نادي الفكر العربي
الجامعات السورية(جامعة دمشق الحقيرة عفوا العريقة) - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60)
+--- الموضوع: الجامعات السورية(جامعة دمشق الحقيرة عفوا العريقة) (/showthread.php?tid=33228)

الصفحات: 1 2 3 4


الجامعات السورية(جامعة دمشق الحقيرة عفوا العريقة) - أبومحمدالشامي00 - 07-23-2004

بسم الله الرحمن الرحيم
ترددت في البداية كثيرا قبل أن أخوض في هذا الموضوع ونصحني الأصدقاء بألا أفعل ولكنني عزمت في النهاية أن أطرح مافي جعبتي وليكن ما يكون وخصوصا أن خريجا مثلي استوعبته كلية الطب الغجري أو البشري كما يسمونها 6سنوات وكان من طلابها المنضبطين بها وهاأنا الآن أخرج منها ونفسي مملؤة بالاشمئزاز والقرف مما رأيت وسمعت وشاهدت وسأذكر ما حوته ذاكرتي وذاكرة طالب الطب العتيد من حوادث وذكريات القليل منها حلو (وذلك لكي لا أجحد جامعتنا حقوقها ) ومعظمها مر إن لم يكن لي فلغيري من الأصدقاء والطلاب وسأبدأ الآن بسرد الوقائع لكي لا أطيل عليكم :
1- اليونسكو يتقدم باعتراض ضد الجامعة بشكل عام وكليتنا(السابقة) بشكل خاص ويهددها بسحب الاعتراف منها وذلك لعدم تناسب أعداد الطلاب مع عدد المدرسين حيث أنني في استطلاع أجريته قد رأيت أن أعداد الطلاب تزداد باستمرار مع مرور الزمن رغم التخلف الذي حصل في السنة الفائتة والذي سمي بالتثقيل(جعل الله حياتهم مثقلة بالهموم وحسابهم ثقيلا يوم الدين) فقد تبينت من السؤال أن أعداد طلاب السنة الأولى قد ازداد عن العام الذي سبقه حتى أن الطلاب باتوا يحضرون وقوفا لا التزاما بقول أحمد شوقي:
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
ولكن لعدم وجود أماكن للجلوس على أرضية المدرجات.
2- الجامعة ترد على اليونسكو بإرسال 200 من الخريجين الذين يملكون معدلات عالية (عذرا للغلط) إلى ألمانيا و الصحيح فقد أرسلت طلابا نفخر بهم وأهلوهم من رجالات الدولة والمجتمع الذين أحسنوا تعليم أولادهم وابتعثوهم بتلفون الوساطة أو بالرشوة والنقود والنفوذ ليعودوا لنا محملين ومحملين للعذاب دون أدنى فهم.
3- انتشار الرشاوى والوسائط في الأوساط الجامعية سواء بالنقود أو الجمال النسائي الجذاب أو القرابة (فهو إما ابن ضيعتي أو سليل ديانتي ومذهبي ) وما يدفع فهو لدكتور المادة أو للجنة الامتحانات أو لأستاذ مادة العملي والستاجات (الذي إذا ما رأيته خلال عامك الدراسي رأيته ملتصقا بالجميلات من الفتيات)
4- اذا اضطرتك الظروف يوما أن تدخل إلي كلية العلاج للبشرية فإني أريد منك أن تنظر إلى موظفي هذه الكلية لترى العرجاء والفكحاء وموظفة البرامج ذات العيون الحول مما يشكك بأنك قد دخلت إلى المكان الصحيح.
