نادي الفكر العربي
ألست بربكم بل يالله شهدنا - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: ألست بربكم بل يالله شهدنا (/showthread.php?tid=32537)



ألست بربكم بل يالله شهدنا - 1222 - 01-15-2005

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد

موضوعنا اليوم بأسم : الست بربكم :

تبدأ الحكايه من عندما خلق الله سبحانه وتعالى سيدنا آدم ثم مسح على ظهره بيده فأخرج كل ذريته من بدأ الدنيا الى يوم القيامه .

ثم قال لهم الله سبحانه وتعالى ألست بربكم قالوا بلى شهدنا . وقد جاء هذا فى سورة الاعراف بقوله تعالى.
بسم الله الرحمن الرحيم
(وإذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم , وأشهدهم على أنفسهم : ألست بربكم ؟ قالوا : بلى شهدنا).

وهذا ماحسه الانسان قبل مجىء الرسول انه يوجود أله وهذا مايسمى بالفطرة فبدأ الانسان فى الجاهليه تجسد الإله فى صوره محسوسه تلمس وترى , فبعث الله سبحانه وتعالى الرسل الى أقوامهم تحثهم الى عبادة الله الواحد الصمد , الذى يدرك الابصار ولا تدركه الأبصار.
وحتى الدهريون ذكرهم الله سبحانه وتعالى فى قرأنه : بسم الله الرحمن الرحيم
( ماهى إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر ) سورة الجاثيه: يقصدون بالدهر مرور الزمن , كما قال المتنبى فى شعره :( إذا قلت شعرا أصبح الدهر منشدا ) يقصد أن شعره باق على الزمن ترويه الاجيال المتعاقبه – حتى هؤلاء لانستطيع أن نجزم من لفظ الايه أنهم انكروا وجود الله .. فقد نسبوا الاهلاك للدهر – فكثير من مشركى الجاهليه المعاصره اليوم لاينفون وجود الله , ولكنهم ينسبون الفاعليه فى الكون ( لقوانين الطبيعه ) ويتحدثون عنها كأنما هى ذات قوة حتميه .
أما الذى نجزم به من كلام أولئك الدهريين فهو أنهم ينكرون البعث إنكارا جازما ويقولون (( ماهى إلا حياتنا الدنيا))
وهم فى هذا لا يختلفون عن سائر مشركى العرب الذين كانوا ينكرون البعث مع أنهم مؤمنون بوجود الله . فقد أثبت القرآن عليهم إقرارهم بوجود الله سبحانه وتعالى , وأنه هو الخالق , وهو رب العرش العظيم , وهو الواحد الاحد الفرد الصمد , وهو الذى بيده ملكوت كل شىء.وقد جاءت الايات تفسر ذلك
بسم الله الرحمن الرحيم
( قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون ؟ سيقولون لله! قل : أفلا تذكرون ؟ قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم ؟ سيقولون لله ! قل : أفلا تتقون ؟ قل من بيده ملكوت كل شىء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون ؟ سيقولون لله ! قل : فأنى تسحرون) سورة المؤمنون
وقال الله تعالى فى سوره اخرى : ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله)
وقال الله تعالى فى نفس السوره :( ولئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيا به الأرض من بعد موتها ؟ ليقولن الله)
ومع إقرارهم بهذا كله فقد كانوا لايؤمنون بالبعث, بل لا يكادون يتصورون وقوعه !وكانوا يعجبون من الرسول صلى الله عليه وسلم – , لأنه يحدثهم عنه , ويقول بعضهم لبعض .
( هل ندلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق إنكم لفى خلق جديد ؟! أفترى على الله كذبا أم جنة ؟!) سورة سبأ
وإذا افترضنا جدلا أن الدهريين كانوا ينكرون وجود الله , مستدلين بكونهم ينسبون الإهلاك للدهر لا لله سبحانه وتعالى , وهى دلاله غير جاذمة إذا نظرنا إلى أحوال كثير من الناس فى الجاهليه المعاصرة , فمن الواضح من تتبع آيات القرآن ومن استقراء التاريخ أنهم لم يكونوا هم الصوره الغالبه للجاهليات , إنما كثر هذا النوع المنكر لوجود الله فى الجاهليه المعاصره لظروف غير طبيعيه بمعنى ليس كل الجاهليات كانت تنكر البعث . فقد كانت الجاهليه الفرعونيه تعرفه وتعرف تفاصيل كثيره عنه , مما يرجح أنه أرسل إليها رسول فنسيت تعاليمه ولكنها ظلت تذكر البعث , وإن اختلط علمهم به بجهل الجاهليه , فكانوا يحنطون الجثث لتظل سليمه إلى يوم البعث , لتجدها الروح وتحل فيها مرة أخرى .
