نادي الفكر العربي
تعليق مشاركة - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60)
+--- الموضوع: تعليق مشاركة (/showthread.php?tid=32570)

الصفحات: 1 2 3


تعليق مشاركة - نزار عثمان - 01-14-2005

الزملاء الافاضل (f)

بيوتنا تحرق كل يوم

ودمنا يسفك كل يوم

وشعبنا يشرد

اطفالنا تيتم

ارضنا تنتهك

كراماتنا تداس

ممن ؟؟

من العدو الاسرائيلي الصهيوني


ياللاسف هل بات من الواجب ان نذكر بمن هو العدو..

هل اللادينية او الالحاد بعرفكم تعني الاستقالة من الثوابت والقيم ودماء الشهداء من الرفاق والمناضلين والمجاهدين ..

هل طاب لكم "الكورسون" في ازقة فرنسا وغيرها من دول الاغتراب حتى نسيتم فلسطين..

هل باتت الحرية بعرفكم تعني اللاانتماء للارض التي ربتكم على طيبتها ..

هل نسيتم محمد الدرة وغيره من الشهداء

هل نسيتم الام الثكلى التي تبكي رضيعها الشهيد برصاص الحقد الصهيوني ..

هل باتت التطور بعرفكم يوجب ان ننعت الطفلة التي تبكي ابا معتقلا بالتخلف والرجعية ..

ويلي .. ما هكذا اظنكم ..

اعذروني ..

فقد اعلنتها في الموضوع الذي اثاره اخي الفاضل احمد كامل (f) واعيدها هنا ..


مع كل محبتي وتقديري واحترامي للجميع .. فانني اعلق عضويتي في ناديكم الى ان يصار الى تبديل معرفي كل من "صليبي صهيوني" (ولا يعنيني القسم الاول من اسمه) و "اسرائيلي" ..

اعود بعد ان اتأكد ان اسم هذا النادي ليس مجرد تدليلا على "اللغة"المحكية فيه ..


دمت جميعا بخير


تعليق مشاركة - ابن سوريا - 01-14-2005

العزيز غرامشي

مع أني أرى أن رد فعلك مبالغ به.. فأتفق معك حول استفزازية الاسمين وينطبق برأيي عليها هذا التعميم الصادر عن الإدارة:
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...id=14&tid=24548

(f)



تعليق مشاركة - نزار عثمان - 01-14-2005

اخي الغالي طارق (f)

اعتذاري قبل كل شئ ان كنت قد اسأت بكلامي لاحد من الاخوة الافاضل ..

ولكن يا صاحبي الكريم انت وانا نعلم مدى القهر الذي يعايشه شعبنا المسكين في فلسطين والجنوب اللبناني ..

اخي لا اود ان ادخل في كلام الشعارات فقد ملت انفسنا منها، كما وانني اعلم ان العزيزين "صليبي صهيوني" و "اسرائيلي" لا علاقة لهما لا باسرائيل ولا بالصهيونية، واعلم كذلك انهما زميلين طيبين وودودين.. ولا مشكلة شخصية لي معهمت بتاتا. ولكن يا اخي ان هذا الفضاء نجد فيه راحتنا .. ولا اكذب عليك لقد تأسس بيننا وبين هذا المنتدى حالة من الانتماء .. فقد بت اشعر انني بين اصدقائي المقربين .. فهو بالواقع واحة حرة للتلاقي وتبادل الاراء واغناء الفكر .. ولكن انظر ايها الفاضل الى الموضوع الذي افتتحه العزيز احمد كامل .. لقد تجاوزت المداخلات فيه عدد الخمسين، ولم يتحرك ساكنا باحد .. اخي لست بمعرض اعطاء دروس لاحد فكلكم اساتذتي واخواني .. لكن هل باتت اسرائيل او الصهيونية كامر واقع تفرض علينا وجودها من خلال المسميات والمعرفات حتى في واحة تلاقينا كعرب .. اخي اعذرني على انزعاجي .. الذي ظهر واضحا في كلامي .. ولكن ان تفقد اخا او ابا او منزلا او وطنا من عدو غاشم ولعين يستهدف انساننا ووجودنا وارضنا وكياننا .. وان نجد بالمقابل من يواليه حتى بالاسم فهو امر لا يطاق ..

