حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
ذاكرة للمستقبل - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: ذاكرة للمستقبل (/showthread.php?tid=32210) |
ذاكرة للمستقبل - زياد - 01-27-2005 قد لا نستطيع الفصل بين الثقافة الإسلامية و الإسلام للكم الهائل من التعقيدات التي جعلت أجزاءً كبيرة من التراث الإسلامي قسما يشكل فصله عن الدين تهمة تكفيرية. أما بالنسبة للعروبة فهي ثقافة و لم تكن يوما عرقا, فعرب اليوم ليسو عرب الأمس و لم يكتسبوا عروبتهم بالتناسل, لكن الثقافة العربية اليوم في تفكك ,لا تجد لها هوية و لا عنوان و في تناقص دائم لانعكاس اتجاهات تقدمها بين الحداثة و الأصالة. الأصالة في الفكر العربي تشكل مغناطيسا لا يستطيع الكثير من المثقفين الخروج من مجاله و التعاطي معه دون تأثير مباشر, و حتى النخبة المثقفة "حداثيا" انقسمت إلى خطين أحدهما كفر بأصالته و الآخر انعزل في صومعته لأنه لم يستطع مجاراة المطالبين بالأصالة من جهة و المطلبين بالحداثة المنزوعة الهوية من جهة أخرى. من غير تراثنا نصبح مسوخا و بتراثنا نمسي رجعيين فلماذا لا نعمل تحريرا لذاكرتنا (تحرير و ليس إلغاء) و نصنع ذاكرة للمستقبل بما لدينا من فكر حداثي أصيل. لدينا "تراث" حداثي عظيم, لماذا لا نثخن الخط الذي كتب به حتى يشاهد بين الكم الهائل من الموجدات ذات الصالحية المنتهية, لدينا (مدن الملح لمنيف) و لدينا (الأجنحة المتكسرة لجبران) و (الاستشراق لسعيد) و الكثير من النتاج الأدبي و الفكري الحداثي المهمش وسط زحمة الأصالةالتي تحاكي الشعر القديم و اللغة الغريبة. هل نتابع أم نجري مع التيار بتناقضاته أم ننعتزل؟ |