهذه النسبية قد تخرج الكثير من نظرية العدالة الشمولية.

وغاية الامر، اننا لم نصل الى تعريف يمكن ان نستند اليه غير التعريف اللغوي، لاننا اذا قمنا بتعريف اعتماد على نظرية وشروط مسبقة وضعية دخلنا في متاهات. ثم ما هو الالزام من نظرية بشرية وضعها البشر، فان لم يأتي لنا نص من القرآن أو السنة تفيدنا بمعنى الصحبة اعتمدنا على اللغة كمل في المواضيع الاخرى.


تحياتي