اجدد اعتذاري على الاسلوب الانفعالي الذي تقدم .. وابقى بانتظار اجراء الادارة بحق معرف الزميلين ..

دمت بخير ايها الفاضل ..

مع التحية القلبية


تعليق مشاركة - جقل - 01-14-2005


تحية..
أظن الأسمان موجودان بهذا الشكل الذي يكشر عن نفسة بغرض الأستفزاز ليس ألا .و الأن و قد أستفزا أحدهم فقد حققا ما يريدان.هذا جانب.الجانب الآخر ماذا يضيف الى منتدى أسمة الفكر العربي عضوان بأسماء لا تنتمي الى هذا العنوان.

يمكن طبعا للأدارة ببساطة أن تمسح الأسماء,و لكن الى أي مدى سيوقف هذا الأستفزاز و قد يأتي من أسماء أكثر قربا و حميمة من قبيل "عربي متزمت" مثلا.و الى أي مدى يفيد هذا الحذف بحذف وجود دولة رائدة تضطجع في قلب هذا الأقليم و تحمل افكار جادة و ليست مجرد استفزازات صبيانية.

أظن أن حذف الأسماء و التعاطي معة بهذه الجدية سطحية كبيرة.

مودتي



تعليق مشاركة - نزار عثمان - 01-14-2005

الفاضل جقل (f)

لست هنا بمعرض افتتاح موضوع آخر للنقاش حول هذا الامر .. يمكنك ان ترى بموقفي هذا سطحية .. بل واكثر من ذلك يمكنك ان تنعتني بالمتزمت .. لكن هذا لن يغير في الامر شيئا .. اخي لست هنا في موقع لباس جبة الوطنية، او القاء تهم التخوين على احد .. فانا لست الا كاي واحد منكم لا ازيد او انقص بشئ اللهم الا عدد المداخلات .. ولكن تعلم يقينا ان لكل منا قناعاته وتجاربه الخاصة .. ومن خلالها نتحرك ونتفاعل، وبالتالي هناك روح جامعة لنا كمجموعة من الناس مؤطرين وفق تاريخ ولغة وارض واحدة .. واسرائيل على ما تعلم يقينا تستهدف تاريخنا وارضنا ولغتنا ووجودنا .. فهل ان اظهارنا العداء لمن يستعدينا بات تهمة .. اخي لا يمكن ان انظر الى رد الفعل المتهاونة اتجاه معرفي الزميلين المذكورين الا حالة من الاستشراء لروح الانهزام في انساننا .. وحينها يا مرحبا بالموت .. اخي ان رأسمال البداية لنا كجيل ليحمل اعباء امتنا تبتدئ بخطوة .. اخي ان الدم الذي سقط ويسقط غال وغال جد .. يكفينا انهزاما وتواكلا وهروبا واستسلاما واغتراب .. فلنبحث عن اصالتنا حتى ولو برد الفعل .. فلا بأس بشئ من العاطفة سعيا لبلورتها الى عقل ..

اما موضوع "العربي المتزمت" فمهما كان .. واتكلم من انتمائي الماركسي الالحادي .. مهما كان ليس كالعدو الصهيوني .. فرابطه التاريخي بي وبك سيبقى يشده بنوع من الالفة اتجاهنا .. ويبقى الموقف بيننا وبينه التفاعل من خلال ارضنا التي هي ارضه .. من خلال تاريخنا الذي هو تاريخه .. ومن خلال لغتنا التي هي ايضا لغته ..


دمت بخير


تعليق مشاركة - جقل - 01-14-2005

gramcsi


سيدي أقدر أخلاصك لما تؤمن به و أقدر أنك موجود هنا لتتكلم به و تنافح عنه,و الأن و قد أخترت الصمت,صمتك سيترك فراغا لن يفيد قضيتك و لن يفشل قضية "الشباب"و أريد أن أذكرك أن مثل هذه المواقف بالذات طالما شهدناها و عيشناها بدأ بلاءات عبد الناصر الثلاث و أنتهاء بتعنت سنة العراق بعدم المشاركة بالتصويت.