وأنه بمجرد انهيار الشيوعيه عاد الناس فى أوربا إلى دينهم – وإن كانوا فيه على ضلاله – مما يدل على أن الألحاد الذى نشرته الشيوعيه لم يكن أصيلا فى النفوس , أنما كان عارضا فرضته الدوله على الناس بالحديد والنار والتجسس
الضلال الاكبر الذى تقع فيه الجاهليات كما أسفلنا هو الشرك , وتجسيم الإله فى صور محسوسه , بالإضافه إلى إنكار البعث . ويرسل الله الرسل صلوات الله عليهم ليرتفعوا بالبشريه إلى مستوى التوحيد , وتنزيه الله عزوجل عن الشبيه .
ولقد خلق الله الناس على الفطرة موحدين:( فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التى فطر الناس عليها , لاتبديل لخلق الله , ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) سورة الروم .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مامن مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه)
بمعنىا لفطرة تعرف التوحيد ولكن البيئه المنحرفه هى التى تفسد الفطرة . وتلك قصة الإنسان على الارض..
الفطرة فى احسن التقويم .. والبيئة المنحرفة تردها اسفل سافلين .. إلا ان تكون من المؤمنين:
قال الله تعالى : ( لقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم , ثم رددناه أسفل سافلين , إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون) سوره التين.
إن الإنسان الذى أسجد الله له الملائكة وفضله على كثير ممن خلق , قد ميزه الله بمزايا كثيره منها القدره على الايمان بالغيب , والايمان بما لا تدركه الحواس , فصار يؤمن بالله على الغيب , ويؤمن به سبحانه على غير شبيه مما تدركه الحواس : قال الله تعالى ( ليس كمثله شىء وهو السميع البصير) سورة الشورى
وقال تعالى ايضا ( لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصاروهو اللطيف الخبير ) سوره الانعام
ولكن الإنسان لا يحافظ على مزاياه تلك إلا أن يظل على فطرته السوية , لا تفسده البيئه المنحرفه . فإذا أفسدته البيئه ظل يهبط من القمه العاليه التى خلقه الله عليها , حتى يغشى روحه الضباب والغبش , فتفقد صفاءها الذى خلقها الله عليها , وتعجز عن الايمان بالغيب , والايمان بما لاتدركه الحواس , فتطلب إلها محسوسا تراه وتلمسه , وتتعبد إليه!
أو تهبط هبوطا من نوع آخر.. إنها – بسبب هذا الغبش الذى يغشى على صفائها – تستهول المدى الذى (يفصلها)
عن ربها فتشعر بالوحشه! فتروح تطلب أنيسا قريبا تأنس إليه , تراه وتلمسه , ليكون وكيلا عن الله , أو شفيعا يقربها من الله , أو واسطه بين العبد ومولاه ! وهى حاله مرضيه تصيب الارواح فتعميها عما كانت تدركه فى صحتها , قتقع فى الشرك الذى هو السمه العامه للجاهليه .
أو يأيتها الشرك من طريق آخر .. طغاة يتجبرون فى الارض , يستضعفون أولئك الذين غشى الغبش أرواحهم , فيستعبدونهم , فيحلون لهم ويحرمون بغير ما أنزل الله , فيطيعونهم , فيتخذونهم أربابا من دون الله ..
ويبعث الله الرسل ليجلوا عن أرواح البشر عبشها , ويردوها إلى صفائها الفطرى , فتؤمن بالله على الغيب , وتؤمن بما لا تدركه الحواس , وتعبد الله وحده بلا شريك , فلا تعتقد فى إله غيره , ولاتوجه عبادتها لإأله غيره , ولاتحل ولاتحرم شيئا من دونه.. ويحتاج البشر فى كل مرة إلى معجزة تهزهم .. تهزهم هزة عنيفه تسقط الران الذى غشى على أرواحهم , فيعود إليها صفاؤها , فتتصل بالله بلاوسيط , وتأنس إليه على بعد (المدى) بين الخالق والمخلوق , فإنه سبحانه قريب يجيب دعوة الداعى إذا دعاه : ( وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان)
وما كان خاتم النبيين – صلى الله عليه وسلم – بدعا من الرسل :( قل ماكنت بدعا من الرسل وما أدرى مايفعل بى ولابكم إن اتبع إلا مايوحى إلى وما أنا إلا نذير مبين ) سورة الاحقاف.
غيرأنه أرسل إلى البشر كافة وكان الرسل قبله يرسلون إلى أقوامهم خاصة , وجاء بالرسالة التى اكتمل بها الدين فلا رسالة بعدها , وكانت معجزته فريدة فى بابها : قرآنا يتلى إلى يوم القيامة
جاء الرسل كلهم بلا إله إلا الله