5- ربما اضطرك حظك السيئ يوما لمراجعة شؤون الطلاب أو لجنة الامتحانات وحينها أقول فليكن الله في عونك وينصرك فإنك سوف تبقى منتظرا قدوم الموظف أو الموظفة بعد انتهاء وجبة فطورهم التي ربما استمرت إلى آخر فترة دوامهم الذي من المفترض أنه يبدأ من الساعة (11-1)ظهرا ولكن ربما كان الغلط منا وكان دوامهم من الساعة(11-1) مساء دون أن ندري وبذلك أنصح بتصحيح مواعيد الدوام للموظفين لكي لا يشتبه الأمر على الطالب وأريد أن أنوه للقارئ الملاحظ بأن الموظف يملك وقتا كافيا قبل فتح شباك الخبز أقصد الامتحانات ليفعل مابدا له ، فلماذا هذا التعدي على حقوق الطالب المسكين الذي إن لم يكن مدعوما كان عاجزا ولاحول له ولا قوة ؟
6- أورد ذكرى حدثني عنها الكثير من طلاب الطب البشري، يقولون خيم شبح الحصول على شهادة الثانوية العامة (البكاء لوريا) على منزلنا واجتهد الأهلون في تأمين الجو الدراسي لأولادهم كل بطريقته وبذل كل منهم طاقته ووسعه ليحصد النجاح والتفوق ونال المجتهدون نصيبهم وكنت مع رفقائي منهم ونلنا أعلى العلامات وبذلك تأهلنا للدخول لكلية الطب البشري وعندما دخلنا إليها ظننا أننا نخبة طلاب عامنا وأننا سوف نحظى بالتقدير والاهتمام من قبل طاقمنا التدريسي ولكن الذي فاجأنا هو لامبالاة تامة وتقصير شديد وسوء في الأخلاق ونظرات عدوانية وكأنني قد أكلت مال أهلهم أو طالبت بما ليس لي رغم أني لا اطلب إلا المعاملة الحسنة التي لن تنقص من كرامة الدكتور وستشعرني بكرامتي ومكانتي كطالب صار قاب قوسين أو أدنى من الحياة العملية الهادفة لخدمة المجتمع كما يقولون أي على تماس مباشر مع طلاب العلاج والدواء من بني البشر.
7- قرأت قبل عدة سنوات عن دخول ظاهرة التعليم الموازي إلى كلياتنا التي كانت تفتخر سابقا بأن التعليم فيها مجاني وأنا بهذا لست ضد فكرة الموازي ولكني اعرض التناقض في الكلام ، المهم في الأمر أنك إذا قبلت بالفكرة وماتدره من نتائج مفيدة للوطن والجامعة والعلم وجدت نفسك وسط أفكار معدومة النتائج فبحكم عمل والدي وسفره الدائم إلى البلدان المختلفة وعمله ومداخلاته في جامعات متعددة وجدت أن التعليم الموازي في الدول الأخرى ساعد على تطوير الجامعات وتزويدها بالمعدات والأدوات الحديثة التي تخدم العلم والطالب بعكس ما يحدث في بلدنا الحبيب، فإنك إذا دخلت إلى مخابرنا العريقة وجدتها ترزح تحت نير التخلف والقدم وكأن ما دفع من قبل طلاب التعليم الموازي ذهب على الملذات كما يقول –علاء الدين الأيوبي – في الشرطة في خدمة الشعب.
8- تذكرت ملاحظة سمعتها من أحد الدكاترة وهي أن الطالب لا يجب أن ينال الدرجة التي يستحقها ولكنه يحصل على أقل مما يستحق بعلامة أو أكثر وذلك وفقا لمزاج الدكتور المدرس للمادة وأظن أن هذا لكي لا يتعود الطالب على البطر والتفاخر بالعلامات ، فلماذا كل هذا الغبن والتحاقر ؟
9- أخيرا أحب أن أذكر أن هذا الهم عام وهو نتاج 6 أعوام من العذاب والذل والإهانة ، كما أنه ليس محصورا فقط في كليتنا ولكنه منتشر في كل الكليات ، كما وأحب أن أشيد بعلم رجل اعتبرته وأصحابي من أفضل دكاترة كليتنا وأتقدم له بجزيل الشكر والتقدير وهو الدكتور : -فواز أسعد- .
10- أرجو ممن يطلع على هذا الموضوع إبداء الرأي والمساهمة في إظهار الحق سعيا نحو جامعة سورية افضل –ودمتم- .
THE GHOST
-----

