حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
سمل العيون عبر التاريخ...فقئ العيون عقوبة سهلة وفظيعة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: سمل العيون عبر التاريخ...فقئ العيون عقوبة سهلة وفظيعة (/showthread.php?tid=33266) |
سمل العيون عبر التاريخ...فقئ العيون عقوبة سهلة وفظيعة - بسام الخوري - 05-19-2004 البعثيون السمَّالون سمِّل العيون.. أي عذاب فظيع هذا! الأربعاء 19 مايو 2004 05:25 رشيد الخيُّون [U]أَخبر طبيب صدام حسين نقلاً عن شقيق وزير الصحة المقتول رياض إبراهيم أنه دفن شقيقه بلا عينين، أي كان مِحْجَراه فارغين، صاحبَ هذه الفظاعة كسر يدٍ ورجلٍ له. ونقل أن شحمتي عيني سلام عادل، أمين عام الحزب الشيوعي العراقي، سمَّلتا، في شباط 1963، بإدخال سيخين حديد مجمرتين في مِحْجَريه، فسالا كسمن مذاب، ولا أعتقد أن عيني السيد محمد باقر الصدر قد ظلتا في مِحْجَريهما، فمعذبه كان بعثياً وسمَّل العيون أحد أخلاق البعث وطباعه. كم فظيع أن تُفقأ العين بآلة حادة، أو بسيخٍ مجمر، أو يُسكب فيهما دواء حارق مثل التيزاب، أو تقلعا بمخلب بشري متوحش، ليسيل شحمهما على الخدين وتنطفئا إلى الأبد. يا لها من فظاعة كيف حياة مَنْ أُفرغ سائل عينيه؟ سجل البعثيون رقماً قياسياً في العذاب، وسمَّل العيون واحد منها. فما بالكم بدفن سيارة زيل كاملة مع ركابها، وقد شهدت العكازات أن معوقين كانوا ضمن المدفونين أحياء. ما بالكم بتقطيب الضحية في كَونية مع قطط سمان، وقطع التابوت بمنشار وفي داخله إنسان حي، ما بالكم بالغرف الممغنطة، التي ما أن يدفع في داخلها الإنسان حتى تتلقفه الحيطان ككرة طائرة، ما بالكم بثرامة لحوم البشر. أي نظام هذا، وأي فارغ من وشلة إنسانية يجهد بالحنين إليه، وأي محامٍ يتقدم للدفاع عنه، وبكل صلافة يأمل عودته للحكم، فهل يؤمن أنه صاحب حق مضاع؟ يبدو فقه عصابة المحامين الإردنيين يجيز مثل مثل هذه العدالة! هنا لا أقف ضد المحتجين على عذاب (عبود الشالجي سعى إلى تأكيد العذاب لا التعذيب، وله الحق في ذلك لأن التعذيب مصطلح جميل يستخدم في تنقية الماء، والعذيبي هو النسيم العليل، لذا وسمَ موسوعته بالعذاب لا التعذيب) العراقيين، كانوا بعثيين أو غيرهم، في سجن أبو غريب، ولا أريد حجب الصيحات العادلة ضد القسوة الأمريكية، لكن كل هذا ولا مسامير كف المسيح ولا ديدان أيوب ولا نار إبراهيم تنسينا ثرامة لحوم البشر، ولا سمَّل العيون، ولا قطط العذاب، ولا كلابه. أتذكر أن مفوض أمن منطقتنا في عهد البعث واسمه كريم مجهول، عذبنا نحن مجموعة طلبة في الرابع ثانوي، لكن توسط رئيس الجمعيات الفلاحية عنده، تقديراً لوالدي، جعله يقول ليس من باب الاعتذار وإنما مدارة للوسيط: لم أكن أعرفه! عندها تبدد الألم وشعرت براحة قللت من دردي! ما نراه الآن أن رئيس دولة، أمريكا بجبروتها، ووزير دفاعه ووزير خارجيته وبرلمانه يعتذرون ويطلبون الصفح، ووعدوا بمقاضاة الفاعلين ألم يهدأ ذلك شيئاً من الغضب، ويضع الأمور في نصابها؟ فتعالوا نحتكم إلى تجربتنا فهل أعتذر شرطي أو ضابط أو عضو بسيط في حزب البعث من ضحاياه، ومَنْ هو صاحب الفضل في كشف عذاب سجن أبو غريب أليس هو الأمريكي نفسه؟ سأتناول ببحث قصير تاريخ واحدة من العذابات في تاريخنا، التي ماتت فأحياها البعثيون والنازيون الجدد، أنها سمَّل العيون. [U]عرف فقأ أو قلع العين بالسمَّل، وأصل الكلمة العبري يعني الثوب،كذلك يعني في العربية الثوب الخرق أو البالي، أو الماء القليل الباقي في أسفل الإِناء، أي الثمالة. ولعل المعنى الأخير يفسر استخدام السمَّل بمعنى فقأ العين، أي إخراج سمِّلتها. قال الشاعر: فالعين بعدهم كأن حِداقها سمَّلت بشوك فهي عور تدمع لا أجد صحة في استخدام كلمة الكحل بمعنى السمَّل، مثلما أشار إلى ذلك البحاثة مصطفى جواد في حاشية "مختصر التاريخ" لابن الكازروني (ت697هـ)، والمحقق عبود الشالجي في "موسوعة العذاب". فمن معاني الكحل: "أول خضرة النبات"، و"كل ما وضع في العين يشتفى به". ويدعى أطباء العيون بالكحالين، وخلاف ذلك يدعى فاقئيها أو قالعيها بالسمِّالين، يضاف إلى ذلك أن الكحل ضد العمى، والسمَّل العمى بعينه. عرف السمَّل عقوبة في لوائح قوانين العراق القديم، ولعل أقدمها كان في شريعة حامورابي، فقد جاء في المادة 196 ما نصه: "إذا خرب إنسان عين إنسان (آخر) على المرء أن يخرب عينه"(قوانين ما بين النهرين، ترجمة مرعي). وفي قوانين العصر الآشوري الوسيط، كانت عقوبة تلف خصية الرجل سمّل عين تالف الخصية، والجريمة المذكورة تسبب العقم، لذا كانت عقوبتها الحرمان من نعمة البصر، وهي الأقرب إلى الإعدام. لكن قبل ذلك، وحسب قوانين مملكة إشنونا في القرون الأولى من الألف الثاني قبل الميلاد، كانت عقوبة خراب العين دفع "مينة واحدة من الفضة". وورد السمَّل في كتاب "التوراة" في عدة أسفار، منها، ما ورد في شمشون قاضي بني إسرائيل، الذي تزوج فلسطينية وقتل من قومها ما قتل وأحرق مزارعهم (قاموس الكتاب المقدس)، ونتيجة لهذا "قبض عليه الفلسطينيون وفقأوا عينيه، ونزلوا به إلى غزة"(سفر القضاة). وقال ناحش العمِّوني، ملك العمونيين بشرق الأردن وصديق داوود، لبني إسرائيل: "أقطع لكم عهداً على أن أقلع كل عين يمنى لكم، فأجعل ذلك عاراً على كل إسرائيل"(سفر صموئيل الأول). كان أول المسمِّولين في التاريخ العربي الإسلامي، أوان العهد الأموي، داعية الثورة العباسية عمار بن يزيد خداش، سمَله أسد بن عبد الله القسري(ت120هـ). وسمِّل مروان بن محمد، آخر خلفاء الأمويين، يزيد بن عبد الله القسري أن قلع عينيه بأصابعه، كان السامَّل والمسمَّول شقيقا قاتل الجعد بن درهم خالد بن عبد الله القسري. وسمَّل أبو جعفر المنصور شخصاً شتمه، بدق أوتاد في عينيه (موسوعة العذاب، عن تاريخ الطبري). من حوادث السمَّل الجماعي أن سمِّل ملك الروم (توفيل)، السنة223هـ، أهل زبطرة، وقطع آذانهم وآنافهم. وسمّل أبو تغلب الحمداني، السنة 363هـ، جماعة كثيرة مالت إلى عز الدولة البويهي (ت367هـ) بالموصل. وسُملِّت بأمر الأمير جاولي سقاوو، السنة 500هـ، أعين جماعات من أهل الموصل مع قطع الأيدي وجدع الأنوف، وغير هذا كثير. [U]أما السمَّل بقصد تعطيل الأهْلِّية للحكم، لأن حاسة البصر شر ضروري من شروط الإمامة، فأبشع مَنْ مارسها شاه شجاع (ت787هـ) وأخوته ضد والدهم، حاكم العراق وإيران، محمد بن مظفر بن منصور، الذي حاول أن يجد لسلطانه وجهاً شرعياً، بعد إنهيار الخلافة العباسية على يد المغول التتار السنة 656هـ، فوجد أميراً عباسياً وقلده الخلافة، ولقبه بالمعتضد بالله. وكان شجاع ولياً لعهد والده، فانقلب عليه وأودعه السجن بقلعة سرمق، فأتفق ولي العهد وأخوته على سمِّل عيني والدهم، ليتولوا الحكم مكانه (موسوعة العذاب عن التاريخ الغياثي). قبل