ولكن الكتب السماويه السابقه حرفت , ولم يبقى إلا القرآن على حاله كما كان يوم أنزل , وكما هو فى اللوح المحفوظ
لأن الله هو الذى تكفل بحفظه , ولم يكل حفظه للبشر: ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) سورة الحجر.
وما ندرى كيف كانت (لاإله إلا الله) , معروضه فى الكتب السابقه قبل تحريفها. ولكنا نراها فى القرآن ملء الساحه كلها , مشرقه ومضيئه , تدخل إلى النفس من جميع أقطارها , وتخاطب الوجدان والعقل معا ,
حتى يمتلىء القلب البشرى بلاإله إلا الله . إن الله لم ينزل (( لاإله إلا الله )) , لتكون مجرد كلمه تنطق با للسان . إنما أنزلها , لتشكيل واقع الكائن البشرى كله , لترفعه إلى المكان اللائق به .. الذى فضله الله به على كثير ممن خلق .. ترفعه من كل ثقله تقعد به عن الصعود إلى تلك المكانه العاليه ومحاوله الاستقامة عليها , سواء كانت ثقلة الشهوات اللاصقه بالطين , أو ثقلة (( الران )) الذى يرين على الارواح , او ثقلة (الضرورات )) التى تقهر الانسان وتذله لطغاة الارض المتجبرين .. ترفعه فردا وجماعه وأمه , ليتكون فى الارض المجتمع الصالح الذى يريده الله , وتقوم فى الارض أمة لا إله إلا الله ... تعنى (( لا إله إلا الله )) عبادة الله وحده دون شريك , والالتزام بما جاء من عند الله .
للحوار باقيه :














ألست بربكم بل يالله شهدنا - استشهادي المستقبل - 01-15-2005

وانا على ذلك من الشاهدين
اللهم اشهد


ألست بربكم بل يالله شهدنا - 1222 - 01-16-2005

اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه وسلم



ألست بربكم بل يالله شهدنا - arfan - 01-16-2005


سئل عمر بن الخطاب عن الآية ((وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرِّيَّتهم)) فقال عمر: سمعت رسول الله قال: [ إن الله خلق آدم ثم مسح على ظهره بيمينه واستخرج منه ذرية فقال: خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح على ظهره فاستخرج منه ذرية فقال: خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون ].. ما لبث أن عاد آدم لمضاجعة حواء فولدت له مائة وأربعين بطناً من ذكرٍ وأنثى وكان من بينهم قابيل الذي قتل أخاه هابيل وهرب إلى اليمن فكانت أول جريمة قتل على الأرض وقد حزن آدم على ما جرى في غيابه إلى يوم وفاته وكان قد بلغ ألف عام ولكنه تبرع منها بأربعين عاماً لابنه داود ولما حضر ملك الموت ليقبض روحه اعترض آدم قائلاً: ألم يبق من عمري أربعون سنة؟ فرجع ملك الموت إلى ربه ناقلاً اعتراض آدم فقال: إن آدم يدعي أنه بقي له من العمر أربعين سنة قال: أخبر آدم أنه تبرع بها لابنه داود و قد حمَّله بالمرة الكفن والريحان وعاد فقبض روحه يوم الجمعة عن عمرٍ بلغ تسعمائة وستون سنة ودفن في غار أبي قبيس في مكة بعد أن لحدته الملائكة ولم تعش حواء بعده بسبب حزنها واشتياقها سوى عام واحد فدفنت في الغار نفسه إلى جانب آدم..رحمهما الله..الفاتحة..!