هذا الموضوع لايمت لي بصلة وإنني إنما أنشره بناء على رغبة صديق عزيز 00







الجامعات السورية(جامعة دمشق الحقيرة عفوا العريقة) - سوري - 07-23-2004

[QUOTE]كما وأحب أن أشيد بعلم رجل اعتبرته وأصحابي من أفضل دكاترة كليتنا وأتقدم له بجزيل الشكر والتقدير وهو الدكتور : -فواز أسعد- .



رأيي أنه صاحبك نزعها بالأخير ....

على كل حال كلامه فيه الكثير من الواقعية باعتباري احد خريجي جامعة دمشق العظيمة ....وأؤكد على العظيمة ...وليس ذنبها ما نعاني منه جميعاً أطباء وغير أطباء ...كلنا في الهم شرق .....ومصيبتنا التي ابتلينا بها لا تفرق بين ذي علم وذي جهل .....
إلا ان بعض (إخوان) الجهالة في الشقاوة ينعمون ....


وللحديث شجون ...


الجامعات السورية(جامعة دمشق الحقيرة عفوا العريقة) - EBLA - 07-23-2004

الأخ أبو محمد الشامي
مرحبا بك

هل تختلف جامعة دمشق عن جامعة حلب؟
أنا خريج جامعة حلب، وأجد أن صديقك يبالغ قليلاً.
بأي حال، لماذا انتظر صديقك حتى ما بعد تخرجه؟
لماذا يشعر البعض بالشجاعة فجأة عندما يعطى قدراً من التخفي المسمى إنترنت؟
إذا كان الجميع سيتصرفون مثل صديقك فلن يحدث التغيير.
ومعنى الحديث:
إما أن كل الشباب السوريون جبناء وحمقى.
وإما أن الكلام مبالغ فيه لغاية في نفس يعقوب.
نتمنى أن نكون شجعاناً.

[صورة: courage.gif]


ما دام صديقك طبيباً ومثقفاً فلماذا أنابك عنه بالشكوى :?:

يا صديقي
من يذهب إلى الجنة بنظارة سوداء لن يرى منها شيئاً.

حال جامعاتنا ليس مخفياً، ودمشق ليست محجوبة لمن دخل وخرج، وإثبات المبالغة الزائدة في شكوى صديقك ليس أمراً صعباً.

(f)


الجامعات السورية(جامعة دمشق الحقيرة عفوا العريقة) - MSouri - 07-29-2004

مررت من هنا، و أحببت أن أسجل هذا المرور


بالواقع،،،، لا أدري ما أقول

سياسة الاستيعاب بالجامعات كانت أكبر جريمة بحق الطلاب....


ليس المهم أن نخرج أطباء...


معرفتي بجامعة دمشق تعود لعقدين و نصف من الزمن...

يوم تركتها كنت فخورا بنفسي...


و لكن يوم أنهمكت بالتحضير لفحص معادلة الشهادة، بشهادة فرنسية كنت مع كل صفحة العن الساعة التي درست بها الطب بسوريا....


بكلمة واحدة،،، لم يعلمونا شيء,,,


الذنب ليس ذنب الأستاذ... فهو أعطى ما عنده...


بأيامنا لا أذكر موضوع الواستاط هذه ،،، ربما كانت عالمخفي


أو على الاقل أيامها علّمنا فطاحل الطب السوريين ،،،، بعصرهم....

و لكن اليوم، عندما أرى نماذج الأساتذة،، و أناقشهم بالطب و العلم،،، أفهم لماذا تأتينا بعض النماذج ممن يعتبرون أنفسهم أخصائيين، و معرفتهم بالكاد تعادل معرفة طالب سنة سادسة بباريس...


أقول هذا الكلام بمرارة..

لا أحب أن أبصق بالصحن الذي أكلت به...

و لكن هل يجوز الصمت....

مع الزمن، الفاصل الذي يفصل الجامعات السورية عن المستوى الذي وصل أليه العلم يبتعد يوما فيوم...

و الله يعين الأجيال القادمة..

على سياق الحديث، أذكر أن أستاذ الأمراض الباطنيّة بهدلني بامتحان التخّرج، و هذّ لي سماعته قائلاً.....

" أنت بالسسسسسسسسسسسسسسسمّاعة لازم تعمل التشخيص".... أيامها لم يكونوا قد سمعوا بشيء اسمه الأيكو...


ماذا بقي اليوم للسماعة الطبيب من دور؟؟؟



الجامعات السورية(جامعة دمشق الحقيرة عفوا العريقة) - غربي - 07-29-2004

اقتباس:أقول هذا الكلام بمرارة..

لا أحب أن أبصق بالصحن الذي أكلت به...

و لكن هل يجوز الصمت....

مع الزمن، الفاصل الذي يفصل الجامعات السورية عن المستوى الذي وصل أليه العلم يبتعد يوما فيوم...

كبير يا دكتور، كبير(f)

الصدمة الأولى التي واجهتني، إن كان يُسمح لي بتوسعة الحديث ليشمل الهم العربي ككل: هي ما وجدته مبثوثاً في الكتب المترجمة عن الثقافة الغربية حين فُجعت بأن ’الجماعة‘ يتحدثون عن جامعاتهم لا بوصفها ’مدراس عليا‘ كما هو الحال في العرب؛ بل باعتبارها معاقل فكرية وثقافية ومصانع للنظريات والتوجهات وبيوت تجمع وتؤرشف لكل ما يضطرم به المجتمع من فعاليات ثقافية وسياسية...
وأنا لم أستوبع من كينونة الجامعات في الوطن العربي إلا قاعات المحاضرات!