الصمت في هذه الحالة يحيدك و قد يخرجك نهائيا من الساحة,و أذا كنت تريد أن تقول أن صمك هو رأي فاعذرني ,لا يوجد أحد في الجوار قد يستمع الى الصمت.يمكنك أن تبقى و تعبر عن رفضك لهؤلاء بما تكتب,أو حتى تخاطبهم مباشرة بما تريد.
و قد أجرء على القول أن طريقتك في الطلب من الأدارة بمسح الأشخاص المعنيين فيه شيء من الأبتزاز لأنك تربط وجودك بوجودهم,دعني أزعم أن فضاء الأنترنت الأثيري هذا يختلف كثيرا عن الواقع و معظم من تصادفهم في هذا المكان قد يختلفون كثيرا أو قليلا عما هم عمليا.و اذا أخذت الأمور على هذا النحو فقد تتقبل وجود "أسماء"و أؤكد لك أنها أسماء لا أكثر من هذا النحو.

و أريد أن أنتهزها مناسبة لأقول أن أدارة المنتدى ظنت أنها بالفعل تدير مجتمعا حقيقيا و لذلك و بطريقة أفلاطونية أرادت أن تقيم برلمان و هيئة تشريعية و خلافة.بصراحة أجدها فكرة مضحكة و تخيلية ستساهم في تكتيل المنتدى أكثر و ستساهم أكثر في تطرفة على الجانبين و لن تحقق ما تريد بجعل المكان ديموقراطيا.و لا سيما أن كل فعالياته تنحصر في الكتابةلا غير.

أنا كتبت في شريطك لأن شخصك يهمني...

مودتي




تعليق مشاركة - بسام الخوري - 01-14-2005

Gramsci

(f)(f)(f)


تعليق مشاركة - نزار عثمان - 01-14-2005

اخي الفاضل جقل (f)

تحياتي واحترامي وتقديري وشكري لك على اهتمامك..


اخي ان القضية هنا ليست بين ذات وآخر .. ليست بين عربي واسرائيلي، بل هي ليست الا "شباب" ((مهضوم)) يريد ان يثير الانتباه حول وجوده، ويضفي نوع من الاثارة ما بين صفحات وسطور النادي .. ليس اكثر .. من هنا فمطالباتي بمسح معرفاتهم ليست تجاوزا او هضما لحق الاخر (بالنسبة للذات) في التعبير، فهم شاءوا او ابوا ابناء هذه المنظومة الاجتماعية التي انبتتني وانبتتك .. بهذا فلا يمكن ان اقرأ اي تجاوز فوضوي يحطم انساني ويقضي حتى على هويته وانتمائه فعلا لا قولا باعتباره حرية ..

اما ان اردنا ان نوسع الدائرة قليلا باتجاه الاسرائيلي والصهيوني الحقيقي، فهل لي ان اسأل من خلال التجربة اي فهم للآخر قد ينطبق عليه ؟؟ هل هو الأخر المتفاعل والمنفعل مع ذواتنا في سبيل الوصل الى اتحاد ما حتى ولو لم يصل الى الجوهر؟؟ بالطبع لا ... وكيف له ذلك وهو يرانا على لسان رجال دينه وعدد من سياسييه وغيرهم من ابناء الافاعي .. فاذن هو ان صح ان اصفه بالاخر فليس الا آخر وجودي يريد ان يسلبنا عالمنا، ويجمد حضورنا ويعيق اختيارنا.. او بمعنى اخر .. يمسح وجودنا من التاريخ .. بهذا فوصفه يـ"الضد" هو الاقوم والاصوب .. فالصهيوني والاسرائيلي ليس اخر البتة... ووصفه بالاخر لا يكون الا بالتجاوز والمسامحة ..

