حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
من روائع التصوف الإسلامي: عبد الجبار النفري - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: من روائع التصوف الإسلامي: عبد الجبار النفري (/showthread.php?tid=33256) الصفحات:
1
2
|
من روائع التصوف الإسلامي: عبد الجبار النفري - إبراهيم - 06-01-2004 هذا الإسم أخذ بمجامع قلبي في السنين القريبة المنصرمة و تعرفت عليه من خلال اثنين أجل لهما كل الإحترام. كلما قرأت عن النفري كلما زاد انبهاري به و زاد من تقديري لما خرج من رحم الإسلام من عظام لهم شأنهم في مجد الحضارة الإسلامية. من هو النفري؟ ماذا تعرفون عنه؟ ماذا يمثل لك هذا الإسم؟ فتحت هذا الموضوع و كلي أمل أن يكون ثريا بمشاركاتكم و سوف أضف فيه كل ما لدي عن النفري و نتبادل الأفكار حول رجل عظيم مثله. و كل الحب و التقدير للجميع و لعشاق النفري و التصوف الإسلامي بشكل خاص :h: من روائع التصوف الإسلامي: عبد الجبار النفري - Mirage Guardian - 06-02-2004 الفاضل إبراهيم عرفات.. (f) لم تشدني شخصية في تاريخ التصوف الإسلامي مثل شخصية الحسين بن منصور الحلاج حيث بدا لى صوفي علي خطي المسيح (f) أتمنى أن تقرأ عنه أيضاً فسيثير شغفك بشدة (f) تحياتى وبانتظار مزيد من التفاصيل عن "النفرى" والتصوف الاسلامى عموماً (f) من روائع التصوف الإسلامي: عبد الجبار النفري - thunder75 - 06-07-2004 أخي ابراهيم التصوف لغة مليئة بالرموز و الشيفرات التي لا يفهمها إلا أهله. حقيقة قرأت في كتيب صغير للدكتور مصطفى محمود كان مخصص لخطابات النفري مع الله و الكتيب فيه محاولة من قبل الدكتور مصطفى محمود لفك رموز هذا الخطاب المرمز. اسم هذا الكتيب هو إما : رأيت الله أو السر الأعظم و لست متأكدا تستطيع شراءه من مكتبة النيل و الفرات. صدقني سوف لن تفهم شيئا. اقتباس:المتصوفين يفسرون القرآن على أساس وجود المعنى الظاهر و المعنى الباطن فالمعنى الظاهر لنا هو غير المعنى الباطن. سأبحث لك عن هذه الكتيب الصغير بين أوراقي لأرى ما يمكنني نسخه. بصراحة يا أخ ابراهيم أنا حائر في أمر هؤلاء الصوفيين فلا أستطيع أن أصدق أو أكذب و لكني أقرب لرفض اكثر ما يقولونه و يزعمونه خصوصا عن الاتصال بالله. وأرى أن التصوف ظهر و ازدهر في عصور الانحطاط و الجهل و الظلام. من روائع التصوف الإسلامي: عبد الجبار النفري - Arabia Felix - 06-07-2004 احسن واحد بهذه الدنيا يفيدك هو اخناتون العظيم :D من روائع التصوف الإسلامي: عبد الجبار النفري - إبراهيم - 06-08-2004 تحية و شكر و إمتنان عميق لمن شرف هذا الموضوع و قبلات أخوية :kiss2::kiss2::kiss2: أخي ميراج(f) : أتفق معك أن الحلاج هو مصدر ثراء للمهتمين بهذا المجال فها هو مثلا الأب لويس ماسينيون اليسوعي يخرجه للنور بحلة بهية و وجه ناضر يستقبله بها أبناء المشرق بفرح من مسلمين و مسيحيين و عموما راغبي التنقيب عن كنوز الضمير الإنساني المكنونة كلآليء تسمو حد الأديان و الأعراق و الجنس. و أتفق معك أن هناك تطابق عجيب بين يسوع المسيح و الحلاج حتى لتظن أن أحدهما قرين الآخر. أخي ثندر (f): كلامك جميل فالتصوف فعلا شفرة العشاق و يفهمونها لربما بنظرة أو بنبضة قلب. أعجبني كثيرا الإقتباس الذي أوردته مشكورا من كتاب مصطفى محمود والذي يعود بنا للمنهج الأفلاطوني في التفسير و الذي استخدمه مؤرخو اليهود أمثال "فيلو" و نقله عنه أباء كنيسة الإسكندرية حيث رفضوا التفسير الحرفي و رأوه لربما محرجا أو لربما مجرد و لا يفي النص قدره بما أن الكلام بصدد الروحيات؛ و من ثم نجد تطبيق متكرر لوظائف الروح و النفس و الجسد و أيضا العين باعتبارها العين المعاينة التي تقع على العين الربانية كما جاء في الورد: "حتى تقع العين على العين". و أحترم رأيك بشدة أخي ثندر في موقفك من الصوفيين فكثيرا ما