ذلك عطلت أهْلِّية القاهر بالله، محمد بن أحمد المعتضد، بسمَّل عينيه من قبل ابن أخيه الراضي بن المقتدر بالله، الذي لم يغفر له ما فعله مع والده وجدته السيدة شغب، التي علقها منكسة حتى نزل بولها على وجهها، لتقر له بمكان خزائنها، وكانت أغنى من دولة ولدها المقتدر بالله. وصل القاهر بالله إلى الحكم السنة 317هـ، لكن حكمه لم يدم غير ثلاثة أيام، وبعد إزاحته أكرمه المقتدر، واعتنت به شغب، ثم نجح إنقلابه الثاني السنة 320هـ على أخيه، ليحكم حتى 322هـ. بعدها "خُلع … وسمَّلت عيناه حتى سالتا جميعاً، فعمي وارتكب منه أمر عظيم"(الخطيب، تاريخ بغداد). وقد سمَّل "بمسمار محميّ دفعتين". عاش القاهر أعمى سبعة عشر عاماً، بين سجين وطليق، وقد شوهد يتسول بسوق الثلاثاء وسط بغداد، "وخرج يوماً ووقف بجامع المنصور يطلب الصدقة من الناس، وقصد بذلك التشنيع على المستكفي (ابن أخيه)، فرآه بعض الهاشميين فمنعه من ذلك، وأعطاه مائة درهم"(الفخري في الآداب السلطانية). سُمَّل، بعد القاهر بالله، ابن أخيه المتقي لله إبراهيم بن المقتدر. وكان الأمير الديلمي توزون صاحب الأمر والنهي، وبسبب المعارك الداخلية، ونهب دار الخلافة، ترك المتقي بغداد إلى الموصل، فأقنعه توزون بالعودة، ويوم وصوله بغداد استقبله بحفاوة وقبل الأرض بين يديه، لكن سرعان ما أحاطه جماعة الأمير، وأدخلوه خيمة سُمِّلت فيها عينيه ليخلع ويبايع لابن عمه عبد الله المستكفي. ظل المتقي لله يعيش أعمى مدة سبعة عشر سنة أيضاً. قادت الانقلاب ضده القهرمانة حُسْن الشيرازية المعروفة بعلَم، التي انتهت مسمَّولة العينين أيضاً، ومقطوعة اللسان. قال المتقي (مختصر التاريخ) يرثي عينيه بما ليس شعراً لركته: العين للمرء سراج له تؤنسه من وحشة الدنيا فمن له عمر بلا ناظر معه بلي من أعظم البلوى ما هي إلا خمس سنوات وتسمِّل عينا المستكفي (ت338هـ) نفسه، الذي استلم الخلافة العام 333هـ. فبعد عام من استيلاء البويهيين على بغداد دخل معز الدولة إلى حضرة الخلافة، وكالعادة سلم قبل الأرض بين يدي الخليفة، وتقدم بعده رجلان من الديلم فأخذا يد الخليفة، فظن أنهما يهمان بتفبيلها، لكنهما سحباه من على سرير الخلافة، ووضعا عمامته بعنقه، وحمل إلى دار معز الدولة، فسُمَّلت هناك عيناه، وظل سجيناً فيها حتى وفاته (الفخري في الآداب السلطانية). أما خليفة المستكفي ابن عمه المطيع لله الفضل بن المقتدر (ت364هـ) فقد حماه مرض الفالج وثقل اللسان من السمَّل. فهي حجة قوية في عدم الأهْلِّية للأمر، فسرعان ما خضع لطلب سبكتين حاجب معز الدولة، وخلع نفسه لولده الطائع لأمر الله. بعد هذه الأخبار المهُولة، أليس السمَّل غلواء في الوحشية تصل إلى حد إذابة شحمتي العينين، وفيهما الرؤيا والبكاء والضحك، والتعبير عن المشاعر، وتتحول بدونهما الأشياء إلى لّون واحد لا معنى لها. أترى غير الدكنة وتراقص خيوط الظلام عندما تغمض عينيك إغماضة محكمة، أو تحصرهما أبصعك حصراً شديداً؟ جعلت البلدان المتمدنة أدوات عذابها خلفها فقطعت شوطاً في تحقيق حقوق الآدميين، جعلتها، ومنها شفرات سمَّل العيون، في متاحف تاريخية، لأجل تغذية الأجيال بكراهية الظلم والتعسف، كراهية سمَّالي العيون وثرامي لحوم البشر من بعثيي شعوبها. إلا نحن ينسينا العذاب أي طارئ يطرأ، فما أن تنقطع الكهرباء ببغداد، لهول تفجيرات الزرقاوي وأبو قتادة حتى خرجت قنوات الإرهاب تنعي كهرباء النظام السابق، وإن كان يأخذ منا البصر ويحنطنا بالبارود والنفط الأسود، وإن كان عدي يغذي نموره بلحوم المجانين والمصابين بالمنغوليا. عود على بدء، أنني شاهدت عيني الطبيب رياض إبراهيم، قبل سمَّلهما طبعاً، يوم زرته في مستشفاه بساحة الأندلس، جنوب بغداد، كانتا شهلاوتين حادتين، لا تشبه عيون البعثيين العقائديين السمَّالين. كانت النعمة بائنة عليه، رشيق القوام كث الشاربين ذو ثياب متوازنة الألوان، يخجلك بالتوديع والترحيب، وإن كنت طالب ثانوية. حسنناً نطق طبيب صدام بعد سكوت طويل، فعيني رياض إبراهيم ستضافا إلى جبل الشواهد الدامغة في قاعدة محكمة عادلة، لكن للأسف ليس من عقوباتها سمَّل العيون. r_alkhayoun@hotmail.com mankoul سمل العيون عبر التاريخ...فقئ العيون عقوبة سهلة وفظيعة - Proverbs - 05-19-2004 عفوا زميل هاوي صحافة لم افهم هذه العبارة فهل يمكنك ان تشرحها اقتباس:ما بالكم بتقطيب الضحية في كَونية مع قطط سمان، سلام :what: سمل العيون عبر التاريخ...فقئ العيون عقوبة سهلة وفظيعة - بسام الخوري - 05-19-2004 أرسلت e-mail للكاتب ونتمنى اجابته...(f) سمل العيون عبر التاريخ...فقئ العيون عقوبة سهلة وفظيعة - بسام الخوري - 04-25-2005 from my archiv (f) سمل العيون عبر التاريخ...فقئ العيون عقوبة سهلة وفظيعة - استشهادي المستقبل - 04-26-2005 ويقولون لك لماذا الله قاس ولديه جحيم تذيب العظام واللحم والله لو لم تكن جهنم موجودة لكان ذلك نقصا ولطلبنا من الله انشائها لانها خير دواء لمن يسمل عيون الاخرين ويقتل اطفالهم ويقطع اجسادهم ويهدم بيوتهم جهنم اجارنا الله منا اعدت لكل متكبر جبار ظالم شرير قاس القلب اذاق عباد الله صنوف الاذى و العذاب جهنم لمن قتلوا الطفل واجبروا امه البوسنية على اكل لحمه ثم اغتصبوها وسحقوها بالدبابات بعدها يا الله ما اشد رحمتك وعدلك لقد خلقت الجحيم لاولئك الحاقدين جهنم لمن يقصفون مركز الامم المتحدة في قانا جنوب لبنان ويقتلون مئات المدنين من اطفال ونساء ياربي حكمتك كبيرة وظلمهم جاوز المدى نشكرك على الجحيم التي ارحت بها قلوبنا والتي سوف تقطع امعائهم جهنم لمن يقصفون المدن الامنة باسم الحرية والديموقراطية ومحاربة الارهاب ولا يعبئون بطفل او شيخ او امراة او عاجز فكل البشر عبيد لهم والله يارب انك في قمة العدل جعلتها سوداء لهم جهنم لمن سملوا العيون وقطعوا الاطراف وكووا الناس بالنار ورموهم بالافران وادخلوا الات حادة في اجسامهم جهنم لمن قال بلسان حاله او مقاله انه الرب وانه القادر وانه لا احد بعده ولا قبله جهنم لمن نازع الله الكبرياء والعظمة يقول العلي الاعلى مالك الملك في الحديث القدسي بما معناه العظمة ردائي والكبرياء ازاري من نازعني احدهما القيته في النار ولا ابالي هل يكفي ان نبكي من خشيتك يا الله وقلوبنا قلوب الذئاب والثعالب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اللهم انا نسالك ان تحرم اجسادنا على النار آمين يقول الملك سبحانه وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ سمل العيون عبر التاريخ...