ألست بربكم بل يالله شهدنا - arfan - 01-16-2005

اتفق الفقهاء على أن الموضع الذي أهبط آدم إليه من الأرض هو أرض الهند وذلك بعد طرده ورفيقته حواء من الجنة قال ابن عباس: قال علي بن أبي طالب: أطيب أرضٍ في الأرض ريحاً أرض الهند، أهبط بها آدم فعلق شجرها من ريح الجنة.. أما حواء فقد أهبطت بعيداً عنه حيث استقرت في جدّة من أرض مكة أما إبليس الذي أغواهما فقد أهبط في العراق ( لذلك عرفوا واحداً مثل صدام ) والحية بأصبهان عند الآيات غير البينات..! أما آدم الذي استوطن جبلاً في الهند فكانت رجلاه في الأرض ورأسه في السماء فانزعجت الملائكة من نَفَسه واشتكت للرحمن من سوء ذلك فهمزه الرحمن همزة قوية فتطأطأ مقدار أربعين سنة وقد ذكر ابن عباس أن آدم حج من الهند إلى مكة أربعين حجة مشياً على قدميه وكان كلما وضع قدمه صار قرية في المكان أما ما بين القدمين فقد بقيت صحراء قاحلة وفور وصوله إلى مكة طلب حبيبته- حواء - فازدلفت إليه لذلك سميت المزدلفة.. وتعارفا بعرفات لذلك سميت عرفات.. واجتمعا بجمع لذلك سميت جمعاً..! ومما اتفق عليه أن آدم حمل معه من الجنة الحجر الأسود [ في الأصل كان ياقوتة بيضاء يمسح آدم بها دموعه التي ذرفها حزناً على فراق الجنة ونعيمها وقد اسودت بعد ذلك بفعل لمس النساء الحائضات لها أيام الجاهلية!] وحمل أيضاً عصا موسى وسندان ومطرقة وملقط وكثير من بذور الفواكه وصرة من الحنطة ولم يمض من الوقت كثيراً حتى لمس آدم ومحبوبته الفرق الكبير بين حياتهم على أرض مكة وبين حياتهم السابقة على أرض الجنة فندما أشد الندم على خطيئتهما التي تسببت بطردهما من الجنة وراحا يبكيان ويندبان حظهما التعس حين سمعا إغواء إبليس وكلامه العسل وغادرا معقلهما في مكة عائدين إلى الهند وقد بكى آدم وحواء على ما فاتهما من نعيم الجنة مائتي سنة ولم يأكلا ولم يشربا أربعين يوماً ولم يضاجع آدم حواء عقوبةً لها لمدة مائة سنة بالرغم من إلحاحها على المفاخذة..!



ألست بربكم بل يالله شهدنا - استشهادي المستقبل - 01-16-2005

يا ارفان
حاسب نفسك قبل ان ياتي يوم حسابك


ألست بربكم بل يالله شهدنا - NADEEM - 01-16-2005


يا آلهه إكثري من الملحدين وأجعليهم هم الغالبية العظمى آميييييييييييين


ألست بربكم بل يالله شهدنا - استشهادي المستقبل - 01-16-2005

اقتباس
________________________________________
يا آلهه إكثري من الملحدين وأجعليهم هم الغالبية العظمى آميييييييييييين
________________________________________
لا ادري لماذا احس انك احد الاعضاء الملحدين
في النادي ولست جديدا على كل تتهنا بضحالتك الفكرية وخود هالهدية استقبال مني :flam: