حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الإنسانية عند (الإنسان-الحيوان)* - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: عـــــــــلــــــــــوم (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=6) +--- المنتدى: عـــــــلوم (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=86) +--- الموضوع: الإنسانية عند (الإنسان-الحيوان)* (/showthread.php?tid=32334) |
الإنسانية عند (الإنسان-الحيوان)* - Jupiter - 01-22-2005 لنفترض أنك عملت بين شعوب بدائية في أفريقيا وكنت أنثروبولوجي تمتلك مهارة علمية وعملية تتابع أنساقهم الإجتماعية وتأثير النزعات البيولوجية على تكوين الثقافة ..ثم تنظر كيف تعمل الثقافة على صياغة الوجدان والنسق الإجتماعي والنسق الإقتصادي ونسق القرابة فيما بينهم ولنفترض أنك ذات صباح مشرق ودافئ خرجت من كوخك وخرقت تنبيهاتهم وتحذيراتهم لك بعدم الخروج في أوساط الغابة بين الحشائش المرتفعة وفجأة وبدون سابق توقع وجدت نفسك أمام أسد هصور ..فماذا ستتوقع ردة فعل هذا الحيوان تجاهك ؟ أولا سوف ينظر إليك بل سوف يعتبرك حيوان وكل الحيوانات تتمثل الإنسان وكأنه واحد منهم أي أنه حيوان مثلهم تماماً ..والحيوان غرائزي أو هو تتكون دوافعه كلها من دوافع بيولوجية (فطرية) وليس لدية أدني معرفة بالدوافع الإجتماعية**المكتسبة التي تعلّمها الإنسان وأستدخلها من الثقافة المحيطة به .. سوف يتعامل معك هذا الأسد أما بوضعك مهاجم للحمى ويتصدى للدفاع بالهجوم عليك وأما أن يعتبرك وجبة مناسبة لمعدته الفارغة وتكون مجرد وليمة لهذا الاسد ! وكا رأيت آنفا الحيوانات لا تتعامل معك إلا من زواية دوافعها الفطرية .. السلوكية أو النظرية السلوكية تتعامل معك ومع مشكلاتك النفسية وكأنك إنسان بلا عقل أي أنك حيوان مدفوع بدوافع فطرية ولا وجود لتأثير المجتمع والثقافة ولا أعتداد بالتنشئة الإجتماعية ولعلكم قرأتم عن بافلوف وتجاربه على الكلب ومن بعده واطسن اللعين الذي زرع الخوف المرضي في قلب طفل صغير ضحت به والدته الممرضة لكي يجري واطسن تجاربه عليه ولم ترأف به إلا بعد أن أستدخل الخوف في نفسه من كل الحيوانات ذات الفراء وحين حاول واطسن معالجته من الخوف رفضت والدته بحجة أن خزعبلات واطسن تكفي ولم يعد هناك مجال للعب بطفلها وفلذة كبدها .. * موضوع كتبته قديما ** منبع الإنسانية الإنسانية عند (الإنسان-الحيوان)* - طنطاوي - 01-25-2005 اقتباس:السلوكية أو النظرية السلوكية تتعامل معك ومع مشكلاتك النفسية وكأنك إنسان بلا عقل أي أنك حيوان مدفوع بدوافع فطرية ولا وجود لتأثير المجتمع والثقافة ولا أعتداد بالتنشئة الإجتماعية هل تعني النظرية السكنرية Skinerian Theory؟ صحيح انها تعامل الانسان كمجرد حيوان يستجيب ببساطة للمؤثرات الخارجية ، ولكن هذا لا يعني انها تلغي دور المجتمع نهائياً اذ ان المجتمع فيها ممثل في عمليات التعزيز Reinforcment والانطفاء Extinction والتي تحدث نظراً لتفاعل لانسان مع مجتمعه؟ هناك الكثير من المدارس النفسية ، مدرسة التحليل النفسي ، المدرسة الظاهراتية لروجرز ، مدرسة الجشطلت الالمانية ، وكلٍ له مزاياه وعيوبه ، ولكن لا توجد نظرية اعلي يداً من الاخري. تحية (f) الإنسانية عند (الإنسان-الحيوان)* - Logos - 01-25-2005 تحياتي ,،,،,، Skinnerian Theory فقط للعلم ليس الا الإنسانية عند (الإنسان-الحيوان)* - Jupiter - 01-25-2005 اقتباس: أيوب كتب/كتبت أهلا بك يا أيوب ما أقصده هو Behavioral Theory والتي يعتبر سكينر واحد من أبرز روادها وهو الذي أنتقد فرويد ونفي حقيقة وجود اللاشعور وهناك من بعده أجريت تجارب تؤكد مسعاه وتضيف اليه .. أما عن دور المجتمع فهي تتحدث عن البيئة بما هي أوسع من المجتمع البشري أو التنشئة الإجتماعية وهي تسمى أحيانا "نظرية التعلّم" Learning وهي من أبرز نظريات التعلم الكثيرة . أما عن نظريات علم النفس فهي كثيرة وروجرز يعد من أبرز رواد النظريات الإنسانية وماسلو أيضا صاحب "سلّم الحاجات " وهذه النظريات تتكاتف وتتضافر من أجل خدمة علم النفس الأكلينيكي لا الطب النفسي ..أي أنها تستخدم عند الاخصائي النفسي ولا تستخدم كثيرا عند الطبيب النفسي وهذا الاخير هو تخصصي المقبل .. بمعنى أن هذه التنظيرات النفسية هي من أختصاص خريجي علم النفس أما خريجي كلية الطب فلهم مجال أخرى مثل صرف الأدوية وأجراء عمليات الصدمة الكهربائية ..الخ |