![]() |
كاتب إنجيل متّى مجهول - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: كاتب إنجيل متّى مجهول (/showthread.php?tid=33268) |
كاتب إنجيل متّى مجهول - العميد - 05-15-2004 الإخوة والزملاء الأعزاء ليس هناك دليل يُنهض به ليبرهن أن كاتب إنجيل متى هو القديس متى تلميذ المسيح ، ولم يذكر الإنجيل نفسه اسم الكاتب ، وجاء في الاصحاح 9 : 9 ( وفيما يسوع مجتاز من هناك رأى إنساناً جالساً عند مكان الجباية اسمه متى ، فقال له قم واتبعني ، فقام وتبعه ) . وكما نرى أن الكلام عن متى جاء بصيغة الغائب مما يبرهن أن الكاتب هو شخص غير متى وإن قيل : ولكن هذا أسلوب يسمى الإلتفات ، وهو أن يتكلم الكاتب بصيغة الغائب ، نقول ولكن الالتفات هو مثلاً الانتقال من صيغة الغائب إلى صيغة المتكلم ، أو من صيغة الغائب إلى صيغة المخاطب ، والكاتب هنا لم يتكلم عن نفسه أبداً بصيغة المتكلم ولا مرة واحدة ، فعجباً لهذا الأسلوب الذي لا يتكلم الكاتب فيه ولا مرة واحدة عن نفسه بصيغة المتكلم . وكما نلاحظ أن مرقس ولوقا ذكرا أنّ العشار الذي رآه المسيح جالساً اسمه لاوي بن حلفي ولم يذكرا أن اسمه متى . يقول قاموس الكتاب المقدس : ( ويرّجح أن مؤلف هذا الانجيل هو متى نفسه ) . وكما نرى أن القاموس يقول ( يُرجّح ) ، أي أن نسبة الانجيل لمتى ليست قطعية بل هي ظنيّة ، فربما يكون متى كتبه وربما يكون شخص آخر ، فالعقيدة لا يمكن أن تبنى على التأرجح بين الآراء بل على اليقين الثابت القطعي . ثم بعد ذلك يسوق القاموس الأسباب التي دعت للترجيح ، وهي واهية جداً ولا يستسيغها العقل أبداً فيقول : (1) يذكر لوقا ان لاوي (متى) صنع للسيد المسيح وليمة ((كبيرة )) في اول عهده بالتلمذة (لو 5: 29 - 32) أما هو (متى ) فيذكرها بكل اختصاراً تواضعاً (مت 9: 10 - 13). (2) الشواهد والبينات الواضحة من نهج الكتابة بأن المؤلف يهودي متنصر. (3) لا يعقل أن انجيلاً خطيراً كهذا هو في مقدمة الاناجيل ينسب إلى شخص مجهول وبالاحرى لأن ينسب إلى احد تلاميذ المسيح. (4) ويذكر بابياس في القرن الثاني الميلادي ان متى قد جمع اقوال المسيح. (5) من المسلم به أن الجابي عادة يحتفظ بالسجلات لأن هذا من اتم واجباته لتقديم الحسابات وكذلك فإن هذا الإنجيلي قد احتفظ بأقوال المسيح بكل دقة... أهـــ. ونحن إن شاء الله نجيب عنها فنقول وبالله تعالى نتأيد : الجواب عن الأول : من الغريب جداً أن يعتبر ذكر الوليمة باختصار دليلاً على أن الكاتب متى ، فياليت شعري لو قال لهم قائل بل ذكر الوليمة باختصار دليل على أن الكاتب ليس متى فهل بينهم وبينه فرق ؟؟؟ فلو كانت الوليمة مذكورة في إنجيل متى بتفصيل أكثر لجعلوها دليلاً وحجة على أنّ متى هو الكاتب ، ولتحجّجوا أنّ متى أدرى وأعرف بوليمته التي قدّمها ، لذلك استطاع أن يصفها بتفصيل أكثر . ولا أدري كيف يستدلون على عقائد خطيرة بهذه السذاجة . الجواب عن الثاني :ما علاقة الشواهد والبينات التي تدل على أن الكاتب يهودي متنصر ؟؟؟ هل لا يوجد يهودي متنصر في هذه الدنيا إلا متى ؟؟؟ اليهود الذين تنصروا كثر جداً ، ولا معنى لحصره في متى . الجواب عن الثالث : وهل إذا وضع سفر في نهاية الأناجيل يعني أنه من المعقول أن ينسب إلى كاتب مجهول ؟؟؟ إذن صار إنجيل يوحنا مجهول !!! وهل هكذا يستدل على كاتب السفر بطرح سؤال (( لا يعقل )) ؟؟ وماذا لو قلنا لهم بل يُعقل - وهو الصحيح الراجح - فماذا يكون جوابهم ؟ ، لأنه ذكر الوليمة باختصار ؟؟ الجواب عن الرابع : شهادة بابياس مرفوضة من عدة وجوه: أ - يقول بابياس أن متى جمع الأقوال ( والتي تنسب للمسيح ) ، ولم يقل أنه كتب إنجيلاً يحكي قصة المسيح ، فبين العبارتين فرق . ب - لا دليل أن هذه الأقوال التي جمعها متى هي نفسها إنجيل متى ، فما المقصود بهذه الأقوال لا يمكن تحديده ، وعلى المدّعي خلاف ذلك تقديم الأدلة . ج - بابياس يقول أن إنجيل متى وُضع بالعبرية ، فلو سلمنا بقول بابياس للزم منه أن الذي بأيدينا اليوم من النسخ اليونانية هي ترجمة إنجيل متى من العبرية ، ولا ندري من هو المترجم ، فنكون عدنا بذلك إلى نقطة الصفر ، ويبقى إنجيل متى على ذمة المترجم ، ولا نعلم من هو هذا المترجم ، وبذلك نفقد الثقة به نهائياً. د - لم يقل بابياس أنه سمع متّى يدّعي أنه هو كاتب الإنجيل ، وليس عندنا إلا دعوى بابياس التي تفتقر إلى دليل .. ومتى مات في القرن الأول ، و بابياس من علماء القرن الثاني ومولود في القرن الأول ولا يوجد تحديد لزمن ولادته ، ولا يوجد دليل أو أدنى ما يُشير إلى أنّ بابياس رأى متى أو سمع منه ، فلا ندري كيف عرف بابياس هذا عن متى . هـ - كذلك شهادة بابياس نقلها عنه المؤرخ يوسيبيوس ، وطبعاً الزمن منقطع بين يوسيبيوس وبابياس ، فالأول توفي في القرن الثاني والأخير توفي في منتصف القرن الرابع . و - كذلك بابياس شهادته مجروحة ، فلقد وصفه المؤرخ يوسيبيوس بأنّ فهمه محدود ( تاريخ الكنيسة ، جزء 3 ، فصل 39 ) . فمن كانت عدالته مجروحة فكيف يُقبل منه شهادة كهذه ؟؟ ز - هناك دليل أن بابياس لا يعرف إنجيل متّى الذي بين أيدينا ، والدليل على ذلك روايته لموت يهوذا الاسخريوطي التي تغاير وتناقض إنجيل متّى بشكل صريح ، فمتّى يصف موت يهوذا ( فطرح الفضة في الهيكل وانصرف.ثم مضى وخنق نفسه ) متى 27 : 5 . بينما بابياس يقول : Judas walked about in this world a sad example of impiety; for his body having swollen to such an extent that he could not pass where a chariot could pass easily, he was crushed by the chariot, so that his bowels gushed out. ولقد أصبح يهوذا مثال سيء على عدم التقوى في هذا العالم , فلقد تضخّم جسده حتى أنّه لم يكن بمقدوره المرور حيث يمكن أن تمرّ عربة حنطور بسهولة , ولقد دُهس بعربة حنطور حتّى انسكبت أحشاؤه خارجاً . ( Fragments of Papias - chapter 3 ) الجواب عن الخامس : الجابي عادة يحتفظ بالسجلات ، فإذن إنجيل متى كتبه متى ، هل هذا هو ما يريدوا قوله في الحقيقة أن دليلهم الخامس لا يدل لا من قريب ولا من بعيد على كاتب السفر ، ولعمري لو أن هذا يعتبر دليلاً لما بقيت دعوى في الدنيا دون دليل . فكما ترى عزيزي القارئ أن هذه الأدلة واهية جداً ، ولا يمكن أن يستدل على كتاب إلهي بهذه السذاجة . فهل من المعقول أن ينسب كتاب إلى الله وكاتبه في الأصل مجهول لا يُعرف ؟؟؟ أرجوا من الزملاء المسيحيين الجادين التفاعل مع هذا الطرح لسماع آرائهم . تحيــــــــــاتي العميد كاتب إنجيل متّى مجهول - العميد - 05-16-2004 لا زلت أنتظر مشاركة الزملاء المسيحيين ليبرهنوا لنا على السند المتصل لكاتب إنجيل متى . تحيـــــــــاتي العميد كاتب إنجيل متّى مجهول - المعتمد في التاريخ - 05-16-2004 بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ليس هذا فقط. بل إن متى كما يذكر لنا إنجيل متى إتبع المسيح في الجزء التاسع أية تسعة 9:9 فمن أين جاء متى بالتسع أجزاء السابقة؟ كاتب إنجيل متّى مجهول - العميد - 05-16-2004 أخي المعتمد في التاريخ أشكر لمرورك ، ولا زلت أنتظر معك عسى أن يجيبنا الزملاء المسيحيين الجادين ، وأتمنى أن لا يكون ردّهم من نوع القص واللصق من دائرة المعارف أو من غيرها . وليس عندي مانع مطلقاً في القص واللصق على شرط أن من يقوم به على الأقل أن يكون مدركاً لما يقصه ويلصقه وأن يكون عنده القدرة على المناقشة فيه والحوار حوله . تحيــــــــاتي وأهلاً بك مجدداً معنا أخي المعتمد العميد كاتب إنجيل متّى مجهول - ابن العرب - 05-16-2004 عزيزي العميد، تناقشت طويلا في إنجيل يوحنا. ولم تقتنع بأن يوحنا هو الكاتب. وهنا سأختصر عليك الموضوع وأسألك: وماذا إن لم يكن متى؟! كاتب إنجيل متّى مجهول - Praad - 05-16-2004 الزميل ابن العرب، هل ممكن تضع لنا رابط نقاشك بينك وبين العميد حول إنجيل يوحنا؟ شكرا Praad كاتب إنجيل متّى مجهول - ابن العرب - 05-16-2004 في الحقيقة أخي Praad، هو نقاش لأخينا العزيز الراعي ولذلك قلت للعزيز "العميد" تناقشتَ وهاك الرابط من هو كاتب الإنجيل للقديس يوحنا ؟ (f) كاتب إنجيل متّى مجهول - العميد - 05-16-2004 اقتباس:وماذا إن لم يكن متى؟! عزيزي ابن العرب إن لم يكن متى فمن هو إذن ؟؟؟؟ تحيــــــاتي العميد كاتب إنجيل متّى مجهول - Mirage Guardian - 05-16-2004 عزيزى العميد.. برغم إنى لست من المتفقهين بهذا الصدد ولا اعتقد بإستكمالى النقاش لعدم الإلمام الجيد.. إلا ان مبدأ النقاش فاسد المتن.. بمعنى أنى أعلم تماماً بأن الإنجيل محل النقاش هو مكتوب من قبل "متى" من كتب "التقليد الكنسى" وهو ما يشبه التواتر فى الاسلام لكنه يهتم بتسليم المتن بالاجماع من السابقين حتى بداية انقسام الطوائف فى المسيحية ومن وقتها بدأ التواتر يأخد شكل "المتن وقائله" كما هو متبع اسلامياً للتدليل على مصداقية الكاتب.. لذا فأنا لا اعلم من هو "بابياس" المكتوب فى موضوعك وما هويته وفى أى عصر عاش فكل ما فهمته انه مؤرخ أتى به العميد!! ولدهك مبدأ أن هذا الانجيل كتب بواسطة "متى" يجب أن تأتينى بما ينادى بعكس ذلك طبقاً لقاعدة "البينة على من إدعى".. فلا تأتى بإدعاء مبنى أن المذكور هو "يرجح" وهى جملة تشكيكية إذن فهذا خطأ ومن كاتبه!!! إن ما فعلته أن أمسكت البنود الواهية (تاركاً كتب "التقليد الكنسى") ثم أردفت سطوراً بمعنى هذا لا يثبت هذا لا يثبت.. وإن لم يثبت لديك يا سيدى.. فما هى النتيجة التى تأتى بها غير أنه (مرجح) التى كتبها قاموس الكتاب المقدس!!! عرف الماء بعد عناء بماء!!! (هل تعلم أن هذا حديث للرسول وأراك تتبعه فعلاً) أما أن تأتى بنتيجة انه ينفى فهذا خطأ وقفز فوق الثوابت.. وهذا ما عنيته بفساد المتن.. أين الموضوع يا عزيزى!! أين ما يثبت عكس أن "متى" كاتب الإنجيل؟؟ هل كتب علينا أن يأتى طوب الأرض ليشطح بخياله ويطلب منا "الدليل والبرهان" على أحلام يقظته!! إجعل تخيلاتك واقعاً بدلائل لا نظريات (f) تحياتى كاتب إنجيل متّى مجهول - العميد - 05-16-2004 [QUOTE]عزيزى العميد.. برغم إنى لست من المتفقهين بهذا الصدد ولا اعتقد بإستكمالى النقاش لعدم الإلمام الجيد.. لذا فأنا لا اعلم من هو "بابياس" الزميل المحترم Mirage Guardian بعدالتحية ... فإن كنت لست من المتفقهين بهذا الصدد ولا تعرف من هو بابياس ، فالأولى أن تفتح المجال لمن هو أعلم منك لكي يناقش بدلاً من وصف محاورك بأنه يقفز فوق الثوابت ويشطح بخياله . على العموم أشكر لك مرورك وتقبل تحيـــــــاتي العميد |