حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
افيدونا فى علم الهارمونى - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: فـنــــــــون (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=80) +--- الموضوع: افيدونا فى علم الهارمونى (/showthread.php?tid=32517) الصفحات:
1
2
|
افيدونا فى علم الهارمونى - adel178 - 01-16-2005 بحثت فى المنتدى عن موضوع يتكلم فى علم الهارمونى وتعليمه فلم اجد . الايجدر بهذا المنبر المتخصص فى الفنون ان يوجد به باب ثابت او موضوع ثابت للكلام عن الهارمونى ولا ده كلام ممنوع ؟؟؟؟؟!!!!!!!!! افيدونا فى علم الهارمونى - EBLA - 01-16-2005 [quote] adel178 كتب/كتبت بحثت فى المنتدى عن موضوع يتكلم فى علم الهارمونى وتعليمه فلم اجد . الايجدر بهذا المنبر المتخصص فى الفنون ان يوجد به باب ثابت او موضوع ثابت للكلام عن الهارمونى ولا ده كلام ممنوع ؟؟؟؟؟!!!!!!!!! يا قلبي إنتَ! ممنوع إيه؟ هذا المنبر هو أحسن منابر العرب على الإطلاق! يعني لو عايز لبن العصفور. مفيش مشكلة ... جيب لي عصفور بيحلب، ونا اديك على طول ... :baby: في نادي الفكر العربي، ستجد فطاحل السياسة والأدب والدين والطب والتاريخ و ... و .... والفن إحم إحم ... :rolleyes: صديقي! قلت: "علم الهارموني"، وتريد له موضوعاً. إنه يحتاج لموقع كامل، فهذا أوسع باب من أبواب الموسيقا. وبأي حال، تكرم عينك. لكنني لا أعرف ما الذي تريده بالضبط؟ فشرح الهارموني بالكامل يحتاج فعلاً لموقع كامل. كما فهمت من مشاركاتك في موضوع عالم الميدي، فأنت منفِّذ Performer، وبالطبع يجب أن يكون لديك إلمام كاف بالهارموني والتوزيع الموسيقي. وأقول "كافي" لأنه لن يلزمك أن تعرف كل شيء عن الهارموني. لذلك أرجو أن تخبرني عن وضعك الحالي بالإجابة عن الأسئلة التالية، وسأتكفل بما يكفيك لتنتج أغانٍ رائعة، وأحسن من "طارق عاكف" أو "عمر خيرت" كمان ... :baby: أوعى تصدق! الأسئلة: 1- ما هو عمرك الموسيقي؟ 2- ما هي الآلة الرئيسية التي تعزف عليها؟ هل تعزف على آلات أخرى؟ ما هي؟ 3- هل تقرأ وتكتب التدوين الموسيقي؟ (النوطة الموسيقية). 4- هل لديك فكرة عن الكوردات وانقلاباتها وتحريك الباص، أم أنك مبتدئ تماماً؟ 5- هل لديك فكرة كافية عن بقية الآلات الموسيقية؟ مجالها الصوتي، كتابتها، تحريكها، أوتارها، أساليب العزف عليها ؟؟؟ 6- ما هي أنواع الأعمال التي تنفذها؟ ولو أنني أتوقع أنها من الأغاني الدارجة. بانتظار إجاباتك. وتأكد أنني سأوصلك لما تريده يا صديقي. (f) افيدونا فى علم الهارمونى - adel178 - 01-17-2005 اخى العزيز ebala إليك الاجابه على الاسئله لا اتكلم عن مرحلة عشقى للموسيقى ولكن سابدا من اول ماتعلمت العزف على أله معروفة كان هذا منذ 27سنة وكانت الاله هى ألة الجيتار ثم العود ثم قمت بالدراسة للموسيقى العربية واتممت الدراسة ومن ناحية الاجاده فأنااجيد العزف على العود إجادة تامةاحترافية ياتى فى الترتيب ألة الجيتار(ليد) نعم اقرا وأكتب النوتة الموسيقية. نعم لدى فكرة عن الكوردات وإنقلاباتها وتحريك الباص. نعم عندى فكره مش بطالة عن الالات الموسيقية وحدودها واوتارهاوطريقة العزف عليها وطابع كل ألة .(انا حاليا قائد فرقة موسيقى عربية). اما بالنسبة للاعمالى فانا اكثر اعمالى مسرحية وغالبية اعمالى لمسرح الدولة.ليست اغانى دارجة كما استنتجت :no2: المشكلة عزيزى ebala اننى دارس الموسيقى العربية بشكل تام اما بالنسبة للتوزيع والهارمونى فكانت دراستى لها دراسة شخصية من هنا ومن هناك ؛ معلومة من كتاب وأخرى من فلان وهكذا واعتمد فيهاعلى قليل من التعلم وكثير من ذوقى الشخصى وخبرتى فى الموسيقى والسماع.عايز ابقى العكس. افيدونا فى علم الهارمونى - icarus - 01-17-2005 صراحة لم أفهم ما تقصد ... أنا أمارس العزف على الغيتار منذ 8 سنوات ( ليد و ريثم ) , و مجال اهتمامي هو النيوكلاسيك , يعني ّإذا أردت تمارين تكنيك أستطيع أن أفيدك بالكثير , أقترح عليك لبدء دراسة الهارموني ( خاصة ّإذا أردت التأليف ) أن تدرس المودات ( لا أعرف ماذا يسمونها بالعربية ) فدراسة كل مود و الكوردات الملائمة له يعطيك طيف واسع للارتجال ... العزيزة ايبلا : ما هي الالة التي تعزفين عليها ؟؟ مع التحية:wr: افيدونا فى علم الهارمونى - adel178 - 01-18-2005 العزيز icarus هل معك نوتات لهذه المودات والكوردات الملائمه لها .اكون شاكراجدا(f) افيدونا فى علم الهارمونى - icarus - 01-19-2005 السلم الموسيقي مؤلف من سبعة علامات , لنأخذ سلم C major أو الدو ماجور لدينا C-D-E-F-G-A-B لو أخذنا الجذر ( يعني بداية السلم ) C نحصل على مود الإيونيان Ionian والذي اصطلح عليه بالماجور , لكن لو بدأنا من D يصبح السلم : D-E-F-G-A-B-C وهو مود ماينور يسمى Dorian ومن ثم E : تحصل على Phrygian F : Lydian G : Myxolydia A : Aeolian ( وهو ما يسمى المينور النسبي Relative minor for C major ) B : Locrian ( و الكورد الذي يوافقه هو B diminished الان , هناك قواعد أساسية لأخذ المودات يعني لو رقمنا علامات السلم : 1-2-3-4-5-6-7 يكون ionian : 1-2-3-4-5-6-7 dorian : 1-2-b3-4-5-6-b7 حيث b هي العلامة البيمول للرقم الموافق Phrygian : 1-b2-b3-4-5-b6-b7 Lydian : 1-2-3-#4-5-6 حيث # هي دييز الغلامة الموافقة Myxolydian : 1-2-3-4-5-6-b7 Aeolian : 1-2-b3-4-5-b6-b7 و أخيرا locrian :1 b2 b3 4 b5 b6 b7 تلاحظ لو قمت بعزف كل من هذه المودات أن Ionian Lydian Myxolydia هي مودات بروح الماجور أما ما تبقى فهو مينور ( و يسمى الايوليان أيضا natural minor لن أتطرق إلى The phrygian Dominant scale أوما يسمى Spanish flamenco scale ( الذي هو نفسه الحجاز من حيث أنه لا يحوي أرباع .. لكن للاشارة اعزف سلم مينور عادي و خذ بدل كل علامة سابعة دييز هذه العلامة ( يعني في A minor خذ g# بدل G ) هذه فكرة بسيطة جدا عن المودات , و الموضوع أعقد بكثير , لكن نظرا لأنني لست مختصا بالموسيقا فسأحاول أن أساعدك قدر استطاعتي مع تحياتي افيدونا فى علم الهارمونى - azab - 01-20-2005 انا اتفهم جيدا ما يريدهadel178 فانا مشكلتى هى مشكلته انا فعلا عندى فكرة عن الكوردات والايقاعات ومعلومات كبيرة عن كثير من الات الاوركستر من حيث الوتار وطريقة العزف المشكلة بالنسبة لنا هى التطبيق العملى فمثلا لو نفترض ان هناك جملة موسيقية مؤلفة على ايقاع مثلا فوكس 2/4 وكان المقام الاساسى لهذه الجمله هو كرد رى مثلا وكانت الجمله فى المازوره الاولى مثلا (رى-مى-فا-صول) بزمن الكروشات وفى المازورة الثانية (لا-فا-مى-رى)بزمن الكروشات .فانا عندما احاول وضع نغمات للباص فى هاتين المزورتين اضع فى المازورة الاولى للباص (رى) وفى الثانية (لا) اعتمدت فى ذلك على زوقى الشخصى لانى لا اعرف قاعدة لذلك الغرض غير القاعدة المشهوره فى انه يجب ان تكون حركه الباص من مازورة الى اخرى 1 ثم 3 ثم 5.وهذه هى المشكلة اريد ان اعرف القواعدالعلميه لوضع الباص على اللحن الميلودى وكذلك الاكورات . حيث ان قاعدة الاولى والثالثة والخامسة كثيرا ما اجد مقطوعات موسيقيه تخالف هذا الترتيب وتضع نغمات للباص واكورات للجيتار والبيانو متنوعة مثل الدرجات السابعة المتسلطه والتاسعه .فانا اعرف جيدا هذه الدرجات ولكن المشكله هى متى استخدمها مه الميلودى .ارجو ان تكونو قد فهمتوا مشكلتى واسف على الاطاله وارجو التكرم بالافاده من الاساتذه جزاكم الله خيرا افيدونا فى علم الهارمونى - icarus - 01-21-2005 أعتذر من الزملاء لعدم الرد السريع , لكن نظرا لفترة الامتحانات التي أعاني منها, سأعاود الرد بعد أسبوع .. شكرا لتفهمكم افيدونا فى علم الهارمونى - Music Prophet - 01-21-2005 عزيزى adel178 ان كنت من سكان القاهرة او تستطيع المجئ فانى استطيع اعارتك بعض كتب الهارمونى "بالإنجليزيه" و تستطيع تصويرها ... على النت للأسف لم أجد الا بعض المقالات السطحيه. و لكن القضيه ليست فقط هارمونى ... (نسيت أن أقول انى مؤلف موسيقى مصرى درس فى الولايات المتحده و ايطالياو طبعا مصر) ... هناك العديد من العلوم المتداخله و التى تختص بالصياغه الموسيقيه (Harmony, Counterpoint,Form,Composition, Orchestration,Instrumentation ...etc) عموما تستطيع الاتصال بى على بريدى و سأحاول المساعده قدر ما أستطيع. افيدونا فى علم الهارمونى - adel178 - 01-25-2005 جزيل الشكر للزملاء |