الثانية هي ما أشار إليها الدكتور محمد بمرارة... تلك الفجوة الحزينة بيننا وبينهم - في كل شيء، وقت تتجلى فاجعة النكوص العربي عن حضارة الأمم.
اجريت مقارنة ذات مرة بين ’كورسات‘ جامعة أردنية أهلية وجامعة بريطانية في تخصص الفيزياء؛ لأجد أنه في السنة التي تقرر الأولى فيها على طلبتها مادة حول ’قوانين الحركة‘، تقرر الأخرى مواد حول ’نظرية الأوتار الفائقة‘ و’الإلكتروديناميكا الحرارية‘ و’التناظر والجمال في المعادلات الفيزيائية‘!

عراقة مُشأة - أية منشأة - لا يجوز أن ترتبط بالتاريخ إلا إن نجحت تلك المنشأة في الاتصال بتاريخها المجيد إلى حاضر أكثر مجداً...
ولا يمكن لجامعة دمشق، ولا لأي فعالية أكاديمية أخرى، أن تتجاوز راهنها الاقتصادي والثقافي والاجتماعي وتتفوق عليه.

الوضع السوري، كحال الأوضاع العربية، ليس وضعاً محترماً أبداً... ولا يمكن أن يحتوي جامعة محترمة.









الجامعات السورية(جامعة دمشق الحقيرة عفوا العريقة) - EBLA - 07-29-2004

هل تجدون هنا سبباً لتقدم الجامعات الغربية؟ :saint:

نيويورك ـ القدس العربي :
اعلنت جامعة هارفارد الامريكية رفضها قبول مبلغ 2.5 مليون دولار كهدية من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة.
وقالت الجامعة في بيان اصدرته امس انها اعادت المبلغ الهدية بعدما طلب الشيخ زايد رسميا سحب هذه الهدية التي كانت مخصصة لتمويل كرسي الدراسات الاسلامية في الجامعة.
وصرح عبد الله السبوسي المتحدث باسم سفارة الامارات في واشنطن ان مفاوضات بين السفارة والجامعة استمرت لعدة شهور ولكن بعد قرار الجامعة رفض الهدية، قررنا سحب الهدية .
وكانت المنظمات اليهودية شنت حملة ضد جـــامعة هارفارد بسبب قبولها المبلغ، وذلك احتجاجا علي مركز الشيخ زايد للتنسيق والمتابعة واستضافته متحدثين معادين لاسرائيل واليهود.
ولم يؤد اغلاق المركز الي تغيير موقف الجامعة من المنحة.




الجامعات السورية(جامعة دمشق الحقيرة عفوا العريقة) - AlMufakker - 08-01-2004

تجربتي متختلفة عما ذكر...

درست في جامعة دمشق ودرسني مجموعة من خيرة الدكاترة فيها وكنت من الأوائل والأول في سنة التخرج والدبلوم.
بصراحة من خلال تجربتي لاحظت أن من يريد الاستفادة ويبذل مجهوداً فإنه يتعلم ويستفيد وإن الأساس الذي كونته في البكالوريا السورية وهي قوية بالفعل ثم الجامعة كان أكبر معين لي على متابعة الدراسات العليا في الولايات المتحدة بنجاح وتفوق...

الميزة الرئيسة لجامعة دمشق أنها تعطي أساساً قوياً للطالب وقدرة على هضم المعلومات لأن الاعتماد الأساسي فيها هو على الذات وليس الدكاترة، وكذلك وجود بعض الدكاترة المتميزين أيضاً...

السلبيات عديدة أهمها بعض المناهج تحتاج إلى تطوير. بالمناسبة هناك مبالغة بشأن فرق المناهج فمثلاً مناهج الرياضيات في كليات الهندسة والعلوم جيدة إلى حد مقبول ... المناهج التقنية عموماً قديمة بعض الشيء وأحياناً قديمة جداً وقد سمعت أن هذا الأمر يتغير مؤخراً

موضوع الرشاوي كان موجوداً من تحت لتحت وكنت على علم بوجوده إلا أنه لم يكن منتشراً بكثرة وقد تم إجبار بعض الدكاترة على تقديم الاستقالة لهذا السبب...

المشكلة الرئيسة في الجامعات السورية هي نفسها في الجامعات الأوروبية والهندية. النظام القائم على الامتحان النهائي والذي قد يتخلله ٢٠-٣٠% من العلامة كمخابر أو امتحانات جزئية وهذا النظام لا يساعد على التعلم بشهادة جميع من قارنه مع النظام الأمريكي الذي يعتمد على امتحانات عديدة وكويزات ووظائف ومشاريع وأبحاث في كل مادة وهذه الطريقة فعلاً تساعد الطالب على التعلم أكثر لأنها تربطه بالمادة طوال الفصل الدراسي. وهذا النظام مستخدم في الجامعات الخليجية والأردنية والفلسطينية وبدرجة تزيد أو تنقص من جامعة لأخرى أفضلهم في ذلك هي جامعة البترول والمعادن في السعودية.

طبعاً المشكلة الأولى لتطبيق هذا النظام في سوريا هي موضوع الوسايط والرشاوي التي قد تتدخل كثيراً في هذه الحالة فحلوها بالأول .... وعييييييييييش




الجامعات السورية(جامعة دمشق الحقيرة عفوا العريقة) - EBLA - 08-01-2004

يا سيدي لا يمكن لأحد أن ينكر وجود فساد الرشوة، فهذا حقيقي و هو المشكلة الكبرى وعلاجها من أصعب الأمور على الإطلاق.

لا تنكر الدولة وجود هذا النوع من الفساد وهي تحاربه ما استطاعت ولكن هيهات. فالمشكلة ليس في النظام بقدر ما هي في الشعب ايضاً. والنفوس الدنيئة موجودة في أي نظام ودولة.

ولا تقتصر الرشوة على الجامعات، بل هي منتشرة في نطاقات متعددة. تخيل، حتى البواب في مشفى خاص يعمل لك مشكلة إذا لم تدفع له، فكيف تحاسب دولة كاملة على أخطاء نفوس مريضة؟

تسعى الدولة جهدها، والموظف الذي يضبط برشوة يلتعن سلسفيل أهله، ولكن المواطن الراشي لا يجرؤ على الشكوى لأنه مستعجل على موضوعه. وأكثر حوادث ضبط الرشوة هي الحالات التي يدرك فيها المواطن أن أمره سيحل بسرعة أكبر في حال تبليغه، وأن الدائرة التي سيشتكي عليها هي ستخاف منه وليس هو الذي سيخاف منها. ولكن هذا الإدراك لا يوحى لأي كان للأسف.

بأي حال، شكراً لشهادتك الواقعية، فخريجي الجامعات السورية ليسوا بهذا القدر من التخلف الذي وصفتهم به المقالة الأولى، والمبالغة واضحة. حتى العنوان (الجامعة الحقيرة) لا يصدر عن إنسان تخرج من جامعة. والله يجيبك يا طولة البال!
(f)


الجامعات السورية(جامعة دمشق الحقيرة عفوا العريقة) - بسام الخوري - 08-01-2004

تخرجت من كلية الطب 1982 في دمشق...كانت دراستي رائعة رغم وجود 1200 طالب بالمدرج...أغلبية من خرج للعمل بالخارج حقق شهرة ونجاح..حاليا لا أستطيع تقييم الجامعات...أنا واحد من 200 طبيب أرسلونا لألمانيا..1 80 منهم نجحوا وافتتحوا عيادات...و 20 عادوا للبلد....كفانا نحبط بعضنا البعض...سياسة الاستيعاب بالسبعينات والثمانينات ايجابية...ربع ميزانية سوريا من تحويلات مغتربين....اغلبهم خريجي جامعات يعملون بالخليج...أنا سيد النقد البناء وليس المتجني على سوريا.....:97::97::97:


الجامعات السورية(جامعة دمشق الحقيرة عفوا العريقة) - EBLA - 08-01-2004

اقتباس:أنا سيد النقد البناء وليس المتجني على سوريا
عشت!
ويسلم لي أصلك.

بالمناسبة، أقربائي 3 أطباء في أحسن المشافي والمعاهد المشهورة بأوروبا. 2 منهم خريجي جامعة دمشق.





















[صورة: 3.gif] [صورة: 3.gif] [صورة: 3.gif] [صورة: 3.gif] [صورة: 3.gif]
ما في غيري طلع عونطجي وطرطور وكسلان، وبقيت بالشام.
[صورة: 13.gif] [صورة: 13.gif] [صورة: 13.gif] [صورة: 13.gif] [صورة: 13.gif]