فقئ العيون عقوبة سهلة وفظيعة - بسام الخوري - 04-26-2005 العزيز بسام، تحية طيبة.. كنت بالمصادفة أقرأ المقال الذى نقلته عن سمل العيون حتى قرأت الفقرة التى تقول: كان أول المسمِّولين في التاريخ العربي الإسلامي، أوان العهد الأموي، داعية الثورة العباسية عمار بن يزيد خداش، سمَله أسد بن عبد الله القسري(ت120هـ) وهذا غير صحيح.. فرسول الإسلام قد سمل الأعين قبل ذلك بقرن ونيف.. ستجد هذا فى صحيح البخاري .. كتاب الحدود .. باب المحاربين من أهل الكفر و الردة.. حدثنا علي بن عبد الله حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي حدثني يحيى بن أبي كثير قال حدثني أبو قلابة الجرمي عن أنس رضي الله عنه قال قدم على النبي صلى الله عليه وسلم نفر من عكل فأسلموا فاجتووا المدينة فأمرهم أن يأتوا إبل الصدقة فيشربوا من أبوالها وألبانها ففعلوا فصحوا فارتدوا وقتلوا رعاتها واستاقوا الإبل فبعث في آثارهم فأتي بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم ثم لم يحسمهم حتى ماتوا. كما أن هناك حديث صحيح آخر يصف نفس الأمر على أنه إقتصاص لقتل راعى إبل وليس إرتداداً.. فستجد فى صحيح البخاري .. كتاب الطب .. باب الدواء بألبان الإبل: حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا سلام بن مسكين حدثنا ثابت عن أنس أن ناسا كان بهم سقم قالوا يا رسول الله آونا وأطعمنا فلما صحوا قالوا إن المدينة وخمة فأنزلهم الحرة في ذود له فقال اشربوا ألبانها فلما صحوا قتلوا راعي النبي صلى الله عليه وسلم واستاقوا ذوده فبعث في آثارهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم فرأيت الرجل منهم يكدم الأرض بلسانه حتى يموت . لذا، إنتبه فى نقلك يا عزيزى.. فربما فعل "أسد بن عبد الله" المذكور فى مقالك ذلك، كنوع من السنة أو الإقتداء بوسائل التعذيب التى استنها محمد بن عبد الله فى تعذيب المرتدين أو العصاه.. فكيف يكون السبق له؟ وكيف يستثنى محمد بن عبد الله من سجل ساملى الأعين؟ إحترامى a letter from one member سمل العيون عبر التاريخ...فقئ العيون عقوبة سهلة وفظيعة - استشهادي المستقبل - 04-26-2005 خسأ من يقول ان الرسول سمل الاعين بكل بساطة هو كاذب سمل العيون عبر التاريخ...فقئ العيون عقوبة سهلة وفظيعة - Z13 - 04-26-2005 اقتباس: استشهادي المستقبل كتب/كتبت http://hadith.al-islam.com/Display/Display...Doc=0&Rec=10135 http://hadith.al-islam.com/Display/Display...hnum=5253&doc=0 سمل العيون عبر التاريخ...فقئ العيون عقوبة سهلة وفظيعة - EBLA - 04-27-2005 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي حدثني يحيى بن أبي كثير قال حدثني أبو قلابة الجرمي عن أنس رضي الله عنه قال قدم على النبي صلى الله عليه وسلم نفر من عكل فأسلموا فاجتووا المدينة فأمرهم أن يأتوا إبل الصدقة فيشربوا من أبوالها وألبانها ففعلوا فصحوا فارتدوا وقتلوا رعاتها واستاقوا الإبل فبعث في آثارهم فأتي بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم ثم لم يحسمهم حتى ماتوا ذكر المصنف حديث أنس في قصة العرنيين , أورده من طريق الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي قلابة مصرحا فيه بالتحديث في جميعه فأمن فيه من التدليس والتسوية , وقد تقدم شرحه في " باب أبوال الإبل " من كتاب الطهارة . ووقع في هذا الموضع " ففعلوا فصحوا فارتدوا وقتلوا رعاتها واستاقوا الإبل " . صحيح البخاري 6304 الحدود - المحاربين من أهل الكفر والردة أنا أتعجب، من نصدق؟ سمل العيون عبر التاريخ...فقئ العيون عقوبة سهلة وفظيعة - بسام الخوري - 06-02-2008 uuup test |