عثر الناس فيهم و لربما تم زويهم لجانب الهرطقة عبر العصور و في جميع الأديان. أختي الغالية ملكة سبأ (f) معك حق فالكلام عن النفري يبدأ بأخناتون و له الفضل في شد إنتباهي أكثر للنفري و عملا بنصيحته قررت أن أبحث عن كتابات النفري و إذا الفضل في موضوع كهذا من جملته يرجع لأستاذي أخناتون. و لكن أين نحن من علم جهبز مثله؟! معرفتي بهذا النادي تسببت في بركات لي أولها إلتقائي بأخناتون الغالي. (f) و نواصل بفرح موضوعنا عن النفري و أي مواد تخدم الموضوع. مع الشكر الجزيل لكل من أخذ من وقته بعض الوقت ليتكرم بالحضور و المشاركة:h: من روائع التصوف الإسلامي: عبد الجبار النفري - إبراهيم - 01-17-2005 اقتباس: Arabia Felix كتب/كتبت الأستاذ أخناتون: تحياتي لك، ليتك تشاركنا في هذا الموضوع و سأحاول قدرالجهد إكماله بما توفر لدي من دراسات وأبحاث. و لك جزيل الشكر. كما أوجه شكري لمن يشارك أيضا في هذا الموضوع بمشاركات تثريه فيكون مرجعا لمن يريدون التعرف على النفري و الجوانب المضيئة في التصوف الإسلامي. (f) من روائع التصوف الإسلامي: عبد الجبار النفري - Jupiter - 01-17-2005 عزيزي ابراهيم: لم أقرأ كثيرا عن التصوف إلا مقالات وفصول في كتب برغم أنني أمتلك جزء في مكتبتي الخاصة فيه بعض المؤلفات الصوفية ومن بينها مجلدات ابن عربي "الفتوحات المكية" .. أذكر مرة وأنا أتجول في معرض للكتاب وجدت كتاب عنوانه "المنامات " للنفري وكان الناشر هو دار الجمل في المانيا .. قرأت منه القليل فوجدته غير نافع لي ربما لأنني غير مهتم كثيرا بهذا الصوفي .. أشعارهم جميلة جدا جدا ومن أرقى ما قرأت ديوان الحلاج . من روائع التصوف الإسلامي: عبد الجبار النفري - منى كريم - 01-18-2005 عنوان الموضوع بالفعل منطبق على ما كتبه النفري .. يكفينا فقط أن نقرأ " كتاب المواقف و المخاطبات " و هو متوفر لدى دار الجمل العراقية في ألمانيا .. وبدل ما تروحوا لألمانيا هنا نسخة : http://www.madeenah.net/upload/nafari.pdf سلام منى (f) من روائع التصوف الإسلامي: عبد الجبار النفري - إبراهيم - 01-19-2005 أخي مختلف: شكرا على حضورك و مشاركتك. لم أكن أتصور أني يوما سأصير مهتم بالتصوف بهذا الحد و لكنه فعلا يستهويني من وقت لآخر. أشعر أن المتصوف لا تحده الحدود و لا الأسوار و هذا شيء جميل. ----------------- إزايك يا منى: ألف شكر على مجيئك هنا. الوصلة للأسف مش شغالة. ممكن تشوفيها لنا تاني؟ و لك ألف شكر. وأنا هاحاول انقل الكتاب ده هنا بأي طريقة لأن النفري داخل دماغي من زماااااان يا دنيا و بسبب اتنين من أصدقائي اللي باعزهم خالص. سلام. (f) من روائع التصوف الإسلامي: عبد الجبار النفري - إبراهيم - 01-19-2005 [CENTER] إيهاب الخرّاط الإهداء إلي مولانا النفّري: حاضراً (هنا والآن) في عمق وعينا لماذا الأعمال المتكاملة ؟ عجزتْ أداة واحدة أن تستوعب "القول الثقيل " الذي حمّلتني إياه رؤيتي، من خلال الجدل الحي بين ذاتي ومرضاي ودنياي، فلجأتُ إلي كل ما أتيح لي من أنغام وأشكال، لكنني لم أكتب إلا مسودات، لذلك كنت أنوي أن يكون العنوان"الأعمال الناقصة" وخاصة أن ترجمة Collected Worksأو Collected Papers هي "مجموعة أعمال" أو "مجموعة أوراق" فلان، الأمر الذي لا ينبغي أن يسمي كذلك أو ينشر بهذا الاسم، إلا بعد أن يكف صاحبها عن العطاء، أو عن الحياة. ثم قبل ذلك وبعد ذلك: هل يكتمل شيء أبدا؟ وحين آن أوان الحسم، قررت أن تخرج كل المحاولات كما وصلتْ إليه، ولتكتمل بعدُ ، أو تتكامل مع غيرها. فكان هذا العنوان "الأعمال المتكاملة" أملا في أن يكون جمّاع المحاولة هو "توجُّهٌ ضام، حولَ محورٍ ما". وقد ضُمّ هذا العمل المشترك إلي أعمال يحيي الرخاوي الكاملة ، ربما ليحمل معني التكامل مع آخر، وليس فقط تكامل الأعمال مع بعضها البعض. يحيى الرخاوى يكمل (f) |