اما موضوع ما تفضلت بوصفه بـ"الابتزاز".. وركوني الى الصمت .. اود ان اشير .. ما الصمت الا تعبيرا عن الموت، والحياة تعني باحد معانيها الجماعة .. فان وصل الامر بالجماعة الى هذا المستوى من التراخي والانكسار في الروح، وتكديس المصطلحات المزينة لمعنى الهزيمة والمخففة من وطأته بعنوان الانفتاح والحرية، فالموت حينها يتشكل كضرورة وكموقف .. ولا اظن بالموت ابتزاز لاحد ..


تحياتي القلبية ايها العزيز وشكرا لك ..



د.بسام (f)

لك كل احترامي وتقديري شكرا لك


تعليق مشاركة - قطقط - 01-14-2005

تعامل الحكومات العربية شعوبها بإشد الطرق قهراً ومهانة وإذلالاً ففى بعضها يصعب قيام مظاهرة وفى بعضها الآخر ( وهو الأشد تطرفاً فى معاداة إسرائيل ) يخاف الشخص الحديث فى قعر داره مع جاره عن أى شىء بسيط يسؤه سياسياً فقد يكون جاره من المخابرات فيسحبونه لمسالخ التعذيب ويقضى حياته مستباحاً وراء القضبان

ويرضى المسلمون بكل شىء طالما أتى من مسلمين آخرين .. لكنهم لايقبلوا معشار معشاره إذا أتى من مسيحى أو يهودى فوضع المسيحى أو اليهودى أمام المسلم يجب أن يكون وضع الذليل المهان المتصاغر

فالموضوع كله دينى لاسياسى

وكفاكم تلوناً وتقية


تعليق مشاركة - نزار عثمان - 01-14-2005

اهلا قطقط (f)


لم يشرفني الحظ بالتحاور معك الى الان .. ان الحكومات التي انت ترفضها تجدني من خلال التجربة والتاريخ (بالطبع بما انا اليه منتمي) قد رفضتها قبلك فلسنا هنا باطار عرض العضلات .. اما موضوع اشد تطرفا او اقل تطرفا .. فمع كوني قد لا اوافقك على ما تراه، ولكن التطرف لا زال موجودا اليس كذلك ..

اما موضوع جمعك للمسيحية مع اليهودية فلا بأس فاليهودية دين سماوي له كل التقدير والاحترام، اما ان يفهم من تلميحك لا من تصريحك الميل لجمع المسيحية مع الصهيونية او اسرائيل ,, فلا ولن اسمح لك .. فانني على الحادي محمدي على دين محمد، ومسيحي على دين يسوع، ولن اسمح لاي حقد طائفي من اي جهة كان ان يمسح روح ما اثار ويثير اعجابي بيسوع المسيح او بمحمد ..


اما موضوع الاسلام والتقية .. فاسمح لي لن اجيب عليه لسببين الاول انك تجاوزت بطرحه حدود الادب باسلوبك الاتهامي التهكمي، والسبب الثاني لست بصدد اثبات قناعاتي وانتمائي لاحد، لان من لا يرى في الغربال فهو اعمي..


وشكرا



اقتباس:  قطقط   كتب/كتبت  
تعامل الحكومات العربية شعوبها بإشد الطرق قهراً ومهانة وإذلالاً ففى بعضها يصعب قيام مظاهرة وفى بعضها الآخر ( وهو الأشد تطرفاً فى معاداة إسرائيل ) يخاف الشخص الحديث فى قعر داره مع جاره عن أى شىء بسيط يسؤه سياسياً فقد يكون جاره من المخابرات فيسحبونه لمسالخ التعذيب ويقضى حياته مستباحاً وراء القضبان

ويرضى المسلمون بكل شىء طالما أتى من مسلمين آخرين .. لكنهم لايقبلوا معشار معشاره إذا أتى من مسيحى أو يهودى فوضع المسيحى أو اليهودى أمام المسلم يجب أن يكون وضع الذليل المهان المتصاغر

فالموضوع كله دينى لاسياسى  

وكفاكم تلوناً وتقية